حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

أسئلة حول الإسلام-العدد 119

أسئلة حول الإسلام-العدد 119-جمادي الثانية 1435 هج-نيسان 2014م

الكحول في الأدوية والعطور

س: في الوقت الحاضر يُستفاد من الكحول في صنع الكثير من الأدوية والعطور، فهل تجيزون للشخص العارف بيع وشراء وإستعمال تلك المواد؟

ج: يجوز لاستعمالها بكميات مستهلكة في الأدوية والعطور، وهي طاهرة لا تـنجّس.

الصلاة وموسيقى محرّمة

س: هل تصح الصلاة في مكان فيه موسيقى محرمة أم لا؟

ج: تصح ولا يصغي للموسيقى اللهوية، والحرام هو الاستماع لا السماع، وإن كان الأفضل الانتقال إلى مكان آخر حفاظاً على التوجه الروحي في الصلاة وقدسيتها.

التشجيع على الفقر

س: لماذا يحاول البعض ممارسة سياسة إفقار المجتمع ويركز دائماً على أن الفقراء أحباب الله وهم أهل الطيبة والصفاء؟

ج: الفقراء فعلاً مسؤوليتهم أخف من الأغنياء، مع حث الاسلام الفقراء على العمل والجد ونهيهم عن الكسل والاستجداء. ووصفه المؤمنين بأنهم (يؤتون الزكاة) سورة النور 24/ 55، لأنهم أغنياء يعملون وينتجون.

قرض انخفضت قيمته الشرائية

س: لو اقترض شخص من شخص مبلغاً من المال وبعد مدة انخفضت القيمة السوقية لتلك العملة، فكم سيدفع للمقرض؟

ج: يدفع نفس العملة إلا إذا كان الفرق فاحشاً، فالأحوط المصالحة والتسوية بين الطرفين.

الصلاة في مكان لا أعلم مالكه

س: أعمل في شركة كبيرة ولا أعلم شيئاً عن ملكية المكان. فما هو الحكم بالنسبة للصلاة فيه والوضوء بمياهه؟

ج: ملكية المكان تابعة لمن يكون المكان تحت سلطته ويده فتأخذ الإجازة منه للصلاة فيه.

أقلام مصنوعة من الخنزير

س: أستخدم أقلاماً في الرسم والتخطيط وهي من الأنواع التي تُصنع من الخنزير. فما هو الحكم الشرعي لإستخدام هذا النوع من الريش؟

ج: يجوز استعمالها ولكنها نجسة إن تأكدت أنها من الخنزير ولم تتحقق فيها الاستحالة والتحول إلى حقيقة جديدة تخالف حقيقة الخنزير. وإن شككت أنها من الخنزير أو من غيره، فطاهرة.

الخمار والنقاب للمرأة

س: ما هو تفسير الآية القرآنية الكريمة (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيُوبِهِنَّ) سورة النور 24/ 31 فهل المقصود من الآية لبس المرأة للخمار أو النقاب؟

ج: الجيب فتحة القميص من جهة العنق، والآية تشير إلى الخمار وغطاء الرأس وفتحة الصدر لا إلى النقاب (غطاء الوجه). قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ  ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) سورة الأحزاب 33/ 59.وقال تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) سورة النور 24/ 31. والوجه واليدان من الزينة الظاهرة فلا يجب النقاب ولا لبس القفازات في اليدين.

مخلوقات جديدة بعد يوم القيامة

س: ما هو رأي سماحتكم في حقيقة ما بعد الجنة والنار؟ هل يوجد خلق جديد وخليقة؟ أم ينتهي كل شي؟ وما هو آخر ما نصل إليه بعد الجنة؟

ج: نعم بحسب أحاديث عن بعض أئمة أهل البيت(ع)، ستكون هناك مخلوقات جديدة باستمرار.

قوم يرفضون الامام المهدي(ع) بعد ظهوره

س: الآية القرآنية (وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ) سورة الحج 22/ 42.. هلا نستدل من مفهوم هذه الآية أنه عند ظهور الإمام المهدي الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف، سيلاقي تكذيباً من بعض الناس؟

ج: نعم لقوله تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُـبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا  وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) سورة النور 24/ 55. فالآية توحي بإمكانية كفر بعضهم حتى بعد الظهور.

العمل في مطعم يبيع الخمر ولحم الخنزير

س: أنا شاب أعمل في مطعم أصحابه ملتزمون ولكنهم يبيعون الخمرة ولحم الخنزير، ولم أجد عملاً غيره فماذا أفعل؟

ج: ابحث عن عمل آخر وسيوفقك الله وهو القائل: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) سورة الطلاق 65/ 2.

شراء أجهزة مسروقة

س: يعمل شاب في محطة وبعض الأشخاص يأتون لبيع هواتف محمولة وأجهزة إلكترونية، وهو على علم بأن هذه الأجهزة مسروقة. فهل يجوز له شراؤها؟

ج: إذا تأكد أنها مسروقة فعلاً، فلا يجوز، وإذا شك جاز.

التربية الواقية

س: ما هو تفسير الآية القرآنية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) سورة التحريم 6/ 66؟

ج: الآية تحثُّ على التربية الصالحة الواقية التي تحمي النفس والأسرة من المعاصي التي تُحرق فاعلها بنار جهنم التي تحرق حتى الأحجار والأصنام التي عبدها الناس.

مواجهة الانحرافات الاجتماعية

س: هناك الكثير من الإنحرافات في مجتمعنا العربي – الأميركي، وأيضاً هناك بعض التهاون من قبل البعض، فما واجبنا لحل مثل هذه القضية؟

ج: واجبنا المشروع الاستراتيجي وهو (التربية الاسلامية) التي يجب أن ننشيء أولادنا عليها بالإضافة إلى واجب الإرشاد والتوجيه الإجتماعي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

اختلاس أموال الشعب

س: هناك موظفون في دوائر حكومية لا يذهبون للعمل أو يتفقون مع مدير الدائرة بإعطاء جزء من الراتب الشهري، فهل يجوز ذلك؟

ج: هذا تعدِّ على أموال الشعب وأكلٌ للمال بالباطل. قال تعالى: (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة البقرة 2/ 188.

معالجة الغضب والمزاج الحاد

س: شاب مؤمن يحب أن يكون مثالاً جيداً للإنسان المؤمن، ولكن مزاجه الحاد وغضبه يحول دون ذلك. ماذا تنصحونه؟

ج: ننصحه برياضة الركض. قال تعالى لنبيه أيوب(ع) وكان يعاني صعوبات صحية:  (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) سورة ص 38/ 42. وثبت علمياً أن الركض يومياً يعالج أكثر من 30 مرضاً في الجسم منها المزاج الحاد، وسرعة الغضب، وقلة النوم والسكري، والضغط والاكتئاب.

الزواج المؤقت من الكتابية البكر  

س: ما حكم الزواج المؤقت من الكتابية البكر دون إذن ولي أمرها؟

ج: يجوز ما دام والدها قد أعطاها حرية القرار.

ابنتي ترفض لبس الستر الشرعي

س: ما هي مسؤوليتي الشرعية تجاه ابنتي البالغة من العمر خمسة عشر عاماً وترفض أن تلبس الحجاب، على الرغم من المحاولات الكثيرة التي أبذلها لإجبارها على ذلك، لكن دون جدوى؟

ج: لا تتركها! وتابع رعايتها وإرشادها بالثقافة الإسلامية، وشجعها على الستر ولو بإعطائها المزيد من الهدايا حينما تتستّر، وعرِّفها على رفيقات مستّرات لتـنسجم مع الستر الشرعي وشجّعها على ذلك.

أسرة بعضها يصلّي دون الآخر

س: ما حكم الدين في أن الوالدة مؤمنة وتصلي، والوالد لا يصلي ولا يصوم، وبعض الأبناء يصلون وبعضهم يقلد أباه؟

ج: على الملتزمين منهم إرشاد الآخرين وأمرهم بالمعروف بالطرق الجاذبة المقنعة، فإن لم تفد فبالضغط المعنوي كتقطيب الوجه إزاءهم.

عرس ورقص وطرب وقت الصلاة

س: شاب تزوج ليلة الجمعة وفي وقت الصلاة غناء ورقص وطرب، إنزعجت كثيراً وخرجت. قالوا لي: أعطنا البديل هذا هو العرس. فهل يكون بهذه الطريقة؟

ج: وقت الصلاة مقدس. قال تعالى:

(وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ) سورة المعارج 70/ 34.

(إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) سورة النساء 4/ 103.

وقال تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) سورة البقرة 2/ 238.

وقال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ) سورة النساء 4/ 77.

وقال تعالى: (وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا) سورة المائدة 5/ 58.

وذم القرآن اللاهين عن الصلاة فقال تعالى: (الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) سورة الماعون 107/ 5.

وتحدث القرآن عن الشيطان وحذرنا منه فقال: (وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ) سورة المائدة 5/ 91.

وذم القرآن المضيعين للصلاة فقال تعالى: (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) سورة مريم 19/ 95. ويمكن للأعراس تكليف فرقة أناشيد إسلامية ملتزمة بدلاً عن الغناء اللهوي، وأن يكون العرس في غير وقت الصلاة. وعلى المؤمنين والمؤمنات لفت نظر أهل العرس إذا حصلت مظاهر محرّمة، فإن توقفت وإلا غادروا العرس احتجاجاً على المنكر.

خطباء يرفضون الملاحظات وآخرون يزدرون الآراء

س: تحدثتم عن الرأي والمشورة – والبعض يعلق بالرفض والإزدراء على أي رأي نقوله ويطرح رأيه بتزمت – وبعض الخطباء أيضاً لا يقبلون بأي وجهة نظر؟

ج: العقلاء والحكماء برحبون بوجهات النظر المختلفة بل حتى بالنقد، لأن ذلك يـبلور ويطوِّر التجربة. جاء عن الإمام علي (ع) أنه قال: (… فإنه مَن استثقل الحقّ أن يُقال له أو العدل أن يُعرَض عليه، كان العمل بهما أثقلَ عليه) نهج البلاغة، خطبة 216.

استعمال الاسم المستعار

س: نعرف بأن البعض كاذبون ومخادعون في الفيسبوك، يكتبون وكأنهم ملائكة خلاف وضعهم الحقيقي.. هل أستطيع أن أرد عليهم بإسم مستعار وأُبيّن حقيقتهم؟

ج: يجوز استعمال أسماء رمزية لا حقيقية تعرّض أصحابها لنسبة كلامٍ إليهم لم يقولوه.

الشك في الوضوء بعد الصلاة

س: صليت الظهر والعصر وبعد فترة شككت أني لم أتوضأ، فقررت إعادة الصلاتين.. فهل يحق ذلك؟

ج: لا تجب إعادة الصلاة حيث جاء في الخبر عن الإمام الصادق(ع) ما رواه محمد بن مسلم قال: (قلت لأبي عبد الله(ع): رجل شك في الوضوء بعدما فرغ من الصلاة. قال: يمضي على صلاته ولا يعيد) وسائل الشيعة ج 1/ 470 باب 42 من أبواب الوضوء والتهذيب ج1/ 102

الصلاة في المركبة الفضائية

س: أنا الكابتن فريد لفته – سلامي لكم سماحة المرجع – أتدرب حالياً محاولاً الصعود إلى الفضاء بإذن الله.. فكيف أصلي هناك؟

ج: إن تحددت أوقات الصلاة في مركبتك الفضائية بحسب الشمس والليل والنهار، وجبت الصلاة حسب الوقت المقرر شرعاً.. وإن لم يتحدد كما لو كان ليلاً مستمراً أو نهاراً مستمراً، فعليك بأداء 5 فرائض متفرِّقة كل 24 ساعة من وقتك على الأحوط.

المرأة والمكوث في البيت

س: ما تفسير قوله تعالى (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) سورة الأحزاب 33/ 33.

هل يدل التفسير على وجوب بقاء المرأة في البيت وعدم خروجها للعمل.. أو ما إلى ذلك؟

ج: هذا الجزء من الآية من خصوصيات نساء النبي(ص) قال تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ (لا ترخمّن الصوت بشكل مهيج للجنس في الكلام) فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ (مرض الثورة الجنسية) وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (بعيداً عن الباطل والإثارة) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ (إلزمن بيوتكن ولا تخرجن منها) وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى (لا تكشفن زينتكن بالشكل اللافت فيكون تبرُّجاً)..) سورة الأحزاب 33/ 32 – 33. وكل هذه الأحكام تشمل كل النساء المسلمات إلا إلتزام البيوت، فإنه مختص بنساء النبي(ص). ومن هنا أدانَ علماء المسلمين خروجَ السيدة عائشة من بيتها لشنّ حرب الجمل ضد الخليفة الشرعي التي راح ضحيتها حوالي 15 ألف قتيل!!

شهادات غير حقيقية

س: يكتب البعض سيرته الذاتية ويقدمها للعمل، ولكنه يضيف أموراً ويختلق شهادات تقديرية غير حقيقية وذلك لأجل الحصول على العمل بأجور عالية. فهل يجوز ذلك؟

ج: لا يجوز الكذب، ويجوز لصاحب العمل فسخ العقد معه لتخلف الوصف الذي أعطاه عن حقيقة الواقع.

الشك في سجود الصلاة

س: إذا شككت أثناء السجود هل سجدتُ سجدة واحدة أم اثنتين، ماذا أعمل هل أعيد الصلاة؟

ج: تسجد مرة ثانية ما دمتَ في محل السجود ولا تعيد الصلاة.

جلوس المجنب والحائض في المراكز الدينية

س: هل يجوز للمجنب أو المرأة الحائض الدخول إلى المجمع والجلوس في مجلس الفاتحة؟

ج: يجوز إذا لم يكن المكان مسجداً، ومساجد المراكز الدينية مفصولة عن المراكز. والمراكز أشبه بالحسينيات، ويجوز للحائض والجنب المكوث في الحسينيات لا في المساجد.

عطر فيه كحول

س: إذا كان العطر مكتوباً عليه (مادة كحولية) هل يجوز لي التعطر للثوب وأُصلي فيه؟

ج: نعم يجوز، فلا مشكلة في العطور الممتزجة بالكحول.

إِنْفَحَة الميتة

س: قرأت في محتويات بعض الأجبان أنها ماخوذة من أنفحة البقر، وبما أن ذلك من صنع غير المسلمين فإن الحيوان يعتبر غير مذّكى ولا مذبوحاً على الطريقة الإسلامية، وبالتالي فالأنفحة كجزءٍ من الميتة نجسة، فهل يجوز أكل ذلك الجبن؟

ج: الأنفحة مادة تستخرج من معدة الرضيع من الجداء والعجول قبل أن يأكل، فيها خميرة تستعمل لتجبين اللبن.. والأنفحة محكومة بالطهارة والحلية حتى لو أُخذت من ميتة، شرط أن تكون ميتة حيوان محلل اللحم أساساً كالبقر والعجول والجداء والسخال ونحوها؛ لصحيحة زرارة عن الإمام أبي عبدالله (ع) قال: سألته عن الأنفحة تخرج من الجدي الميت، قال: لا بأس به. قلت: اللبن يكون في ضرع الشاة وقد ماتت؟ قال: لا بأس به….) وسائل الشيعة 24/ 182 باب 33 من الأطعمة المحرمة.

والرواية والأخبار الواردة في طهارة وحليه الأنفحة تدل بالدلالة الألتزامية على طهارة السطح الداخلي الباطني للحيوان الميت المتصل بالأنفحة، تماماً كالبيضة الخارجة من الدجاجة الميتة، فهي جائزة الأكل بموجب خبر أبي حمزة الثمالي عن الإمام أبي جعفر(ع) في روايةٍ أن قتادة قال له: أخبرني عن الجِبْن، فقال: لا بأس به. فقال: إنه ربما جعلت فيه أنفحة الميِّت، فقال: ليس به بأس، إن الأنفحة ليس لها عروق، ولا فيها دم، ولا لها عظم، إنما تخرج من بين فرث ودم، وإنما الأنفحة بمنزلة دجاجة ميتة أخرجت منها بيضة..) وسائل الشيعة 24/ 179 باب 33 من الأطعمة المحرمة وأيضاً بموجب خبر الحسين بن زرارة عن الإمام أبي عبد الله(ع) قال: سأله أبي عن الأنفحة تكون في بطن العناق أو الجدي وهو ميّت، قال: لا بأس به. وسائل الشيعة 24/ 179 باب 33 من الأطعمة المحرمة. نعم الاحتياط يقتضي تطهير ظاهر الأنفحة المأخوذة من الميتة إذا لامست رطوبات الميتة حين إخراجها من باطن الحيوان. وعليه فإن الأنفحة والبيضة من مستثنيات الميتة في الطهارة وحلية الأكل، ويؤيده رواية يونس عن أئمة أهل البيت(ع) أنهم قالوا: (خمسة أشياء ذكية مما فيه منافع الخلق: الأنفحة والبيض والصوف والشعر والوبر، ولا بأس بأكل الجبن كله، مما عمله مسلم وغيره..) وسائل الشيعة 24/ 179 باب 33 من الأطعمة المحرمة. أما الأنفحة من حيوان لا يؤكل لحمه كالذئب ونحوه، فتبقى داخلة تحت عمومات نجاسة الميتة ولا دليل على طهارتها وحليتها، فهي تماماً كلبن الخنزير في النجاسة.

ظهور شَعْر المصلِّية

س: إمرأة ترى بعض شعرها مكشوفاً أثناء الصلاة، هل تقطع صلاتها أم تستر شعرها وهي تُصلي؟

ج: تستر شعرها ولا تقطع الصلاة.

توزيع اللحم غير المذكى على المحلات

س: هل يجوز العمل في نقل مواد غذائية (لحم غير مذكّى) وتوزيعها على المحلات؟

ج: يجوز على أن تخبر المحلات أنه غير مذكى أو مشكوك التذكية إلا إذا تأكدت أنه ميتة فعلاً فلا يجوز بيع الميتة، نعم يجوز نقلها وأخذ الأجرة على النقل فقط دون بيعها.

بيع الخمر ولحم الخنزير

س: أنا عامل في (سوبرماركت) لبيع المواد الغذائية ومن ضمنها قسمٌ لبيع (الخمر ولحم الخنزير) ويشتريه من يستحل أكله، هل يجوز لي أن أبيعه وأستلم الثمن؟

ج: لا يجوز بيع الخمر أو حتى استلام ثمنه أو لحم الخنزير، نعم يمكن أن تتنازل عن لحم الخنزير لشخص وتأخذ مالاً إزاء ذلك التنازل، وهو تنازل عن حق الاختصاص وليس بيعاً.

العمل بحرق الأموات

س: هل يجوز الاشتغال أو العمل في مقبرة بحرق أموات غير المسلمين وأخذ أجرة على العمل؟

ج: فيه إشكال، والأحوط تركه.

تصوير الأعراس الخلاعية

س: أنا أعمل مصوراً في الأعراس، إذا كان حفل العرس فيه شباب يؤدون أدوارهم بخلاعة وبذخ ولهو، هل يجوز تصويرهم وأخذ أجرة على التصوير؟

ج: يجوز العمل في تصوير الأدوار والصور غير الخلاعية.. أما الخلاعية وهي تنشر على مواقع التواصل الألكتروني، فالأحوط عدم ذلك لأن فيه ترويجاً للفساد.

الاستماع إلى منشِدة الشعر

س: ما هم حكم الاستماع إلى صوت المرأة في قراءة الشعر، وكان مع اللحن ترجيع، والحضور نساءٌ ورجالٌ؟

ج: يجوز إذا لم يكن الترجيع غناءً لهوياً أو يثير الشهوة الجنسية.

إسقاط الجنين غير الشرعي

س: إذا انعقدت النطفة من وطء الشبهة أو الزنا، هل يجوز إسقاط الجنين؟

ج: لا يجوز إسقاط الجنين إلا عند الضرورة أو الاضطرار، هذا إذا كان عمره دون 4 أشهر، أما إذا كان عمره 4 أشهر وما فوق، فلا يجوز إلا إذا تعارض مع حياة الأم بحيث يؤدي استمرار الحمل به إلى موتها، فيحق لها الدفاع عن نفسها بإجهاضه.

التحايل على شركة التأمين

س: أمّن شخص سيارته عند شركة التأمين وأصاب سيارته حادث، وكان المخطىء هو الطرف المقابل، إلا أن صاحب السيارة المؤمَنة إدَّعى أنه المخطئ كي تتحمل شركة التأمين تصليح السيارتين. فهل هذا العمل جائز شرعاً أم لا؟

ج: هذا العمل غير جائز لأنه كذب، ويخالف الشرط المأخوذ بينه وبين شركة التأمين، وقد أمر الله عز وجل بالوفاء بالعقود.

قال تعالى: (أَوْفُوا بِالْعُقُودِ) سورة المائدة 5/ 1. وفي الحديث: «المسلمون عند شروطهم».

بيع كتب الضلال

س: هل يجوز العمل في مكتبة لبيع وتوزيع الكتب وهي تشتمل على كتب الأديان الأخرى والمجلات الفاسدة والمضلَّة؟

ج: يجوز بيع الكتب غير الفاسدة وغير كتب الضلال، أما كتب الضلال والفاسدة، فبيعها ترويج للباطل وهو غير جائز. وعلى الموظف هناك أن يشترط ذلك على صاحب المكتبة وإلا لم يجز له العمل هناك.

الزواج بكتابية على المسلمة

س: هل يجوز لي أن أتزوج بالزواج الدائم أو المؤقت من كتابية على زوجتي المسلمة؟

ج: لا يجوز بدون رضا أو قبول الزوجة المسلمة لصحيحة محمد بن مسلم عن الإمام أبي جعفر(ع): (لا تتزوج اليهودية والنصرانية على المسلمة). وسائل الشيعة باب 14/ 418. ولصحيحة هشام بن سالم عن الإمام أبي عبد الله(ع): (رحل تزوج ذمّية على مسلمة قال: يفرَّق بينهما(…) فإن رضيت المسلمة(…) لم يفرّق بينهما).. وعدم الجواز هنا هو حق للمسلمة وليس حكماً شرعاً. والحق يجوز لصاحبه إسقاطه دون الحكم الشرعي.

زواج موقت بوقت مبهم

س: اتفقتُ وإمرأة على الزواج الموقت (المتعة) وأجرينا العقد ولم نحدد الوقت، وإنما قلنا بأن العقد ينتهي حينما نراجع العالِم الديني، فهل صح العقد؟

ج: لم يصح العقد، إذ يُشترط في الموقت تحديد الوقت لا إبهامه، وأن يكون الوقت محفوظاً من الزيادة والنقيصة بينما الوقت هنا مبهم، لصحيحة زرارة عن الإمام أبي عبد الله(ع): (لا تكون متعة إلا بأمرين: أجل مسمّى وأجر مسّمى). وسائل الشيعة باب 14/ 465. والأجل في هذا العقد لم يكن مسمّى بل هو مبهم.. فيسري الشك إلى صحة العقد، والأصل والقاعدة عند الشك في صحة عقد الزواج، هو البطلان.

الاحتفال (بالهالوين) الملابس التـنكّرية

س: يحتفل الكثير من الجالية بمناسبة “الهالوين” فمنهم من يعلم إن هذه المناسبة ذو إيحاء وثني أو ما إلى ذلك. فهل يجوز لهم الاحتفال به حتى لو كانوا على علم بذلك؟

ج: احتفال “الهلاوين” (الملابس التنكّرية) جائز شرط عدم ربطه في ذهن الأطفال واللاعبين بتعظيم الأوثان أو تشجيعهم على أفعال الشيطان، بل نربطه بالمحبة والسرور وعدم القيام بإيذاء الناس وإن كانوا يعلمون أنه كان عادةً وثنية، ما داموا لا يستعملونه الآن لتعظيم الأوثان، بل للمزاح والتسلية واللعب.

مصافحة من بلغت سن اليأس

س: هل يجوز مصافحة النساء اللاتي بلغن سن اليأس، وخاصةً أن هذا الأمر يسبب إحراجاً؟

ج: لا يجوز إلا بين الزوجين أو المحارم.. نعم إذا سبّب ترك المصافحة حرجاً وضيقاً شديداً لهما، جازت المصافحة، لقوله تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) سورة الحج 22/ 78.

نشر الرقم السري لشركة الانترنت

س: ما حكم من قام بالاشتراك في شبكة الانترنت عن طريق وكيل الشركة الأم ثم قام بتوزيع الرقم السري على أشخاص آخرين دون علم الشركة الأم بقصد تقليل التكلفة؟

ج: إن كان ذلك خلاف اتفاقه مع الشركة واشترطت عليه الشركة عدم نشر الرقم السري، فلا  بدَّ من التزامه بالشرط، للحديث (المسلمون عند شروطهم) أي يلتزمون بتطبيق الشروط.

زراعة الشعر للرأس

س: ما هو الحكم الشرعي لزراعة الشعر في فروة الرأس؟

ج: يجوز إن لم يكن فيه ضرر بالغ على الشخص.

مشروع لبيع الحلال والحرام

س: هل يجوز المساهمة في مشروع تجاري يتم من خلاله بيع الحلال والحرام مثل الجمعية التي تبيع الدجاج واللحوم غير المذكاة؟

ج: لا يجوز الوقوع في المخالفة الشرعية المؤكدة ببيع الحرام والحلال معاً، لتأكدنا من وقوع الحرام. أجل يجوز بيع اللحوم المحللة في الأصل إذا شككنا في تذكيتها، لكن علينا إبلاغ المسلمين الذين نبيعهم ذلك اللحم أنه مشكوك التذكية.. أما إذا تأكدنا أن اللحم ميتة، فلا يجوز بيعه. نعم يمكن التـنازل عن حق الاختصاص فيه بأخذ شيء من المال وترك لحم الميتة للشخص الآخر، والتـنازل عن حق الاختصاص يختلف عن البيع.

الدعاء والنذر

س: هناك بعض المفسرين ذكروا بأن هناك علاقة بين الآيتين الكريمتين (وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ) سورة الحج 22/ 29 و(ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) سورة غافر 40/ 60. فما هي العلاقة. وما هو الربط بين الدعاء والنذر؟

ج: النذر يسّرع استجابة الدعاء أكثر، والدعاء علاقة بين الانسان وربه، والنذر يتم لله تعالى وأكثره لخدمة الإنسان لأخيه الإنسان تقرباً إلى الله عز وجل.

تأخير الصلاة عن وقتها

س: أنا أعمل في مكان لا يوجد فيه محل للصلاة، وأغلب العاملين معي هم من غير المسلمين، وأنا أعمل في وقت صلاتي الظهر والعصر ولا أؤدي الصلاة بوقتها، ولكني أقضيها بعد ذلك. فهل يجوز لي ذلك؟

ج: لا يجوز تأخيرها إلى ما بعد مغيب الشمس، ويجب أداؤها قبل المغيب، والأفضل في أول الوقت. قال تعالى: (إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) سورة النساء 4/ 103. وإذا استحال أداؤها قبل انتهاء وقتها، وجب ترك ذلك العمل، وهو تعالى الرازق الكريم. قال تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) سورة الطلاق 65/ 2.

الطعام المتفحم

س: هل يحرم أكل الطعام المتفحم؟ وما الحكم إن كان بعضه متفحماً وبعضه غير متفحم؟

ج: نعم يحرم المتفحم لأنه خبث فنتجنب الجانب المتفحم من قطعة الطعام، ويجوز أكل الجانب غير المتفحم.. قال تعالى واصفاً النبي محمداً (ص): (يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيّـِبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ) سورة الاعراف 7/ 157. وثبت علمياً أن كثرة أكل الطعام المتفحم تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

الظن في أشواط طواف الحج

س: هل الظن في عدد أشواط الطواف في الحج يأخذ حكم اليقين أو يأخذ حكم الشك؟

ج: الظن في عدد أشواط الطواف ملحق بالشك، لرواية رفاعة عن أبي عبد الله(ع) أنه قال: (في رجل لا يدري ستة طاف أو سبعة؟ قال: يبني على يقينه). وسائل الشيعة باب 35 من أبواب الطواف ج 1. والنص على اليقين في عدد أشواط الطواف يخرج منه الظن والشك، فلا يكون الظن بحكم اليقين كما في عدد ركعات الصلاة التي يكون الظن فيها بعدد الركعات كاليقين ويأخذ حكمه.

الجنة تحت أقدام الوالدين

س:هل الجنة تحت أقدام الأمهات فقط؟

ج :بل وكذلك تحت أقدام الآباء؛ فقد جاء في الحديث أن جاهمة قال: (أتيتُ النبي (ص)  أستشيره في الجهاد، فقال النبي (ص): ألك والدان؟ قلت:نعم، قال: (إلزمهما فإن الجنة تحت أرجلهما) رواه الطبراني.

أبوان مسلمان غير شيعيين

س: أنا شيعي وأبواي مسلمان غير شيعيين فكيف أعاملهما؟

ج: عاملهما بالبرّ والإحسان، عن جابر قال: (سمعت رجلاً يقول لأبي عبد الله(ع) (الإمام الصادق (ع)) إنَّ لي أبوين مخالفين!! فقال: برّهما كما تبرّ المسلمين ممن يتولانا) بحار الأنوار 74/ 56.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات