Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::start_lvl() should be compatible with Walker::start_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::end_lvl() should be compatible with Walker::end_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::start_el() should be compatible with Walker::start_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array, $current_object_id = 0) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::end_el() should be compatible with Walker::end_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::start_lvl() should be compatible with Walker::start_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::end_lvl() should be compatible with Walker::end_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::start_el() should be compatible with Walker::start_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array, $current_object_id = 0) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::end_el() should be compatible with Walker::end_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100
اسئلة حول الاسلام العدد 150 - الموقع الرسمي لسماحة آية الله الشيخ عبداللطيف بري

حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

اسئلة حول الاسلام العدد 150

بطلان الوصية بكلّ الثروة
س: والدي على قيد الحياة وبكامل قواه العقلية أوصى لأخي الصغير بكلّ أملاكه تقريباً وسجّل ذلك قانونيّاً، هل يجوز له شرعاً فعل ذلك؟
ج: الوصيّة هكذا باطلة ولا يحقّ له ذلك إلّا في حدود الثلث من تركته.. نعم يستطيع أن يهبه كلّ ذلك في حياته أي في حياة والدك.

Invalidity of a will with all the wealth

Q: My father is nearing the end of his life although he is still mentally intact. He had put in his will my younger brother in regards to all of his assets, and signed papers of ownership in his name, therefore is it permissible for him to select him only and to perform such an act?

A: No, it is not permissible and such a will is invalid. According to the ruling of any will that is written only one third of the assets are allowed for each child. It is only permissible to give all the assets away to your younger brother during his lifetime, however not as a will.

المسافة بين الشيخ والمثقّف
س: بعض الأخوة المثقّفين يستغلّون فرصة أيام عاشوراء للتهجّم على المشايخ وتوجيه النقد اللّاذع حول بعض الممارسات الخاطئة. نعم نعترف إنّها غلو وخطأ ولكن لم نسمع منهم البديل ولا يفعلون شيئاً! كانوا يقولون المنابر يسيطر عليها المشايخ ولكن الآن وسائل التواصل الإجتماعي متاحة للجميع وفي صفحاتهم لا نجد إلّا النقد والتقريع! سماحة المرجع ما هي المسافة التي يجب أن يقف عندها الشيخ والمثقّف؟
ج: ينبغي أن يستمع الشيخ لنقد المثقّفين البنّاء ويأخذ بما هو حقّ ومفيد منه.. وينبغي للمثقّف أن يحاور الشيخ وجهاً لوجه ليفهم كلٌّ منهما تفاصيل وخفايا فكر وتحليل الآخر. والمسافة بينهما هي الحوار وجهاً لوجه.

The distance between an Imam and an educated person

Q: Some of the educated professionals take advantage of the days of Ashura in order to attack the Imams (spiritual leaders) and direct their criticisms about malpractices. Yes, we admit that they exaggerate at times and are wrong in their approach. However we have not heard any alternatives, and had not seen any actions taken to change at all! It was known that the pulpits were controlled by the Imams, however now as we see it there are many forms of communication which are available to the public, and even in these other forms such as social media we find the same criticisms, and censures. Your grand eminence, what is the distance between an educated professional and an Imam in regards to this situation?

A: It is incumbent upon an Imam to hear the criticism of any educated professional and take what is true and beneficial. It is the right of an educated person to engage in a face to face dialogue to understand their point of views, facts and to reach their own conclusions. Therefore the distance is according to a face to face dialogue.

التمييز بين الأولاد في الإرث
س: أهلي عندهم بساتين ومزارع كبيرة في لبنان ويقولون لي: هي للأولاد فقط ولا حقّ لي بها لا في حياتهم ولا بعد مماتهم!! هل الشرع يجيز لهم هذه المعاملة التمييزية؟
ج: لا يحق التمييز بين الأولاد إلّا بمقدار ثلث التركة لا كلّها.

The preference in between children about Inheritance

Q: My parents have large orchards and farms in Lebanon and they say to me that these are only for these children only and no share is allowed for me neither during their lifetime nor after their death. Therefore is such an act permissible according to the Islamic law, and for such an approach to be used according to their own discriminatory preference?

A: No, you are not allowed to discriminate between children, and you must give one-third to each and not the whole estate.

الإمام الحسين (ع) والنفس المطمئنّة
س: الآية الكريمة: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِرَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)، تحدّثتم سماحة المرجع عن هذه الآية وقلتم المقصود بها الإمام الحسين (ع)، ولكن لم أفهم الدخول في العبادة والدخول في الجنّة.. هل بعد الموت يتحقَّق ذلك للإمام الحسين (ع) وهو المبشّر بالجنان في حياته في سورة الإنسان؟
ج: هكذا جاء عن الإمام الصادق (ع) في تفسير الآية.. والدخول في عباد الله دخول في زمرة الأنبياء والصالحين والشهداء والقدّيسين وتبشير الإمام الحسين (ع) بالجنّة سلفاً معجزة قرآنية في كشف حقائق المستقبل.. وجنّة الله عز وجل هي بعد الموت.

Imam Hussein (As) and the content soul

Q: Holy verse of Quran: “To the righteous it will be said, “O reassured soul, Return to your Lord, well-pleased and pleasing [to Him], and enter among my [righteous] servants, and enter My Paradise.”(89:27-30). Previously in your talks you have referred to this verse in reference to it being about Imam Hussein (As), however I did not understand the part of entering in worship and in the heaven. Is it after death that this will be achieved by Imam Hussein (As) while he was the missionary of the heavens in his life according to the chapter of the Human in the Holy Quran?

A: This is what was passed down in traditions according to Imam Jafar Al-Sadiq (As) as a commentary on this verse. To enter into the realm of believing slaves of God almighty is like entering into the ranks of the prophets, the good, the martyrs, and holy people. Imam Hussein’s declaration of heaven is a miracle of the holy Quran in uncovering the truths of the future, and the heaven of God is attained after death.

تزوّج زوجة الأخ بعد طلاقها
س: طلّقت زوجتي وهي الآن تريد أن تتزوّج من أخي الذي يعيش معنا في نفس البيت!! ونحن عائلة كبيرة تتميّز بالمودّة والمحبّة والتآلف، فهل يحقّ لها ولأخي أن يفعلا ذلك؟
ج: يجوز لهما ذلك بعد انتهاء عدّتها في الطلاق.

Marrying his brother’s wife after divorce

Q: I have recently divorced my wife, and now she wants to get married to my brother that lives with us in the same house! And we are a big family that is known for its compassion, mercy, love, and understanding, therefore is it permissible for her and my brother to perform this?

A: Yes, it is permissible for her after her period of divorce is over.

لا طاعة للزوج في فعل الحرام
س: شقيق زوجي يعيش معنا وزوجي يطلب منّي مصافحته وخلع الحجاب أمامه داخل البيت أو في السهرة في كراج البيت.. وأنا لا أقبل، فهل يعتبر رفضي خروجاً عن الطاعة لزوجي؟
ج: لا تجوز مصافحته ولا خلع الحجاب أمامه، ولا طاعة للمخلوق في معصية الخالق. ولا يجوز لك طاعة الزوج حينما يأمرك بفعل الحرام، ولا يُعتبر رفضك خروجاً عن الطاعة الزوجية.

No obedience to the Husband in unlawful acts

Q: My husband’s friend lives with us and my husband asked me to shake his hand and to take off my scarf in front of him in the house, and during late nights in the house garage. However I refuse to accept therefore is my rejection considered going outside my required obedience to my husband?

A: It is not permissible to shake the hands, or take the scarf off in front of him, because there is no obedience to any creation against the disobedience of the creator, and it is not permissible to obey your husband in any haram (unlawful act) when he tells you to do so. Hence your disobedience to your husband does not entail that you are exiting the required obedience to him according to the Islamic law.

معاملة المريض بحسب بطاقة تأمينه
س: أعمل ممرّضة في عيادة طبيب وفي إحدى المستشفيات ويطلبون منّي تخفيف الرعاية أو تحسينها بشكل مختلف حسب نوعيّة وقوّة شركة التأمين للمريض وأنا أشعر بالحرج من هذه الأفعال. فهل أقع في الذنب والتقصير وأنا مرغمة من قبل الإدارة؟
ج: إلتزامك بتلك الوظيفة يعني أن تراعي ما تطلبه منك الإدارة إلّا في ما يؤدّي إلى ظلم المريض وضرره الجدّي.

Dealing with the sick according to the Quality of their Insurance
Q: I work in a clinic of one of the Doctors in a hospital, and they have requested from me that I adjust the level of quality in dealing with the patient according to the quality of their insurance. And I feel intimidated by such requests; therefore will I fall into sin and shame, while I am forced by my Hospital administration to do so?
A: Your commitment to this job means that you observe what is required from your hospitals administration , only if God forbid they request a task that will lead to the immediate oppression of a sick person then you must not adhere to such a request.

الإنخراط في العمل بدون علم ربّ العمل
س: أخي التوأم يشبهني في الشكل وفي المظهر وفي الصوت وفي كلّ شيء. هو يعمل وأنا بدون عمل وعندما يغيب عن العمل أو يسافر حتى لفترة طويلة أقوم بالعمل بدلاً عنه وأستلم الراتب دون أن يشعر أحد بذلك. هل يعتبر ذلك مخالفاً للشرع وأخذ فرصة شخص آخر في العمل؟
ج: لا بدّ من التفاهم مع ربّ العمل، ولا تستطيع تسلّم الراتب ما لم يرضى ربّ العمل بعملك، قال تعالى: (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ…) البقرة 1/188.

إضافات للعمل بدون علم ربّ العمل
س: أعمل في مكتب للضرائب والمحاسبة يطلب منّي أصحاب العمل والزبائن تسجيل الأب والأمّ وهما يعيشان في الخارج منذ فترة طويلة وأنا أستشكل من هذه الطريقة وإذا رفضت أخسر عملي فماذا أفعل؟
ج: استأذن في ذلك أصحاب العمل فإن وافقوا على ذلك فافعله ولا شيء عليك.

تعليم الطلّاب المثليّة
س: في المدرسة وبطريقة سرّية إحدى المعلّمات تطلب من بناتي الكتابة عن انطباعاتهنّ عن المثليات جنسيّاً في المدرسة وذلك يتطلّب الإختلاط والحديث مع المثليّات أو حتى حضور ومشاهدة ممارسات جنسيّة يقمن بها وأنا في حيرة من أمري أخاف على بناتي فماذا أفعل؟
ج: امنع بناتك عن ذلك وراجع المدرسة وإدارتها وأخبرها أنّك لا ترضى بهذا العمل.. فإن لم تتجاوب معك فراجعنا لكي نتعاون معك، إنّ الشذذ الجنسي ترفضه اليهودية والمسيحية والإسلام ويرفضه الإنسان الواعي الطبيعي..

إحترام الجيرة والملكيّة
س: جاري لم يستطع دفع مستحقّات سيارته وتمّت المصادرة من قبل البنك وتمكّنت من شرائها بسعر مناسب دون سعرها الحقيقي وهو الآن غاضب منّي فهل أخطأت باحترام قواعد الجيرة؟
ج: أخطأت بعدم احترام قواعد الملكية. جارك له حقّ في قسم من السيارة والبنك له حق في القسم الآخر فجارك والبنك شريكان في ملك السيارة وعندما اشتريتها دفعت للبنك حصّته من السيارة وعليك الآن أن تشتري من جارك حصّته في السيارة وتسترضيه ولا يحقّ لك استعمال السيارة قبل شراء حصّة جارك.

إنفعال الأب العصبي ضدّ أولاده
س: أمرنا الله بطاعة الوالدين ولكن والدي عصبيّ جدّاً ولا يتفاهم ويرتفع صوته دائماً بسبب وبدون سبب ممّا يسبّب لنا الحرج أمام الجيران والأقارب أو في أيّ مكان عام… فما العمل سماحة المرجع؟
ج: هذه أهمّ الأوقات التي تظهرون فيها البرّ والوفاء والطاعة للوالدين. وقد نبّه الله عز وجل الأولاد وأمرهم برحمة الوالدين والتذلل لهما وقرن ذلك بعبادته تعالى ومنع الأولاد من أيّ كلام يؤذيهما حتى كلمة أفّ لأنّ كبير السّنّ تتوتّر أعصابه بسرعة فلا بدّ من إفاضة الحنان عليه وخفض الجناح له، قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا) الإسراء 17/23-25.

حقوق النشر والبحث
س: أقوم بالترجمة وأحياناً أبحث عن كتب صغيرة وأضع إسمي عليها فقط بدل المؤلّف الحقيقي وأجني على ذلك بعض الأموال أو أطبع بحوثاً ودراسات وأضع عليها أسماء أشخاص يدفعون لي مبالغ ممتازة والآن قررت التوبة وكثير من أصحاب الكتب والبحوث لا أعرفهم فكيف الخلاص سماحة المرجع؟
ج: تتحوّل الأموال التي جنيتها إلى ردّ مظالم إذا لم تستطع إرجاعها إلى أهلها، وردّ المظالم تصرف على الفقراء عن أصحابها المالكين الحقيقيين بإذن العالم المجتهد، وذلك لأنّ حقوق التأليف والنشر نفتي بها وهي محفوظة للمؤلّف والباحث.

سياق الآيات
س: المقطع من الآية الكريمة الرقم 28 من سورة فاطر: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) لا تتناسب مع سياق الكلام قبلها وربما بعدها وهكذا نجد بعض الآيات في القرآن الكريم، لماذا؟
ج: كلّا، تتناسب مع سياق الآيات قبلها وبعدها إذا اكتشف الإنسان الخيط الخفيّ بين الآيات ودقّة العلاقة وروعتها بين السابق واللاحق.. نقرأ الآيات ونكتشف تماسكها وانسيابها. نعم توجد انتقالات سريعة في بعض السور كأوّل آية في المائدة.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات