حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

أسئلة حول الاسلام العدد 118

العصر الاسلامي العدد 118-آذار 2014-ربيع الثاني 1435 هج

الجنين المعاق والإجهاضأداء صلاة الظهرَيْن ليلاً السباحة مع الأجنبيات كلب في البيت ختان المرأة لا خُمْس على الصبي لبس الشاب الأقراط في أذنيه سحب دم الميت وأمعائه لبس الشورت للرجال

الجنين المعاق والإجهاض

س:هل يجوز إسقاط الجنين المعاق؟

ج:إن كان عمره تحت 4 أشهر وكانت أمُّه مضطرة لإسقاطه جاز، وإن لم تكن مضطرة فلا يجوز. وإن كان بلغ 4 أشهر وما فوق، فلا يجوز إسقاطه حتى عند الضرورة والاضطرار، إلا إذا تعارضت حياته مع حياتها فإما أن يحيا الجنين وتموت هي وإما أن يموت هو وتبقى هي على قيد الحياة، حينئذٍ يجوز لها الدفاع عن حياتها بإسقاطه إذا تأكد التعارض بين حياته وحياتها، وإذا لم تتأكد من التعارض والتصادم بين حياتيهما لم يَجُزْ لها إسقاطه.

أداء صلاة الظهرَيْن ليلاً

س: لا أستطيع أداء صلاة الظهرين في عملي، فأقضيها كل يوم ليلاً… فهل تجوز؟

ج: لا يجوز تأخير الظهرين الى ما بعد غياب الشمس، قال تعالى: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا…) النساء 4/ 103. نعم يمكنك تأخيرها الى آخر الوقت قبل غياب الشمس… فإن استحال عليك أداء الظهرين لتعارض ذلك مع عملك فعليك ترك ذلك العمل والبحث عن عمل لا يمنعك من أداء فرائضك ولو في آخر وقتها فإن الله يُعوِّضك خيراً منه حيث قال تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) الطلاق 65/ 3. فعليك بتقوى الله وعدم تفويت صلاتك وهو تعالى الرازق الكفيل.

السباحة مع الأجنبيات

س: هل يجوز للمؤمن السباحة في حوض تسبح فيه النساء الأجنبيات مسلمات وغير مسلمات؟

ج: يؤدّي ذلك عادةً إلى اثارة الغريزة الجنسية والتلذُّذ بالنظر إلى أجسادهن وهذا غير جائز في الإسلام إلا بين الزوجين.

كلب في البيت

س: هل يجوز وضع كلب في البيت؟

ج: يجوز مع التحفّظ من ريقه وفضلاته المبلّلة وشعره إذا كان مبللاً. ولا ينجِّس الكلب إذا كان جافاً وإن كان بنفسه نَجِساً، والأصح وضعه في قبو البيت (البيسمنت) مع ضرورة إطعامه وسقيه وتدفئته في البرد ورعياته وعدم تعذيـبه.

جاء في الحديث عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: (لا تُصلِّ في دار فيها كلب إلا أن يكون كلبَ الصيد وأغلقتَ دونه باباً فلا بأس، فإن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا بيتاً فيه تماثيل…)  سفينة البحار ج 7/ 504.

وجاء عن الإمام الصادق (ع) أنه قال كذلك: (إن رسول الله (ص) رخَّص لأهل القاصية (البعيد عن المدينة) في الكلب يتَّخذونه) نفس المصدر.

ختان المرأة

س: شاع أن الإسلام يُوجب ختان المرأة، فهل يجب فعلاً ختانها في الإسلام؟

ج:ختان المرأة في الإسلام ليس واجباً ويحرم إن كان فيه ضرر جدَّي على الفتاة.

لا خُمْس على الصبي

س: هل يجب الخُمْس والزكاة على الصبي غير البالغ؟

ج:لا يجب.

لبس الشاب الأقراط في أذنيه

س: هل يجوز لبس الشاب المسلم الأقراط في أذنيه؟

ج: يجوز إذا كان ذلك متعارفاً بين الشباب ولا يدلُّ على الخنوثة والشذوذ الجنسي… ولكن الواقع الحالي أنها تُلبس للدلالة على الشذوذ الجنسي وتشبُّه الرجال بالنساء، فَتَحْرُم حينئذ.

سحب دم الميت وأمعائه

س: إذا كانت وصيَّة الميت أن يُدفن في بلاده، ولإبقاء جثته فترة أطول حتى يتم إيصاله إلى بلاده، يُصار إلى سحب دمه وأمعائه، فهل يجوز ذلك؟

ج: لا يجوز وإن أدّى إلى مخالفة وصيته وعدم نقله وعدم دفنه في بلاده.

لبس الشورت للرجال

س: هل يجوز للمسلم لبس الشورت وإظهار فخذيه وساقه وصدره في الشارع وأمام النساء؟

ج:يجوز ذلك، ولكن لا ينبغي للمسلم إظهار الميوعة.

المشايخ والعنف ضد المرأة

س: هناك حملة على المشايخ أنهم لا يتحركون ولا يستـنكرون إذا ضُربت المرأة… فلماذا يصمت المشايخ؟

ج: وكذلك لا يسـتـنكرون إذا ضُرب الرجل، بل حتى لو ضربته زوجته… والسبب أن لكل قضية ملابساتها وتفاصيلها والقضاء هو المختص بالتدقيق والتحقيق. ولا شك أن الاعتداء على المرأة أو الرجل أو الزوجة أو الزوج، مُدان شرعاً وعرفاً وقانوناً.. وفي خلاصة الحديث عن النبي(ص) في إكرام النساء: (ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم).

وعن النبي(ص): (إني لأتعجب ممن يضرب إمرأته وهو بالضرب أولى منها) جامع الأخبار 447.

وفي حديث آخر عن رسول الله (ص): (ما زال جبرائيل يوصيني بالمرأة حتى ظننت أنه لا ينبغي طلاقها إلا من فاحشة مبينة) بحار الأنوار 103/ 253.

والأحوط للزوج قبل الوقوع في التأديب والتـنبـيه الجسدي لزوجته – وهو ممنوع قانوناً – الابتداء بالنصيحة والوعظ للزوجة فإن لم يفد، فالهجر في المخدع الزوجي، فإن خافا الشقاق بينهما فتكليف حَكَمٍ من أهله وحَكَمٍ من أهلها ليجتمع الحكمان ويقرّرا الاصلاح، وحكمهما نافذ على الطرفين، قال تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِن َّاللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا) النساء 4/ 35.

كما يمكن للزوجين تحكيم العالم الديني للإصلاح بينهما ومعالجة المشكلة. وإذا تجاوز الزوج حدوده الشرعية في تأديب زوجته وتعدّى ذلك واعتدى عليها بالعنف ظلماً وعدواناً، جاز لها الدفاع عن نفسها ومواجهته ولو بالعنف أيضاً لقوله تعالى: (وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) البقرة 2/ 194.

لكن العفو والصفح بين الزوجين وفي الأسرة هو الأَوْلى، قال تعالى: (يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ (أي بعضهم) عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) التغابن 64/ 14.

وعلى الزوجات واجب احترام الزوج أساساً ففي الحديث عن النبي(ص): (لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) الكافي 5/ 508.

وجاء أيضاً عن النبي(ص): (من كان له إمرأة تؤذيه لم يقبل الله صلاتها ولا حسنةً من عملها حتى تُعينَه وترضيَه وإن صامت الدهر.. وعلى الرجل مثلُ ذلك الوِزر والعذاب إذا كان لها مؤذياً ظالماً) وسائل الشيعة 14/ 116.

الانشغال بالمتعة

س: هل يجوز انشغال الرجل بالزواج المؤقت (المتعة) عن زوجته الدائمة؟

ج: ورد في الأخبار أن بعض أئمَّة أهل البيت (ع) نهى عن الانشغال بالمتعة،وأن الإمام أبا الحسن (ع) كتب إلى بعض مواليه: (لا تلحّوا في المتعة،إنما عليكم إقامة السنة ولا تشغلوا بها عن فرشكم وحلائكم (زوجاتكم) فيكفرن ويدعين على الآمرين لكم بذلك ويلعنونا (ويلعنوننا))سفينة البحار 8/ 14..

التمتع بالفاجرة

س: هل يجوز التمتُّع بالفاجرة؟

ج: لا يجوز التمتُّع بالمشهورة المعلنة فعلاً بالزنا. وفي الأخبار: سُئل الإمام أبو الحسن (ع) عن المرأة الحسناء الفاجرة، هل يجوز للرجل أن يتمتَّع بها يوماً أو أكثر؟ قال:(إذا كانت مشهورة بالزنا فلا يتمتَّع بها…) سفينة البحار 8/ 11.

قال تعالى: (الزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) النور 24/ 3.

دعاء الندبة

س: هل دعاء الندبة مروي عن أهل البيت (ع)؟

ج: نعم، وهو دعاء لتعجيل ظهور الإمام المهدي (ع) وقد رواه السيد ابن طاووس وغيره، وجاء ذكره في كتاب (زاد المعاد) انه مروي بسند معتبر عن الإمام الصادق (ع)، وتدلّ لهجة الدعاء وصياغته على لهجة أئمة أهل البيت (ع)، فلا يـبعد أنه من كلام الإمام المعصوم (ع). ويستحبُّ تلاوة هذا الدعاء في الأعياد وفيه مسحة حزن ولهفة لظهور الإمام الحجة المهدي (ع) ولقائه المهيب.

الأفلام الجنسية

س: هل تجوز مشاهدة الأفلام الجنسية عند مواقعة الزوجة؟

ج: فيه إشكال والأحوط عدم جوازه في كل الأحوال… نعم تستطيع الاستعاضة عن ذلك بأفلام تزاوج الحيوانات جنسياً حيث لا إشكال في مشاهدتها.

الخصومة والهجران بين المؤمنين

س: هل تجوز الخصومة والهجران بين المؤمنين؟ وما هي حدودها؟

ج: جاء عن النبي محمد (ص) أنه قال: (لا يحلّ للمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام) كنز العمال.

وجاء أيضاً عن  النبي (ص): (لا تدابَروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عبادَ الله إخواناً، هَجرُ المؤمنين ثلاثاً، فإن تكلّما وإلّا أعرض اللهُ عز وجل عنهما حتى يتكلما) الترغيب والترهيب 3/ 457.

وجاء عن الإمام محمد الباقر (ع): (ما من مؤمنَين اهتجرا فوق ثلاث إلا وبَرِئتُ منهما في الثالثة، فقيل لَه: يا ابن رسول الله!! هذا حال الظالم فما بال المظلوم؟ فقال (ع): ما بال المظلوم لا يصير إلى الظالم فيقول: أنا الظالم!! حتى يصطلحا؟!!) بحار الأنوار 75/ 188.

فلسفة زيارة النبي (ص) وأئمة أهل البيت (ع)

س: لماذا يُستحبُّ للمسلمين شدّ الرحال لزيارة النبي (ص) وأئمة أهل البيت؟

ج: زيارة أضرحتهم ليست عبادة لهم بل هي تجديد عهد بهم، واقتداء بأمثولاتهم، وتمتين الميثاق المأخوذ علينا بهم، والولاية والبيعة لهم، والبراءة من أعدائهم.

الزواج المؤقت من المتهمة بالزنا

س: هل يجوز الزواج المؤقت (المتعة) من المتهمة بالزنا؟

ج: يجوز إن لم تتأكد أنتَ أنها تزني فعلاً.. وفي الرواية (سُئل الامام) (أبو عبدالله (ع) عن المرأة يُزنى بها أيتمتع بها؟

قال: أرأيت ذلك؟ (هل رأيتها تزني)؟

قال: لا، ولكنها تُرمى به (تُـتَّهَتم بالزنا مجرَّد تهمة).

قال: نعم يتمتّع بها.)

والسبب أن الانسان بريء حتى تثبت إدانته، والتهمة وحدها لا تكفي لإدانة أحد ما لم يتحقق إثبات الجرم مئة بالمئة!

أيام خاصة للمعصومين

س: هل هناك أيام خاصة يُزار فيها النبي (ص) والأئمة الأثنا عشر (ع)؟

ج: ذكر السيد ابن طاووس في كتاب (الإقبال) ما خلاصته أنه وجد في الروايات عن أهل البيت (ع) خصوصية لكل يوم من أيام الأسبوع في الخيرة والمبرة كالتالي:

السبت:لرسول الله محمد (ص).

الأحد: لأمير المؤمنين الإمام علي (ع).

الإثنين: للإمامَيْن الحسن والحسين (ع).

الثلاثاء: للأئمة الثلاثة علي بن الحسين والباقر والصادق (ع).

الأربعاء: للأئمة الكاظم والرضا والجواد والهادي (ع).

الخميس: للإمام الحسن العسكري (ع).

الجمعة: للأمام المهدي (ع).

وذكرت في هذه الأيام زيارات خاصة لهم عليهم السلام تتلى فيها، ذَكَرَتْها كتب الزيارات والأدعية المأثورة في مدرسة أهل البيت (ع).

أقول: ويناسب إضافة زيارة السيدة خديجة أم المؤمنين لزيارة النبي (ص) وإضافة زيارة الصديقة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين إلى زيارة الإمام علي (ع)… وإضافة زيارة الحوراء زينب (ع) إلى زيارة الحسنين (ع).

إمام حيّ معصوم غير المهدي (ع)؟

س: ما تقولون في من يدَّعي أنه إمام معصوم رديف للإمام المهدي (ع)؟

ج: ادِّعاءات مزيَّفة يردّها ما جاء عن الإمام المهدي نفسه (ع) أنه قال: (أنا خاتم الأوصياء وبي يدفع الله البلاء..) بحار الأنوار 52/ 30.

فالإمام المهدي (ع) خاتم الأوصياء فلا إمام معصوم ولا وصيّ معصوم معه أو بعده.. وأما قبله فأبوه الإمام الحسن العسكري (ع) وقد استشهد ورحل إلى الله عز وجل..

وكل دعوى من شخص أنه الآن إمام معصوم غير الإمام المهدي (ع) باطلة زائفة..

حصر الطلاق بغير يد الزوج

س: خطب ابني فتاةً فاشترط والدها أن يُوكِّل الخطيـبان شيخاً يعقد قرانهما ويكون هو أو من يوكله لاحقاً المخوَّل الوحيد بطلاقها في حال وصلا إلى طريق مسدود، وذلك لكثرة حالات الطلاق في الجالية وتسرع الأزواج حديثي السن بالطلاق، أو لتقصير المشايخ عن الإرشاد الفعّال في النهي عن الطلاق.

ما حكم هذا الشرط إذا حدثت أمور تجعل الحياة الزوجية مستحيلة؟

ج: يـبقى الزوج (ولدك) مالكاً لحقّ طلاقها حتى لو وكَّل شيخاً يقوم مقامه في طلاقها، فيستطيع طلاقها كلٌّ من الشيخ أو ولدك وهو الزوج، ولا يمكن حصر الطلاق بالشيخ فقط لأن الزوج هو الأصيل، والشيخ أو من يوكله هو وكيل.

إذا كانت الوكالة غير لازمة فإن ولدك يستطيع إلغاءها في أي وقت يشاء.

وإذا كانت الوكالة لازمة بأن اشترطتها الزوجة في ضمن عقد زواجها كحق من حقوقها يقوم على أساسه الزواج، فلا يستطيع ولدك بعد ذلك عزل الشيخ الوكيل عن الوكالة لأنها تصبح جزءاً من عقد الزواج كالمهر، ويحق للشيخ بعد ذلك إجراء الطلاق ولو رفضه ولدك أو رفضته الزوجة، ولكن تبقى امكانية الطلاق بيد ولدك أيضاً قائمة ليطلق في أي وقت شاء رضي الشيخ أم رفض… ولا أعتقد أن عالم الدين الحكيم سيرغم الزوجين على الطلاق بل سيعمل على الإصلاح.

دخول البار لشراء غير الخمر والبيرة

س: هل يجوز دخول محل يـبيع الخمر لشراء غير الخمر وغير البيرة؟ كشراء طابع بريد؟

ج: نعم يجوز، والأفضل للمؤمنين والمؤمنات تجنُّب الدخول لهذا المحل حفظاً لسمعتهم.

صور الأعضاء التـناسلية لتعليم الطب

س: هل يجوز النظر لصور الأعضاء التـناسلية البشرية لدراسة الطب؟

ج: يجوز لأجل الحفظ من الأمراض كحالة اضطرارية والأفضل الإقتصار على الرسوم العلمية التخطيطية وليس استعراض الأفلام، وتحرم الأفلام الجنسية الإباحية للإثارة.

أميركا اسم عربي إسلامي؟

س: هل ورد إسم أميركا في التراث الاسلامي؟

ج: نعم، جاء في كتاب معجم رجال الحديث: (قال إبن شهر آشوب في كتاب (معالم العلماء) (تحت رقم) 777: (محمد بن جعفر بن أميركا) أبو جعفر الكهلان السروي له عدة كتب، منها كتاب المجالس..) معجم رجال الحديث لأستاذنا مرجع المسلمين السيد أبو القاسم الخوئي قدّس سره الشريف، ج 15 ص 158.

لكنَّ ورود اسم اميركا في التراث الاسلامي انما هو صدفة تشابَهَ فيها الاسمان.. لأن أميركا الحالية اكتشفها المسلمون الاسبانيون وبنوا فيها مساجد قبل رحيلهم عنها بانحسارهم عن اسبانيا وتوقف المعونات المالية من قبل الدولة الاسلامية في اسبانيا، فهجروا أميركا وبقيت آثار مساجدهم إلى الآن في التراب الأميركي، وقد اكتشفها بعد ذلك كولومبس عام 1492م من غير أن يدري… سمّيت على اسم الملاح الإيطالي (اميريغو فاسبوتشي) أو (أميريكو فوسبوتشي) الذي مرّ في شواطئها بعد كولومبس.

ولعلَّ أميريكو تحدَّر من سلالة ذلك العربي محمد بن جعفر بن أميركا وسُمّي على اسم جدّه أميركا (اميريكو) وأُعطيَ الاسم لهجةً إيطالية. خصوصاً أنه كان للعرب احتكاك وتفاعل وتزاوج مع الإيطاليين ولا زال قسم من العرب يسكن إيطاليا.

دعاء التوسل

س: هل دعاء التوسل مروي عن أهل البيت(ع)؟

ج: نعم في ما جاء عن العلَّامة المجلسي رضوان الله عليه عن بعض الكتب المعتبرة أن محمداً بن بابويه روى دعاء التوسل عن الائمة (ع) وقال:

ما توسَّلت لأمر من الأمور إلا وجدت أثر الإجابة سريعاً…

وتجد دعاء التوسل في كتاب (مفاتيح الجنان) للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه.

بيع أوراق اليانصيب

س: هل يجوز لي بيع أوراق اليانصيب؟

ج: يجوز أن يدفع الزبون قيمة ورقة اليانصيب كمساهمة منه وتبرّع للشركة المتولية إجراء القرعة خصوصاً حينما يكون قسم من أموالها يذهب للمؤسسات الإنسانية والمشاريع الخيرية كما هو الجاري في كثير من الدول المتقدمة، فيتبرع الزبون بثمن الورقة ليُسَجَّل رقمه ضمن القرعة في توزيع الجوائز، فإنْ رَبِحَ الجائزة أخرج خُمْسها فوراً وجاز له تملُّك الباقي.

شرط عدم ذهاب الزوجة إلى الجامعة

س: على قاعدة (المسلمون عند شروطهم) أي يلتزمون  بشروطهم شرعاً، لو فرضنا أن الزوج والزوجة اتَّفقا على عدم ذهاب الزوجة للجامعة، فهل يجوز مخالفتها للإتفاق؟

ج: إذا قام عقد الزواج على هذا الشرط، أو كان في ذهابها إلى الجامعة تفويتاً لسعادته وحاجته الزوجية والجسدية والأُسرية لها وجب على الزوجة التواجد مع زوجها وعدم الذهاب إلى الجامعة حين يريدها الزوج، إلا إذا إستاذنته بالخروج من البيت وأذن لها.

قال تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ (مطيعات) حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ) النساء 4/ 34. يحفظنَ حقوق الزوجية والتزاماتها حتى عند غياب الزوج لأن الله يحفظ على الزوجَيْن ما يفعلانه في السرّ أو في العلن.

الأمانة والإنسان الظلوم الجهول

س: يقول تعالى: (إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا) الأحزاب 33/ 72.

وهذا يعني أن كل إنسان هو ظلوم جهول فأين المؤمنون والمؤمنات من ذلك؟

ج: الآية تتحدَّث عن الإنسان إجمالاً لأنه لم يحفظ الأمانة لا الإنسان الصالح المستقيم المصلي الملتزم. قال تعالى: (إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا. إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا. وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا. إِلَّا الْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ. وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ. لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ. وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ. وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ. إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ. وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ. إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ. فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ. وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ. وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ. وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ. أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ.) المعارج 70/ 35.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات