حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

اسئلة حول الاسلام العدد 159

زيارة المدينة المنوَّرة بين العمرة والحجّ

س: وصلنا في وقتٍ مبكرٍ الى مكَّة المكرمة وأدّينا عمرة التمتُّع من أعمال الحج، والمتعهِّد يريد منَّا أَنْ نذهب الى المدينة المنوَّرة ونرجع الى مكة المكرمة، وكان الاتفاق أَنْ نذهب الى المدينة المنورة بعد إكمال شعائر الحج.. فهل نستطيع أَنْ نفعل ذلك؟
ج: نعم تستطيعون بعد التحلُّل من إحرام العمرة وقبل الإحرام للحج أن تذهبوا خارج مكة للمدينة أو غيرها وترجعوا في اليوم الثامن من ذي الحجة للإحرام من مكة لفريضة الحج ثمَّ الذهاب إلى عَرَفة وإكمال أعمال الحجّ.
Visiting the holy city of Medina between Umrah and Hajj
Q: We have arrived Mecca early, we finished the rituals of Umrah of Hajj (umrat at-tamatto’). The convoy leader wanted us to go to Madinah and then go back to Makkah. It was agreed to go to Medina after Hajj duty, Is it acceptable to do that?
A: Yes, you can go after freeing yourself (finishing Umrah at-tamatto’ rituals) from Ihram of Umrah and before the Ihram for Hajj, to go outside Mecca to the holy city of Medina, or other places and return on the eighth day of Dhu al-Hijjah, for Ihram of (Hajj At-tamatto) from Mecca for the Hajj and then go to Arafa and complete the rituals of Hajj.

لا سيارة مكشوفة للحجّاج

س: السعودية منعت السيارات المكشوفة ومنعت الصعود على أسطح السيارات ومنعت ركوب سيارات الحمل الكبيرة.. فماذا نفعل حول التظلل؟
ج: يجوز التظلل عند الضرورة ويجب على كلِّ حاجٍ رجلٍ أن يذبح شاةً أو رأسَ غنم ويُوزِّع لحمه على الفقراء في بلاده ولا يجب ذلك على النساء. وهذه كفَّارة التظلل في إحرام العمرة أو الحجّ على الرجال.

No more convertible buses for pilgrims

Q: Saudi Arabia blocked roofless busses, and prevented boarding on the roofs of cars or riding big trucks… What do we do about shading?
A: It is permissible to shade when necessary, but every pilgrim must slaughter a sheep, and distribute the meat to the poor in his country, and this is not obligatory for women. This is the expiation shading during the  ihraam on ‘Umrah or Hajj for men.

خمور في الثلّاجات

س: في الكثير من الفنادق توجد في الغرف ثلاجة للمياه والعصائر ويضعون فيها أيضاً بعض قناني الخمور! ونحن نستعمل الثلاجة لحفظ بعض الأكل والفواكه.. فهل يتوجب علينا إخبار إدارة الفندق برفع قناني الخمور، علماً بأننا في حالة سفر دائم، ومثل هذا الطلب يُسبِّب لنا الكثير من الحرج؟
ج: لا يجب رفع قناني الخمور وإن كان الأفضل إبعادها فعلاً بالطلب من إدارة الفندق.

Liquor in the refrigerators

Q: In many hotels there is a refrigerator for water and juices and they also have some bottles of liquor! Usually we use the refrigerator to save some food and fruit… do we have tell the management of the hotel to take the bottles of liquor, please note that our job requires permanent traveling, and such a request cause us a lot of embarrassment?
A: You don’t have to take the liquor bottles out, although it is best to remove them from your room by the hotel management.

التأكد من ذبح الأضحية وتقسيمها

س: عندما وصلنا الى الديار المقدسة طلبَ منّا المتعهد مبالغَ إضافيةً كبيرةً عن بعض الخدمات وبدل الأضحية!! وكان الإتفاق معه يشمل هذه الخدمات وسعر الأضحية.. فهل يحق له أَنْ يفعل ذلك ومَنْ لا يدفع لا يذبح نيابة عنه!!
ج: إن كان المتعهِّدُ غير ثقةٍ وغير صادق فلا تدفعوا له ثمن الأضحية إلا بعد ذهاب الرجال منكم إلى المسلخ معه للتحقّق بأنه سيشتري فعلاً الأضحية وسيذبح عن كلٍّ منكم أضحيةً، وراقبوا ذلك بدقَّة وليضعْ كلٌّ منكم يدَهُ على يد الذابح عند الذبح وقسّموا الأضحية 3 أقسام: قسم للفقراء وقسم للمؤمنين وقسم لصاحب الأضحية. وليأكلْ صاحب الأضحية شيئاً من القسم التابع لحصَّته وليأخذ توكيلاً من بعض الفقراء هنا قبل السفر ليستلم حصّتهم ويُـبقيها هناك وكذلك ليأخذ توكيلاً من المؤمنين الذاهبين معه في الحملة ليستلم حصتهم عنهم ويُـبقيها هناك.

Ensuring that the udhiyah are slaughtered and divided correctly

Q: When we arrived in the Holy Land, the Hajj convoy leader, asked us additional amounts for some services and the sacrifice of the udhiah (sheep)!! The agreement with him was to includes these services and the price of the sacrifice… Is he entitled to do so?  And if a person did not pay, they will not sacrifice on his behalf !!
A: If the convoy leader is untrustworthy, and dishonest, do not pay him the price of the sacrifice, until men go with him to the slaughterhouse to verify that he will actually buy the sheep and sacrifice them for each of you as required, and you should observe this carefully and put each of your hands on the hand of slaughterer, then devide the sacrifice into 3 sections: one section for the poor and one section for believers and the third section for the owner (person himself), he should eat a part of the sacrifice, then take permission from the poor and the other believers to leave the rest there.

هدر مبلغ الأمانة

س: جمعنا في إحدى المرات مبلغاً محترماً لتغطية نفقات دفن جثمان شخص مات هنا في ديترويت مع مساعدة لعائلته.. واضطررتُ تحت ضغط الحاجة الشديدة لدفع بعض الدفعات من هذا المبلغ ولم أُسلِّم كامل المبلغ لزوجة الميت! فهل يتوجب عليَّ تأمين المبلغ (علماً بأني لا أتذكر كم هو بالضبط) ودفعه للعائلة؟
ج: لا يجوز لك أن تـتصرَّف بذلك المبلغ ولو تحت ضغط الحاجة الشديدة فهو أمانة في ذمَّتك وعليك تأمين المبلغ كلّه وصرفه في وجوهه الشرعية التي أخبرتَ الناس بها..  وإذا شككتَ بين الأكثر والأقلّ فعليك بتسديد القدر المتيقّن منه والفحص بدقّة حتى تبرئ ذمّتك.

Wasting the trusted money

Q: Once we collected a respectable sum of money to cover the expenses of a deceased person in Detroit, for burying him with the help of his family. Financial pressure, forced me to keep the money but I paid some of it to his wife! Do I have to secure the amount (knowing that I cannot remember exactly how much) and pay it to the family?
A: It is not permissible for you to act that way and take the amount, even under the financial pressure of a strong need. You were trusted and it is a debt, and you have to pay the entire amount or spend it in its religious legitimate way, which the money was specified for.
If you doubt how much (more or less) you can give (pay) the amount that you are sure of so that there will not be a religious obligation upon you.

مساعدة الناس المُكْلِفَة

س: يطلبون منّي تسجيل بيتهم ومحلّ عملهم باسمي وهم يدفعون الضرائب ولكنّي أخسر التأمين الصحي والمساعدات الحكومية.. وقد وقع عليَّ الحيف وهم لا يكترثون لذلك.. وبإمكاني أَنْ أبيع وأشتري أملاكهم وأُعوِّض الخسائر ولكنّي لا أفعل ذلك للأمانة والخوف من الله سبحانه وتعالى.. سماحة المرجع كُلُّ ما أطلبه هو الإنصاف ورفع الظُلم عنّي.. فماذا تقولون؟
ج: لا تفعلْ ذلك إن كان فيه ضرر عليك، وإن كنت تتحمَّل الضرر وتودّ المساعدة فالقرار قرارك ولفاعل الخير قربة إلى المولى تعالى أجر وثواب.

Helping people but costly 

Q: They ask me to register their house and their businesses in my name. They pay the taxes but I lose health insurance and government assistance. I am at a loss, and they do not care about that. I can sell and buy their property and make up for the losses, but I do not do that out of fear of Allah. All I ask is fairness and lifting this burden from me .. What do you say?
A: Do not do that, it is harmful to you, but if you bear the damage and would like to help, then the decision yours, for whoever do good deed is close to the Almighty, will be rewarded and more.

المسافرة للحجّ والمَحْرَم

س: حصلتُ على الفيزا للحج بعد أَنْ قام المتعهِّد بوضع اسم أحد الأشخاص في الحملة كزوجٍ لي ومكتوب إسمه في جواز سفري!! فهل تجوز هذه المعاملة سماحة المرجع وأنا مسافرة عدة مرات وسلطات الهجرة في السعودية تسألني وتسأله: أين زوجك؟ وأَيْنَ زوجتك.. ولا بُدّ أَنْ يكون قريباً منّي عند تدقيق جوازات السفر!
ج: خذي زوجكِ أو أخاكِ الكبير أو ولدكِ الكبير معك للحج ليكون أحدُ محارمك معكِ.. دون اتباع الطرق المزيَّفة المهينة التي يقترحها المتعهّد، وإلا فأخّري حجّك لسنةٍ أخرى بسبب الحرج الآن لكي يتوفر معك المَحْرَم، وتتجنَّبي هذه اللعبة غير المهذَّبة.

Traveling for Hajj and Mahram

Q: I got the visa for Hajj after the convoy leader put a name of someone as a my husband and his name in my passport !! Is this treatment permissible, and I have traveled several times and the immigration authorities in Saudi Arabia ask me and ask me: Where is your husband? And asked him where your wife .. he must be close to me when checking passports!
A: Take your husband, or your brother, or your oldest son with you to the Hajj to be one of your mahrams with you. Do not follow the humiliating counterfeit methods proposed by the convoy leader. Otherwise, delay your pilgrimage for another year because of the embarrassment now.

عدم تشغيل الحواس والعقل

س: تقول الآية الكريمة رقم 69 من سورة الأنبياء: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ).. ومن طبيعة النار الإحراق ولكن المعجزة تحققت وأمام الناس والملك ولكن لماذا لا يؤمنون؟ هل هو العناد والغطرسة وإنْ كان ذلك من طباع الملك فما بال الناس العاديين الضعفاء؟
ج: العناد والغطرسة من جهةٍ، والكِبْر والجهل والغفلة من جهةٍ ثانية.. وعدم تحريك وتشغيل العقل والحواس لإدراك الحقائق.. قال تعالى في وصف أهل النار يوم القيامة حينما يُؤتى بأفواج المجرمين والعصاة إلى النار: (إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ. تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الغَيْظِ (تتشظَّى) كُلَّمَا أُلْقِىَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ. قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ. وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ. فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ) المُلْك 67/ 7 – 11

Not using common sense!

Q: The verse No. 69 of (Al-Anbeia’) the Prophets says: “ We (Allâh) said: “O fire! Be you coolness and safety for Ibrâhim (Abraham)!.” To burn, is the nature of the fire, but the miracle has been achieved before the people and the king’s eyes, so why do’nt they believe? Is it intransigence and arrogance, though it is the character of the king, But!! The ordinary weak people to ignore are amazing?
A: stubbornness and arrogance on the one hand, and heedlessness, and ignorance and negligence on the other hand… it is not to use and operate the mind and senses to understand the facts… The Almighty said in the description of the people of fire on the Day of Resurrection when the groups of criminals and infidels come to the fire: He said: (When they are cast therein, they will hear the drawing in of its breath as it blazes forth. It almost bursts up with fury. Every time a group is cast therein, its keeper will ask: “Did no warner come to you?” They will say: “Yes indeed; a warner did come to us, but we belied him and said: ‘Allâh never sent down anything (of revelation), you are only in great error.’ And they will say: “Had we but listened or used our intelligence, we would not have been among the dwellers of the blazing Fire!”
Then they will confess their sin. So, away with the dwellers of the blazing Fire. (Al-Molk 67): 7-11).

مساواة الذكر والأنثى في الإرث وزواج مسلمة من غير مسلم

س: عندما يتدخَّل رجال السياسة بأحكام الشريعة وثوابت الإسلام، وعندما يقف عالم الدين مؤيّداً بالباطل للسياسي، تصبح هنا المشكلة! وجميعنا سمع بأن الرئيس التونسي يريد المُساواة بالإرث بين الرجل والمرأة وأنه أباح زواج المُسلمة من الأجنبي من ديانة أُخرى.. كيف تردّون عليه سماحة المرجع؟
ج: يمكن للمورِّث أن يوصي من ثلث تركته بمبلغٍ لحصة الأنثى يجعلها مساوية لحصة الذكر حيث لا يملك المورِّث بعد موته إلا ثلث تركته وهو بالخيار أن يعطيه بعد موته لمن يريد ولو لزيادة حصّة ابنته التي ترث نصف حصة الذكر ولا يكون ذلك تشريعاً معارضاً للقرآن حيث يقول تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ) وثلث التركة لا زال في ملكية المورِّث ليعطيه لمن يريد. أما زواج المسلمة من زوجٍ من ديانة أخرى فلا يجوز لأنه يعارض القرآن، قال تعالى:
(وَلَا تَـنْكِحُوا (لا تتزوَّجوا) الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُـنكِحُوا (لا تُزوِّجوا) الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) البقرة 2/ 221.. ويقول تعالى في زواج المؤمنات من الكفَّار: (لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ).. وقال تعالى في تمام الآية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ…) الممتحنة 60/ 10 والآية صريحة أن المؤمنات لا يُحَلَّلْن للكفّار غير المؤمنين. كما أن الكافرات لا يصحّ الزواج منهن.. قال تعالى: (وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ)الممتحنة 60/ 10 إلا ما قام عليه دليل خاص كالزواج الموقَّت من الكتابيات.

Equality between male and female in inheritance and Muslim lady marrying a non-Muslim

Q: When politicians interfere with the provisions of the Sharia and the principles of Islam, and when the world of religion stands in favor of crooked politicians, the problem starts! We all heard that the Tunisian president wanted equality in inheritance between men and women and that he allowed marriage between a Muslim women and a non-Muslim. How do you respond to him O, Grand scholar?
A: The inheritor may recommend that from the one third of his inheritance (which belongs to him) be for the share of the daughter, raising her share (which is half of the males) and making it equal to the share of the male.
Only the one-third belonged to him is the option to give her (to whom he wishes) after his death, and this is not against the  legislation of the holy Quran, where says:
(Allâh commands you as regards your children’s (inheritance); the male  portion equal to that of two females;) and as mentioned, one-third of the estate will remain in the ownership of the inheritor to give it to those who want.
As for the marriage of a lady Muslim from a non-Muslim husband from another religion, it is not permissible because he is opposed to the Qur’an.
(And do not marry Al-Mushrikât (idolatresses, etc.) till they believe (worship Allâh Alone). And indeed a slave woman who believes is better than a (free) Mushrikah (idolatress, etc.), even though she pleases you. And give not (your daughters) in marriage to Al-Mushrikûntill they believe (in Allâh Alone) and verily, a believing slave is better than a (free) Mushrik (idolater, etc.), even though he pleases you. Those (Al-Mushrikûn) invite you to the Fire, but Allâh invites (you) to Paradise and Forgiveness by His Leave, and makes His Ayât (proofs, evidences, verses, lessons, signs, revelations, etc.) clear to mankind that they may remember.. 2/221 ..
Also Allah says (they are not lawful (wives) for the disbelievers nor are the disbelievers lawful (husbands) for them).  As from the beginning of the verse: (O you who believe! When believing women come to you as emigrants, examine them, Allâh knows best as to their Faith, then if you ascertain that they are true believers, send them not back to the disbelievers, they are not lawful (wives) for the disbelievers nor are the disbelievers lawful (husbands) for them. (Al-Momtahinah 10.60)

استحصال الدائن ديونه على المدين دون علم المدين

س: حصلتُ على وكالة شخصية من أحد الأقارب بالتصرف ببعض ممتلكاته وأنا أطلبه ببعض المال وهو يتجاهل دفعه لي أو ربما هو ناسٍ.. فهل يحق لي أَنْ أستحصل قيمة ديوني عليه دون علمه؟
ج: الأحوط أخذ إذن الفقيه المجتهد حينما تريد استيفاء ديونك من الممتـنع عن تسديدها لك من دون علمه، بل الأحوط أن تخبره أيضاً باستيفائك ديونَك منه ولو بعد الاستيفاء.

The creditor obtained his debts without the debtor’s knowledge

Q: I received a personal power of attorney from a relative to do some of his property, he owes me money and I asked him for some money and he is ignoring his payment to me, or maybe he forgot… Is it right for me to get the value of my debts without his knowledge?
A: As a precaution you should take the permission from the grand scholar when you want to take your debts from the abstainer and to take without his knowledge, also as a precaution and tell him also that you want to take your debts from him even after taking it.

أمراض الأطفال وراثياً

س: أطفالي وبسبب العوامل الوراثية يولدون وهم يحملون معهم أمراضاً نفسية وحالة كآبة شديدة أحياناً.. فهل يحق لي إيداعهم في مستشفى للأمراض النفسية أو وقف الحمل أساساً؟ وهل أنا مأثومة على ذلك؟
ج: إن قرَّر الطبيبُ الخبير المختصّ ذلك ولم يكن عليهم ضرر منه جاز، كما يجوز إيقاف الحَمْل بالطرق التي لا تُشكِّل ضرراً عليكِ ولا على الجنين بإسقاطه، حيث يحرم إسقاط الجنين.
Genetic diseases for children
Q: Because of genetic factors my children and are born with them with psychological diseases and conditions of depression sometimes severe… Is it right to admit them in a psychiatric hospital, or mainly stop the pregnancy? Am I guilty of that?
A: If the specialist doctor decides that, and there is no harm from them to be admitted, it is permissible. It is also permissible to stop the pregnancy in ways that do not cause harm to you or to the fetus by aborting it, abortion is not allowed.

وراثة النساء كرهاً وإكراههن على ترك المهر للزوج

س: تقول الآية الكريمة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا).. هل إجبار المرأة أحياناً بالتخلّي عن مهرها أو المؤجّل يدخل في سياق هذه الآية؟ وما معنى (أَنْ ترثوا النساء كُرهاً)؟ ج: نعم إجبار الزوجة عن التخلّي عن مهرها أو المؤجَّل يدخل في سياق هذه الآية.. يحرم على الزوج لقوله تعالى: (وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ). نعم إذا مارست الزوجة فاحشة الزنا جاز لزوجها أن يطالبها بالتـنازل له عن مهرها أو جزءٍ منه ليُطلِّقها.. حيث يقول تعالى: (إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ) أي ثابتة  قام الدليل والبيِّنة عليها.. ووراثة النساء كرهاً عادة سيئة في الجاهلية وظاهر الآية النهي عن معاملة المرأة والزوجة معاملة البهائم، وأخذَها على سبيل الميراث. فقد كانوا يحسبون زوجة الميت من جملة ما يتركه من ميراث.. فإذا مات جاء وليُّه وألقى عليها ثوباً وحازها بذلك كما يحوز السلب والغنيمة فإن شاء تزوّجها، وإن شاء زوَّجها من غيره وأخذ مهرها.. كما يـبيع السلعة، وإن شاء أمسكها في البيت وضيَّق عليها حتى تفتدي نفسها بما يرضيه.. وتفسير آخر للآية: لا يحلّ لكم أن ترثوا أموال النساء كرْهاً.. كالأخ الذي يمنع أخته من الزواج طمعاً في ميراثها.. فإنَّ الإسلام يمنع معاملة المرأة معاملةَ المتروكات لتصبح جزءاً من الإرث.

Forcing taking Inheritance from women, and forcing them to leave the dowry for the husband

Q: The verse says: “O you who believe! You are forbidden to inherit women against their will, and you should not treat them with harshness, that you may take away part of the dowry you have given them, unless they commit open illegal sexual intercourse. And live with them honorably. If you dislike them, it may be that you dislike a thing and Allâh brings through it a great deal of good”.. (4/19), is forcing the women to leave her deferred dowry is in the context of this verse? What does it mean to (You are forbidden to inherit women against their will)?
A: Yes, forcing the wife to give up her dowry is included in the context of this verse .. It is forbidden as God said: (for the husband to say: “ and you should not treat them with harshness, that you may take away part of the dowry you have given them.”, Yes, if the wife practices adultery, her husband may ask her to waive or give him her dowry or part of it to be released. Allaah says: (unless they commit open illegal sexual intercourse), and with evidence and proof.
Truly, the inheritance of women was a bad habit in time of ignorance, at that time they were treating women as goods or a wife as an animal, taking them for inheritance. They would count the wife of the deceased among the things that was left behind as inheritance… If a person died his inherited person came to his wife and put a cover on her, as she is his, if he wanted he would marry her, or gave to someone else and took her dowry as selling goods or commodity, and if he wants he would hold her at home that she may gains his acceptance to his satisfaction..
Another interpretation of the verse:
It is not permissible for you to inherit the money of women by force,… like a brother who prevents his sister from marrying in anticipation of her inheritance.
Islam forbids women to be treated as mercenaries to become part of the inheritance.

لا زواج للمسلمة من غير المسلم

س: لماذا يستطيع المُسلم أَنْ يتزوج من غير المسلمات ولا يحق للمسلمة أنْ تتزوج من غير المسلمين؟
ج: لأن للزوج السلطة على الزوجة وعلى الأُسْرَة، فلا يجوز للمسلمة أن تكون زوجة لغير المسلم الذي سيحكمها ويتسلَّط عليها ويُجبر أُسْرَتها وأولادها على غير دين الإسلام فتخسرَ دينها ويضيع أولادُها وينشأوا غير مسلمين. وهذا ما يؤدي إلى خسارة الدنيا والآخرة..

No marriage of lady Muslim to a non-Muslim

Q: Why it is permissible for a Muslim man to marry non-Muslim women? Is it not permissible for a woman Muslim to marry non-Muslims man?
A: Because the husband has power over the wife and the family, therefore, it is not permissible for the Muslim to be the wife of a non-Muslim who will rule and take over her and force her family and children to (his) non-Islamic religion, then she loses her religion and her children will grow up as non-Muslims. This leads to the loss of this world and the Hereafter.

استمرار اكتساب العلم

س: أدوات المعرفة والعلم هي السمع والبصر والعقل والآية الكريمة رقم 78 من سورة النحل تؤكد ذلك: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). هل اكتساب العلم واجب مرحليّ ويتوقف عند الإنسان أم يستمرّ معه ما دام يمتلك هذه الأدوات طيلة حياته؟ ج: يستمرّ معه لأنه سيمتلك هذه الأدوات طيلة عمره.. قال  تعالى: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا).

Continuing education

Q: The tools of knowledge and science are the senses as hearing, sight, and mind as the noble verse No. 78 of Surah An-Nahl confirming this: And Allâh has brought you out from the wombs of your mothers while you know nothing. And He gave you hearing, sight, and hearts that you might give thanks (to Allâh).? Is the acquirement of knowledge is a temporary duty, depends on the human, or continues with him as long as he has these tools throughout his life?
A: He should continue with education because he will possess these tools throughout his life.

حجّيَّة المعلومات الفلكية اليقينية القطعية

س: العلوم الفلكية أخبرتـنا بدقة شديدة عن حالة كسوف الشمس والعالم كُلِّه يتحدث عنها ومُصدّقاً بها.. ألا يُعتبر ذلك حُجَّةً على بعض العلماء المراجع في إعتماد العلوم الفلكية لتحديد هلال الأشهر القمرية؟
ج: نعم هي حجَّة خصوصاً إذا رؤيَ الكسوف أو الخسوف عند ذلك.. قال تعالى في حجّية مظاهر الفلك في ما نفهم من القرآن: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) يونس 10/ 5

Authenticity of Astronomical  Information to determine certainty 

Q: Astronomical science has told us very accurately about the state of the solar eclipse and the whole world speaks about it and certified it… Isn’t this an argument for some scholars who refer to the adoption of astronomical sciences to determine the new moon of lunar months?
A: Yes, it is a strong argument and evidence, especially because the prediction assures us to see the eclipse at the exact time, referring to this we can understand from the holy Quran: (It is He Who made the sun a shining thing and the moon as a light and measured out its (their) stages, that you might know the number of years and the reckoning. Allâh did not create this but in truth. He explains the Ayât (proofs, evidences, verses, lessons, signs, revelations, etc.) in detail for people who have knowledge. (Younos 10/5)

نقل صناديق لا يُعلَم وجود خمرٍ فيها

س: شركة تستلم الحقيـبة من المطار وتوصلها إلى بيت صاحبها وأنا أعمل فيها، وربما كان في بعض الحقائب أو الصناديق التي يجب أن أوصلها لأصحابها قناني خمور، فهل يجوز لي العمل فيها؟
ج: إن لم تعلم أن في الحقيـبة أو الصندوق قناني خمر جاز لك نقلها لعدم علمك بالخمر فيها وذلك بموجب حديث الرفع عن النبيّ (ص) الذي أشار إلى أن المسؤولية تُرفع عن الصغير حتى يـبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى ينتهي جنونه وما لا يعلمون كما نحن فيه من هذه المسألة.. وأنت ممن لا يعلمون في هذه الحال، فلا أثم عليك.

Transferring boxes without knowing it has liquor?

Q: A company receives bags from the airport and distributes them to the homes of its owner. I work in such a company. Perhaps some bags or boxes that I deliver may contain bottles of liquor. Is it permissible for me to work there?
A: If you don’t know what is in the bag or the box, liquor or not, you may transfer them, , according to the hadeeth from the Prophet (P).  the lifting tradition (hadith ar-raf’) meaning several issues are lifted from the nation; such as the minor until he is of age , the sleep until he wakes, the sick until he is well and the issues that he does not know. Your case is that you do know, so no sin or responsibility upon you.

الطلاق يهتزُّ له العرش

س: بسبب الطلاق تحدث القطيعة بين الزوجين في بعض المجتمعات، ولكني أعرف بعض الأخوة والأخوات ممن يحافظون على شكل مُعيَّن من العلاقة بين الزوجين ويلتقيان بين فترة وأخرى لترتيب أوضاع أولادهم.. فلماذا يعمد بعض الناس لتكريس القطيعة ويُهملون مستقبل أولادهم؟
ج: القطيعة دليل عدم النضوج وعلى الزوجين تذكُّر الحديث أن الطلاق يهتزّ له العرش، والعرش موقع السيطرة على الوجود، وكأنه تعالى يربط بين تفكُّك الأسرة في الإسلام وبين اضطراب الوجود نظراً لقيمة الأسرة العظيمة التي يُـبنى منها المجتمع والأُمَّة في الإسلام، لذا يهتز العرش الإلهي من الطلاق، وكأن تماسك الأسرة امتداد لتماسك وصمود العرش، فإذا تفكَّكت بالطلاق اهتزَّ العرش.. وكره الله الطلاق حتى ورد في الأحاديث الدينية الإسلامية أن أكره الحلال عند الله الطلاق..
والتفاهم بين الزوجين بعد الطلاق يحفظ الأسرة من التفكُّك ويزيل كراهية الطلاق… يقول تعالى: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ). وأحسن من التفاهم بين الزوجين بعد الطلاق هو رجوعهما إلى الحياة الزوجية قربةً إلى الله تعالى، فيصبح زواجهما عبادة يُؤجران عليها أجراً عظيماً، وتسعد كل الأسرة بها دنياً وآخرة. قال تعالى:(وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا (لا ذنب عليهما) أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) النساء 4/ 128
قال الشاعر في الإصلاح بين اثنين متعادِيَيْن كيف يخاطب أحدهما الآخَر:
من الـيوم تعـارفْـنـا        ونطوي ما جرى منَّا
فــلا كـان ولا صـارَ          ولا قُـلْتُـمْ ولا قُلـنـا
فــإنْ كــان ولا بــدَّ          من العتْب فبالحُسنى
فقد قيل لنا عنـكمْ          كما قيل لـكم عـنَّـا
فما أحسـنَ أن نرجـ          ـع للــودِّ كـمـا كـنَّـا

Divorce shakes God’s throne

Q: Because of divorce, there would be separation between the spouses in some societies, but I know some brothers and sisters who maintain a certain form of relationship between the couple, and meet from time to time to arrange the situation for their children… Why do some people encourage abandonment and neglect the future of their children?
A: The estrangement or separation is the evidence of immaturity, and the couple should remember the hadith that divorce shakes the throne of God, and the throne is the site of control for the existence, as if the Almighty is linking the disintegration or the breakdown of the family in Islam and the disturbance of existence, due to the great value of the family and nation in Islam, so divorce shakes the divine throne, as if the cohesion of the family is an extension of the cohesion and steadfastness of the throne of the wolds… And God hated divorce to the point that it is stated in the Islamic religious that the most hated halal by God is divorce.. And understanding between the spouses after the divorce saves the family from disintegration, and eliminates the hatred of divorce … The Almighty says: (The good deed and the evil deed cannot be equal. Repel (the evil) with one which is better, then verily! he, between whom and you there was enmity, (will become) as though he was a close friend. But none is granted it (the above quality) except those who are patient, and none is granted it except the owner of the great portion). And the best understanding between the spouses after the divorce is to return to their married life, close to God, so their marriage becomes a cult that will be paid a great deal, and the whole family will be happy in this Dunya and the Hereafter.
Allah says: (And if a woman fears cruelty or desertion on her husband’s part, there is no sin on them both if they make terms of peace between themselves; and making peace is better. And human inner-selves are swayed by greed. But if you do good and keep away from evil, verily, Allâh is Ever Well¬Acquainted with what you do.) (An-nesaa’ 4/128) The poet in the reform between two couples and  how to address each other said:
From today lets get to know each other
And fold what happened between us, as a good weather.
As if nothing happened, we forgive and forgot
As we were told about you, as you were told about us
It is best to return together, loving as we were.

موقف عرفة في الحج كيوم القيامة

س: الوقوف في عرفة ومُزدلفة هل هو مشهد تمثيلي تدريبي ليوم المحشر؟ وإذا كان كذلك، فكيف يتدرّب غير المسلمين ويستعدون ليوم القيامة؟
ج: هو للمسلمين قبل غيرهم حتى يتبيَّن تديّنُهم على التقوى بعمق وقوة، ويومُ القيامة من أهم عقائد الدين الإسلامي وبدون الاعتقاد بيوم القيامة يقع الإنسان في الظلم والفجور. يقول تعالى في سورة القيامة: (بَلْ يُرِيدُ الإنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ. يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ) القيامة 70/ 5 – 6

The day of Arafa in Hajj is as the Day of resurrection

Q: Standing in Arafa and Muzdalifah, Is it a representative training scene for the day of the resurrection? If so, how to train non-Muslims and prepare them for such a day?
A: It is for Muslims before others, a test so their religion is shown, piety in depth and strength is shown. Belief in the Day of Resurrection is one of the most important tenets and creed of the Islamic religion, without believing in the Day of Resurrection, lies an injustice and immorality. The Almighty says in Surat Al-Qayyima: “ Nay! (Man denies Resurrection and Reckoning. So) he desires to continue committing sins..” 75/ 5 – 6

بيع السيارات وقت السيولة المالية

س: أعمل في مجال بيع السيارات وأشتري الآن مجموعة كبيرة من السيارات وأحتفظ بها حتى يحين موعد إسترجاع الضرائب فترتفع الأسعار وأتمكن من البيع بأسعار عالية وأرباح أكبر.. فهل تجوز مثل هذه المعاملة؟ أم هي استغلال فاحش للسوق؟
ج: نعم تجوز وليست استغلالاً فاحشاً للسوق، والمشتري بالخيار بين أن يشتريَ منك أو يشتريَ من غيرك في أي وقت يناسبه ومن أي بائع تـناسبه أسعاره.. ولعلّك أنت الذي ستخسر زبائن سيقصدون غيرك.

Selling cars when cash flows

Q: I work in the field of selling cars, these days I buy a large amount of cars and keep them until the time of tax recovery, when prices rise and I can sell them at higher prices and my profits would be greater… Is such dealing permissible? Or is it a gross abuse and exploitation of the market?
A: Yes, it is permissible and is not a gross exploitation of the market, and the buyer has the choice between buying from you or buying from others, at any time that suits him, and from any seller that suits his prices. It is possible that you may lose customers who will target others.

ثياب للخداع

س: أضع على رقبتي ورأسي غطاءً طبّياً لا أحتاج إليه كثيراً ولكن لاستدرار عطف الناس ولتحصيل بعض المساعدات وإيهام صاحب العمل للقيام بأعمال بسيطة.. فهل إستحصال الأموال بهذه الطريقة جائز؟
ج: لا تصحّ إن كانت غشاً وابتزازاً للناس للحصول على أموالهم خداعاً.. قال تعالى:
(وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ…).

Wearing clothes for deceit

Q: I put on my neck and head a medical cover that I do not need very much, but I use it to draw people’s sympathy, and to get some help and to inspire the employer to do simple work. Is collecting money in this way allowable?
A: It is not allowable if it is cheating and deceiving people to get their money… He said:
(And do not eat one another’s wealth among you in vain …). (cow 2/188.)

السباب والشتم والاتهام

س: تكثر في مواقع التواصل الإجتماعي ظاهرة السُباب والشتائم لكل مسؤول صغير وكبير فيقال مثلاً (فلان حرامي إبن حرامي)! ويكون أبوه ميّتاً قبل عقود طويلة!! وللأسف صارت معظم مجالسنا مجالس بطالين نؤثم عليها.. فهل يجوز سماحة المرجع إيكال الإتهامات والتشهير حتى بالأموات وأقصد بذلك آباء المسؤولين في الدولة؟
ج: السباب والشتم مخالف للأخلاق والآداب الإسلامية، وهو محرم ضدّ المؤمنين والمؤمنات بل لا يجوز ضدّ من يدعون دون الله، قال تعالى: (وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) الأنعام 6/ 108 ووصف تعالى المؤمنين بأنهم: (وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)..
فلا يجوز وصفُ أحدٍ بأنه حرامي ما لم يثبت ذلك بشكل حقيقي وبالبراهين للواصف. وعلى كل حال فإن ذلك دليل جهل عند بعض الناس أن يتصّرفوا هكذا تصرُّف.

Swearing and accusation  of others

Q: in many of social networking sites is the phenomenon of insults, the insults is to every official small or large, say (for example, so and si is a thief, son if a thief)! And the father is dead decades ago !! Unfortunately, most of our meeting places have become corrupted, in vein, and we will be sinning just to be there. Is it permissible, O grand scholar, to give the accusation and defamation to the dead, and I mean the fathers of those officials at the state?
A: Slaying and insulting is not an Islamic ethics, and it is forbidden to accuse or defame any believer, matter fact, it is not even permissible against those who do not worship Allah. Allah says:  “ And insult not those whom they (disbelievers) worship besides Allâh, lest they insult Allâh wrongfully without knowledge. Thus We have made fair seeming to each people its own doings; then to their Lord is their return and He shall then inform them of all that they used to do..” (Al-An’aam 6/108) He described the believers as: (and if they pass by some evil play or evil talk, they pass by it with dignity). (Al-Forqan 72/75) Therefore, it is not permissible to describe anyone as a thief, unless it is proven in real terms and by evidence and with description. In any case, this is a sign of ignorance for those people behave like this.

أسفل سافلين

س: تقول الآيتان الكريمتان 4 و5 من سورة التين: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ).. فما المقصود بأسفل سافلين؟ وهل فيها إهانة للإنسان وهو القيمة العليا في الوجود؟
ج: الآيتان حول التقويم والقامة البشرية، والإنسان أكثر المخلوقات انسيابية في قامته وجمالِ شكله ومرونة جسده… لكن الآية (ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ) تشير إلى أرذل العمر والهَرَم والعجز الجسدي في نهاية العمر ولا تقصد إهانة الإنسان، كيف؟ وقد جعله الله خليفةً في الأرض وأسجَدَ له الملائكة.. ثم تستثني الآية اللاحقة الصالحين فإنهم وإن كبروا في السن وعجزوا فإنهم يمتلكون التقوى والحكمة والعقل، لذا تقول الآية اللاحقة: (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) غير مقطوعٍ عنهم، فلا يسقطون معنوياً أسفل سافلين وإن كبرت سِنُّهم. فإنَّ ثقتهم بالله عالية وتُزيِّنهم أعمالُهم الصالحة ويشتهرون بها بين الناس. وقيل: أسفل سافلين هم بعض المنحرفين الذين يدخلون جهنم ولذا جاء الاستثناء (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ). أي أن هؤلاء جزاؤهم الجنة لا السقوط في درك الجحيم مثل أولئك.

lowest of the low 

Q: The Qur’anic verses 4 and 5 of chapter At-Teen says: “We have created man in the best of the format.” Then we brought him lowest of the low). What is the meaning of the lowest of the low , isn’t  it an insult to the human being the highest valued in existence?
A: The two verses about the human being is to show his poster, picture, print and that his body is in the height beauty shape and flexibility… But the verse (and then we brought back to the lowest of the low) is for the end of life and a reference to the declination of age and lowest of physical disability at old age, it does not mean insulting the humans, how could this be an insult? Whereas God has made him a successor in the land and commanded the angels to prostate for him.. Then the verse makes an exception, excluding the righteous, and that they are old and disabled, yet they have piety and wisdom, reason and intellect, therefore, says the following verse:
(Except those who believe and do righteous deeds, for them is a reward that is without favor), without end, will not be cut off from them, so they do not fall mentally under the lowest of low, and if they grow older, their trust in God is high, and their good deeds are adorned with them, and are known to them among people.
It is also said: The bottom of the lowes are some devious people who enter hell and therefore the exception (only those who believe and do good deeds for them and is not a favor). That is, those who are rewarded with heaven do not fall into hell like those.

عدد حجَّات النبيّ (ص)

س: هل صحيح بأنَّ الرسول الكريم (ص) حَجَّ مرّة واحدة فقط في حياته حتى لا يُثقل علينا؟
ج: في بعض الأخبار أنه (ص) حجَّ قبل حجَّة الوداع أكثر من مرَّة وكان يحجّ متـنكّراً متخفّياً بحيث لا يعرفه أحدٌ.

Number of Hajjs of the Prophet (P) performed

Q: Is it true that the Holy Prophet (p) made pilgrimage, only once in his life, so as not to burden us?
A: As in some of the books, he (P) performed several pilgrimages, before the farewell pilgrimage, more than once and he was disguised hidden so that no one knows him.

مقياس الفقر

س: إذا أردنا أَنْ ندفع صدقاتـنا وبعض المساعدات في الجالية، فما هو المستوى والقياس للمحتاج والفقير في هذه البلاد؟ على اعتبار أنه توجد مساعدات حكومية في هذه البلاد.. ونحن نرسل كل شيء الى بلدنا الأُم حتى لو كانت ذبيحة نذر لله تعالى.
ج: كلُّ من لا يملك قوتَ سنته معاً في نفس الوقت أو لا يملك عملاً يدرُّ عليه شهرياً نفقاته فهو فقير. أو إذا لم يكن لديه قوتُ يومه فهو مسكين.. والمسكين أشدُّ فقراً من الفقير. يقول تعالى: (… أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (مجاعة) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ. أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (ينام على التراب). ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ. أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ).

Poverty scale

Q: If we want to pay our alms or some assistance in the community, what is the level and measurement of the needy and poor, scale of poverty in this country? On the grounds that there is government aid in this and welfare here .. And we send everything to our mother country, even if it a sheep to be sacrificed as a vows to God Almighty.
A: Anyone who does not have the income of one year all together at the same time is poor, or does not have a job that generates monthly expenses is poor. Or if a person does not have the food for one day is (meskeen) or poorer than the poor.
God says: Or giving food in a day of hunger (famine), To an orphan near of kin. Or to a Miskîn (poor) afflicted with misery. Then he became one of those who believed, and recommended one another to perseverance and patience, and (also) recommended one another to pity and compassion. They are those on the Right Hand (the dwellers of Paradise),(al-balad 90/14-18).

عمل كالاحتيال

س: أعمل في مجال نقل المرضى من البيت الى العيادات الطبّية، وبعضهم يصل الى العيادة ويخرج مباشرة بعد تسجيل إسمه في سجل الزيارات دون أَنْ يعمل الفحوصات اللازمة، هل أنا مسؤول ومُشارك في حالة الاحتيال هذه؟
ج: لستَ مسؤولاً عن عمله بل مسؤول أن تلفت نظره أن عمله كالاحتيال، وأن الأفضل له أن لا يقوم به.

Work as fraud

Q: I work in the field of transferring patients from home to medical clinics. Some of them arrive at the clinic and exit immediately after registering their name in the visits with the registrar without the necessary tests or medical exams. Am I responsible, and involved in this case of fraud?
A: You are not responsible for his/her action, but you is responsible for pointing out that this work is fraudulent, and that he should not do it.

عصير فيه كحول أو خمر

س: يوجد في الأسواق منتجات عصير فيها كحول ويوجد على العُلبة شرح عنها، فهل يجوز تـناول هذه المشروبات؟
ج: لا يجوز تـناول العصير المخلوط بالخمر أو الكحول.

Juice contains alcohol or wine 

Q: There are juices that contain alcohol products on the market and there is an explanation on them. Is it permissible to drink these juices?
A: It is not permissible to take juice mixed with li or liquor or alcohol.

الوصية بأكثر من ثلث التركة

س: سجَّلَ والدي عند المحامي جميع أملاكه باسم أخينا الأكبر، وذكر ذلك في وصيته أيضاً! ومنذ الآن بدأت المشاكل بيننا وحدث الانقسام في العائلة! فهل تجوز هذه الممارسة سماحة المرجع؟ وهل تُعتبر الوصية شرعية ونافذة؟
ج: يحقّ لوالدك تقديم بعض أملاكه في حياته كهدية لمن يشاء من الناس لأن الملكية لا زالت له لأنه على قيد الحياة، وأمَّا أن يوصيَ لأحد بأكثر من ثلث أملاكه ليمتلكها الآخر بعد موت الموصى فلا تصحّ الوصية علماً أن الوصية ينبغي أن تكون تحت إشراف العالِم الديني لتكون صحيحة ونافذة.

Writing a will more than one-third of the estate

Q: My father, went to a lawyer and registered all his property in the name of our elder brother, and he mentioned that in his will too! And now the problems have started between us and the family became split! Is it permissible to practice this O, grand scholar? Is the commandment valid and religiously legal?
A: Your father has the right to offer some of his property in his life as a gift to any one he wishes because he is alive, and the property is still his.  But he cannot recommend Inheritance, to any one, more than one-third of his property to be owned by that person after his death, it is wrong, the will is void, and it should be known that any religious will should be written under supervision of a religious scholar.

خُمُس دُورٍ لم تسْكُنْها

س: أمتلك ثلاث دور سكن في الوطن الأُم وقد قمت ببيعهم واستثمار المبلغ هنا في هذه البلاد، فهل كان يتوجب عليَّ أَنْ أقوم بعملية الخُمس قبل الإستثمار علماً بأنذَ المبلغ كسيولة نقدية غير مُتوفِّر عندي؟
ج: إن كنتَ سكنتَ تلك الدُّور قبل مرور سنة عليها وأصبحتَ بحاجة إليها حينما تذهب الى الوطن وقد سكنتها في السنوات السابقة فلا خمسَ عليكَ فيها، لأنها جزء من من مؤونتك السنوية التي تحتاج اليها. وإن لم تكن سكنتَ تلك الدُّور وحال حولها ودار عليها الزمن لمدة سنة وأنت لم تسكنها فقد وجب عليك إخراج خُمسها لأنها لم تدخل في مؤونتك السنوية وأصبحتْ زائدة عن حاجتك فوجب خُمُسُها في ذمَّتك.

The ‘khoms’ 1/5 for a house you did not live in

Q: I have three housing units in the motherland. I sold them and invested the money here in this country. Did I have to do the ‘khoms’ 1/5 before investing, knowing that I do not have this money as cash, with me?
A: If you were living in the house, or houses, before ‘your” year, and you needed it, as when  you need to go home, you have a place to live in, and did live in it the previous years, there is no khoms for you to pay, because it is part of the annual need.
But if you did not live in them as said above, you have to pay the khoma because it did not enter into your annual need, so it is a debt.

أموال اليانصيب

س: أربح وأخسر، ولكني غالباً ما أخسر عند شراء بطاقات اليانصيب من محطات تعبئة الوقود، فهل هذه الحالة هي حالة قِمارية؟
ج: إن كانت مؤسسة اليانصيب تصرف الأرباح على المؤسَّسات الخيرية ومستشفيات المرضى والعجزة ودور المعوّقين في البلاد فشراء أوراق اليانصيب ليس قماراً وهو جائز لكنّا لا ننصح بشرائه لأن أمواله ليست صافية شرعاً، وإذا ربحت جائزة فعليك إخراج خُمُسها.

Winning Lottery 

Q: I win and lose, but I often lose when I buy lottery tickets from filling stations. Is this case a gamble case?
A: If the lottery institution pays the profits to charities, sick and handicapped hospitals in the country, and the disabled people in the country, buying lottery tickets is not gambling. It is permissible, but we do not recommend buying it because it is not pure money.

إصرار الزوجة على الطلاق

س: متزوِّج منذ فترة طويلة والآن أبلغتـني زوجتي بأنَّ نفسها (طابت عنّي)!! ولا تريد الإستمرار معي!! وهي الآن تُراجع بعض المشايخ طالبةً الطلاق!! فهل يكفي هذا السبب للطلاق وهدم الأُسرة والتأثير على أولادي وبناتي؟
ج: لا يكفي ذلك سبباً للطلاق، وأكرَهُ الحلالِ عند الله الطلاق، وفي الحديثِ أن الطلاق يهتزّ منه العرش..
وهل تحب زوجتك أن ترى أطفالها مشرَّدين في الشوارع ينشأون مع المجرمين واللصوص فلتـتقِ الله وتستغفره وتُقْلِعْ عن طلب الطلاق.. يقول تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا  وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ. وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) الطلاق 65/ 4 – 7

Wife›s insistence on asking divorce

Q: I have been married for a long time now and my wife told me that she herself (outgrow me, or sick of me)!! And do not want to continue life with me!! Now she is going to some sheikhs seeking divorce! Is this a sufficient case for divorce, destruction of the family, and what would be the impact on my children and daughters?
A: No. it is not a sufficient case for a divorce, and it is the most detested (allowed) halal verdict to Allah, in the hadeeth states: divorce will shake the throne of Allah.
Does your wife wants to see her children homeless in the streets, grow up with criminals and robbers!! Let her be pious, ask forgiveness from God, and take away the request for divorce… The Almighty says: (and whosoever fears Allâh and keeps his duty to Him, He will make his matter easy for him. (At-Talaaq 65.4-7)

تغيير الدين أو المذهب

س: عند اعتـناق أي دين توجد مساحة للحرية والإختيار، فلماذا تتضايق الأُسرة كثيراً عندما يُغَيِّر أحد الأبناء دينه أو مذهبه؟
ج: لأنه سيُضيِّع آخرته وسيقع في فخ الضلال إلا إذا توجّه نحو الإسلام وآمن بخاتم الأنبياء محمد (ص) وآلِ بيته الأطهار (ع).

Change religion or doctrine

Q: When you embrace any religion there is a lot of space for freedom and choice, why do the family become so upset when a child changes his religion or doctrine?
A: Because he will lose his hereafter, and will fall into the trap of misguidance.
Winners, are only those who go towards Islam, and believes in the seal of the prophets, Muhammad (P) and his family (P).

تأثير الظروف على إيمان الإنسان

س: تقول الآية الكريمة رقم 286 من سورة البقرة: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا. لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ. رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا. رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا. رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ. وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا. أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). الآية الكريمة واضحة المعاني في تحميل الشخص المسؤولية في الخطأ والصواب، ولكن توجد ظروف قاهرة أحياناً وظروف خارجية ومُجتمعية تتدخل في إيمان الإنسان أو عدم إيمانه.. فهل يستطيع الإنسان أَنْ ينسلخ عن هذا الواقع ويتحمّل وحده المسؤولية؟ ج: على الإنسان أن يناضل ويتحمّلَ ليمسك بالحق والحقيقة وسيعينه الله عز وجل إذا كان مخلصاً، يقول اللَّه تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنا، وَإِنَّ اللهَ لَمعَ المُحسِنين.) العنكبوت 29/ 69  (يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ…) الانشقاق 84/ 6.

Effect of conditions on human faith

Q: The verse No. 286 of Surat al-Baqarah says: («Allâh burdens not a person beyond his scope. He gets reward for that (good) which he has earned, and he is punished for that (evil) which he has earned. «Our Lord! Punish us not if we forget or fall into error, our Lord! Lay not on us a burden like that which You did lay on those before us (Jews and Christians); our Lord! Put not on us a burden greater than we have strength to bear. Pardon us and grant us Forgiveness. Have mercy on us. You are our Maulâ (Patron, Suppor-ter and Protector, etc.) and give us victory over the disbelieving people).
The verse is clear in terms in determining of the person›s responsibility in right and wrong, but sometimes there are compelling circumstances as external and social conditions that interfere with the person›s faith or lack of faith. Can a person get rid of this reality and bear sole responsibility by himself?
A: A person must struggle and bear to grasp the truth, and he will be supported by God Almighty if he is sincere. Allaah says: (As for those who strive hard in Us (Our Cause), We will surely guide them to Our Paths (i.e. Allâh›s Religion – Islâmic Monotheism). And verily, Allâh is with the Muhsinûn (good doers).». (Ankaboot 29/69) (O man! Verily, you are returning towards your Lord with your deeds and actions (good or bad), a sure returning, so you will meet (i.e. the results of your deeds which you did).. (insheqaq 84/6)

تدخّل علماء الدين في السياسة

س: في مجتمعنا صارت تكثر ظاهرة الميوعة والإنحلال والتخنث والإبتعاد عن الدين مع تحميل عالم الدين المسؤولية إِنْ كان مُتصدياً للمسؤولية الإدارية والحزبية!! سماحة المرجع لا يوجد عندكم في أميركا كلها عالم دين أو قِسّ أو راهب عضو في الحكومة أو يتولى منصباً إدارياً أو حزبياً.. فلماذا تشيع هذه الظاهرة في بلداننا؟
ج: الحمد لله لا توجد لدينا هذه الظاهرة في أميركا. وشيوعُها في بلادنا إنما هو بسبب تخلّي كثير من السياسيين عن التزاماتهم السياسية حتى اضطر علماءُ الدين تحت ضغط الشعب وآلامه إلى حشد المظاهرات للاحتجاج على انصراف السياسيين عن الاستماع إلى الشعب ومطالبه في تحقيق الإصلاح.

Religious scholars entering the field of politics

Q: In our society, there is a growing phenomenon of melancholy, disintegration, gay, transgression and alienation from religion, with the burden and responsibility being put upon the scholar if he holds an office!! You’re Eminence, O grand scholar, you do not have a religious scholar, a priest or a mon in the whole of America who is either a member of the government or holds an administrative office or partisan position. Why this phenomenon is common in our countries?
A: Thanks to God, we do not have this phenomenon in America. This prevalence in our country is due to the abandonment of many politicians from their political commitments (and dutes), some religious scholars, under the pressure of the people, and the rally of demonstrations are forced to protest before the politicians› to do due their jobs and to listen to the people and their demands, and to achieve reform.

كلب للحماية الشخصية

س: نشاهد أحياناً في الحدائق العامة بعض النساء والفتيات المحجَّبات وهنَّ يمسكن بالكلاب ويتجوّلن معها، فهل يليق ذلك بالمحجَّبات؟
ج: ربما يقصدن أن تحميهن الكلاب من كلِّ مَنْ تُسوِّل له نفسه الاعتداء عليهن كمحجبات خصوصاً في السنوات الأخيرة حيث ظهرت العنصرية ضد المسلمين عند بعض الناس هنا مع الأسف. فيجوز استعمال الكلاب للحماية في مثل هذه الحالات العنصرية المتشنّجة ضد المسلمين والمسلمات.

Dog for personal protection

Q: Sometimes in public parks, we see some veiled women or girls holding a dog and walking around with them. Is this appropriate for veiled women to do?
A: Perhaps the dog is a mean for protection, from all those who assault on them as veiled (women with hijab), especially in recent years, where racism against Muslims appeared in some parts here unfortunately. Dogs may be used for protection in such racist cases against Muslims.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات