حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

أسئلة حول الإسلام- العدد 113

أسئلة حول الإسلام– العدد 113-محرم 1435 هجـ-تشرين الثاني 2013

شبهة بطلان حج مقلدي السيد السيستاني هذه السنة وصحته على فتوى الشيخ برّي- هل نداء الأولياء شرك؟- الذبح بالمنشار والرأفة بالحيوان- السجود في الصلاة على الورق- تعرُّض الحجاج لإرهاب التكفيريين في الحج وحكم من تعذَّر عليه المبيت في منى- صلاة الجماعة مع الوهابيين في السجن

 شبهة بطلان حج مقلدي السيد السيستاني هذه السنة وصحته على فتوى الشيخ برّي

س: أصيب الحجاج الشيعة المقلدون للسيد السيستاني بصدمة، حينما سمعوا أنه أعلن أن عيد الأضحى الأربعاء، بينما أعلنت المحكمة الشرعية السعودية  أن العيد ثبت في السعودية الثلاثاء. وهذا يعني أن الوقوف في عرفة الذي يسبق العيد وتفرضه السعودية على كل الحجاج وتجبرهم عليه، كان باطلاً. وبالتالي فإن وقوفهم في مزدلفة، ثم رمي جمرة العقبة في منى، كان باطلاً. لأنه لم يكن في اليوم الذي حدده السيد السيستاني، وبالتالي شكّلَ مخالفة للشريعة في الحج، بحسب السيد السيستاني.

ويفتي السيد السيستاني حينئذٍ، بوجوب إعادة الحج في السنة المقبلة، ولو فرضنا أن نفس المشكلة حصلت في السنوات المقبلة، فماذا يفعل مقلدو السيد السيستاني، هل يجب أن يحجوا مرات عديدة حتى تبرأ ذمتهم؟ خصوصاً وأن القضية ليست شخصية بل تتعلق بألوف الحجاج، فما هو الحل؟ وهل تقولون أنتم بنفس الفتوى وتبطلون حج مقلديكم في هذه السنة؟

ج: فعلاً إن سماحة السيد السيستاني يعتبر أن صحة الحج بهذه الطريقة فيها إشكال ويجب على الأحوط لزوماً إعادته بعد ذلك في السنوات المقبلة.

يقول في كتابه (مناسك الحج) طبعة1، سنة 1413هج، قم، ص 185

(إن جملة من مناسك الحج كالوقوف في عرفات، وفي المزدلفة ورمي الجمار والمبيت بمنى، بما أن لها أياماً وليالي خاصة من شهر ذي الحجة الحرام، فوظيفة المكلّف أن يتحرّى عن رؤية هلال هذا الشهر ليتسنى له الاتيان بمناسك حجه في أوقاتها. وإذا ثبت الهلال عند قاضي الديار المقدسة، وحكم على طبقه، وفُرِض مخالفته للموازين الشرعية (…) فإن تيّسر للمكلف أداء أعمال الحج في أوقاتها الخاصة، حسبما تقتضيه الطرق المقررة لثبوت الهلال وأتى بها، صحَّ حجه مطلقاً على الاظهر.

وإن لم يأت بها كذلك – ولو لعذر – فإن ترك أيضاً اتباع رأي القاضي في الوقوفين، فلا شك في فساد حجه، وأما مع اتباعه ففي صحة حجه إشكال).

مناسك الحج لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني ص 185 – 186.

وهكذا نرى أن صحة حج مقلديه، فيها إشكال. وهذا يقتضي وجوب إعادة حجهم في السنة اللاحقة لبطلانه في هذه السنة بسبب الاشكال الذي يقتضي الاحتياط الوجوبي بالاعادة.

أما نحن فنقول، إن حج هذه السنة وكل السنوات، صحيح ولا إشكال فيه. لأننا نفتي أن علم الفلك الأِجماعي حجة كافية في اثبات الشهر القمري. وقد ثبت أن عيد الأضحى كان الثلاثاء فعلاً وليس الاربعاء، حيث شوهد الهلال السبت مغرباً في جزر البولونزيا وأميركا الجنوبية ،وهما مشتركان بجزء من ليل واحد مع السعودية. فيسري الحكم على السعودية بالاستصحاب، ويكون الاحد هو الاول من ذي الحجة، ويكون العيد وهو 10 ذي الحجة، يوم الثلاثاء.

وهذا ما سار عليه الحجاج فلا خطأ، وحجهم صحيح.. وحتى في السنوات التي نشك في صحة حكم قاضي الديار المقدسة بالهلال أو نعتقد عكسه ولكن الحجاج ساروا بحسبه وأدوا المناسك بموجبه، صح الحج أيضاً للأدلة التالية:

الدليل الأول:

صحيحة أبي الجارود عن أبي جعفر (ع) «الفطر يوم يفطر الناس والاضحى يوم يضحِّي الناس، والصوم يوم يصوم الناس».

وسائل الشيعة، كتاب الصوم، باب 57، ما يمسك عنه الصائم.

وقد أرجعت الصحيحة المسلمين إلى السير مع قرار الجماهير وأغلبهم جمهور السنة في الديار المقدسة في الحج. والرواية تقتضي دخول يوم عرفة في هذا

الحكم أيضاً، لأنها حددت يوم الاضحى، وبالتالي حددت عرفة ضمناً لأنه اليوم الذي يسبق الاضحى مباشرة، لأن ضرورة متابعة الجمهور في الاضحى يلزمها ضرورة حضور عرفة معهم..

وإطلاق الرواية يشمل حالة شكنا بصحة توقيت الهلال عندهم، ويشمل حالة علمنا بمخالفتهم لصحة توقيت الهلال واقعاً، فيصح الحج حينئذٍ ولا يجب الاحتياط في إعادته في سنة لاحقة.

الدليل الثاني:

هذه المسألة تتكرر في أغلب السنوات منذ عهد الائمة (ع) وهي موضع ابتلاء المؤمنين، ولم يعهد من الائمة (ع) أنهم أبطلوا حج الناس أو استشكلوا فيه أو حكموا بعدم إجزائه، ولم يوجبوا على الموالين إعادة الوقوف في عرفة في اليوم التالي، حتى حينما لا يكون هناك داعٍ للتقية…

وليس الوقوف في اليوم الثاني متعذراً للأفراد، ومع ذلك لم يأمر الائمة (ع) الأفراد بالتسلل سراً إلى عرفة في اليوم الثاني لحفظ توقيت الوقفة في عرفات، وهذا السكوت المطبق من ائمة أهل البيت(ع)  وتكرر ذهابهم هم إلى الحج، وتحركهم مع باقي جماهير المسلمين في وقفة عرفة والاضحى في منى، مع الصحيحة الصريحة التي ذكرناها، يدل على الامضاء وصحة الحج والاجزاء..

وتسأل:

السيرة دليل لبّي غير لفظي يُقْتَصَر فيه على القدر المتيقن، والقدر المتيقن هو صحة الحج عند عدم علمنا بمخالفة الجمهور للتوقيت الصحيح وليس عند علمنا بمخالفتهم للتوقيت الصحيح.

الجواب:

سيرة اتّباع الجمهور أصبحت طبيعة سيّارة ومتتابعة للمتشرعة. فمن الممكن سيرهم عليها حتى مع العلم بالخلاف، وحينئذٍ لو لم يوافقهم الشرع، لوجب أن يعترض عليهم ويحول دون استمرارها في الأجيال إلى ما هي عليه الآن..

وحيث لم يصدر من الائمة اعتراض أو ردع، فإن ذلك يكشف عن إمضائهم لها وقبول امتدادها في الزمن والأجيال..

فضلاً عن يسر الشريعة الاسلامية وتسهيل تطبيقها على أَتْباعها.. فما ذهب إليه سماحة السيد السيستاني من إشكالية هذا النوع من الحج، ووجوب إعادته، يشي ببطلانه. وهذا الحكم لا يساعد عليه الدليل، فلا يجب اتباع اشكال السيد السيستاني والدخول في شبهة بطلان الحج.

هل نداء الأولياء شرك؟

س: هل نداء الأولياء شرك بالله تعالى؟

ج: إن كان القصد من ندائهم أنهم مستقلون عن الله عز وجل في التأثير وقادرون عليه بأنفسهم دون مدد من الله، فهذا يتعارض مع التوحيد وعقيدة الاسلام. وإن كان بقصد المحبة والذكرى الطيبة والكرامة الإلهية للولي، فهو جائز بقصد الشفاعة عند الله عز وجل.

قال تعالى: (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه..) البقرة 2/ 255.

(ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) الأنبياء 21/ 28.

(لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا) مريم 19/ 87.

والأصح أن ننادي الله عز وجل في يشَفّع بنا خاتم الأنبياء محمداً (ص) والأئمة من أهل بيته الأطهار عليهم السلام.

الذبح بالمنشار والرأفة بالحيوان

س: هل يجوز الذبح والتذكية بالمنشار العادي؟

ج: الأحوط الذبح بالسكين الحادة والأفضل الحادة جداً، لا بالسكين الخشنة ولا بالمنشار. وقد وردت التوصية عن الأئمة (ع) بعدم تعذيب الحيوان بالذبح بالسكين الخشنة، وأن السكين كلما كانت حادة جداً، أراحت الحيوان من التعذيب بآلام الذبح.

فعن رسول الله(ص) قال: «من ذبح ذبيحة، فَلْيَحدَّ شفرته ولْيُرْخِ (أو لِيُرِحْ) ذبيحته». دعائم الاسلام 2/ 176، مستدرك الوسائل 16/ 131.

وعن أبي جعفر(ع) أنه قال: «وإذا أردت أن تذبح ذبيحة فلا تعذب البهيمة.. أحدَّ الشفرة واستقبل القبلة، ولا تـنخعها حتى تموت». مستدرك الوسائل 16/ 132.

وعن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام أنه قال: «يرفق بالذبيحة ولا يعنف بها قبل الذبح ولا بعده».

السجود في الصلاة على الورق

س: أنا في السجن ولا أستطيع السجود على التربة أو السجدة في الصلاة، فماذا أعمل؟

ج: يمكنك السجود على ورق الكتابة، وهو يكفي عن السجود على التربة أو السجدة حتى مع وجودهما.

 

تعرُّض الحجاج لإرهاب التكفيريين في الحج وحكم من تعذَّر عليه المبيت في منى

س: تعرّض بعض حجاج أميركا لارهاب التكفيريين في الحج مما منعهم من متابعة المبيت في منى، فما هو حكمهم؟ وهل بطل حجهم؟

ج: لم يـبطل حجهم ويحق لهم المبيت في مكة شرط اشتغالهم بالعبادة طيلة الليل. لصحيحة معاوية بن عمار عن أبي عبد الله (ع) (فإن خرجت (من منى) أول الليل فلا ينتصف الليل إلا وأنت في منى إلا أن يكون شغلك نسكك (أي عبادتك في مكة) أو قد خرجت من مكة…) وسائل الشيعة أبواب العودة إلى منى.

ولصحيحة معاوية بن عمار (سألت أبا عبد الله(ع) عن رجل زار البيت فلم يزل في طوافه ودعائه والسعي والدعاء حتى طلع الفجر، فقال: «ليس عليه شيء، كان في طاعة الله عز وجل» وسائل الشيعة أبواب العودة إلى منى.

وتدل هذه الصحيحة على أن مقياس جواز المبيت خارج منى هو الاشتغال بمطلق الطاعة والعبادة وليس خصوص الطواف والسعي والتواجد في البيت الحرام، بل يمكن أن يكون في أي مكان في مكة مع قيامه بالعبادة والطاعة لله عز وجل ولو كان في الفندق في مكة.

فلو لم يـبت في منى ولم يشتغل بالعبادة في مكة، كفّر عن كل ليلة بذبح شاة وتوزيع لحمها على الفقراء لصحيحة معاوية بن عمار عن أبي عبد الله (ع).

(لا تبت ليالي التشريق ( ليلة 11 و12 و13 ذي الحجة) إلاّ بمنى، فإن بت في غيرها فعليك دم…) وسائل الشيعة أبواب العودة إلى منى. وكلمة (دم) أي كفارة ذبح شاة للفقراء، فإن لم يذبح الشاة هناك ويوزعها على الفقراء، ذبحها بعد أن يرجع إلى بلده ووزَّعها على الفقراء.

 صلاة الجماعة مع الوهابيين في السجن

س: أنا في السجن وجميع المسلمين فيه على المذهب الوهابي وبعضهم لا مذهب له، هل تجوز صلاة الجماعة معهم حيث إنهم يصلون في الحذاء وإمام الجماعة لا يجيد القراءة.. وصلاتي وحدي تسبب لي مشاكل، وقد تؤدي إلى الاعتداء عليَّ!

ج: يمكنك أن تصلي معهم متابعة وليس جماعة، أي تقرأ أنت لنفسك الحمد والسورة وتخفت عند الاضطرار.

حرمة إدماء الجسد في عاشوراء باسم الحسين (ع) لأنه هتك لأهل البيت (ع)

س: لماذا يحرم إدماء الجسد في عاشوراء؟

ج: يحرم إذا كان برسم الإمام الحسين (ع) لأنه هتك لسمعة أهل البيت (ع) وإعطاء صورة عنهم أنهم دميون متعطشون للدم.. وعلى المؤمنين ردع ظاهرة التطبير من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..

تشبيه الإمام الحسين (ع) بالانتحاري!!

س: ماذا تقولون في شخص يدَّعي أنه عالِمُ دينٍ شبَّه الإمام الحسين (ع) بانتحاري يُسقطُ نفسه من أعلى بناية فيموت بحثاً عن الشهرة؟!!

ج: لا نعتقد أنَّ عالِماً يقول ذلك، وهو مجرَّدُ التباس.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات