حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

اسئلة حول الاسلام العدد 139

لماذا دُفن الإمام عليّ (ع) في النجف الأشرف
س: تم اغتيال الإمام علي بن أبي طالب (ع) في مسجد الكوفة، لماذا تم دفنه في مدينة النجف الأشرف ونقله هذه المسافة الطويلة بقياسات ذلك الزمن؟
ج: لما كانت وحشية أعداء الإمام علي (ع) شديدة قد تؤدي بهم إلى نبش قبره والتمثيل بجثمانه أو حرقه اقتضى ذلك أن ينقل إلى قبر سرّي فيدفن ولا يعرف أحدٌ قبره سوى أئمة أهل البيت (ع) وهكذا نقله الحسنان إلى تلة النجف الأشرف التي تبعد عن الكوفة نحو 10 كم ودَفَنَاه هناك حتى أشار الإمام الصادق (ع) في عصره إلى مكان قبره، بل جاء في بعض الأخبار أن بعض الأنبياء كابراهيم (ع) كان يرى أن الغزلان تحتمي بتلك التلة في عصره فسأل الوحي عن سرّ تلك التلة فأخبر بأنها ستكون أرض حمى لوصي خاتم الأنبياء محمد (ص) وكانت الغزلان تشعر بالاطمئنان حين تلجأ إليها، وهكذا تحوّلت النجف الأشرف إلى حمى للموالين لأهل البيت يختارون أن يدفنوا في تربتها في وادي السلام الذي يضم أكبر مقبرة في العالم، ويختار الأحياء أن يعيشوا في النجف في آخر حياتهم ويجاوروا الإمام علياً (ع) ويحظوا بشرف جيرته والاندماج بعد موتهم في تربته كما اندمجت قلوبهم في الحياة بمحبته وولايته عليه السلام.

خادمة مثيرة في ملابسها
س: تتواجد معنا في البيت خادمة تساعد في أعمال البيت ولكنها غير ملتزمة وتلبس ملابس مثيرة أخاف على أولادي منها، هل يكفي ذلك لطردها من العمل مع إنّي أعرف حاجتها الماسّة للعمل؟
ج: يجب تثقيفها إسلامياً ولفت نظرها فإن التزمت وتحفّظت واحتشمت فبها ونِعْمَتْ ولا مشكلة، وإن رفضت وتمرّدت فقد صنعت هي بنفسها عذراً لصرفها من العمل، ولا مجال لتأنيب الضمير حينئذٍ بعد صرفها من العمل.

تسريع الطلاق لقبض المال
س: ذهبت إلى أحد المشايخ بسب مشاكل مع زوجي وطلبت منه الطلاق لم يسألني ولا زوجي أي سؤال أو أي محاولة للاصلاح بيننا، فقط حدد مبلغ الطلاق!! كنت عصبية وطلبت الطلاق وكان سيُهدَم بيتي بسبب المال! لماذا لا نضع للمشايخ ضوابط صارمة لإجراء حالات الطلاق ويكون بأيديكم فقط، باعتباركم الحاكم الشرعي الوحيد في المنطقة؟
ج: في المجمع ضوابط صارمة للطلاق والانضباط هو المقياس، وأي واقعة تعجِّل بالطلاق أو تطالب بمالٍ على الطلاق فنرجو أن يتم إخبارنا بها فوراً ليتم التحقيق بها مباشرة. علماً أن المشايخ الذين لا يعملون معنا على الناس أن ينبّهوهم أو يقاطعوهم، وأن يخبرونا لنعمل على نصح أولئك المشايخ ولفْتهم إلى الخطأ.

حيلة نتـنياهو لتبرير اضطهاده للفلسطينيين
س: تصريحات نتنياهو الأخيرة وتحميل الشيخ أمين الحسيني مفتي القدس الأسبق المسؤولية عن جرائم الهولوكوست (محرقة اليهود في ألمانيا) وإثارة الكراهية، والمنطقة لا تحتمل مثل هذه الأجواء، سماحة المرجع نلحظ تقريباً أن الجميع يسعى لإشاعة ثقافة الكراهية والاحتقان المذهبي والطائفي، فكيف تفسرون ذلك؟
ج: إنها حيلة من نتنياهو ليحمِّل الفلسطينيين والمسلمين مسؤولية محرقة الهولوكست باختراع قضية مركبة، وكذبة ليبرر ما تفعله الصهيونية واليهود المتطرفون بالفلسطينيين وما ينزلونه بهم من قتل واضطهاد ودمار.

راتب بدون عمل
س: أنا موظف في العراق وأعيش في إحدى الولايات الأميركية، أدفع نصف راتبي للمدير حتّى أبقى هنا مع عائلتي وتُحسب لي سنوات خدمة وكأني أعمل هناك، هل راتبي حرام؟ وهل سنوات الخدمة التي تحسب لي بدون أن أعمل وعلى ضوئها سأحصل على الراتب التقاعدي قريباً تعتبر حراماً؟ ماذا أفعل سماحة المرجع؟
ج: عملك مخالف للقانون والشرع ولاتملك تلك الأموال لأن راتبك في العراق مشروط بالعمل وأنت لا تعمل فلا تستحق الراتب… عليك أن تصارح المسؤولين هناك ليحسبوا لك سنوات الخدمة الفعلية فقط ويقرروا، أو يسدّدوا لك حقّك بحسب عملك وفق القانون هناك بما تستحقه في وظيفتك عند التقاعد.

الترويج للخمور والمحرمات
س: أسافر بين فترة وأخرى لأغراض العمل مبعوثاً من الشركة وهي تتحمل المصاريف بعد جلب وصولات المبالغ التي أحصل عليها، هل تعتبر حلالاً باعتبار أن قسماً منها يتعلق بطريقة الترويج لبيع المشروبات والخمور والملاعب والمطاعم والفنادق؟
ج: هي حلال ما عدا ما يكون أجرة للترويج للخمور والمحرمات. ولا ضير في الترويج للملاعب والمطاعم والفنادق.

أجهزة جلب الفضائيات والقانون
س: أعمل في مجال تركيب الدش والأجهزة اللاقطة للمحطات الفضائية، وتوجد الآن أجهزة تغني الزبائن عن الدفعات الشهرية نقوم ببيعها، وشركات الدش ترفض ذلك، هل يجوز لنا هذا العمل مع المحافظة على تعاقدنا مع شركات الدش؟
ج: يجوز إذا لم يكن مخالفاً لقانون البلد حيث مُنِحْتَ سمة الدخول والعيش هنا بشرط أن تحافظ على قوانين البلاد هنا وهو ميثاق وعهد أمانٍ عليك أن تلتزم به، قال الله تعالى: (وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ). هود 85

خُمس المسجد
س: بذمّتي مبلغ من سهم الإمام في الخمس لم أدفعه لحد الآن، والآن يوجد مسجد بحاجة للمال، هل يحق لي مباشرة دفع المبلغ للمسجد؟
ج: تتضافر جهود المؤمنين لبناء المسجد بالتبرعات دون حاجة للخمس، وإذا تبرع من به الكفاية فلا نسدد الخمس للمسجد، وإن لم يتبرع من به الكفاية فلا بدَّ من مراجعتنا لدراسة الموضوع وتقرير اللازم وإعطاء الإذن المناسب شرعاً من حق الإمام (ع).

الله يرى ويعلم ولا يخدش الحياء
س: في الإسلام تؤكدون دائماً أنَّ الله يرى كل شيء وأنا أتفق معكم، ولكن هل هناك حدود لاحترام خصوصية الإنسان وعدم النظر إليه في بعض الموارد، مثلاً عندما يكون في الحمّام والخلاء أو في فراش الزوجية؟
ج: رؤية الله هي أن الله يعلم كل شيء، وعلم الله ورؤيته لا ينافيان الاحترام والخصوصية ولا يفضحانها ولا ينشرانها بل يشرّفاننا ويحفظاننا ولا يفضحاننا، قال تعالى: (سَواءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسارِبٌ بِالنَّهارِ * لَهُ مُعَقِّباتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ…) الرعد 13/ 10 – 11. وستره تعالى مُرخى على الكل، ونحن نعلم معنى ليلة العرس ولا ينافي علمنا هذا الخصوصية للعروسين… وفي خلاصة بعض الأخبار أن مَلَكَيّ تسجيل الحسنات والسيئات يتـنحيان جانباً إن تـناجى المؤمنان وبالأولى إذا اختلى الزوجان، وعِلْم الله لا يخدش الحياء، وما يعارض الخصوصية هو من يفضحها ويهتكها بين الناس والله عز وجلّ لا يفعل ذلك.

صيام غير الأيام التي ذكرها الشرع
س: عندي رغبة في صيام يوم الاثنين والخميس لكن ارتباطي بالعمل والمواعيد يمنعني من ذلك، هل أستطيع أن أصوم يومي السبت والأحد عطلة نهاية الاسبوع بدلاً عنهما وأحصل نفس الثواب؟
ج: يستحب الصيام دائماً إلا في العيدين أو السفر أو المرض الذي يضرّ معه الصوم، أو في النفاس أو في الدورة الشهرية للمرأة، والأجر في الأيام التي ذكرها الشرع أعظم. وفي غيرها أيضاً أجرٌ الا حينما يحرم الصوم.

الرضاعة
س: عندي سفرة طويلة بسبب العمل وعندي أطفال صغار يحتاجون للرضاعة الطبيعية فهل تستطيع ابنتي الكبيرة وهي متزوجة أن تقوم بالرضاعة لأخيها وأختها؟
ج: إذا أرضعت أخاها وأختها أصبحت بمنزلة الأم لهما ويؤثر ذلك على أولادها، حيث يصبحون أخوة لخالهما وخالتهما وتتشابك المشكلة مع الذريّة في بعض الأحيان في زواج بعضها مع بعضها الآخر…
ويمكن الاستعاضة عن الرضاعة الطبيعية بالحليب الطبيعي organic الخاص بالأطفال. ولا ننصح باقتراح السائلة لأنه يؤدي إلى مشاكل شرعيّة هي وأسرتها في غنى عنها.

الحرية الدينية
س: ما هي حدود الحرية الدينية في الإسلام مع وجود إقرار واضح بالتعددية الدينية في سورة الكافرون؟
ج: الأصل في الإسلام الإباحة والحرية في كل شيء إلّا ما ورد فيه دليل على الحرمة أو الوجوب، أما المكروه فهو جائز لكن جانبَ عدمِ فعله أرجح عند الشرع، وأما المستحب فهو جائز لكن جانبَ فعله أرجح، والحلال متساوي الطرفين…
والتشريعات الإسلامية كلّها تتصل بقيمة عليا هي الحياة؛ روحية ومادية وصحية في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) الأنفال 8/24.
وقال تعالى:
(فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ، لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ، إِلاَّ مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ، فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ، إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ، ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم) الغاشية 88/ 21 – 26
وقال الله تعالى:
(لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النّوْر) البقرة 2/ 256 – 257
وقال تعالى:
(أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِين) يونس 99
وعليه فإن حدود الحرية في الإسلام هي عدم إفساد أو تشويه الحياة المادية والروحية للإنسان والإنسانية دنيا وآخرة، وهي روح التعاليم الإسلامية.

قتل حشرة في إحرام الحج
س: كنت في إحرام الحج قبل سنوات وفتحت باب الثلاجة في غرفتي في الفندق وشاهدت حشرة تتوجه للأكل فقتلتها مباشرةً، وفاتني أن أسأل عنها والآن هل أدفع كفارة مثلاً؟
ج: كفارته على الأحوط تقديم كف من الطعام لفقير.

الاختلاط في النادي الرياضي
س: كنت مشتركة في نادٍ رياضي يخصّص عدة أيّام في الأسبوع للنساء فقط وأنا أرغب بممارسة الرياضة دائماً، فهل أستطيع التسجيل في الأندية المختلطة؟
ج: يجوز بشرط لبس الحجاب وعدم الوقوع في الإِثارات الجنسية.
وأفضل من ذلك استعمال آلات الرياضة في البيت أو الانتساب لنادٍ رياضي خاص بالنساء.

الجهر الاضطراري في الصلاة الإخفاتية
س: لا أستطيع الإخفات في القراءة في صلاة الظهرين، فإذا أخفتّ أتلكأ في القراءة ولا أجيدها ولا أتمكن من أداء الكلمة بصورة صحيحة إلّا في حالة الجهر فهل يجوز لي الجهر بالقراءة في صلاة الظهرين؟
ج: يجوز الجهر الخفيف عند الاضطرار أو التعذر الكلي في الصلاة الإخفاتية، فإذا تجدّدت القدرة على النطق الصحيح الإخفاتي أثتاء الصلاة وجب الإِخفات

خروج الزوجة من البيت
س: أخرج كثيراً للسهر مع صديقاتي في جلسات نسائية خاصة في البيوت أو المقاهي المفتوحة طيلة اليوم، وزوجي وأولادي لا يقبلون بذلك، هل يعتبر ذلك من حقوقي الشخصية أو فيه مخالفة؟ علماً أنَّ هذا التصرف سبَّب لي مشاكل كثيرة!!
ج: إذا كان زوجك يريدك في البيت ويسعد بك في المنزل فلا يجوز لك الخروج بدون إذنه.

السماوات السبع
س: نحن نرى سماء واحدة فوق رؤوسنا، فمن يثبت أنها سبع سماوات؟ هل المقصود السماء فوق سبع قارات وباختلاف التضاريس والمواقع والليل والنهار فتحسب سبعة على عدد القارات؟
ج: هذا مجرد احتمال في التفسير، والظاهر أنّ السماوات سبع طبقات عالية، في كل طبقة مجرّاتها ونجومها وكائناتها، قال تعالى: (خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ..) الشورى ٤٢/٢٩. (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ (…)، (وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ) الملك ٦٧/٣ و٥، (وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ) المؤمنون ٢٣/١٧، (فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) فصلت ٤١/١٥. وتفسير السماء بالطبقات العالية تؤيده أحاديث المعراج ووصول النبي إلى السماء السابعة.. فليس المقصود السماءَ الامتدادية فهذه فقط السماء الدنيا وهي سماء الأرض.. وإنما المقصود السماوات التي تشكل طبقات، ربما في كل طبقة مجرّات وأجرام، وربما فيها كائنات حية. قال تعالى ربّما على لسان نوح (ع): (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً) نوح ٧١/١٥ – ١٦. وقال تعالى: (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) النبأ ٧٨/١٢ – ١٣.

دروس السيرة الحسينية والواقع الحالي
س: الخطاب الديني في شهر محرم الحرام تشترك المسؤولية فيه بين عالم الدين والجمهور أحياناً؛ الجمهور يأنس بالخطاب التقليدي وسرد قصص الماضي والخطيب ينغمس في ذلك والإمام الحسين (ع) يجمع لنا الملايين. كيف نُوفِّق بين همومنا وواقعنا الحالي وبين سرد القصة وأحداث المأساة؟
ج: ينبغي أن نأخذ من السيرة الحسينية مكامنها وأسرارها وخفاياها الحساسة التي يتصل إشعاعها بواقعنا على شتى مستوياته الإنسانية والأسروية والاجتماعية وعلى مستوى السلطة والدولة والشعب وحقوق الإنسان والأمة والبشرية ليطور ذلك كله ويسمو به نحو التقدم وتجديد الخطاب الديني والخير العام.

توزيع كتب الإلحاد
س: أعمل في مكتبة الجامعة وفيها كتب إلحادية وكتب عن الأديان غير السماوية أزوّد الطلبة بهما حسب الطلب، هل يجوز هذا العمل؟
ج س: لا يجوز توزيع ونشر كتب الإلحاد والضلال ولا شراؤها إلّا لمن يمتلك القدرة العلمية للرد عليها وإبطالها.

الزوجة والفيسبوك
س: عندي صفحة على الفيسبوك وأتبادل كتابياً المعلومات مع أشخاص آخرين حول موضوعات مهمة؛ وهم شخصيات محترمة ، هل يجب عليَّ أن أخبر زوجي بذلك أم يٌعتَبر من خصوصيتي الشخصية؟
ج: يقول تعالى: (هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ) وقال تعالى: (وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ)، ونفهم أنّ كلّاً من الزوجين يستر كرامة الآخر، فلو علم زوجك من الآخرين أنك تتواصلين معهم سراً؛ وأنهم يعلمون بذلك وهو الأقرب إليك ولا يعلم فإنّ هذا سيحرج كرامته ويُشعره بالدونية فلا يَصْدُق على الزوجة في قضية الفيسبوك وأمثالها أنها لباس لزوجها ما لم تخبره بكل تفاصيل عملها، كما أنّ على الزوج في القضايا الخاصة به التي تهين كرامة زوجته أن يطلعها عليها على الأحوط في معنى اللباس والستر المعنوي المتبادل بين الزوجين. أجل قد يؤدي إخباره لها مثلاً برغبته بالزواج من إنسانة ثانية إلى جرحها وتهديم كرامتها فلا يحق له إخبارها إلّا في سياق إرضائها وحفظ كرامتها وحقوقها الشرعية.. وفسّر قوله تعالى: (وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) بالأخلاقية الأعلى في الزوج من الزوجة سماحاً ولطفاً وعفواً، كما أن على الزوجة ألّا تستنزف وقتها وتضيّع حق زوجها بحجبها عنه السعادة الزوجية ومنعه عن سعادته بعدم حضورها معه لأجل انشغالها بالفيسبوك حين يرغب بحضورها النفسي إليه والجسدي والرومنسي وعدم انصرافها الزوجيّ عنه.

المساجد والمظاهرات المسلّحة
س: حملة المظاهرات المسلّحة ضد المراكز الإسلامية تثير فينا الخوف من المستقبل والرعب وعدم الأمان ونحن أصلاً قدمنا لهذه البلاد نُنشد السلام والأمان، إلى أين نفر وأين نذهب؟
ج: المظاهرات المسلّحة أمام المساجد لا تعبِّر عن نفسية الشعب الأميركي وروحيَّته فقد وردنا امتعاض شديد من المواطنين الأميركان الأصليين لكل هذه المظاهر.. حينما ضربت أبراج نيويورك أعرب الأميركان لنا عن استعدادهم لجلب قواعدهم الشعبية والوقوف أمام المساجد لحمايتها من كل معتدٍ.

تأخير الصلاة عن أول وقتها
س: بيتي يستقبل الضيوف دائماً؛ وأحياناً يصل بعضهم قبل وقت الصلاة بدقائق معدودة مما يلزم التأخير في إداء الصلاة؛ وأتضايق من ذلك كثيراً، هل عليّ إثم، وماذا أفعل؟
ج: لا إثم في تأخير الصلاة في أول وقتها وإنما الإثم في تأخير الصلاة عن آخر وقتها فإذا جاء الضيف في آخر وقتها ولم تكن قد صليتها فعليك الاعتذار من الضيف بكل صراحة وإنك تستميحه عذراً أن يجلس وحده في صالون البيت حتى تـنتهي صلاتك.

الإسلام ليس ضد الغنى
س: أسمعُ الكثير من الخطباء يتحدثون بالتعاطف مع الفقر وكأنهم يشجعون الناس عليه ويحملون على الغنى والأغنياء وكأنهم يمقتون الرخاء والغنى. الفقر قد يكون بسبب الكسل والعَجز واللامبالاة والغنى ناتج عن العمل والسهر والجد والتحصيل العلمي. لماذا نشجع على أن تكون مجتمعاتنا مسحوقة؟
ج: لا نشجع على الفقر؛ وإنما يكره الإسلام أن يستعبدنا المال وأن يتحوَّل المالُ إلى إله يُعبد.. أمّا أن نسعى إلى الرزق والغنى فهذا شيء حسن وقد وصف الله المؤمنين بأنهم يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة، ولو لم يكونوا أغنياء كيف ومن أين يؤدّون الزكاة؟ كما أنّ الخمس واجب على المؤمنين قال تعالى: (وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ) فهم يعملون ويربحون ويغنمون ولو لم يكونوا أغنياء كيف يتحقق لهم الغنم ويجب عليهم الخمس؟! فالإسلام ليس ضد الغنى وإنما ضد المستغلين المتلاعبين بحقوق الفقراء والضعفاء والمسحوقين. والإسلام يحثّ على العمل والسعي ويرفض الكسل (فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ).

مهمات جبرئيل
س: الروح الأمين جبرئيل (ع) هل انتهت مهماته بعد انقطاع الوحي بوفاة خاتم الأنبياء (ص)؟
ج: لم تـنتهِ مهماته فإنّ هناك ليلة القدر (تَـنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ) القدر 97/ 5 وهناك يوم القيامة: (يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفَّاً…) النبأ 78/ 38 ونفخة الصور (والملك على ارجائها) الحاقة 69/ 17 وقضايا يوم القيامة وشهادة الملائكة وكلها مهمات يشترك فيها الملائكة ولا يبعد اشتراك جبرئيل بالكثير منها، وإلامر متروك إلى الله عز وجل.

وحدة الخطاب العاشورائي
س: في عاشوراء نحن بين خطابين معتدل ومغالٍ، ونجد ذلك في الفضائيات الشيعية وهي تختلف في طرحها، ألسنا بحاجة لتوحيد الخطاب حتى لا نُشْكِل على الأجيال الجديدة؟
ج: نعم تجب وحدة الخطاب العاشورائي مع تخصيص المناسب لكل ظرف، لكن تنوّع الظروف والمشاكل والمناطق نوّعت الخطاب العاشورائي ولا بدّ من توحيد أسسه وإن تنوّعت خصوصياته المحدودة. وعدم المهنية جعل الخطاب العاشورائي يتخبّط عند بعضهم مع الأسف، فلا بدّ من التأكيد على وحدة المسلمين وتوحّدهم على إدانة قتل الإمام الحسين (ع) وأن الدعوة الحسينية لكلّ العالم.

دليل الآخرة
س: كنت أشك في الحياة الآخرة ولكن بسبب نظرتي لأعمار الموتى حيث لا يوجد عمر محدّد للوفاة يموت الطفل قبل الشيخ الكبير الطاعن في السن، ويموت الشاب السليم قبل المرضى في العناية المركزة. إذ لا بدّ أن يكون الله عادلاً وينصف الجميع في الحياة الآخرة، هل من دلائل أخرى تزيل شكوكي ووساوس الشيطان عنّي؟
ج: الله عادل يعوّض على الطفل ومن جاءه الموت قبل استيفاء حياته ولا تظلم نفس مثقال حبة. ودليل الآخرة عقليّ ونقليّ؛ أمّاعقليّ فلولا الآخرة لأصبحت الدنيا فرصة للأشرار فلا بدّ من يوم الجزاء والحساب.. وأمّا النقليّ فالآيات العديدة التي تؤكّد عقلاً ووحياً وجود الآخرة، قال تعالى: (وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَن يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ) يس ٣٦/٧٨ – ٧٩

العبادة على حرف
س: الآية الكريمة الرقم ١١ من سورة الحج (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ). لم أفهم معنى العبادة على حرف، ما العبادة على حرف؟
ج: العبادة على الحافة أي على حدود الهاوية فهي عبادة مضطربة مزعزعة ليست ثابتة ولهذا حين يُمتحن المرء يسقط فوراً ويخسر الدنيا والآخرة. ويروى أنّ الآية نزلت في بعض الأعراب الذين أسلموا، فإذا اتفق لأحدهم ما يعجبه من مال وولد قال: (هذا دين حسن، وإلّا تشاءم وارتدّ عن الإسلام).
العبادة على حرف هي على الحافة تؤدي إلى قلق واهتزاز في العقيدة والدين بدون ثبات كمن يقف على حافة هاوية مضطرباً، ولمجرد زلّة قدم يسقط كلياً ويخسر كل شيء… سورة الحج 22/11. وما هكذا يكون الإيمان!. الإيمان تسليم وثبات ورضا بقضاء الله عز وجل.

اللغة الإنكليزية للشباب
س: مشاكل الشباب كثيرة في هذه البلاد والمحاضرات باللغة الإنكليزية في شهر رمضان وشهر محرم تنفع أبناءنا كثيراً. سماحة المرجع هل من الممكن عمل برامج خاصة للشباب في المجمع وبقية المساجد بشكل دائم أو نخصص يوماً معيناً نسميه يوم الشباب؟
ج: نعم يمكن ذلك. يوجد في المجمع برامج عديدة للشباب والشابات بالإنكليزية.
١- مدرسة الأحد بالإنكليزية.
٢- لقاء السبت ليلاً يبدأ أولاً بمحاضرة للشباب بالإنكليزية.
٣- صف شباب أهل البيت للجنسين كل يوم جمعة بالإنكليزية..
وعلى استعداد إذا تجمع عشرة شباب من الصبايا أو الشبان وطلبوا إقامة صفوف جديدة بالإنكليزية لأي مادة إسلامية فسيتم ذلك لهم مجاناً، والصفوف حاضرة إذا طلبوا ذلك، والدعوة مفتوحة شرط أن يكونوا عشرة وما فوق.

العمل في السينما
س: أعمل في دار السينما وأحياناً تعرض أفلام تقريباً إباحية وعملي يرتبط بعرض الفيلم. هل يجوز لي هذا العمل؟
ج: يجوز العمل في غير الأفلام الإباحية، ولا يجوز فيها؛ خصوصاً إذا تأكدت أنّها إباحية فلا يجوز.

المهدي القائم (ع
س: لماذا ترد تسمية الإمام المهدي (ع) بالقائم دون غيره من الأئمة (ع)؟
ج: لأنها إشارة إلى النهوض وتحقيق التحوّل العظيم في تاريخ الأمم والعالم. وليحقق الإمام المهدي الهدف العالمي من رسالات الأنبياء باستتباب العدل والقسط والأمن والسلام في العالم وفق قيم السماء.

حدود الظلم
س: يتحدث القرآن الكريم كثيراً عن مسؤولية الإنسان في ظلم نفسه وبسبب ذلك ينال العذاب والعقاب. ما هي حدود الظلم التي يمكن أن يتجنبها الإنسان ويحمي نفسه وأي المظالم توجب النار والعذاب؟ (وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).
ج: كل ما خالف التكاليف الشرعية وحدود الله وشريعة الإسلام ومنطق العدالة فهو ظلم للنفس أو للآخرين أيضاً. قال تعالى: (وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ).

الثواب والعقاب
س: سماحة المرجع، ألا ترون أنّ الثقافة في الإسلام والعلاقة بين الله والمسلمين وأحاديث الخطباء والكثير من العلماء قائمة على الخوف والتهديد والوعيد أكثر مما هي قائمة على الخير والنعيم والجزاء، وحشد كبير من الآيات تشير للجنان والعمل الصالح والرضوان. لماذا لا نتبع أسلوب البشارات والترغيب؟
ج: لا قوة ولا قيمة وفعالية لأي قانون أو تشريع بدون عقاب… وميزة الأديان السماوية أنها قوّت ودعمت قوانينها بالثواب والعقاب معاً وبعلم الله الشامل ووجود الحساب والجزاء في يوم القيامة، وهذه الخصائص العجيـبة لا توجد في أي فلسفة أو قوانين حديثة إلّا في الإيمان الإلهي وفي خلاصتها في القرآن الكريم والكتب السماوية الإلهية.. أمّا كيف نقدّمها إلى الناس فإنّ القرآن والأحاديث الواردة تفيد أن نقدّم الدين بقسميه بالترغيب والتخويف معاً لضبط السلوك البشري وفق الصراط المستقيم. وتفيد خلاصة الحديث أنّ الفقيه حقاً هو من لم يُقنط الناسَ من رحمة الله (لم يجعلهم ييأسوا منها) ولم يسهِّل لهم معصية الله بالتقليل من أهمية عقابه عز وجل. فالطريقة الصحيحة كلا الأمرين بالإضافة إلى التذكير بعلم الله الثاقب بالصغيرة والكبيرة وجزائه وحسابه الذي لا بد منه وخصوصاً في الآخرة.

(دور خاتم الأنبياء (ص
س: الآية الكريمة الرقم ٢٣ من سورة فاطر (إِنْ أَنتَ إِلاَّ نَذِيرٌ) والآية الكريمة الرقم ٤٨ من سورة الشورى (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنْسَانَ كَفُورٌ)، إلّا نذير إلّا البلاغ، هل مهمة النبيّ الأعظم (ص) تقتصر على الإنذار والتبليغ فقط وهو الذي بنى دولة وأسس مفاهيم وأقام حضارة وأعدّ قادة كباراً وهم أئمة أهل البيت (ع)؟
ج: قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء ٢١/١٠٧. دور خاتم الأنبياء(ص) إكمال الرسالات وخلاص البشرية حتى تتحقق الرحمة الكاملة للناس والسعادة الكلية دنيا وآخرة.

(زوجات الأنبياء (ع
س: حدّثنا القرآن الكريم عن ابتلاء بعض الأنبياء بزوجات غير صالحات. ما هو السبب؟ هل النبيّ لا يحسن الاختيار؟
ج: النبيّ يحسن الاختيار لكن لا يعلم الغيب. قال تعالى للنبيّ: (قل (..) وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ) الأعراف ٧/١٨٨. (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا) الجن ٧٢/٢٦. وبعض زوجات الأنبياء يقعن في الخطأ بسوء اختيارهنّ فهنّ لسن معصومات. (قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) الأعراف ٧/١٨٨.

عناد الإنسان
س: المقطع الأخير من الآية المباركة رقم ٤٠ من سورة هود: (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) نفهم منه عناد الإنسان في التصديق بالأنبياء والإيمان بالله مع ملاحظة القرون الطويلة التي عاشها النبيّ نوح (ع) مع قومه. لماذا لا يؤمن الإنسان بسهولة بل يمارس التحدّي والتمرّد؟
ج: لأنّ الإنسان يميل إلى غرائزه وهواه وانفعالاته كثيراً، وحينما يُحكِّم العقل والمنطق والحكمة يكتشف أهمية تطبيق شريعة الله، قال تعالى: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) الأحزاب ٣٣/٧٢. (وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) ابراهيم ١٤/٣٤.

إحباط أعمال المشايخ
س: يتبادل الأخوة في مواقع التواصل الإجتماعي وعلى نطاق واسع أفلام فيديو تتحدث عن التسقيط والإساءة للعلماء ووصفهم بالانحراف والضلالة. سماحة المرجع ما هي حدود الانحراف والضلالة في أوساط العلماء؟ ولماذا يحبط بعض الناس أعمالهم بنشر مثل هذه الأفلام المسيئة؟
ج: العلماء ليسوا معصومين ولكنهم الأكثر دقّة وتحفظاً نتيجة علمهم وتقديم أنفسهم مثلاً ونموذجاً للناس ولكن قد يخطئ بعضهم.. وغيرهم أقل علماً بالدين فهو يتعرض أكثر للخطأ وعلينا تحمّل الناس واستيعاب نقدهم بل وشكر المؤمنين الصادقين منهم على نصائحهم بل ونقدهم، فإنّ النقد البنّاء الصادق الدقيق يطوّر العمل ويقوّي النموذج العلمائي المثالي الناجح في تطبيق الإسلام.

كم مرّةً قُتل الحسين (ع)؟
س: كم مرّةً قُتل الحسين؟
ج: كأنَّ الإمام الحسين (ع) قُتِلَ عدّة مرّات:
مرّةً بسيوف الأعداء في كربلاء، ومرّةً بسيوف المتطبّـرين الذين يهتكون سمعته بالطرق الدموية بإدماء أجسادهم ورؤوسهم باسم الحسين (ع)، وبفتاوى الذين يشجعونهم على هذه القبائح. ومرّةً بسموم بعض الخطباء الجهلاء الذين يسيئون إلى السيرة الحسينيّة وهم لا يشعرون ولا يقبلون النقد ولا النصيحة قال تعالى ذامّاً:
(الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) الكهف 104
أما القرّاء العلماء الأفاضل الواعون فهم يخدمون الإسلام ويشعّون أفضل ما في السيرة الحسينية من روائع وأمثولات لخير البشرية وتقدُّمها وسموّها.

تواصل الزوجة بالكلام مع الرجال
س: هل يجوز للزوجة التواصل بالكلام السرّي مع الرجال من غير المحارم؟
ج: لا ضير في ذلك مع إخبار الزوج ومراعاة الحشمة وتجنّب الغراميّات والغزل؛ وما لم يستلزم ذلك مفسدة دينية أو حراماً أو صرفاً للوقت الذي يحتاجه الزوج إليها لتبادل السعادة بينهما.
قال تعالى: ( فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ) الأحزاب 33/32
والآية وإن كانت موجّهة إلى نساء النبي (ص) فإن حكمها عام لأن نساء النبي (ص) قدوة للمؤمنات في السلوك.

انتخاب مثليّ الجنس
س: هل يجوز انتخاب مرشَّحٍ مثليّ الجنس؟
ج: انتخاب مثلي الجنس معناه أنك توكله نيابةً عنك وعن الشعب ليبتَّ بالقرارات ومنها تأييد المثليين والترويج لطريقتهم وهذا غير جائز.

الصلاة ومرض النسيان
س: والدي رجلٌ كبيرٌ في السن صحته جيدة، ولكنه مصاب بالزهايمر هل تسقط عنه الفرائض أم يتوجب علينا دفع مبلغ للقضاء عنه؟
ج: مرض النسيان لا يُسقط وجوب الصلاة عند تذكرها لكنه لو نسي الصلاة طيلة وقتها وجب عليه قضاؤها بعد تذكرها ولا إثم عليه، ويمكنكم تذكيره بالصلاة، وليس لأحد أن يصلي عن أحد إلا بعد الموت؛ نعم لو جنَّ الإنسان وفقد عقله كليّاً سقطت عنه الصلاة وقضاؤها.

ألعاب القوة والملاكمة
س: ابني يُحِب ألعاب القوّة والملاكمة والمدرسة تشجعه على ذلك وأنا أخاف عليه وأمنعه من التدريب لأنَّ خطر الملاكمة واضح ولكنها مُعتمدة من قبل الدول والقوانين، سماحة المرجع هل هي حرام شرعاً؟
ج: تجوز إذا لم يكن فيها خطر، وبما أنك متأكّد من خطرها فعلى ولدك أن يطيع أمرك هذا لأنه أمر أبوي إشفاقي، وحينئذٍ لا يجوز له أن ينخرط في هكذا ألعاب بعد نهيك له عنها نهياً إشفاقياً تَلزَمُه إطاعتُه.

أولويات الصرف والعمل
س: كنت أبعث مبلغاً من المال شهرياً لجمعية خيرية في بلادي وأطفالي يكبرون أمامي ولم يتعلّموا سورة الفاتحة لا قراءة ولا كتابة، أنا حسبتها لو كنت قد جلبت معلمة خاصة ساعتين في الاسبوع لا يكلفني كثيراً شهرياً. تبَيّن لي أن بعض أعضاء الجمعية يبتزّون النساء كثمن لدفع المساعدات. سماحة المرجع هذه بعض الآمي ومتاعبي أرجو أن أسمع منك بعد أنْ استمعت إلى خطابكم في حفل المجمع الخيري؟
ج: الأولوية شرعاً لإنقاذ أسرتك وأولادك هنا من الضياع والانحراف عن الإسلام والقيم الروحية قال تعالى:
(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) التحريم 66/6.
فإذا حصّنت أسرتك دينياً وقمت بواجباتها ومتطلباتها في التربية والتعليم الديني وتحققتْ عندك ميزانية زائدة فائضة فلا إشكال في حُسْن الصرف الإضافي في وجوه الخير وليس أن تقدِّم الصرف المستحب على الصرف الواجب لنفسك وأسرتك وخلاصهما الديني.

المُخْلِص والمُخْلَص
س: ما الفرق بين مُخلَصين ومُخلِصين في القرآن الكريم؟
قال تعالى في حقّ نبيّه يوسف (ع):
(كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) يوسف 24.
(قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ) الأعراف 29.
ج: المخلِص (بكسر اللام) هو المؤمن الذي يمحض التزامه لله عزوجل، والمخلَص (بفتح اللام) هو المؤمن الذي يختاره الله بعد تحقق إخلاصه ويستخلصه للقيام بمهمات قيادية رسالية كالأنبياء والأوصياء والأولياء.

الدعاء في قنوت الصلاة بغير العربية
س: أنا شاب لغتي العربية ضعيفة جدّاً بمقدار الصلاة فقط، أحياناً أدعوالله سبحانه وتعالى في القنوت باللغة الإنكليزية هل يجوز ذلك وهل تصح الصلاة؟
ج: ما مرّ من صلاتك في السابق لا تجب عليك إعادته … لكنّ الأحوط لك من الآن فصاعداً أن تترجم الدعاء إلى العربية وتتلوه بالعربية، فهذا أضمن لصحة صلاتك، وإذا أردت أن تدعوَ بغير العربية فليكن ذلك بعد الصلاة.
اللغة العربية واتجاه القبلة في الصلاة وباقي الشرائط كلّها من بروتوكولات الصلاة ورسمياتها.

(الإسلام ومنهج الإمام الصادق (ع
س: بدون علم أهلي وعائلتي أنا الآن أتعبّد على منهج الإمام الصادق (ع)، بصراحة أنا جعفري الآن هل يجب إخبار أهلي مع علمي برفضهم المطلق لذلك؟ ماذا أفعل؟
ج: منهج الإمام جعفر الصادق (ع) هو منهج الإسلام والقرآن والسنة النبوية المطّهرة ولا مشكلة أخبرت أهلك أم لم تخبرهم، والإسلام واحد، وتنوّع بعض المذاهب عن بعض هو اجتهاد بشري… ودين الله واحد ورؤساء بعض المذاهب درسوا على يدي الإمام الصادق (ع)، وقد أوصى النبي (ص) باتباع الأئمة الاثني عشر بعده وأولهم الإمام علي (ع) ومنهم الإمام جعفر الصادق (ع) وآخرهم الإمام المهدي (ع) كما في عدد الخلفاء والأئمة (ع) وخلاصة حديث الثقلين: القرآن وعترة النبي التي تحفظ سنَّته المطهّرة.

الموت ورحمة الله
س: لماذا نقول دائماً عند الوفاة إنتقل أو انتقلت إلى رحمة الله؟ ألا يوجد في الدنيا رحمة؟
ج: لأننا نعتقد أنّ رحمة الله في الآخرة أوسع جداً.

الأولوية للصرف على مشاريع الجالية لحماية الأجيال
س: تحدّثتم في الأسبوع الماضي عن التوسعة الجديدة في المسجد التابع للمجمع الإسلامي الثقافي، ونحن طبعاً ندرك أهمية ذلك لكل الجالية. لماذا يقوم الكثير من رجال الأعمال وأصحاب الأموال ببناء المساجد والحسينيات في البلد الأمّ وهنا يدفع للمجاملة أحياناً؟
ج: الأولوية للساحة هنا لحماية أجيالنا من الإنحراف والفساد، قال تعالى: (الأقربون أولى بالمعروف)، وقال تعالى: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ…).

اختلاط المال الحلال بالحرام
س: عندي بعض رؤوس الأموال يختلط فيها الحلال والحرام، وأحياناً طبيعة العمل ونوعية الزبائن تفرض ذلك الواقع، كيف أتصرّف سماحة المرجع؟
ج: إن كنت تعلم أصحاب المال فلا بدّ من إرجاع أموالهم لهم أو أخذ المسامحة وبراءة الذمّة منهم. وإن لم تعد تعرفهم كلّياً ولا تستطيع التعرّف عليهم وتعرف كميّة أموالهم فعليك أن تنفقها للفقراء كردّ مظالم عنهم.. وإن لم تعرفهم ولا تعرف كميّة أموالهم فعليك إخراج خمس مالك الحلال المختلط بالحرام وتسليمه للشرع.

التصرّف في أموال صندوق التبرّعات
س: قبل سنوات إستلمت قجّة (صندوق صغير) من أحد مبرات الأيتام، وضعت فيه بعض المال ونسيت إعادته إليهم. هل إعادته واجبة أم بإمكاني تسليمه لأي مسجد هنا لأنّي أرغب بدعم المسجد أفضل من إرساله إلى مكان آخر؟
ج: يمكنك استرجاع أموالك فقط والتصرّف بها كما تريد والباقي تسليمه للمؤسسة الخيرية التي وَضَعَتْ تلك القجّة لأن المتبرّعين دفعوا أموالهم باسمها.

الإنتقال إلى بيت جديد في شهر صفر
س: إشتريت بيتاً جديداً وهو الآن جاهز للسكن ولكن الكثير أخبروني بعدم الانتقال إليه حتى ينتهي شهر صفر، هل يصح ذلك؟
ج: لا مشكلة أن تنتقل إليه في شهر صفر وادفع صدقة. والموالون لأهل البيت يعتبرون شهرَيْ محرم وصفر شهرَيْ أحزان لفاجعة كربلاء وسبي نساء أهل البيت (ع) في هذين الشهرين، فلا يقيمون فرحاً فيهما ولا يتبركون بالانتقال لبيت جديد.. ولهذا ادفع صدقة عن أرواح أهل البيت وتستطيع أن تـنتقل، والأمر ليس حراماً من الأساس وإن لم تدفع صدقة لكن الصدقة تدفع البلاء.

لا قصر في الصلاة عند السفر المتكرر للعمل
س: أسكن في ديربورن وأعمل في مدينة بعيدة أكثر من 40 Mile ذهاباً وإياباً، هل الصلاة قصر؟
ج: صلاتك تامّة ما دام ذلك عملك وتذهب إليه في أكثر أيام الأسبوع وحكمك كحكم سائق التكسي لأنّ عملك في السفر أو السفر مقدمة لعملك.

المصافحة بين الجنسين عند الحرج
س: إفتتحت محلّاً جديداً في مدينة نوفاي داخل المول، زارتني في المحل مديرة أحد المحلات الكبرى، صافحتني ووعدتني بإرسال الزبائن. مشكلتي في المصافحة والحرج فلو لم أصافحها ربّما تنظر في اتجاهين، الأوّل قد تقول هذا مسلم متعصّب، الثاني قد تعتبر تصرّفي احتقاراً لها خصوصاً وهي سوداء اللون، أنا شاب ملتزم كيف أتصرّف؟
ج: تسقط حرمة المصافحة عند الحرج لقوله تعالى: (مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)، أي لم يشرّع الله في الإسلام حكماً يوقع في الحرج، فيلغى الحكم الشرعي الحرجي حتى يزول الحرج شرط أن لا تتصدّى عن سابق تصوّر وتصميم لإيقاع نفسك في الحرج.

علماء الدين وتسطيح الوعي
س: أحد المثقّفين كتب قائلاً: علماء الدين يمارسون سلطة الحكم بإسم الله وهم يسعون لكسر إرادة عباد الله وتعطيل عقولهم وتغييب الوعي وممارسة سلطة الوصاية على حريتـنا وأفكارنا، سماحة المرجع السلام عليكم، هل أنتم فعلاً كذلك؟
ج: هذا اتهام!! والتعميم على كل علماء الدين باطل.. وعلماء الدين الحقيقيون يوصلون حكم الله إلى الناس لهدايتهم ويـبلّغون رسالات الله ولا يجبرون أحداً على الدين بل ينشرون الوعي والهداية والقيم السامية بين الناس.. أجل قد يدّعي بعض الجهلاء أنّه عالم دين فيفتري على الله والدين الكذب لغاية في نفسه ويضل الناس ويسطّح وعيهم وقد أشار القرآن إلى هذا النوع ووصف بلعم بن باعوراء الإسرائيلي الذي كان يفعل ذلك وذمّه وقال تعالى: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ. وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلى الأَرْضِ وَاتـَّــبَعَ هَوَاهُ…) الأعراف ٧/١٧٥ – ١٧٦.

الطلاق بغير اللغة العربية
س: هل يصحّ الطلاق بغير العربية؟
ج: يصحّ الطلاق بغير العربية لأنّ الإسلام دين عالمي لأهل كل اللغات خصوصاً إذا لم يتمكّن الزوج من توكيل عربي بالطلاق، فإن تمكّن فهو الأحوط استحباباً لعدم وجود دليل شرعي على وجوب اللغة العربية في صيغة الطلاق مع استعمال كلمة في لغة أخرى دالّة بدقّة على الطلاق.

نيّة الشهادة في الطلاق
س: هل يشترط في شاهدي الطلاق العادلين أن ينويا الشهادة حتى يصحّ الطلاق؟
ج: لا يجب ذلك لصحيحة صفوان عن الإمام أبي الحسن الرضا (ع): (سئل عن رجل طهرت امرأته من حيضها فقال: فلانة طالق وقوم يسمعون كلامه، ولم يقل لهم اشهدوا، أيقع الطلاق عليها؟ قال: نعم هذه شهادة) وسائل الشيعة ١٥/ مقدمات الطلاق باب ٢١.

فاجعة كربلاء والإشارات القرآنية
س: هل توجد إشارات قرآنية لفاجعة الإمام الحسين (ع) في كربلاء؟
ج: ورد عن الإمام الصادق (ع) أنّه قال: (اقرأوا سورة الفجر في فرائضكم ونوافلكم فإنّها سورة الحسين بن علي، من قرأها كان مع الحسين بن علي يوم القيامة في دوحته من الجنّة) تفسير مجمع البيان ١٠/٤٨١. وفي السورة الآيات التالية (والفجر. وليال عشر)، وكأنّ هذه الليالي العشر تطلق الفجر والنور في تاريخ الأمّة وتتحدّث عن الطغاة والجبابرة: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ) الفجر ٨٩/٦-١٣. وهكذا فعل الله بعد فاجعة كربلاء فعذّب القتلة والطغاة وثارت عليهم الثورات، ثمّ يقول تعالى: (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ) الفجر ٨٩/١٤. يرصد ويترقّب أفعال المجرمين والطواغيت والجبابرة، ثمّ يقول تعالى في آخر السورة: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) الفجر ٨٩/٢٧-٣٠. ورد عن الإمام الصادق (ع) أنّ النفس المطمئنة هو الحسين بن علي، كما ورد أنّ الليالي العشر في أوّل السورة هي ليالي محرم العشر المختصّة باستشهاد الإمام الحسين (ع).

منع البنت من الدراسة في الجامعة
س: يقول أحد الحكماء: يمنعون بناتهم من التعليم وعندما تَمْرضُ نساؤهم يـبحثون عن طبيبة! سماحة المرجع، أنا شابّة متفوّقة في الدراسة وأرغب بمواصلة دراستي ولكن أهلي لا يوافقون بحجّة الخوف على الشرف ويريدون تزويجي والانشغال بأمور البيت فقط أو مواصلة الدراسة في وطني الأمّ والجامعات هنا أفضل بكثير وأنا لا أعرف من اللغة العربية إلّا القليل، هل طاعة الأهل واجبة أم تقترح لي بعض الحلول أعمل بها؟
ج: إن كان منعهم إيّاك شفقة عليك فتزوّجي واشترطي على زوجك استكمال جامعتك واختصاصك، وإن كان منعهم إيّاك لمصالحهم هم وليس شفقة عليك فلا تجب عليك طاعتهم ويجوز لك الالتحاق بالجامعة.. والأفضل إقناعهم بذلك وتوسيط من يؤثّر عليهم ويقنعهم.

الشحوم والكولسترول
س: تقول الآية الكريمة الرقم 146 من سورة الأنعَام: (وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ)؛ قرأت تقريراً طبيّاً يقول: الشحوم ليست السبب في الكولسترول ولكن بسبب التحريم عليهم نشروا هذه الشائعة، ونحن نعرف أنّ الله سبحانه وتعالى لا يخلق أيّ شيء عبثاً، ماذا تقولون؟
ج: ثبّت علميّاً وليس بالشائعة أنّ أكل الشحوم الكثيرة يسبّب الكولسترول وتصلّب الشرايين ولكنّ الشحوم القليلة والأكل المعتدل لا يفعل ذلك، قال تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا) الأعراف ٧/٣١، فخلقُ الشحوم وجواز أكلها مشروط بعدم الإسراف على الأحوط.

الأسماء والسخرية
س: نعرف أنّ للإنسان كرامة عند الله، فهل يتدخّل الدين في الأسماء؟ بعضهم اسمه زبالة أو فرهود أو مطشّر أو حتى (جليب) قريبة من أسماء الحيوانات يعيش حياته والناس تسخر منه. فهل يجوز ذلك؟
ج: لا تجوز السخرية بسبب الأسماء أو شكل الإنسان، والمعروف أنّ رسول الله (ص) كان يغيِّر الاسم السيّء بالاسم الحسن، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ (لا يطعن بعضكم بعضاً) وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ (لا تسيئوا باستعمال الألقاب السيّئة) بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) الحجرات ٤٩/١١.

عدم علم النّاس بالحقائق
س: الآية الكريمة الرقم 28 من سورة سبأ: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)، (لَا يَعْلَمُونَ) ما معناها؟ هل بسبب عدم استطاعة الوصول إليهم في ذلك الزمان؟ وهل يسقط عنهم التكليف؟ والآن تغيّرت الأحوال وأصبح الوصول لمعظم النّاس ممكناً فهل يصدق عليهم أنّهم لا يعلمون؟
ج: لا يعلمون لسطحيّتهم وعدم تحرّيهم الحقائق ليصلوا إلى العلم، لكسلهم ولامبالاتهم؛ قال تعالى: (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) الروم ٣٠/٧. ولكنّهم لو جدّوا واجتهدوا لوصلوا إلى الحقّ والحقيقة، قال تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) العنكبوت ١٨/٦٩.

حضور المرأة جلسة تـنافي الأدب
س: يزور بيتي الكثير من الأقارب والأصدقاء ولا أرغب في الجلوس مع الرجال وزوجي يطلب ذلك دائماً حتى مع الناس من غير الأقرباء ومعظمهم شباب أنا أمتنع عن الحضور والجلوس معهم هل يجب عليَّ طاعة زوجي؟ مع أنَّ ذلك يُحرجني كثيراً وتفتقد بعض الأحاديث للعفّة والأدب!!
ج: يجوز حضورك مع الحشمة ومراعاة الأدب، فإن خرج بعض الحاضرين عن العفّة والأدب غادري الجلسة فوراً وإن أصرَّ زوجكِ على الحضور والاستمرار فإن ذلك أكرم لكما معاً، قال تعالى في وصف المؤمنين: (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ).

الزوجة السحاقيّة
س: أنا شاب متزوج وتبيّن لي لاحقاً أن زوجتي مثليّة الجنس ولا ترغب بالحياة معي؛ هل يجب عليَّ إرشادها أو أسعى إلى الطلاق منها؟
ج: حاول إرشادها وإصلاحها ولو بعرضها على طبيبة جلد وطبيبة نفسية، فإن لم تصلح فلا مانع من طلاقها.

طيور الزينة وحقوق الحيوان
س: تحدّثتم سماحة المرجع عن حقوق الحيوان في الإذاعة ودخلتم منها إلى حقوق الإنسان، ماذا عن طيور الزينة التي نضعها في القفص لفترات طويلة في البيت؟
ج: يجوز ذلك مع إطعامها وسقيها وتعريضها للهواء والمكان الفسيح؛ يقول الشاعر على لسانها (بتصرف):
فالعيش عندي فــوق الغصونِ
لا فـي قــصورٍ ولا حـــصـــــونِ
فـــإنْ أردتـــــم أن تســعـدوني
ففي الــمــباني لا تـحـبـــسـوني
وإن أردتــــــــم أن تـنـطقــونـي
فـــاطــلــقـــوني فـاطــلـقـوني!!

الشراء مع الشك في إيصال الثمن
س: أحد الأصدقاء يطلب منّا دائماً عندما نشتري أثاثاً أو أجهزة كهربائية للبيت يتجاوز سعرها 3,000 $ أن ندفع له المبلغ نقداً وهو يدفع بالكريدت ولا نعلم هل يقوم بتسديد الأقساط الشهريّة أو لا يفعل، هل تجوز هذه المعاملة؟
ج: إن كان الشراء لك مباشرة فعليك أن تتأكد من بائع الأثاث أن الثمن قد استلمه بتمامه.
وإن كان الشراء لصديقك وباعك هو الأثاث وسدّدت له الثمن فأنت بريء الذمة وبقي الثمن في ذمة صديقك للبائع، فإن سدّده له بتمامه فلا مشكلة… وإن لم يسدّد له جاز للبائع أن يرجع عليه وعلــيك، فإن رجع عليك جاز لك الرجوع بثمن الأثاث واسترجاعه من صديقك، فإن تأكدت ولو باعتراف صديقك أنه لم يسدّد الثمن ولا يريد تسديده كلياً فعليك أن ترجع الأثاث إلى البائع وأن تسدّده أنت الثمن وتسترجع الثمن من صديقك. قال تعالى:
(وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالآثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُون.) البقرة 2/188

زيد بن علي بن الحسين (ع) الشهيد
س: الثاني من شهر صفر ذكرى استشهاد زيد الشهيد (ع) هل كانت حركته بموافقة الإمام الصادق (ع)؟ وهل فعلاً ادّعى زيد الإمامة؟ والآن له أتباع بالملايين يحملون اسمه! فما هــو الموقف منه؟
ج: نعم استشهد زيد الشهيد في 1 أو 2 من شهر صفر سنة 120 أو 121هجرية؛ جاء عن (عيون أخبار الرضا (ع)) قول رسول الله (ص) للحسين: يَاحُسَينُ، يَخْرُجُ منْ صُلبكَ رجلٌ يُقالُ لهُ زيدٌ، يتخطّى هوَ وأصحابُهُ يومَ القيامةِ رقابَ النّاسِ غراً محجّلين، يدخلونَ الجنةَ بغيرِ حساب) سفينة البحار ج3، ص 566 – 567.
وروي عن زيد أنه قال:
شهدتُ هشاماً (أي هشام بن عبد الملك من ملوك بني أمية) ورسول الله يُسَبُّ عنده! فلم ينكر ذلك ولم يغيِّره، فوالله لو لم يكن إلّا أنا وآخر لخرجتُ عليه) سفينة البحار 3/ زيد.
وفي (الكافي) عن الإمام الصادق (ع): ( لا تقولوا خرجَ زيدٌ، فإنَّ زيداً كانَ عالماً وكانَ صدوقاً ولمْ يدعُكُمْ إلى نفسهِ إنّما دعاكمْ إلى الرضا منْ آلِ محمدٍ (ص) ولو ظهرَ لوفى بما دعاكمْ إليه. وجاء في كتاب (كفاية الأثر) تصريح زيد بأسامي الأئمة الاثني عشر وأنه ليس بإمام ولكنه من العِترة، وأن خروجه كان على سبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا على سبيل المخالفة لابن أخيه جعفر (الإمام جعفر الصادق (ع).)
وجاء في الأخبار عن يحيى بن زيد أنه قال: (إنَّ أبي لم يكن بإمام ولكن من سادات الكرام وزهّادهم (…) وإنما قال أدعوكم إلى الرضا من آل محمد (ص)؛ عنى بذلك عمّي جعفراً (الإمام جعفرالصادق (ع).).
وفي الأخبار أن الإمام الصادق (ع) بكى والنساء خلف الستور على زيد وحزن عليه حزناً عظيماً وفرّق الإمام الصادق (ع) من ماله في عيال من أصيب مع زيد ألف دينار.
وجاء في كتاب (عيون أخبار الرضا (ع)) قول الصادق (ع) مضى والله زيدٌ عمي وأصحابه شهداء مثل ما مضى عليه علي بن أبي طالب (ع) وأصحابه.
وجاء في كتاب (فرحة الغري): (قال علي بن الحسين (ع)) لأبي حمزة الثمالي في حديث:
(إن عشتَ بعدي لَتَرَيَنَّ هذا الغلام؛ يعني زيداً ابنه، في ناحية من نواحي الكوفة مقتولاً مدفوناً منبوشاً مسلوباً مسحوباً مصلوباً في الكناسة، ثم يُنزَل فيُحرَق ويُدَقُّ ويُذرى في البرّ، !! فشاهد أبو حمزة جميع ذلك.. (سفينة البحار) مادة (زيد).
فلا شك أن زيداً كان من القادة الأتقياء الثائرين على الظلم، ولم يدّعِ الإمامة لنفسه بل كان ماهراً في دعوة جميع المسلمين من شتى المذاهب إلى إزالة الظلم ومواجهة الطغاة والطغيان وإزالة الفساد ليتوجهوا إلى الانضواء تحت مظلة أهل بيت النبوة لتحقيق العدالة وحفظ حقوق الإنسان والأمة.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات