حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

أسئلة حول الإسلام-العدد 121

أسئلة حول الإسلام-العدد 121-شعبان 1435 هج-حزيران 2014

التدخين ابتداءً

س: هل يحرم التدخين ابتداءً؟

ج: لا يحرم إلا إذا أضرَّ ضرراً جدّياً بالغاً…   والأَوْلى تجنُّبه حتى ابتداء، لأن فيه شبهة الخبث الذي حرَّمه الإسلام.

أناشيد الأعراس ورقص النساء

س: تُوضع في بعض الأعراس أناشيد إسلامية فيها ذِكْرٌ لأهل البيت(ع) وتشبه الغناء ويرقص معها النساء، فهل يجوز ذلك؟

ج: إنْ لمْ تُؤدَّ الأناشيد بالطريقة اللهوية التي تُضعف المناعة الروحية جاز الاستماع إليها.

ويجوز رقص النساء مع النساء دون حضور الرجال شرط عدم إثارة النساء جنسياً في ما بينهن.

متعة بدون عقد

س: لي صديق واقَعَ امرأةً بنيَّة زواج المتعة حقاً، ولم يُجرِ صيغة العقد ظناً منه أن الرضا القلبيّ عند الطرفين كافٍ في صحة الزواج، فهل في ذلك إشكال شرعي يستوجب الحدَّ، أو كان الأمر صحيحاً؟

ج: لم يكن صحيحاً، وذلك لوجوب صيغة العقد الشرعي في الزواج الدائم أو الموقَّت، ولكنه وطء شبهة وليس زنا فلا يستوجب الحدَّ وذلك  لجهلهما بالحكم الشرعي وعدم قصدهما الوقوع في الحرام، ويكفي فيه الاستغفار، ولا بدّ للمرأة في وطء الشبهة والاشتباه من العدّة، وعدّتها عدّة المطلَّقة.

البيرة والكحول

س: هل المشروب الفقَّاعي (البيرة) الخالي من الكحول محرَّم ونجس؟

ج: يحرم شرب الفقَّاع (البيرة) وإن ادُّعي أنه خالٍ من الكحول. ولكنه ليس نجساً، أجل! إذا استحال أو انقلب إلى مادة أخرى محللة غير مسكرة كانقلاب الخمر خلَّا ً جاز شربه.

مشاهدة النساء السافرات في التلفزيون والأفلام

س: ما حكم مشاهدة التلفزيون ومعظم برامجه لهوية كالمسلسلات والأفلام وفيها النساء سافرات، وقد يترك ذلك أثراً سيئاً في النفوس

ج: يجوز مشاهدة الأفلام والمسلسلات غير الإباحية، كما يجوز النظر بدون إثارة جنسية الى النساء السافرات المتعوِّدات على الكشف، وهُنَّ اللائي إذا أُمِرنَ بالمعروف لا يأتمرن، وإذا نُهينَ عن المنكر لا ينتهين، فيجوز النظر بدون إثارة جنسية إلى ما تعارف كشفه عندهن من أجسامهن وشعرهن.  وإذا كان أثر هذه الأفلام والمسلسلات على النفوس إباحياً يفسد المناعة الروحية أشكلَ النظر إليها واقتضى الاحتياط تركها.

بطاطا مقلية بيد غير المسلم

س: أنا طالب في كلية هنري فورد، في بعض الأوقات أشعر بالجوع وأريد أن آكل شيئاً، ويوجد بطاطا مقلية في الكافيتيريا، والرجل الذي يقوم بتحضيرها ليس مسلماً.. فهل يجوز لي أن آكلها؟

ج: يجوز، إذا علمتَ أن القلي تمَّ بدهنٍ غير حيواني، لأن غير المسلمين لا يذكّون الحيوان (لا يذبحونه على الطريقة الشرعية) فلا يكون لحمه ولا دهنه حلالاً.

حذاء الكعب العالي للمرأة

س: هل يجوز للمسلمة أن تطرق الأرضَ بحذائها ذي الكعب العالي أثناء المشي؟

ج: لا مشكلة في صوت الحذاء، إنما كانت المرأة قديماً تلبس في رجلها الخلخال فإذا سارت وضربت برجلها الأرض رنَّ صوت الخلخال ليغوي الرجال، فمنع الإسلام من ذلك حفاظاً على جوّ العفَّة وعدم التحرّش الجنسي بالمرأة، قال تعالى: (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور 24/ 31.

ولـمَّا كانت المرأة في هذا العصر لا تلبس خلخالاً فلا مشكلة في صوت حذائها.. أجل إذا أظهر الكعب العالي تمايل جسدها بشدَّة مثيرة للجنس فعليها المحافظة على توازن جسدها وعدم إثارة الرجال واستفزاز فحولتهم بالكعب العالي.

اللحوم من مطعم غير مسلم

س: مطعم صاحبه غير مسلم ويدَّعي أن لحومه حلال ويُبرز شهادة صحية بذلك، هل يحقّ لي فيه تناول اللحوم؟

ج: لا يجوز أكل اللحوم الحيوانية منه عدا السمك، لأنها محكومة بعدم التذكية الشرعية وإن أصدر شهادة صحية بالتذكية.. أجل إذا رأيت الكتابيّ (كاليهودي والمسيحي) يُذكّي ويذبح الحيوان على تمام الشروط الشرعية الإسلامية مع التسمية أمامك، أو أخبرك مسلمٌ أنه رأى ذلك أمامه، جازَ أكل ذلك اللحم لصحيحة حريز عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام وعن زرارة عن الإمام أبي جعفر عليه السلام أنهما قالا في ذبائح أهل الكتاب: (… فإذا شهدتموهم وقد سمّوا اسم الله فكلوا ذبائحهم، وإن لم تشهدوهم فلا تأكلوا، وإن أتاك رجلٌ مسلم فأخبرك أنهم سمّوا فكُلْ.) وسائل الشيعة 16/ 352.

سمك سرطان البحر

س: مطعم صاحبه غير مسلم يقدّم فيه سمك سرطان البحر، هل يجوز أكله؟

ج: إن لم يكن سمك سرطان البحر مضرّاً ولا تعافه وتشمئز منه النفس جاز أكله وإن طَبَخَه غير المسلم.

بيع العنب لمن يصنع منه خمراً

س: أنا بائع خضار وفواكه، وجاء مشترٍ لشراء العنب بكميات كبيرة وأنا على يقين أنه يصنع منه خمراً، هل يجوز بيعه أو يجب عليَّ أن أسأله؟

ج: ما دام لم يكن في البيع شرط أن يكون العنب للخمر جاز بيعه، والمسؤولية بعد ذلك على المشتري إن استعمله للخمر.

الغسالات والتطهير

س: هل الغسَّالات التي فتْحتها من فوق تُعتبر طاهرةً؟ وهل تبقى النجاسة مقارنةً بالغسَّالات التي فتحتها من الأمام؟

ج: إن تأكَّدنا أن التطهير في كلا النوعين من الغسَّالات أو في أيٍّ منهما يتمّ وفق الشروط الدينية فلا إشكال حينئذ، ولكن التأكد صعب. ونحن نميل إلى أن صعوبة التطهير في كل الغسالات تزول بوضع أنبوب ماء دقيق كسلك الكهرباء في الدقة يوصل ماء الحنفية بماء الغسالة باستمرار طيلة فترة التغسيل والتطهير ويحافظ على اعتصام الماء داخل الغسّالة وكرّيته بتدفق ماء الحنفية فيه طيلة الوقت حتى ينتهي غسل الثياب وتطهيرها، وبذلك نتأكد من صحة التطهير بشرط أن تبقى جوانب الغسالة الداخلية طاهرة أو نطهرها بأنبوب ماء الحنفية.

تجميد المريض للمعالجة في المستقبل

س: يتم في بعض المؤسسات عملية تجميد المرضى الميئوس من برئهم. السؤال: هل يجوز تجميد المريض الميئوس من برئه والذي أوشك على الموت، رجاءَ علاجه في طب المستقبل؟

ج: إن لم يكن في التجميد ضرر جدّي بالغ على المريض جاز بإذنٍ منه، ويجب إيقافه عند الضرر الجدّي أو الخطر على حياته. وأما بعد الموت فلا بد من دفنه في الأرض، ولا مانع أن تكون الأرض مجمَّدة، لكن القرآن يتحدى البشر حتى أن يُرجعوا الروح وهي تغادر البدن في لحظاتها الأخيرة فيقول تعالى: (فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (لستم محقوقين بادّعائكم أن لا خالق لكم) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) الواقعة 56/ 83 – 87  ولكن هيهات أن يُرجع أحدٌ الروحَ إلى الميت إلا الله عز وجل.

تكلُّم الفتاة مع الشباب في المدرسة

س: أنا فتاة عمري 16 سنة، هل في استطاعتكم أن تعطوني نصائحَ عن كيفية وجوب تعاملي في المدرسة؟ مثلاً: في صف الكيمياء يوجد 15 طالباً (12 شاباً و3 فتيات)، وفي بعض الأوقات أطلب مساعدةً من الشباب بسبب قلّة البنات. الشباب جدّيون معنا. أنا أبقى في المدرسة وأعتقد أنه من غير الممكن التكلم مع أحد. الرجاء إعلامي كيف أتعامل في المدرسة مع الشباب؟ هل أقدر على التكلّم معهم؟ أو من الأفضل ألا أكون صديقة لهم؟

ج: يجوز التكلّم مع الشباب بدون إثارات جنسية في الألفاظ أو الصوت أو الحركات الجسدية.

إشارات القرآن إلى المستقبل

س: هل يوجد في القرآن ما يشير إلى المستقبل؟

ج: نعم، كآيات يأجوج ومأجوج، وآيات سيطرة بني إسرائيل، وآيات وراثة الصالحين للأرض واستخلافهم وآيات الأحداث الكونية والاجتماعية. قال تعالى: (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ) يونس 10/ 24.

ملابس المرأة الضيّقة

س: ما حكم ملابس المرأة الضيّقة الحاكية لتفاصيل الجسم ولا سيما في قاعة الأعراس والرجال ينظرون إليها؟

ج: لا يجوز لبسها والظهور بها أمام الرجال ما دامت مثيرة لهم جنسياً.

إفطار الفرَّان العامل قرب النيران

س: أعملُ في فرن الخبز وذرَّات الدقيق تـتطاير والحرّ شديد قرب النيران، هل يجوز لي أن أفطر في شهر رمضان وأقضي الصوم في موسم الشتاء؟

ج: ما يدخل إلى الفم سهواً بدون قصد لا يُفطِّر، وعليك أن تلفظه إن انتبهتَ وتتابع صومك وعملك.  أما الحر الشديد أثناء العمل المانع من الصوم فإن كنت قادراً على أخذ عطلة من العمل طيلة شهر رمضان وعندك مصروف يكفيك وجب أخذ العطلة لتحفظ صومك، وإن لم تكن قادراً أو لم يكن لك وسيلة عمل تُؤمِّن معيشتك إلا هذا العمل جاز الإفطار على قدر الضرورة والقضاء في ما بعد شهر رمضان والعيد.  وإن كنت كبير السنّ هَرِماً لا تستطيع الصوم وجبت فدية بإطعام مسكين عن كل يوم، قال تعالى في آيات الصوم: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ (يتحمَّلونه بطاقةٍ شديدةٍ) فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ (…) يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) البقرة 2/ 184 – 185. وقال تعالى لاغياً الأحكام الشرعية التي تُسبِّب المشقة والشدّة في تطبيقها: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّيـنِ مِنْ حَرَجٍ) الحج 22/ 78. أي لم يُشرِّع الإسلام حكماً حرجياً.

زين العابدين (ع) وصلاة ألف ركعة في اليوم والليلة

س: يُروى أن الأمام السجَّاد (عليه السلام) كان يُصلّي في اليوم ألف ركعة!! هل هذه الرواية صحيحة؟ فعندما نعرضها على العقل يناقشها بأن اليوم 24 ساعة لذا فهو (ع) يحتاج الى وقت طويل جدا للألف ركعة.. وهو طبعاً يُصلّي بخشوع لا كصلاتـنا نحن!! وبالتالي هل كان يمارس حياته الطبيعية كقضاء حوائج الناس والعمل وغيرها من الأمور؟ بل إنه يقال بأن بعض الصحابة والتابعين كان يختم القرآن في اليوم ثلاث مرات!! فكيف يكون ذلك ونحن نعلم أن قراءة القرآن تكون بتدبُّر؟ أرجو توضيح ذلك.

ج: الوارد عن الإمام أبي جعفر (ع) أنه قال: (كان علي بن الحسين (ع) يُصلّي في اليوم والليلة ألف ركعة، وكانت الريح تميله بمنزلة السنبلة…) ربما من شدة تعبه وضعفه (المصدر: سفينة البحار 6/ 387). والمشهور جواز صلاة النوافل قعوداً وجواز ترك القنوت فيها لأنه مستحب حتى في الفرائض، وجواز ترك السورة فيها بعد الحمد، لأن أدلة السورة بعد الحمد مختصة بالفرائض، ولا أذان ولا إقامة في النافلة، ويكفي في الركوع أو السجود أن نقول: (سبحان الله) 3 مرات، وبهذه الصورة تحتاج كل ركعتين الى دقيقة ونصف وكل 4 ركعات الى 3 دقائق والساعة 60 دقيقة تكفي لـ80 ركعة (60 ÷ 3 × 4 = 80) ونقسم 1000 ركعة على 80 (1000 ÷ 80 = 12.5 ساعة) الناتج أن الألف ركعة تحتاج إلى 12.5 ساعة، وباقي وقت الإمام (ع) للراحة وللعلوم الدينية ولخدمة الناس. ولعلَّ الألف ركعة تدخل فيها الفرائض اليومية وهي 17 ركعة، والنوافل اليومية وهي 34 ركعة، وللخشوع فيها نضيف ساعة ونصفاً، فالمجموع 14 ساعة باليوم للألف ركعة، والباقي 10 ساعات من اليوم، منها 6 ساعات للنوم و4 ساعات للحاجات الشخصية ولخدمة الناس ونشر العلوم الدينية. علماً أن الألف ركعة ليس في كل يوم وليلة بل في اليوم والليلة الخاصتين بتلك النوافل كليالي القدْر وربما كليلة أول جمعة من رجب المسمَّاة بليلة الرغائب أي ليلة تلبية الدعاء لتحقيق طلبات الإنسان ونهار جمعتها، والوارد استحباب الألف ركعة في ليالي شهر رمضان تصلّى فيها مرة واحدة أو مقسّمة على الشهر كله. أما ختم القرآن فالوارد ختمه في 3 أيام وليس بالأقل

طريقة الذبح الحلال

س: ما هي الشروط التي يجب على المسلم الذي يمارس تذكية اللحم والذبح الحلال أن يُنفّذها ليحلّ أكل لحم ذبيحته؟

ج: -1 أن يكون الذابحُ مسلماً.

-2 وضع صدر الحيوان ومقادمه عند ذبحه باتجاه قبلة الصلاة عند المسلمين وهي الكعبة في مكَّة في السعودية (الحجاز).

-3 ذِكْر اسم الله عزَّ وجلَّ أثناء الذبح مثل (باسم الله) أو (سبحان الله الذي أحلَّك للذبح).

-4 الذبح بسكّين معدنية حادة كالحديد أو الفولاذ، والأفضل أن تكون حادّة جداً لا تُعذّب الحيوان عند الذبح.

-5 قطع الأعضاء الأربعة: المريء (مجرى الطعام) والحلقوم (مجرى النَّفَس ومحلّه فوق المريء) والعِرْقين الغليظين المحيطين بالحلقوم أو بالمريء اللذين يجري فيهما الدم.

-6 استخراج الدماء المتبقية في عروق الذبيحة من منحره (مكان الذبح) واستنزافها كلّها بعد الذبح بإبقاء الحيوان طريحاً ينزف دمه.

والأفضل الذبح من تحت الجوزة (الخرزة) وإبقاء الجوزة تابعة للرأس. وليس من الضروري قطع الرأس فوراً. ويُستحبّ سقي الحيوان قبل ذبحه وعدم إرعابه أو تعذيـبه بإطالة عملية الذبح.

ولاية الفقيه والأُمَّة

س: أدامكم الله ذخراً للإسلام والمسلمين. أنا من الراغبين بتقليد سماحة المرجع، ولكن أرغب في معرفة رأي سماحته بتعريف السيد الخميني لولاية الفقيه؟ هل توافقون على تعريفه؟

ج: ولاية الفقيه تتسع أو تضيق بحسب المبنى الفقهي للمرجع الديني، ونحن نرى فيها سعةً غير مطلقة، كون الفقيه نائباً عامَّاً في زمن الغيـبة قال تعالى: (أَطِيعُوا اللَّهَ وَأطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُم) النساء 4/ 59.  علماً أن للأمَّة أيضاً دوراً في الولاية يتحقَّق بالانتخابات وهي شكل من أشكال البيعة أو الموافقة على مستوى النيابة عن الشعب.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات