حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

أسئلة حول الإسلام-العدد- 122

أسئلة حول الإسلام-العصر الاسلامي العدد122-شهر رمضان 1435 هجـ

نيَّة صوم يوم الشك

 س: ما هي نيَّة صوم يوم الشك المردد بين شعبان وشهر رمضان؟ حيث لم نتأكد من دخول شهر رمضان بل نشك، فما هي نية صوم ذلك اليوم؟

ج: إذا لم يثبت شرعاً دخول شهر رمضان فلا يحق لنا نيَّة صوم شهر رمضان قبل دخوله إلا إذا كان في ذمَّتـنا قضاء عن شهر رمضان سابق فننوي أنه قضاء ونصوم يوم الشك قضاء.. فإن تبيّن بعد ذلك أنه كان من شهر رمضان الحالي حُسِبَ من شهر رمضان الحالي حيث لا يقع صومٌ آخر في شهر رمضان. وإن لم يكن في ذمَّتـنا قضاء صومٍ عن شهر رمضان سابق نصوم يوم الشك بنية القربة المطلقة إلى الله عزَّ وجلَّ، فإن تبيَّن أنه كان من شهر رمضان حُسِبَ من شهر رمضان، وإن تبيّن أن شهر رمضان لم يدخل بعدُ، حُسِبَ صوماً مستحبَّاً وله أجرٌ كبيرٌ.

صوم شكّ يوم العيد

 س: إذا شككنا هل دخل عيد الفطر أو لم يدخل، هل نصوم أو نفطر؟

 ج: إذا تأكدنا من دخول عيد الفطر يحرم علينا أن نصوم، وإذا لم نتأكد من دخول العيد بل شككنا، فلا بد من متابعة صوم شهر رمضان واعتبار أن شهر رمضان لا زال سارياً لقاعدة الاستصحاب عن الإمام المعصوم (ع): (لا تـنقض اليقين بالشك) حيث شهر رمضان مازال يقيناً والعيد شك فلا ننقض اليقين بالشك. أجل لمَّا كان الشهر القمري لا ينقص عن 29 يوماً ولا يزيد على 30 يوماً فإن مضى من أول شهر رمضان 30 يوماً دخل العيد بعد ذلك حتماً سواء ثبت هلال العيد أم لم يثبت، لأن الشهر القمري لا يزيد عن 30 يوماً دائماً.

ابتلاع بعوضة

س: كنت أركض فابتلعتُ بعوضةً طائرةً دون انتباهٍ مني فهل بطلَ صومي؟

 ج: لا يـبطل لأنه بدون قصد. جاء في موثقة مسعدة بن صدقة عن ابي عبدالله (ع) عن آبائه (ع) أن علياً (ع) سُئل عن الذباب يدخل في حلق الصائم. قال: ليس عليه قضاء، لأنه ليس بطعام.) وسائل الشيعة 7، باب 29 ما يمسك عنه الصائم ونفهم أنه لم يتقصَّد أن يـبتلعه كطعام، وإنما قُذفَ في فمه دون قصدٍ منه فلا يُفطِّر.

قطرة الأذن للصائم

س: هل تُفطِّر قطرة  الدواء في الأذن؟

ج: لا تُفطِّر إذا لم تصل إلى الحلق لصحيحة علي بن جعفر (ع) عن أخيه الإمام موسى الكاظم (ع) (سألتُه عن الصائم هل يصح له أن يصبَّ في أذنه الدهن؟ قال إذا لم يدخل حلقه فلا بأس.) وسائل الشيعة 7/ باب 24 ما يمسك عنه الصائم

غوص الصائم تحت الماء

س: علمتُ أن غمس الصائم رأسه تحت الماء لا يجوز أثناء الصوم لأنه يُفطِّر، فماذا لو لبس طاسة الغوص أو وضع نايلون على تمام رأسه وغطس، هل يجوز ذلك؟

ج: نعم يجوز، لأن أدلة منع الصائم من غطس رأسه تحت ماء البركة أو البحر أو النهر أو أي ماء لا تشمل هذه الحالة… لانصرافها عنها ولا تشمل حالة الاستحمام تحت رشاش الماء وكل هذا جائز.

 شرب الدواء غير المُغذِّي في الصوم

 س: هل شرب دواء غير مغذٍّ يُفطِّر الصائم؟

ج: نعم كل أكل أو شرب عمديّ يُفطِّر وإن لم يكن مغذياً.. لقوله تعالى: (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثمَّ اتمّوا الصِّيامَ عَلَى الليْل) البقرة 2/ 187 أي كفّوا وأمسكوا عن الأكل والشرب إلى دخول الليل.

اكتحال الصائم والصائمة

س: هل كحل العين يُفطِّر الصائم؟

ج: لا يُفطِّره، لصحيحة محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع): (في الصائم يكتحل. قال: لا بأس به. ليس بطعام ولا شراب) ولمعتبرة ابن أبي يعفور قال: (سألت أبا عبد الله (ع) عن الكحل للصائم، فقال: لا باس به، إنه ليس بطعامٍ يؤكل.) وسائل الشيعة 7 ما يمسك عنه الصائم باب 25

الصائم وبلع ما لا يؤكل

س: هل بَلْعُ ما لا يتحلَّل إلى غذاء في الجسم كالحصى والخرز يُفطِّر الصائم؟

ج: فيه إشكال والأحوط للصائم تركه.

الدواء في أنف الصائم

س: هل يجوز ضخّ الدواء في أنف الصائم؟

 ج: يجوز إذا لم يصل إلى الحلق أو الجوف.. والغالب أنه يصل، فالأحوط حينئذٍ تجنُّبه أثناء الصوم.

الصائم والتدخين والدخنة والغبار

س: هل التدخين والدخنة والغبار تُفطِّر الصائم؟

 ج: الدخنة المنتشرة في الهواء وتدخل الفم لا تُفطِّر لموثقة عمر بن سعيد عن الإمام الرضا(ع): (سألته عن الصائم يتدخّن بعود أو بغير ذلك فتدخل الدخنة في حلقه. فقال: جائز لا بأس به. وسألته عن الصائم يدخل الغبار في حلقه، فقال: لا بأس) وسائل الشيعة 7 – ما يمسك عنه الصائم باب 22 والدخان المنتشر في الهواء يختلف عن تدخين التبغ الذي لا بدَّ أن يُخلِّف بقايا النيكوتين في الفم، وهي تجري إلى الجوف وتُبتَلع، والنيكوتين مادة مُفطِّرة. ومن هنا قامت سيرة المتشرعة على منع التدخين في الصوم جداً، فالأحوط وجوباً ترك التدخين حتى القليل منه مع جواز شم الدخان في الهواء.. ومثله الغبار إن كان في الهواء فلا يؤثّر على الصوم. وإن كان الغبار غليظاً يدخل بكثرة إلى الفم ويـبتلعه الإنسان فالأحوط وجوباً عدم ابتلاعه، ومع عدم ابتلاعه لا يُفطِّر الغبار الغليظ بمجرد شمّه.

المصل المُغذِّي والصوم

س: هل المصل المُغذِّي يُفطِّر الصائم؟

ج: المصل المُغذِّي لا يُفطِّر لأن كل المفطرات ذكرتها النصوص الشرعية ولم تُشِرْ إلى ما يشمل ويعمّ المصل المُغذِّي. وعند الشك في مفطِّرٍ لم تشمله النصوص تجري حينئذٍ فيه قاعدة أصل البراءة والحلية.. وإشكالية التغذية في المصل تختلف عن عنوان الطعام والشراب الممنوعين على الصائم بما فيه الإحتقان بالمائع وإنما يستدعي الاحتياط الاستحبابيّ لا الوجوبيّ تركه إذ لا يوجد إشكال في زرق الإبر للصائم ولو كانت مشتملة على فيتامين.. ويؤيده صحيحة محمد بن مسلم: (سمعت أبا جعفر (ع) الإمام الباقر (ع) يقول: لا يضرّ الصائم ما صنع إذا اجتـنب ثلاث (أربع) خصال: الطعام والشراب والنساء والارتماس (الغطس في الماء).) وسائل الشيعة، ما يمسك عنه الصائم باب 1

لماذا لم يُقبل إيمان فرعون؟

س: قال تعالى: (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)  يونس 10/ 90 – 91. نفهم من الجواب الإلهي لفرعون أن توبته لم تُقبَل، وأن إيمانه جاء متأخراً، فلماذا لم يُقبَـل إيمانه؟

ج: لا قيمة للإيمان تحت التهديد والرعب، ولا يُقبَـل الإيمان ولا التوبة حينما يأتي الموت ويُعاين الإنسان عالم الغيب، قال تعالى: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ) النساء 4/ 18. وجاء في الخبر أن الإمام الصادق (ع) سُئل عن قوله تعالى: (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ) قال: ذلك إذا عاين أمر الآخرة. الميزان 4/ 258. ونفهم أن التوبة لا تُقبل إذا رأى المنازع عند الموت عالمَ الآخرة.

لصقة النيكوتين بدل التدخين

س: إني من المدمنين على التدخين وعند الصوم مزاجي يصبح عصبياً حاداً ويسوء خُلقي.. فهل أستطيع شرب الدخان ولو مرة في اليوم؟

ج: الأحوط وجوباً ترك التدخين أثناء الصوم، ويمكن الاستعاضة عنه بلصقة النيكوتين على الجلد لتعوّضك عن التدخين.

المرض وتحذير الطبيب من الصوم

س: بعض الأطباء غير الملتزمين أو الأطباء الأجانب (غير المسلمين) يمنعون المرضى من الصيام بحجة الضرر، فهل قول الطبيب حجة عليَّ؟ وما هو المعيار في تحديد تأثير الصيام على العين؟

ج: إن أحدَثَ قول الطبيب الذي لا تعلم خطأه خوفاً جدياً عندك من الصوم جاز لك الإفطار والقضاء بعد ذلك لصحيحة محمد بن مسلم (ع): (قلت لأبي عبدالله عليه السلام: ما حدّ المريض إذا نَقَهَ في الصيام؟ فقال: ذلك إليه، هو أعلم بنفسه، إذا قوي فليصمْ) وسائل الشيعة، ما يمسك عنه الصائم، باب 20 ولصحيحة حريز عن أبي عبدالله (ع): (الصائم إذا خاف على عينيه من الرمد أفطر) وسائل الشيعة، من يصح منه الصوم، باب 19

قلع السنّ للصائم

س: إذا قلعتُ سنَّـاً في نهار شهر رمضان وخرج من فمي دمٌ أثناء القلع فهل يـبطل صومي؟

ج: يجوز ما لم تبتلع الدواء أو المواد عمداً. ويُكرَه إدماء الفم أثناء الصوم.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات