حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

اسئلة حول الاسلام العدد 141

الإسلام والإعدام السياسي

س: الآية الكريمة الرقم 179 من سورة البقرة (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) نؤمن بعقوبة الإعدام في الإسلام وأهميتها لحفظ الحياة وردع المجرمين، ولكن ماذا عن الإعدام السياسي؟ والآن دعوات المنظمات الدولية لحقوق الإنسان لإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام تأخذ صدى واسعاً وكبيراً، ما هو رأيكم سماحة المرجع بعد أن رأينا الأحكام الجائزة في السعودية بالإعدام؟
ج: إعدام المجرم ليس واجباً حتميّاً في الإسلام بل يوجد له بديل وهو النّفي إلى بلاد أخرى لحماية مجتمعه منه وهو قوله تعالى في الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً قال تعال فيهم كخيار آخر غير العقاب الجسدي، قال تعالى: (أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ)، فالنّفي من أرض الإنسان المجرم إلى أرض الغربة خيار آخر بديل عن العقاب الجسدي.. والقصاص في الآية أعمّ من الإعدام ولا يختصّ بالإعدام بل يشمل العقاب الشديد دون أن يختصّ بالإعدام.. وما جرى في السعودية بإعدام الشيخ النمر يعارض الإسلام والقرآن، فالشيخ النمر كان سلميّاً وأمر الناس أن لا يطلقوا الرصاص على رجال الأمن وإن أطلق عليهم رجال الأمن الرصاص. ونادى الرجل بأن تعطي الدولة حقوق الناس المهمّشة وتساوي بين المواطنين. والمخالفة السياسية في الإسلام لا تقتضي الإعدام.. والخوارج زمن الإمام علي عارضوه سياسياً فلم يقتلهم بل سبّه أحدهم في الجامع الكبير في الكوفة وقام الناس إلى الساب ليقضوا عليه فمنعهم الإمام علي وعفى عن الساب وقال: إنما هو سب بسب أو عفو عن ذنب!! أجل قاتل الإمام علي (ع) الخوارج حينما حملوا السيوف وهددوا بقتل الناس والخروج على الدولة وحذّرهم الإمام وأرسل إليهم من يناقشهم ويحاججهم كإبن عباس ثم أرسل إليهم عبد الله بن خباب للمحاججة والنقاش فقتلوه فاستحقوا المواجهة لأنهم شكّلوا خطراً على المجتمع ككل وعلى الدولة الإسلامية، فكان لا بدّ من مواجهتهم في معركة النهروان. وبعد الانتصار عليهم، سمح لهم بالمجيء إلى الكوفة وأن يقولوا ما يشاؤون شرط أن لا يحملوا السلاح ويشكّلوا خطراً على المجتمع.

الله عز وجل وخلق روح الحيوان

س: الآية المباركة الرقم 91 من سورة الأنبياء (وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ)، المقصود من السؤال روح الله في جسم الإنسان وتكوين الحياة والإنسان له كرامة، لكنّ الروح والحياة في الحيوان هل هي من روح الله أيضاً؟ وذلك يتنافى مع عظمة الله وجلاله!!
ج: كل ذي روح أو وجود هو من قدرة الله، وقدرة الله قادرة على خلق روح الإنسان والحيوان وإعطاء الحياة النباتية والمادية في الذرة والمجرّة وخلق القوى والطاقة كالجاذبية والكهربائية والمغناطيسية. وكل هذا يدلّ على عظمة الله وقدرته اللامتناهية ولا يتنافى مع عظمته تعالى، قال تعالى: (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ). ج

الصرف من مال الزوج دون علمه

س: زوجي يدفع لي مبلغاً من المال شهرياً لتأمين نفقات البيت وأنا أدّخر بعضاً منه وأرسله إلى أهلي بين فترة وأخرى دون علمه، هل يجوز لي ذلك؟
ج: لا بدّ من استئذان زوجك في ذلك ولو بأن تطلبي منه أن يهب المال لك شخصياً فإذا فعل ذلك جاز لك إرسال الهبة إلى أهلك.

قضاء الصلوات في أي وقت

س: في ذمّتي صلاة قضاء لعدّة سنوات، هل يجب القضاء في أوقات الصلاة لكل فريضة أو باستطاعتي أن أفعل ذلك خلال وقت معيّن في النهار أو الليل؟
ج: يجوز القضاء في أي وقت، كما يجوز أن تقضي أياماً عديدة في يوم واحد.

المحاماة عن القضايا الباطلة

س: أعمل في مكتب محاماة وأجد بعض القضايا باطلة ولكننا نعمل عليها ونتقاضى رواتبنا الأسبوعية من أموال مثل هذه القضايا، ما حكم ذلك سماحة المرجع؟
ج: لا يجوز الدفاع عن القضايا الباطلة أو الظالمة بحسب مقياس الشريعة الإسلامية ولا بدّ من الاستعفاء منها..

الصور والأفلام الإباحية

س: أحياناً أجد صورة لفتاة جميلة على الفيسبوك وأدخل من خلالها على ألبوم الصور أجد فيه صوراً عارية ومثيرة تماماً وتجرّني إلى مشاهدة الأفلام الخليعة ولا أستطيع السيطرة على نفسي. ماذا أفعل؟
ج: لا يجوز مشاهدة الصور والأفلام الخلاعية الإباحية. ولا بدّ من التوقّف في أوّل الطريق حيث للشيطان خطوات يجعل الإنسان ينزلق فيها خطوة خطوة حتى يغطس ويدمن على الحرام، قال تعالى: (لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ)، من هنا أهمية الوقوف عند خط الدفاع الأول وإلّا انهارت خطوط الدفاعات اللاحقة عادةً وانغمس الإنسان في الخطيئة، قال تعالى: (بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ). ج

أجواء المثليين والفاسدين

س: أعيش في بناية مخصّصة لطلبة الجامعات وعند الطلاب عادات وثقافات مختلفة وشاعت الآن ظاهرة المثلية الجنسية ونعاني من ذلك كثيراً، سماحة المرجع لا نعرف كيف نسألك وماذا نريد نحن في ورطة في ظل هذه الأجواء، ماذا تقول لنا رعاك الله؟
ج: الحل هو الإبتعاد عن أجواء المثليين والفاسدين وعدم مصادقتهم بما فيه الابتعاد عن أجواء الزنا، قال تعالى: (وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً). فإذا كان الزنا محرماً إلى حدّ عدم جواز الاقتراب من أجوائه فبالأحرى حرمة الاقتراب أو المصادقة مع الشاذين جنسيّاً.

موسيقا اليوغا

س: هل يجوز الاستماع إلى موسيقى اليوغا
 yoga music؟
ج: يجوز الاستماع إلى كل موسيقى غير لهوية أو مشكوكة اللهوية، فإن لم تكن موسيقى اليوغا لهوية أو كانت مشكوكة اللهوية جاز الاستماع إليها.

أطول مدّة النفاس

س: ما حدّ أقلّ مدّة لدم النفاس وأطول مدّة؟
ج: دم النفاس هو الدم الخارج حين الولادة ولو لبرهة قصيرة لا قبل الولادة ولا بعدها، فإذا انقطع بعدها فقد انتهى النفاس وعلى النفساء أن تغتسل غسل النفاس وهو كغسل الجنابة وتترك الصلاة والصوم أثناء النفاس ثمّ تقضي بعد انتهاء النفاس الصوم فقط دون الصلاة. والدم الخارج عند الطلق قبل الولادة ليس دم نفاس، وعليها الصلاة والصوم في تلك الفترة لموثقة عمّار عن الإمام أبي عبد الله (الصادق) (ع): (المرأة يصيبها الطلق أيّاماً أو يوماً أو يومين فترى الصفرة أو دماً، قال: تصلّي ما لم تلد…) وسائل الشيعة النفاس باب 4. وعليها حينئذ أن تعتبر دم الطلق مجرّد استحاضة لا نفاساً فإذا ولدت كان الدّم الخارج مع الولادة نفاساً وإن استمرّ فإذا استمرّ وانقطع على عشرة أيام أو أقلّ فكلّه نفاس. وإذا زاد عن عشرة أيام تحسب نفاسها بقدر عادتها في الحيض وما زاد عن عادتها في الحيض تحسبه استحاضة وتعمل فيه بعمل المستحاضة وتصلّي، وفي شهر الصوم تصوم أيضاً. أجل في الحالات الاستثنائية التي قد يستمرّ فيها دم النفاس 18 يوماً فإنّه لا يزيد النفاس عن ذلك عادةً والمفروض أن النفساء حينئذ قد اعتبرت نفاسها بقدر عادتها الشهرية في الحيض حتى عشرة أيام والزائد استحاضة حتى لو وصل دم النفاس إلى 18 يوماً أو أكثر، فكلّ الزائد عن عدد أيام عادتها الشهرية في الحيض تعتبره استحاضة وعليها فيه أن تقوم بأعمال الاستحاضة لصحيحة زرارة عن الإمام أبي جعفر (ع): (قلت له: النفساء متى تصلّي؟ قال تقعد (أي لا تصلّي) قدر حيضها…) وسائل الشيعة النفاس باب 3. ويحرم على زوجها مواقعتها جنسياً أثناء نفاسها كما لا يصحّ طلاقها أثناء النفاس.. وقد نهت عن ذلك صحاح الأخبار عن أئمّة أهل البيت الأطهار (ع

حساب الآخرة تفرضه العدالة الإلهية

س: علماء الإسلام يتحدّثون دائماً عن عالم ما بعد الموت ولم يرجع إلينا أحد ليخبرنا ما الَّذي حدث له، حتى أصحاب الكهف قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم، ألا تعتقدون بسبب الوعود والأحلام انحرف بعض الناس أملاً بالمكاسب؟
ج: الحياة بعد الموت وحساب الآخرة ويوم القيامة قضية أساسية واستراتيجية في ضبط سلوك الإنسان وعدم انحرافه، والأديان السماوية أكّدت يوم القيامة والحياة بعد الموت وكثيرون ماتوا وغابوا عن الوعي ورأَوْا عالم الغيب ورجعوا إلى الحياة وتابوا، وذكر القرآن قصة الذي أماته الله مئة عام، ولا بدّ عقلاً من الحياة بعد الموت وقيامة القيامة لإعطاء المظلوم حقّه والانتصاف من الظالم، ولولا الآخرة والحساب لأصبحت الدنيا فرصة للأشرار وللطغاة والظالمين.. يصطادون فيها الضعفاء فتضيع حقوقهم. ويوم القيامة تقتضيه عدالة الله والخلق، وإلّا كانت حياة الإنسان عبثاً. قال تعالى: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ) المؤمنون 115. فلا بد من الآخرة والحساب  قال تعالى: (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه) الزلزلة 7 – 8. وإلّا كانت الدنيا وَخَلْقُنا عبثاً.

إدّعاء الطبيبة تشوّه الجنين

س: أخبرتني الطبيبة بأنّ الجنين مشوّه ولا بدّ من الإسقاط والآن ابني بخير وصحّته جيدة ولا يوجد أي تشوّه، وأنا في حالة حمل ثانية ونفس المعلومة من الطبيبة. ماذا أفعل وهل كلام الطبيبة واجب التطبيق؟
ج: كلام الطبيـبة ليس واجب التطبيق فكم من طبيبة حذّرت الحامل من تشوّه الولد ووُلد الجنين سليماً بعناية الله.. نعم ينبغي مراجعة طبيبة ثانية لأخذ وجهة نظر ثانية أكثر قدرة على المعالجة لعلّها تزوّدك ببعض الأدوية والمعالجات التي تحمي الجنين وتحفظه وتحميه من التشوّه. وحدث مرّة أن سأل طبيب في كلّية طب في أوروبا طلّابه ما تقولون في جنين مشوّه؟ هل تقترحون إسقاطه وقتله؟ فقالوا كلّهم: نعم. قال ويلكم لقد قتلتم بيتهوفن. حيث إنّ بيتهوفن كان مصاباً في بطن أمّه بالصمم وأمراض عديدة ولكنه ولد وأصبح أحد عباقرة الدنيا.

زوجي يشرب الخمر

س: تزوّجت حديثاً وتبيّن لي إصرار زوجي على شرب الخمور. هل يكفي هذا السبب لطلب الطلاق؟
ج: نعم يكفي لطلب الطلاق فقد جاء في الحديث (من زوّج ابنته لشارب خمر فقد عقّها). سيؤدّي شربه الخمر إلى ويلات على أسرتك وسلالتك وربّما تشوّهات في الجنين ومخاطر على استقرار الأسرة.. فإمّا أن يمتـنع عن الخمر نهائيّاً لتتابعي الحياة معه وإمّا الطلاق لإنقاذ حياتك ومستقبل أطفالك وأسرتك وأمنك وأمانك.. حين يسكر ويخرج عن طوره ويعرّضك وأسرتك للمخاطر.

لم يتقدّم أحد لخطبتي

س: أبلغ من العمر 32 سنة ولم أتزوج لحدّ الآن وأعيش في مدينة بعيدة لا يعيش فيها الكثير من العرب والمسلمين ومرتبطة بعمل جيّد وللأسف لم يتقدّم لخطبتي أيّ شخص. أتابعكم من خلال موقع الإذاعة وبحاجة لنصائحكم.
ج: بُعْدُ مدينتك عن العرب يؤجّل مجيء الخاطب.. والحل إعلان مجاني تكتبه صحيفتنا تفصّلين فيه عمرك وجنسيّتك وثقافتك واختصاصك وعملك ودينك وتضعين فيه رقم تلفون أهلك أو رقم تلفون لك ليخابرك من يودّ خطبتك وتتكلّمين أنت وأهلك معه عسى أن تتمّ الخطبة.. ورقم تلفون صحيفتنا العصر الإسلامي التي تصدر باللغتين هو نفس رقم تلفون المجمع الإسلامي الثقافي. فخابرينا لنضع لك إعلاناً لائقاً في صحيفتنا كما نفعل في كل مرّة يتقدّم شاب أو فتاة طالبين للزواج فنعرِّف عليهما الجالية العربية وفيها الكثير من طلّاب الزواج وهكذا يأتي الخاطب المناسب بإذن الله عز وجل.

قاعدة كل شيء لك طاهر حتى تعلم أنه نجس

س: أشعر دائماً بالوسواس في أعمالي العبادية وأشك بطهارة ونجاسة كل شيء حتى الخضروات أحياناً، ماذا أفعل للتخلّص من هذه الحالة الذميمة؟
ج: أن تطبّق قاعدة الطهارة الشرعية عند الشك بنجاسة شيء، وهي القاعدة الموثقة الواردة عن الإمام المعصوم، القائلة كل شيء لك طاهر حتى تعلم (أي حتى تتأكد مئة بالمئة) أنّه نجس. فإذا شككت في تنجس شيء ليس نجساً في الأصل (كالخنزير نجس في الأصل ولا يطهر) فإذا شككت بتنجس الخضروات مثلاً أو مسكة أنبوب الماء أو مسكة التلفون أو مسكة الباب أو تنجس مقود السيارة أو تنجس الثوب فاعتبر كل هذه الأشياء طاهرة بتطبيق هذا الأصل والمبدأ الفقهي واعتبر ذلك الشيء طاهراً ولا يجب أن تطهّره.. وحينما تتابع هذه القاعدة باستمرار سيزول وسواس النجاسة وتسهّل عليك الطهارة.

طرق النجاح في الحياة

س: عندي إمكانيات جيّدة ومواهب عديدة ولكن شكلي وهندامي لا يساعد وأشعر كأنّي مرفوض إجتماعياً ولا أحصل على فرصة عمل أو دور مناسب في المناسبات العامة. أين يقع التقصير، عليّ أنا أم على المجتمع وماذا أفعل؟
ج: شكلكَ يصحّح برياضة الركض، قال تعالى: (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ)، وأثبت العلم أنّ الركض يعالج 32 مرضاً في الجسم. والشكل والهندام يعالج بالثياب الجيّدة. والإجتماعيات تحصل بقراءة كتب الأخلاق والآداب الإسلامية (الإتيكيت) العامّة وتطبيقها ومنها كتاب (كيف تكسب الأصدقاء وتؤثّر في الناس) للكاتب الأميركي ديل كارنيغي وكتابه الثاني (دع القلق وابدأ الحياة). والدور المناسب تحصل عليه بالعلم والتدريب والتجارب المستمرة والِإعداد المسبق لكل دور تريد القيام به، والمتابعة حتى يتحقق النجاح الكامل، واقرأ كتب الكتّاب الذين كتبوا تجربتهم في النجاح ومواجهة الفشل في الحياة وتوكّل على الله عز وجل.

تشجيع الأب على الإهتمام بأولاده

س: زوجي يعمل جيّداً ومنشغل دائماً في عمله ومصروف البيت ممتاز ولكنه لا يتابع ولا يسأل عن أولاده ولا يعرف بحقيقة سلوكهم ومستوى درجاتهم في المدرسة. أنا فقط أتحمّل المسؤولية والآن لا أقدر على ضبط تصرّفات أولادي والأب لا يكترث. ماذا أفعل سماحة المرجع؟
ج: تشكرين على الإهتمام بأولادك وأنت جوهرة غالية لا يعرف زوجك قيمتها حتى تطوّقه الحياة.. انصحيه كثيراً واشتري له كتباً تعلّمه واجباته وتذكّره بمسؤولياته وكلّفي عالماً دينياً أو رجلاً حكيماً يرشده وينصحه.

دعوة الإسلام مصححة لكل الأديان

س: نبيّ الإسلام هو ليس من أنبياء بني إسرائيل فهل دعوته كانت للعرب فقط وعبدة الأصنام ولم تكن موجودة لليهود والمسيحيين باعتبارهم أصحاب كتاب أصلاً؟
ج: دعوة النبي (ص) شاملة لأهل الكتاب ولكل البشر، قال تعالى: (وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَآفَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً) سبأ 34/ 28. والإسلام حاكم على كل الأديان وبه تفهم بالشكل الصحيح، وبدونه لا يكون تديّن الإنسان كاملاً، قال تعالى: (وَمن يَبتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْه وهُو فِي الآخِرةِ مِن الْخاسِرِين..). ج

البخل والكفر

س: استمعت إليكم في ندوة السبت ولقاء الجالية، وقد تحدّثتم عن الكرم والبخل وبعد مراجعتي للقرآن الكريم لفتت نظري الآية الكريمة الرقم 37 من سورة النساء: (الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا) فهل البخل يصل إلى حدّ الْكُفْر؟
ج: نعم قد يصل البخل بالإنسان إلى حدّ الكفر بالله وعدم الثقة بكرم الله ونعمه وتعويضه على المؤمن الكريم المنفق، والصادق العابد.

الإلتزام بالشرط

س: أنا طالب دراسات عليا مدفوعة مع الإقامة من حكومة بلادي شرط العودة والعمل في الوطن، أوشكت على إتمام دراستي وحصلت الآن على عروض عمل مغرية من الشركات المهمة أفضل من الوظيفة والعمل في وطني، علماً يوجد كفيل سيتضرّر كثيراً. ماذا أفعل وأنا أعرف أنّ ذلك حرام ولكنّي مُتردّد.
ج: ورد في الحديث: (المؤمنون عند شروطهم) أيّ إنّهم يلتزمون بالشروط ومن جملة شروط مِنحةِ علمك العودة والعمل في الوطن فإن جاءتك عروض مغرية هنا فعليك إمّا أن تستأذن حكومة بلادك وتدفع لها كلفة تعليمك، كما عليك أن تحمي كفيلك من الضرر شرعاً بالتعويض الذي يرضيه أو تعمل في وطنك وتلتزم بالشرط.

العيش مع مطلّقته

س: طلّقت زوجتي أمّ أولادي، هل يجوز أن أعيش معها وأن آكل من تحت يدها؟
ج: يجوز أن تعيش معها إن أمنتما عدم الوقوع في الحرام، ويجوز الأكل من طعامها، والأفضل أن يكون كل منكما في شقّة خاصة من البيت، وأفضل من ذلك العودة إلى الحياة الزوجية ولمّ شمل الأسرة ثانيةً.

زوجي يصرُّ على التمتُّع

س: زوجي يصرُّ على التمتُّع مع امرأة أخرى وأنا أطلب الطلاق منه؟
ج: إن وقع الطلاق خسرتِ زوجكِ وربحَتْهُ المرأة الأخرى. فما هذه المغامرة؟ عليكِ الصبر ومعاملة زوجكِ بالحسنى فهذا
سيُرجع زوجك لك ويأسره حبّك ويشكر لك صبركِ عليه، وحفظه وأسرته معاً لأجله.

دعاء غير المسلم

س: هل يصحّ طلب الدعاء من شخص غير مسلم؟
ج: ما دام طالب الدعاء مسلماً مؤمناً والله يقول للمؤمنين (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) فإنّ دعاء الطالب أسرع في الإستجابة من قبل الله عز وجل.. وغير المسلم ما دام مؤمناً بالله فلا مانع من أن يستجيب الله دعاءه إذا طبق شروط الإستجابة حيث قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ). فعلى العباد لكي يستجيب الله دعاءهم أن يؤمنوا بالله ويستجيبوا لدعوته ولتعاليمه في وجوب اتباع دينه وخاتمة شرائعه لخلاصهم. وبذلك يستجيب دعاءهم.

آلية عدم التعجيل في الطلاق

س: يحسم بعض المشايخ حالات الطلاق بسرعة مقابل أجور معيّنة ممّا يؤدّي إلى تفكيك الأسرة وضياع الأبناء، سماحة المرجع، هل من آلية تضبط وتمنع إستغلال القضية مادياً؟
ج: آليتان:
الأولى: عدم تكليف من يأخذ مالاً على الطلاق ومقاطعة هذا النوع من المشايخ في قضايا الطلاق.
الثانية: تكليف من لا يأخذ مالاً على الطلاق والإشتراط عليه سلفاً أن لا يأخذ مالاً على الطلاق..
وعند التعذّر الرجوع إلى المجمع الإسلامي وإخبارنا عمّن يطالب بالمال لتسريع الطلاق.

ضوابط على مشرّعي قانون إباحة المخدرات

س: القانون يسمح بالمخدرات وكل الأديان ترفض ذلك. شبابنا يضيعون ويموتون والعائلة تستحي وتقول: الإبن مات بسبب السكتة القلبية مثلاً. ألا توجد ضوابط يفرضها الدين على مشرّعي القوانين في هذه البلاد؟
ج: الضوابط هي النزول إلى صناديق الإنتخابات والتصويت ضدّ تشريع إباحة المخدرات.

الحسنة والسيئة من الله أو الإنسان؟

س: الآيتان الكريمتان 78 – 79 من سورة النساء: (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِندِكَ (تطيّراً وتشاؤماً) قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا)، (مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا)، هل من تناقض؟ في الأولى الحسنة والسيئة من الله وفي الثانية من الإنسان.
ج: الآية الأولى تتحدث عن أصل تكوين الحسنة والسيئة في سنن الطبيعة وقوانينها فتقول إنّ قدرة الله هي التي كوّنت الإثنتين معاً.. والآية الثانية تتحدّث عن اختيار الإنسان لإحداهما أو لكليهما فتقول إنّ الحسنة التي تصيب الإنسان هي في التكوين وسنن الطبيعة العامة من الله عز وجل شاملة لكل الناس وتصيب النبي (ص) وغيره من المؤمنين بتوفيق من الله وحسن اختيار النبي (ص) لها. وتقول إنّ السيئة وإن كوّنها الله في الأساس كالطعام المضرّ والهواء البارد فإنّ اختيارها من فعل الإنسان لا من الله عز وجل.. وعلى الإنسان أن يطوّر علمه وخبراته ويضاعف قوّته ليتجنّب سلبياتها. وعليه فلا تـناقض بين الآيتين لأنّ الأولى تتحدّث عن أصل التكوين والثانية تتحدّث عن اختيار ما كوّنه الله وأساء الإنسان استعماله بسوء اختياره، أو أحسن استعماله بالاختبارات والعلم.

فلسفة التكبير للصلاة

س: لماذا تبدأ الصلاة دائماً بـ (الله أكبر)؟
ج: للإشارة إلى ضرورة إعطاء الأولوية لله عز وجل في شؤون الحياة وجعله فوق كل شيء وأنّ هذا هو روح العبادة والتوحيد والإخلاص لله عز وجل وبه نبدأها.

أسئلة خطباء المنابر

س: سماحة المرجع السلام عليكم، تحدّثتم عن السؤال وأهميته في كشف خزائن العلم، لماذا لا يسمح خطباء المنبر بفتح باب الأسئلة والحوار؟ للأسف تمرّ الكثير من المعلومات الخاطئة أو غير المفهومة وتحتاج إلى التوضيح.
ج: أطلبوا من خطباء المنابر السماح للجماهير بأن تقدّم أسئلتها وأن تناقشهم في ما يقدّمونه من توجيهات.. وينبغي للخطباء الأفاضل فتح باب النقاش والسؤال والاعتراض، وبذلك تتوضّح المطالب والإرشادات أكثر وتعمّ الفائدة ويتمّ تحديد زاوية وجهة المطلب الدقيقة المهمّة في حديث الخطيب.

العمل الموبوء بالمحرّمات

س: أعمل في مكان لا يتورع فيه صاحب العمل عن فعل وقول المنكرات والغش والتحايل، وإذا تكلّم معه أحد يطرده من العمل فوراً. هل يتوجّب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ والنتيجة طبعاً الطرد من العمل؟
ج: في الأمور الخطيرة والمهمّة لا بدّ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإن أدّى ذلك إلى الإنصراف من العمل.. وفي الغشّ والتحايل لا يجوز السكوت وتمرير الغشّ والسرقة فإنّ هذا يجعلك شريكاً في الجريمة، فلا بدّ من الإعتراض وعدم المشاركة في الحرام والأحوط ترك ذلك العمل كليّاً أو إنذار صاحبه أن يتخلّى كلّياً عن المحرّمات لتعمل معه بعد ذلك، ولعلّه سيرتدع ويصحّح سلوكه وسيفتح الله لكما باب البركات بموقفك اللّافت.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات