حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

أسئلة حول الإسلام 175

إشكالية اتِّباع الطرق الصوفية

س: هل يجوز اتِّباع الطرق الصوفية عملياً في الدين الإسلامي؟
ج: فيه إشكال والأحوط العدم. وصدق الشاعر حيث يقول:
أرى جيلَ التصوُّفِ شرَّ جيلِ
فقل لـهمو وأهونْ بالـحلولِ
أقـالَ الله حـيث عـشقـتموهُ:
كلوا أكلَ البهائمِ وارقصوا لي؟

Problem in adopting Sufi methods

Q: Is it permissible to practice the Sufi methods in Islamic religion?
A: It is problematic, and to be cautious (as a precautionary measure) forget about it. The poet was right when he said:-
I see the Sufi generation the worst
So tell them and be simple in offering solutions
Did God- when you adored Him- said:
Eat like animals and dance to me?

عقد المصالحة لأمور صعبة

س: أعمل بالتـناوب في دائرة خدمية وأدفع ثلث راتبي لشخص ما مقابل أنْ لا أحضر ولا ألتزم بالدوام ووقت العمل، حتى يتسنى لي الدوام في عملٍ آخر.. هل هذه الحالة جائزة؟ وهل بقية راتبي الذي أستلمه حلال؟
ج: إِجْرِ عقدَ مصالحة شرعية مع ذلك الشخص، ولا يحقّ لك مخالفة هذا العقد ما دام ذاك الشخص يُنفِّذ العقد بدقَّة..
ويجوز لك إجراء عقد المصالحة هذا للاستفادة من الوقت والانشغال بعملٍ آخر.

Reconciliatory contract for difficult matters

Q: I have a rotational job in a service department where I pay one-third of my salary to someone in order for me to attend my other job without being worried about the attendance schedule, or not coming at all .. Is this situation permissible? Is what’s left from my salary Halal?
A: Get into a legitimate mutual agreement with that person where you have no right to violate it as long as that person is living up to the contract… You may sign reconciliatory contract to take advantage of the time to engage in another job.

الخمر ولحم الخنزير في البيت

س: نحن مجموعة من الشباب العازبين نعيش في بيت مُستقلّ ولكن بمطبخ واحد وثلاجة واحدة، والبعض يضع لحم الخنزير والخمور في الثلاجة فتختلط مع وجباتـنا الغذائية!! فهل تجوز هذه الحالة علماً بأنّنا لا نستخدم حاجياتهم؟
ج: يجوز، شرط أن لا يُشجِّع ذلك باقي الشباب على شرب الخمر وأكل لحم الخنزير.

Having alcohol and pork at home

Q: We are a group of young people living in an apartment separately, but sharing one kitchen and one refrigerator; some of them put pork and wine in the fridge with our meals !! Is this situation permissible knowing that we don’t use their stuff?
A: It is permissible, provided that this situation does not encourage the others to consume alcohol and pork.

القيادة من جنس الأتباع

س: تقول الآية الكريمة رقم 2 من سورة يونس: (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ. قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ). هل هذه الآية الكريمة مُختصَّة بالنبي المصطفى مُحمّد (ص)؟ ولماذا العجب والتاريخ قد تحدَّث عن أنبياء كثيرين قد سبقوه؟
ج: الآية تستـنكر أن يكون عند الناس عَجَبٌ أن يكون القائد والمرشد من جنس أتباعه ويعلم أمراضهم وحساسيات أوضاعهم ويكون مُطَّلعاً على احتياجاتهم، فلا مجال للتعجُّب بل العَجَبُ أن يكون القائد من غير جنسهم فيعجز عن قيادتهم نتيجة عدم اطِّلاعه على وضعهم.

Leadership is from within (stems out of) the followers

Q: The holy verse No. 2 of Surat Yunus says: [Is it a matter of wonderment to men that We have sent Our inspiration to a man from among themselves?—that he should warn mankind (of their danger), and give the good news to the Believers that they have before their Lord the lofty rank of Truth, (But) say the Unbelievers: “This is indeed an evident sorcerer!”] 10/2. Does this holy verse pertains to the Chosen Prophet Muhammad (PBUH)? And why wonder when history mentioned many prophets before Him?
A: The holy verse condemns the fact that the people would have any wonder (doubt) that the leader and the guide would be from among his followers because he (leader) knows their ills and their sensitive situations and he can oversee their needs, so there is no room to be amazed, but the wonderment is when the leader is not from among themselves, then he will be unable to lead them due to his ignorance of their situations.

الاستيلاء على مَهْر الزوجة

س: هل يحق للرجل أَنْ يطلب مبلغاً أعلى من المهر المدفوع للزوجة مع تـنازلها عن المهر المؤجل حتى يوافق على تطليقها؟
ج: نعم يجوز، لكن بعض الآيات والأحاديث نصحت بعدم ذلك خصوصاً وأن الزوجة في هذه المسألة مستعدَّة للتـنازل عن المهر المؤجَّل. قال تعالى: (وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا (مهراً كبيراً جداً) فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا (أي باطلاً) وَإِثْمًا مُّبِينًا. وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى (وصل) بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا) النساء 4/ 21.

Taking possession of the wife’s dowry

Q: Is it permissible for a man to demand a higher amount than the dowry due later to his wife, in exchange for granting her the divorce she requests?
A: Yes, it is permissible, but some holy verses and ahaadeeth (narrations) advised not to do so, especially since the wife in this matter is prepared to renounce her deferred dowry. Allah says:- [And If ye intend to take one wife in place of another, and have given one of them a heap of gold, then take not from it anything; Would you take it by slandering (her) and with manifest wrong? And how could ye take it when one of you hath gone in unto the other and they have taken from you a firm covenant] An~Nisa 4/20-21.

الانخراط في أحزاب هذه البلاد

س: لا يكترث الكثير من المسلمين بالانخراط في الأحزاب السياسية في هذه البلاد.. فهناك حزب يؤمن بالإجهاض وآخر يؤمن بالمثلية الجنسية ويُشرِّعها!! وعلى المنتمي لهذه الأحزاب أَنْ يؤمن ويعمل على الترويج والتشريع لبرنامج الحزب. هل هناك من ضرورة شرعية تضع المسلم بعيداً عن الأحزاب دون أَنْ تهتز حقوقنا وتمثيلنا في هذه البلاد؟
ج: من ينخرط في هذه الأحزاب السياسية عليه أن لا يؤيّد الفساد والفحشاء والمنكر كالشذوذ الجنسي، فإنه مسؤول أمام الله يوم القيامة، وعليه أن يدافع عن قيم الإيمان والأخلاق الإنسانية والروحية.

Engaging in the parties of this country

Q: Many Muslims are not interested in engaging in the political parties in this country… There is a party that believes in abortion and another believes in homosexuality and legislates it !!  And the person who belongs to these parties must believe and work to promote and legislate for the Party›s program. Is there a legitimate necessity for a Muslim to stay away from the parties where our rights and representation in this country will not be affected?
A: Whoever engages in these political parties must not support corruption, vulgarity and evil as  homosexuality, because he is accountable (responsible) before God on the Day of Judgment, and he must defend the values ​​of faith and human spiritual ethics.

الاعتداء السرّي على بريء

س: في يومٍ ما كنت سبباً في وقوع ظلامة وحرج شديد على صديق عن طريق وشاية كاذبة اختلقتها عليه وهو لا يعرف عن ذلك شيئاً!! والآن أنا نادم على فعلتي تلك. سماحة المرجع، ماذا تقول لي ولأمثالي في ذلك؟ وما هي نصيحتك لنا؟
ج: عليك أن تلتقي مع ذلك الصديق وتعترف له عن الظلامة وتطلب منه السماح وإبراء الذمَّة عمَّا فعلته به. وإذا أدَّى فعلُك معه إلى خسارة مالية منه فحاول أن تُعوِّض عليه وتُعينه في ورطته التي كنتَ أنتَ السبب فيها، واستغفر الله عزّ وجلّ وتبْ إليه أن لا تعود لمثلها.

Secret assault on an innocent

Q: I was, at one time, the cause of an injustice and a great embarrassment happened to a friend through a false accusation I fabricated against him. My friend knows nothing about it!! And now I regret that act of mine. Your Eminence the Reference, what do you have to say to me and to the people who are in the same situation like that? What advice you give us?
A: You have to meet with that friend and confess to him about the injustice you have done, and ask for his forgiveness, and also ask for clearance from what you have done to him. If your action caused him a financial hardship, try to compensate him, and help him to get out from the trouble that you put him thru in the first place. Ask Almighty’s forgiveness and repent to him that you will never return to the same action again.

الغبن في الأسعار والغشّ في حقيقة البضاعة

س: أشتري بضاعة عن طريق الإنترنت وأبيعها بالمفرد على الناس وأحصل على أرباح أراها عالية وأكثر من اللازم. هل يوجد في الشريعة سقف مُعيَّن للأرباح في التجارة؟
ج: سقف الأرباح التجارية أن لا تكون أكثر كثيراً من الأرباح المتعارفة بين الناس وأن لا تكون البضاعة مختلفة عن البضاعة الصحيحة فتدخل في الغشّ. وإن زاد الربح عن الحدّ المتعارف يدخل السعر تحت مفهوم الغبن الذي حذَّر منه الإسلام.

Cheating in prices And defrauding the original goods

Q: I do business on line where I buy wholesale merchandise and resell it individually… I see my profit margin in this process is too high! Is there- in Sharia- a certain ceiling on profits when trading?
A: The ceiling on profits from trading should not exceed what’s commonly known among people, and  the merchandise quality should not be different from the original one, otherwise it is considered a fraud. And if the profit is higher than the conventional limit, the price will come under the concept of (cheating) which Islam has warned against.

زواج الأقارب

س: توجد لقاحات جديدة تدخل ضمن جدول اللقاحات عند أطباء الأطفال تُعطى للصبيان بعمر 14 سنة فما فوق لحماية الذكور والإناث من الأمراض الوراثية حتى في حالات الزواج من الأقارب.. فهل فعلاً زواج الأقارب فيه مخاطر وأهل البيت عليهم السلام يقولون أولادنا لبناتـنا؟
ج: لم أجد مصدراً علمياً موثوقاً يؤكِّد مخاطر زواج الأقارب، ولم أجد مصدراً دينياً إسلامياً يفيد أن أهل البيت (ع) يقولون: أولادنا لبناتـنا. نعم لا تـنصح العادات الأميركية هنا بزواج الأقارب القريـبين جداً كأبناء العمّ لبنات العمّ، فإن كان لذلك سبب علميّ مؤكَّد فإن الإسلام يقول: (لا ضرر ولا ضرار في الإسلام). فيكون ذلك النوع من الزواج الضارّ فيه إشكال شرعيّ ولا ننصح به.

Endogamy

Q: Pediatricians have new vaccines in their schedule to give to children 14 years of age and older to protect males and females from genetic diseases even in cases of marriage to relatives (endogamy). Are the dangers really in the marriage of relatives, although Ahl-Al Bayt (AS) say: “our boys are for our girls” i.e, (intermarriage)?
A: I have not found a reliable scientific source that confirms the dangers of intermarriage (endogamy). And I have not found an Islamic religious source stating that the People of the House (AS) say: “Our boys are for our girls”. Yes, the American customs do not recommend the marriage of close relatives; such as cousins, if there is a definite scientific reason for this kind of marriage, then Islam says: «No harm no foul in Islam”. So, that kind of marriage is legitimately questionable, and we do not recommend it.

علاج حالات الشباب والبنات البعيدة عن القيم الروحية

س: بعض الشباب في عمر الـ18 سنة يخرجون عن منظومة الأسرة ويعيشون مع أفراد آخرين وذلك مخالف للتقاليد والأعراف، خصوصاً خروج البنات قبل الزواج ما يتسبَّب بحرج كبير للعائلة ويجعلها تفقد السيطرة، وخصوصاً في مسألة موافقة الوالدين على زواج البنات اللاتي يتزوَّجن بدون الرجوع الى الأب أو الى الأُم في حالة غياب الأب!! سماحة المرجع، كيف نعالج هذه الظاهرة الخطيرة في مجتمع الجالية؟
ج: نعالجها بإدخال أولادنا وبناتـنا في المدارس الدينية الإسلامية حتى تـنشأ الفتاة محافِظة، ويكون الإلزام الأخلاقي والروحي جزءاً أساسياً في شخصيتها وشخصيات كل أولادنا. لماذا لا نهتمّ بالمدارس الإسلامية؟! أقترح جلب الأولاد إلى مدينة ديربورن وهي مجتمع إسلامي يهتمّ بالقيم الروحية والآداب الإسلامية، ولدينا مدارس فعَّالة للشباب وللشابَّات فهلمّوا إلى المجمع الإسلامي الثقافي القائم على الفكر القيمي الروحي والعصري والأخلاق الأدبية الراقية.

Treatment of young men and women who suffer from situations far from spiritual values

Q: Some of the young people “18-year olds”, break  away from the family system and live on their own with other people in violation of traditions and customs, especially unmarried girls who leave their family and live on their own which causes great embarrassment to the family and makes parents lose control, especially when parental consent is needed in the case of the marriage of their daughters who are (girls) doing that without informing (taking the blessing of) their father, or their mother in the absence of the father!! Your Eminence the Reference, how do we deal with this dangerous phenomenon in the community?
A: We handle it by admitting our children (boys and girls) to Islamic religious schools so that the girl will be self disciplined, and the moral and spiritual guidance will be an essential part of her personality and the personalities of all our children. Why do not we care about Islamic schools?! My proposition is to bring the children to the city of Dearborn, which is an Islamic society that cares about the spiritual values ​​and Islamic ethics. We have effective schools for young men and women. So come here to the Islamic Cultural Complex which is based on the modern spiritual value, and high ethical morals.

الفرقان القرآنيّ القدرة على التفريق بين الحقّ والباطل بعقلانية وحكمة

س: تقول الآية الكريمة رقم 29 من سورة الأنفال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ). نحن نفهم بأن الفرقان هو القرآن الكريم، فما معنى أنْ يجعل للمؤمن المُتميّز بالتقوى فرقاناً خاصاً؟
ج: أي يجعله يمتلك قدرة عقلية واسعة ودقيقة وقادرة على التفريق بين الحقّ والباطل والخير والشرّ والجيّد والرديء، وهذه الأمور تجعل صاحبها صاحب عقل عظيم يستطيع ضبط حياته ومستقبله.

Quranic differentiation- distinction-: The ability to differentiate between right and wrong with reason and wisdom

Q: The holy verse No. 29 of Surat Al-Anfal says: [O’ ye who believe! If ye fear God He will grant you a distinctive (standard) and remove from you (all) your evils, (sins) and forgive you; and God is the Lord of Mighty grace.] Al-Anfal 8/29. We understand that the Differential (distinctive) is the Holy Quran, what does it mean to make (grant) the believer who is distinguished by piety a special differential?
A: Meaning, makes him possess a wide and precise mental ability to differentiate between right and wrong, benevolence and evil, good and bad, and these things make the one who possesses them, will possess a great mind that enables him to  control his own life and future.

طلاق بسبب الخديعة والكيدية

س: وقع الطلاق بيني وبين زوجي بسبب ظروف مليئة بالخديعة والكَيْدية من قبل بعض الأقارب.. والآن انكشفت لنا الأُمور وتبيّنت لنا الحقيقة!! فماذا أفعل وقد تزوَّج الرجل وزوجته امرأة مؤمنة طيّـبة وهو يلحّ في عودتي إليه ولكنّي أخاف من الغيرة ولا أرغب أنْ أكون الزوجة الثانية؟
ج: لا مانع أن تُجريا عقدَ زواجٍ جديدٍ عند عالِم دينيّ يوثّقه بوثيقة من عنده لكما. وهكذا تستعيدان أيام سعادتكما وتفاهمكما دون أي سلبيات لكنْ حافظا على المودَّة التي هي روح الزواج الناجح.. قال تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً. إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

Divorce due to deception and deceit

Q: The divorce occurred between me and my husband due to circumstances full of deception and deceit by some relatives .. Now things are crystal clear to us, and the truth has been clarified!! What should I do and the man got married and his wife is a good believer, and he is insisting to take me back in, but I am afraid of jealousy, and I do not want to be the second wife?
A: No objection to having a new marriage contract by a religious scholar certified by him for both of you and documented in his office. Thus you will regain your happy days and your mutual understanding without any negativisms, but you have to maintain the love which is the spirit of successful marriage .. Allah says:- [And of His Signs is that He created for you from yourselves, mates that ye may dwell (inclined) unto  them, and caused between you love and compassion: Verily in this are signs for a people who reflect.] Ar-Room 30/21.

انفساخ الزواج إذا تحوَّلت الزوجة غير مسلمة

س: ما حكم مسلمٍ تزوَّج مسلمةً فتحوَّلت إلى مسيحية؟ هل الزواج يـبقى قائماً؟
ج: انفسخ عقد زواجهما الآن وأصبحت هي كالمطلَّقة وليس عليه مهر لها لأنها هي سبب انفساخ وتفكُّك عقد الزواج فلا يثبت لها مهر.

Marriage breakdown if the wife turned into non-Muslim

Q: What is the ruling on a Muslim man married a Muslim woman, then she turned into being a Christian? Does the marriage still stand (exist)?
A: The marriage contract is now nullified, and she is considered to be a divorced woman, and the husband has the right not to pay the dowry, because she is the reason for the marriage contract to be nullified. So, she lost her right to her dowry.

لا إثم في الخطأ

س: هل هناك إثم في الخطأ الذي يقع فيه الإنسان؟
ج: لا إثم في الخطأ. قال تعالى: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ. وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) الأحزاب 33/5

No sin in the error (mistake)

Q: Is there a sin when a person commits an error?
A: There is no sin in the error. Almighty says:(and it shall not be on you any crime concerning that in which ye mistake, but what ye do with intent of heart; and God is Oft-Forgiving, the Most Merciful.) Al-Ahzab 33/5.

حدود المعروف في معاشرة الزوجات بالمعروف

س: ما هي حدود المعروف في معاشرة الزوجات بالمعروف؟
ج: قال تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) النساء 4/ 19
الظاهر أن المراد بالمعاشرة بالمعروف هو أداء حقوقها الواجبة وعدم إيذائها وضربها بلا وجه وجيه، ولا بدَّ من حمل الأمر على الاستحباب. قال في الجواهر: لكن من المعلوم عدم وجوب كلّ معروفٍ معها (مع الزوجة) وأن المسلم وجوبه في ما أدَّى تركه إلى الظلم والجَوْر عليها، ويمكن أن يقال إنَّ المعاشرة المأمور بها تشمل الأمور التالية: -1 التكلُّم معها بالمقدار المتعارف فلا يجوز ترك الكلام معها دائماً. -2 بشاشة الوجه على النحو المعمول به، فلا يجوز عبس الوجه معها دائماً.
-3 الإذن في خروجها عن البيت لزيارة أهلها وأقاربها وصديقاتها عموماً. -4 زيارة بعض أقاربها في بعض الأوقات حفظاً لكرامتها. -5 الإذن لأهلها وصديقاتها في زيارتها في بيته. -6 الإذن لها في أن تُطعم بعضَ من يهمّها إطعامه من ماله، فليست المعاشرة الواجبة محصورة في أداء حقوقها الواجبة وفي ما أدَّى تركه إلى الظلم. فإطلاق الآية الكريمة متّبع إن لم يقم الإجماع على عدم وجوب هذه الأمور وأمثالِها على الزوج.

Scope of kindness that husbands should go by, in living kindly with their wives

Q: What are the limits of kindness in living kindly with the wives
A: Almighty says:- (but deal kindly with them,) An-Nisa 4/19.
It is apparent that what is meant by the kind treatment is giving her due rights, and not to harm, and hit without any good reason, and desirability in carrying out the matter should be considered. It was mentioned in Al-Jwaher:- But it is known that it is not obligatory to do every kind act to her (with the wife), and that the Muslim’s obligation is not to do (kind act) if it leads to an act of injustice and unfair treatment toward her!.
And kind treatment that may be taken as an order to do may include the following:-
1 – talk to her in the sense of familiarity, is not permissible to turn your back on her always.
2 – Cheerfulness according to the norms, because it is not permissible to be frowned with her all the time.
3 – Give her the permission to leave the house to visit her family and some of the relatives and friends in general.
4. Visiting some of her relatives at times to preserve her dignity.
5. Permission for her family and friends to visit her at home.
6 – Permission to feed some people and buy food from his money, because kindness is not limited in performing her due rights, but if it were (her rights) left, it will lead to injustice. So, generalization is valid in this holy verse unless if it is based as an obligation to the husband to do so.

الماريجوانا

س: مع تشريع الماريجوانا نتوقَّع أَنْ لا تكون مدينتنا آمنة، ولا الأحياء التي نسكن فيها آمنة، ولا مدارسنا آمنة، ولا حتى بيوتنا آمنة!! بالله عليكم سماحة المرجع أفيدونا حول طبيعة تصوّراتكم لمعالجة هذه الظاهرة المستقبلية؟ وكيف نتفادى ما يترتَّب بسببها في المستقبل القريب؟
ج: نفتي بحرمة استعمال الماريجوانا والمخدِّرات إلا للتداوي الطبّي، ويصفها الطبيب المختصّ بعلم الماريجوانا والمخدِّرات. وهذا شرط ضروري أن تكون وصفة من الطبيب المختصّ بها. وقد خصَّصنا عدداً خاصاً من صحيفة العصر الإسلامي لمخاطر المخدِّرات ليكون شبابنا في مناعةٍ منها وابتعادٍ عنها.. بعد تكاثر وَفَيَاتهم بها وتـنوُّع موتهم بحجَّة المرض والمفاجآت الصحّية والانتحار والسرطان.

Marijuana

Q: With marijuana legalization, we expect that our city, our neighborhoods where we live, our schools, and even our homes will no longer be safe!! By God Your Eminence the Reference, tell us about the nature of your perceptions to deal with this futuristic phenomenon? And how can we avoid the consequences in the near future?
A: Our ruling is the prohibition of using marijuana and narcotic drugs, except for medical treatment, and should be prescribed by a specialist doctor in marijuana and drugs. This prescription which is prescribed by the specialist doctor is the necessary condition for this case. We have devoted a special issue of the Islamic Times to explain the dangers of drugs to let our youths have the immunity against it (drugs) and to stay away from it… After the increasing number of deaths among them, and the diversity of the causes of their death under the pretext of illness, health issues, suicide, and cancer.

تخمير العنب

س: نمتلك مزرعة فيها أماكن لتربية الأغنام والبقر، وقد قمنا بتأجيرها. لكنَّ المستأجر استحدث فيها حضيرة للخنازير ومحلاً صغيراً لبيع العسل ومنتجات المزرعة، ويقوم بتخمير العنب في المزرعة ويـبيع منه خمراً.. وفي كل شهر نستلم منه بدل الإيجار والمال بالتأكيد من قيمة مبيعاته!! فماذا يجب علينا أَنْ نفعل؟ وماذا عن حلّية أموالنا التي نستحصلها عن المزرعة؟
ج: عليكم منع المستأجر من تخمير العنب وبيع الخمور.. وذلك لسَعة دليل منع الخمور وصناعتها. لعنَ رسول الله (ص) في الخمر عشرة: غارسها وحارسها وعاصرها وشاربها وساقيها وحاملها والمحمولة إليه وبايعها ومشتريها وآكل ثمنها.
وسائل الشيعة ج 25 ص 25.

Grape fermentation

Q: We have an animal farm where we raise sheep and cows, and after we rent it, the tenant has developed a place to raise pigs and a small shop to sell honey and farm products. Moreover he started a grape fermentation process to sell wine…  Every month we receive the rent and a percentage of what was sold during that month!! What should we do? What about the nature (being Halal) of our money that we get from the farm?
A: You must prohibit the tenant from fermenting grapes and selling the wine… This is because of the wide range of proofs of the prohibition of alcohol and its manufacturing. It was narrated about the Prophet (PBUH): Allaah has cursed ten (10) in wine:- Its planters, its harvesters, its carrier, its holder, to whom it is carried to, its seller, and who bought food to eat from its money, its buyer, and its drinker.

خادمة تسرق

س: عندي خادمة في البيت، ويـبدو أنّها تسرق بعض الأغراض البسيطة من البيت، وقد حاولت أَنْ أغضَّ الطرف عنها وأتجاهل ما تقوم به، ولكن الأمر تكرَّر!! ولو حدث أن طردتها من العمل وأخبرت عنها فلن يقبل أحد بتشغيلها! فهل العطف عليها هو الحل؟ خصوصاً أني أعرف حاجتها وأطفالها للعمل.
ج: نعم، العطفُ عليها هو الحلّ، واقصد به التقرُّب إليه تعالى بالعطف والرحمة عليها وعلى أطفالها. قال تعالى: (فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ) البقرة 2/ 109 وقال تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) الأعراف 7/ 199 وقال تعالى: (إِن تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَن سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا) النساء
4/ 149

A maid that steals

Q: I employ a house maid,  and it seems that she steals some simple things from the house, and I tried to turn a blind eye and ignore her action, but this act reoccurred!! But If happens and I dismissed her, and tell about her, then no one would hire her! Is being kind to her is the solution? Especially since I know her need and her children to work.
A: Yes, kindness is the solution, and I mean by that (being kind to her) is to do it in supplication to Allah Almighty by mercy and sympathy toward her and her children.
Almighty says: ~ (But forgive ye and overlook ye till God bringeth about His command;) Al-Baqarah 2/109. ~ (Adopt thou moderation, and enjoin virtue and turn thou away from the ignorant ones.) Al-A’raf 7/199. ~ (If ye do good openly or conceal it, or pardon an evil, then verily, God is Pardoning, Powerful.) An-Nisa 4/149.

اشتراط الزوجة على الزوج عدم الزواج عليها

س: خطيـبتي تريد وضع شرط مكتوب في العقد ألا وهو أَنْ لا أتزوج امرأة ثانية أبداً!! ومهما كانت الأسباب حتى ولو ماتت هي!! خطيـبتي تقول: أريد أن يقول الناس دائماً إنَّ فلاناً لم يتزوَّج إلَّا من فلانة.. ليـبقى اسمي خالداً!! أليس في ذلك ظُلم وتعسُّف سماحة المرجع؟
ج: نعم هذا شرط باطل يُحرِّم حلالاً والحلال هو حقّ الزوج أن يتزوَّج أكثر من زوجة. ويـبطل الشرط في العقد إذا أحلَّ حراماً وحرَّم حلالاً كما جاء في الحديث عن رسول الله (ص). والشرط هنا حرَّمَ حلالاً.

The wife Imposes a condition on the husband not to get  married again

Q: My fiancé wants to include a written clause in the marriage contract that I should never marry a second wife !! And for whatever reasons that might be, even if she passed away!! My fiancé says: [I want people to always say that (what’s his name) never get married except from ((what’s her name)…in order for my name to be forever remembered]. Your Eminence the Reference, isn’t that considered as an abuse and unjust?
A: Yes, this clause is invalid because it delegitimizes  Halal, and the Halal here is: The right of a husband to marry more than one wife. It was narrated about God’s Messenger (PBUH) that He said: [The clause is considered invalid if it delegitimizes Halal, or legitimizes Haram.] And the condition (clause) here is delegitimizing Halal.

التوبة شرط العذر

س: بين المُقرّبين وأصحاب اليمين من جهة والمُكذّبين الضالين من جهة ثانية قد تكون  هناك فاصلة زمنية وحضارية.. فقد يكون بعضهم يجهل حقائق الإيمان والمعرفة بالله والأنبياء والإسلام!! والسؤال: ألا يوجد عُذر ومُسوّغ لخلاص هؤلاء المساكين من الجحيم؟
ج: نعم يوجد لهم عذرٌ إذا تابوا وآمنوا والتزموا جيّداً بقيم الإيمان والتقوى والعمل الصالح.

Repentance is a condition for excuse

Q: Among the favorites and the Companions of the Right Hand on one hand, and those who deny and going wrong on the other hand; there might be a space of time and civilization interval .. Some people may be ignorant of the faith facts, and the knowledge of God, the prophets, and Islam !! The question is: Isn›t there an excuse and justification for the salvation of these poor people from Hell?
A: Yes, there is an excuse for them if they repent,  believe, and adhere to the values ​​of faith, piety, and good deed.

مفارقات كثير من الناس

س: أختلط كثيراً مع المجتمع وأشهد تصرّفات وسلوكيات خاطئة  وسوء تصرّف من بعضهم.. وحين أعود لعائلتي أقصّ عليها بعض هذه المُفارقات. فهل يجوز ذلك؟ وهل يُعتبر هذا التصرُّف غيـبةً؟
ج: نعم يجوز أن تقصّ على عائلتك بعض تلك المفارقات وليكن الأمر حول الأشخاص الفاسقين غير المؤمنين فتجوز غيـبة الفاسق المتجاهر بالفسق والمحرَّمات. فإن كنتَ من تتحدَّث عنهم هم من المؤمنين ولا يمارسون مفارقاتهم أمام الناس فإنَّ حديثك عنهم غيـبة لهم والغيـبة أن تذكر أخاك المؤمن بعيب مستور فيه. وإن كان من تغتابه إنساناً يمارس المعاصي علناً جازت غيـبته و(وطهِّروا ألسنتكم بذكر الفاسقين) المتجاهرين بالحرام.

Disparities between many people

Q: Generally, I associate with the society, and I witness the wrong actions and conducts by some people..so when I return home, I talk to my family about some of these disparities! Is that permissible? And does this behavior considered as back biting?
A: Yes it is permissible to tell your family some of these disparities, but keep in mind that these disparities gulf be about the unbelievers, because backbiting in this case about (unbeliever who does the evil and sins in the open) is permissible. But if you are talking about the believers who do not exercise their sins in public; then talking about them will be considered as backbiting, because it (backbiting) is when you expose the sin (evil) which was in the dark of your believer brother. And if the person in question is a sinner who commits sins in public, it is permissible to backbite him, (cleanse your tongues by mentioning the sinners) who are committing Haram in public.

بيت الطاعة

س: بيت الطاعة هل يوجد له دليل في القرآن الكريم؟ وهل يمتلك العالم الديني سلطة تطبيق هذا الأمر؟ أم أن ذلك يعود إلى الدولة وأجهزتها القضائية والتـنفيذية؟
ج: بيت الطاعة هو بيت الزوجية.. حكم شرعي وردت فيه أحاديث عن النبيّ (ص) وأئمَّة أهل البيت (ع) وأن على الزوجة أن تحترم بيت الزوجية وأن لا تغادره وتسكن خارجه فتكون مأثومة ومعاقَبة عند الله عزَّ وجلَّ.. وفي بعض الأحاديث أنها إن فعلت ذلك لعنتها الملائكة. وعلى الزوجة إن أرادت أن تفعل ذلك مراجعةُ العالِم الديني إن كانت تشتكي من زوجها..
ونهى القرآن الكريم عن مضارة الزوج لزوجته ظلماً وعدواناً فقال: (وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا).. وأمر بمعاشرة الزوجات بالمعروف.. قال تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ). وقال تعالى محذِّراً الأزواج من كراهتهم لزوجاتهم: (فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا).

Home of conjugal subordination (Obedience home)

Q: Obedience home: Is there an evidence in the Holy Quran? Does the religious scholar have the authority to enforce it? Or is it up to the state and its judicial and executive branches?
A: Obedience home is the conjugal home (marital home)… A legitimate ruling in which there are ahaadeeth (narrations) about the Prophet (PBUH) and the Imams of Ahl al-Bayt (AS). The wife must respect the marital home and not leave it to live in another house, because in doing this she will be committing a sin, and severe punishment by Allah Almighty… and it was mentioned in some narrations that if it happens and left her marital home; she will be cursed by the Angels… and if she wants to leave (home), she has to consult the religious scholar if there is a complain against her husband.
The holy Qur›an forbade the husband from treating his wife unjustly and aggressively. Almighty says:-[but do not retain them to injure them, (or) to take undue advantage;] Al Baqarah 2 / 231… Almighty ordered to treat the wives with kindness … where He said: [live with them on a footing of kindness and equity.] Al Nisa’ 4 / 19. And Almighty says warning the husbands from disliking their wives: [If ye take a dislike to them it may be that ye dislike a thing, and Allah brings about through it a great deal of good.] Al Nisa’ 4 / 19.

أطفال خارج أسرتهم الطبيعية

س: ما رأي سماحتكم بما يُسمَّى (التربية الأفلاطونية)، أي أن يتربَّى الطفل خارج منظومة الأُسرة أو أن يتربَّى عند الأبوين بالتبنّي؟
ج: لا قيمة علميةً للتربية الأفلاطونية.. فإن الأطفال المشرّدين والأيتام يكبرون ويسيرون في طريق الإجرام نكاية بالمجتمع الذي لم يجمعهم بأسرتهم وأخذهم على الرغم من أُسرهم وحاجتهم لحنان الوالدين وأهملَهم.. فإذا كبروا اختاروا أن يكونوا مجرمين لمعاقبة المجتمع والاعتداء عليه كما اعتدى عليهم وشرَّدهم وأهملهم.

Children outside their natural family

Q- Your Eminence, what is your opinion about the so-called Platonic upbringing, that is to raise the child outside the family system, or to be brought up by adoptive parents?
A- There is no scientific importance for Platonic upbringing. The displaced children and the orphans will grow up and will be following the path of criminality out of spite to the society which did nothing to reunite them with families, and did not take them there despite the objection of their families; because of their dire need to the parents’ warmth and kindness. But the society neglected them instead!… If they grew up, they chose to be criminals to punish the society and abuse it in the same manner the society abused, displaced, and neglected them.

يولد الإنسان لا يعلم شيئاً

س: يقول بعض الفلاسفة إن الإنسان يولد بلا أخلاق وبلا نوازع الخير وبلا نوازع الشر!! فهل في فهم الإسلام والقرآن الكريم ما يؤكد ذلك أو ينفيه؟
ج: أكَّد القرآن الكريم أن الطفل يولد لا يعلم شيئاً وإنما يستفيد من حواسِّه الطبيعية لاكتشاف الحقائق الطبيعية من حوله. قال تعالى: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) النحل 16/ 78
ويكتشف الإنسان بحواسِّه الطبيعية البيئة والمحيط حوله ليُطوِّر معارفه ويـبنيَ حياته نحو الأفضل، فشكراً لله أن جعل لنا منافذَ في الجسم والعقل لنطوِّر أنفسنا بدون إغلاقها.

When born, human doesn’t know anything

Q- Certain philosophers say that human is born with no morals and with no good, and evil tendencies!! Is there in the holy Qur’an, and Islam understanding what will confirm or reject that (philosopher’s saying)?
A- The Holy Qur’an confirmed that the child, when born, doesn’t know anything, but takes advantage of his natural senses to discover the natural facts around him. Almighty says: [And God brought you forth from the wombs of your mothers—ye knew anything, and He gave you hearing and the sight and the hearts, that ye may give thanks.] 16 / 78. With his natural senses, human discovers the environment and his surroundings to develop his knowledge and build his life for the better, thanks to God for giving us exterior organs in the body, and the mind to develop ourselves without keeping us in the dark.

هدية من المقترض للمقرض غير مشروطة

س: أقوم بإقراض بعض الأصدقاء مبالغ مالية لغرض العمل وتأسيس مصالح تجارية وبعضهم يتأخر في التسديد.. فهل يحق لي فرض غرامات مالية عليهم أم أن ذلك يمكن أن يُعتبر حالةً من حالات الربا؟
ج: يُستحبّ للمستقرض أن يُقدِّم هديةً للمقرض عند تسديده دَيْنه.. وهذه الهدية ليست رِبا لأنها لم تكن مشروطة عند الاقتراض، فإذا اشتُرِطتْ عند الإقراض أصبحت رِبا محرَّماً.

Unconditional gift from the borrower to the loaner

Q- I loan money to certain friends for the purpose of work and establishing businesses, but some of them get behind their payment … Do I have the right to impose monetary fines? Or is it considered or as a case of usury?
A- It is recommendable for the borrower to offer a gift to the loaner at the time when he pays off his debt. This gift is not usury, because it was not conditional at the time of borrowing. But if it (the gift) was conditional at the time of borrowing, then it becomes unlawful usury.

دعاء كُميل

س: تكثر في الجالية ظاهرة إحياء دعاء كُميل للشباب وللكبار وللنساء.. وكُلٌّ على حدة في البيوت دون الحضور للمساجد وإعمار بيوت الله بالحضور على الأقل!! وأنا امتـنعتً عن الحضور عند بعض الأصدقاء. فما رأيكم بذلك سماحة المرجع؟
ج: دعاء كُميل مرويٌّ عن الإمام علي (ع) وهو يضفي البركات الواسعة على الإنسان ويـبعد الإنسان يوم القيامة عن عذاب الله ونار جهنَّم.. وهو دعاء رائع بليغ يتلوه المؤمنون والمؤمنات في ليلة الجمعة يوم الخميس ليلاً وله ملحقات رائعة ومفيدة موجودة في كتاب مفتاح الجنَّات للعلَّامة السيّد محسن الأمين – طبع بيروت، ولبلاغته ورقَّته يندفع المؤمنون والمؤمنات لتلاوته كلّ أسبوع ليلة الجمعة ويثير البكاء والتضرُّع بين يدي الله.

Kumayl’s prayer

Q- In memory of Kumayl’s Prayer phenomenon is increasing among the community: for the young’s, the olds, and women…And all are reciting it (kumayl’s prayer) separately at homes without coming to the mosques and populating at least the Houses of God!! I abstained from going to some friends house. Your Eminence the Reference, what do you think about that?
A- Kumayl’s Prayer was narrated about Imam Ali (AS) and it adds (cast on) a broad blessings on man and keeps him away from God’s punishment and Hell on the Day of Judgment. It is a wonderful eloquent prayer, recited Thursday at night by believers from both sexes, and has useful and wonderful attachments and it is found in “heaven’s key”  written by the scholar Sayyed  Mohsin Al Amin – Beirut print And due to it’s eloquence and fineness, believers rush to recite it every week on Thursday at nigh. and it (Prayer) triggers weeping  and supplication to Allah.

مساعدة كبار السنّ

س: في المراكز الخاصة برعاية كبار السن لا يوجد مرشد ديني أو قاعة دينية صغيرة مجاورة للمركز على الأقل في المنطقة التي يتواجد فيها العرب والمسلمون، وهم يحتاجون للخدمة الدينية.. فهل من الممكن أَنْ يعمل المجمع الإسلامي الثقافي على رعاية مثل هذه المراكز؟
ج: نعم يمكن أن نرسل علماء ومشايخَ لتلك المراكز لمساعدة كبار السنّ على القيم الإيمانية الروحية.. فراجعونا على رقم المجمع الإسلامي الثقافي وهو: -58402570)

Helping the elderly

Q- There is no religious leader (advisor) or even a small religious hall adjacent to the centers for elderly care where Arabs and Muslim elders reside. These persons need religious services!… Is it feasible that the Islamic Institute of Knowledge takes such centers under its auspices (sponsorship)?
A: Yes, we can send to such centers religious scholars, and religious advisors (sheikhs), to help the elderly with spiritual values of faith… So, contact us at the Islamic Institute of Knowledge. Phone number: (313)- 5842570.

كفيناك المستهزئين

س: تقول الآية الكريمة رقم 95 من سورة الحجر: (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ). وكما نعلم فحالة الاستهزاء تُفشِل وتُحبط الكثير من الأعمال وتُعطِّل النجاح، وللأسف أصبحت هذه الحالة ظاهرةً عند الكبار في تعاملهم مع الشباب والسخرية منهم.. فماذا تقول في ذلك سماحة المرجع؟
ج: الآية تُطمئن النبي (ص) تقويةً لقلبه.. و(كفيناك) فعل بصيغة الماضي والمراد به المستقبل ويشير إلى حتمية الحماية الربَّانية، والمعنى سندفع عنك شرَّ المستهزئين حتماً مقضياً. ثمَّ تقول الآية: (الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ).. كأنَّ القرآن يريد أن يقول إن أفكار وأعمال المستهزئين بك يا رسول الله هي عبث وسخف حيث يعبدون الأصنام من حجر وخشب لعبادتها وهم صنعوها، ودَفَعَهم جهلهم لأن يجعلوا مع الله إلهاً آخر صنعوه بأيديهم، ومع ذلك يستهزئون بك.

We (Almighty) are sufficient  for you against the scoffers

Q: The holy verse No. 95 of Surat Al-Hijr says:- (Verily, We are sufficient for thee against the scoffers,). And as we know that mockery status will lead to defeat and failure of many acts, and it cripples success. Unfortunately, this status became in adults as a phenomena when dealing with young people and taunting them … Your Eminence the Reference,  What do you say about that?
A: The holy verse reassures the Prophet (PBUH),  and to strengthen His heart… And (spared You the ills of another one); is in the past tense, and it is intended for the future,  and it points out to the definite Divine protection, and the meaning: “We (Almighty)will push away the mockers’ evil out of your path; and it will be done one way or another. Then the holy verse continues to say:- (Those who adopt, with Allah, another god: but soon will they come to know.) .. As if the holy Qur’an implies that: the thoughts and actions of those who mock You, O Messenger of Allah, are shallow and silly where they worship the statues (idols) that they made out of stones and woods to worship them, and their ignorance made them adopt another god (they made with their own hands) with Allah, nevertheless, they keep mocking You.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات