حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

اسئلة حول الاسلام-العدد 92

اسئلة حول الاسلام: العدد 92 من جريدة العصر الاسلامي شوال-ذو القعدة 1433هجـ | اب-تشرين الأول 2012 جه 1433

المضمضة بسائل كحولي -الغطس تحت الماء في الصوم -ختان غير المسلمة للطفل المسلم -لا صوم على فاقد العقل -عملية جراحية في رمضان -كيفية التقليد -قطع حبل النسل عند الرجل -أوقات الصلاة بين مدينتين -سفري بالطائرة مع الشمس فمتى أفطر؟ -حبوب لتأخير العادة في شهر رمضان -مواصفات السمك الحلال -الغسل أو الوضوء مع طلاء الأظفار -تقاليدي تمنعني من الزواج من غير السادة -مهري بعملة سقطت -تعرّينا وتعانقنا فقط!! -مشاهدة الإمام المهدي (ع) -القرآن ووسائل النقل الحديثة -اقتراب ظهور الإمام المهدي (ع) -ما فائدة إمام غائب -حضور دروسنا -طلاء الأظفار والغسل -امتزاج ماء الوضوء بكمّ القميص -البَزَّاق -استخراج الأحكام الشرعية بدون علم الاجتهاد -كيف أستخرج الخمس؟ – هدم الأضرحة حذراً من الشرك – السيد فضل الله ودعاء كميل – دواء في أنف الصائم

الأجوبة الشرعيّة:

منهجنا هنا كملتزمين بمدرسة أهل بيت النبي (ص) في استكشاف واستخراج الأحكام والأجوبة الشرعيّة، هو الاعتماد على المصادر التالية:

أولاً، القرآن: وقد ثبت عندنا بالعقل أنه كتاب الله. والعقل هنا هو المنطق البشري العام لتمييز الحسن من القبيح، والخطأ من الصحيح في القضايا العامّة عند كل الأمم، وبه تطوّرت العلوم وارتقت الشعوب. واعتقادنا أنّ الأمم لو درست القرآن بموضوعيّة وإنصاف دون تعصّب لآمنت به كما آمنّا.

ثانياً، السنّة النبويّة: وهي قول النبي محمد (ص) أو فعله أو إقراره وقبوله لأمر من الأمور، ويتبعها، بموجب حديث الثقلين، سنّة أهل البيت والأئمّة الإثني عشر، لأنّها تكشف وتعبّر عن سنّة النبي (ص) وقد نصّ النبي (ص) على عدد الأئمّة (ع) في (صحيح مسلم) في باب الإمارة، وفي (صحيح البخاري) في باب الأحكام وبقية صحاح المسلمين، وأكدّ الرجوع إليهم بعده، ونص السابق على اللاحق منهم، وهم الإمام علي والحسن والحسين وعلي بن الحسين زين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي والحسن العسكري والحجّة محمد المهدي المنتظر عليهم السلام… بأنّ أقوالهم حجّة تعبّر عن سنّة النبي (ص) والتطبيق العملي لها.

ثالثاً، الإجماع: إجماع الأمّة الكاشف عن قول النبي (ص) أو الإمام المعصوم.

رابعاً، العقل في مدركاته القطعيّة: العقل في مدركاته القطعيّة التي لايختلف فيها اثنان… حيث نحلّل من خلاله النصوص الدينيّة واستلزاماتها العقليّة، ونكتشف به الأحكام الشرعية.

المضمضة بسائل كحولي

س: هل تجوز المضمضة بسائل فيه نسبة %21 كحولاً لتعقيم الفم؟

ج: نعم تجوز دون ابتلاع شيءٍ منه، ولا بأس بالتمضمض بالماء بعده.

الغطس تحت الماء في الصوم

س: هل يُفطِّرُ غطسُ كاملِ البدنِ في الماء؟

ج: لا مشكلة إذا بقيَ الرأس أو بعض الرأس خارج الماء، وأما رمس تمام الرأس غطساً تحت الماء في مسبح أو نهر ونحوهما، فلا يجوز أثناء الصوم، وحرمته تكليفية، أي يأثم فاعله ولكنه لا يفطر إذا لم يبتلع ماءً.

ختان غير المسلمة للطفل المسلم

س: هل يجوز قيام الطبيبة بختان المولود الذكر، مع العلم أن الطبيبة غير مسلمة؟

ج: نعم يجوز.

لا صوم على فاقد العقل

س: هل يجب الصوم على إنسان غير سليم عقلياً 100 %؟ مثلاً: رجل عقله كعقل الصبي؟

ج: لا يجب الصوم على من فقد عقله. أما السفيه، وهو عاقل لكن قراراته غير حكيمة، فيجب عليه الصوم.

عملية جراحية في رمضان

س: لديَّ موعد لإجراء عملية فتق في رمضان، فهل هذا يُؤثِّر على صيامي؟ وهل ينبغي أن أؤجِّلها إلى ما بعد رمضان؟

ج: الأفضل تأجيلها، ويجوز إجراؤها في شهر رمضان عند الاضطرار، حتى لو أدَّت إلى الإفطار، وتقضي في ما بعد الأيامَ التي تفوتك.

كيفية التقليد

س: سؤال لسماحة العلاّمة، ما الذي يجب عليّ فعله أو قوله حتى أُقلِّده في الاحكام الشرعية؟

ج: يكفي أن تنوي أنك تتّبع فتاوانا ثم تبدأ بتطبيقها من كتابنا (مسائل الفقه العملي) و(صحيفة العصر الإسلامي) وموقعنا أو موقع الصحيفة على الإنترنت.

قطع حبل النسل عند الرجل

س: بما أن عملية قطع حبل النسل عند الرجل ذات نتائج دائمة (لا تراجُع بعدها)، فهل تُعتبر مقبولة شرعاً؟

ج: تجوز بدون دوام، كما تجوز مع الدوام عند الاضطرار.

أوقات الصلاة بين مدينتين

س: هل يمكن أن نحصل على أوقات الصلاة في إنديانا بولس بولاية إنديانا؟

ج: عليك مقارنة الأوقات الفلكية بين ديربورن – ديترويت وإنديانا بولس وتحديد الفارق بين غروب الشمس في ديترويت وغروبها عندكم، وهكذا تكون المقارنة بين بقية الأوقات على الطبيعة في الخارج عندكم وفوارقها عن ديترويت ومعرفة المقياس حتى تطمئن وتتيقَّن من دخول الوقت عندكم، وطبِّق الملاحظات في توقيت صلاة المجمع الإسلامي الثقافي للاحتياط في إصابة الوقت الصحيح الذي تجده على الإنترنت.

سفري بالطائرة مع الشمس فمتى أفطر؟

س: سفري بالطائرة بعد الظهر، وهي تسير مع الشمس، فمتى يحق لي الإفطار؟

ج: يحق لك الإفطار بعد مغيب قرص الشمس وإن طال الوقت ما دمت قادراً على متابعة الصوم، فإذا غابت الشمس دخل الليل، قال تعالى: {ثمَّ أتمُّوا الصِّيامَ إلى الليلِ}. البقرة 2 / 187.

ولكن إذا واجهت حرجاً وشدَّة لا تطاق عادة بسبب طول النهار فيمكنك أن تتناول عند الشدّة مُفطراً قليلاً يزيل الشدِّة ولا تزدْ عليه وتابع الإمساك احتياطاً إلى غياب الشمس ثم إقضِ ذلك اليوم في ما بعد، ولا إثم عليك… قال تعالى: {وما جَعَلَ عَلَيْكُمْ في الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. الحج 22 / 78.

{يُريدُ اللهُ بكُمُ اليُسْرَ ولا يُريدُ بكُمُ الْعُسْرَ}. البقرة 2/ 185.

حبوب لتأخير العادة في شهر رمضان

س: هل تناول حبوب منع الحمل التي تؤخر العادة خلال شهر رمضان حرام؟

ج: ليست حراماً إذا لم تؤدِّ إلى الضرر البليغ.

مواصفات السمك الحلال

س: أرجو إعطائي مواصفات كاملة عن السمك الحلال والحرام.

ج: السمك كلّه حلال، ما له قشر، وما ليس له قشر، شرط إخراجه من البحر حياً وموته خارج الماء، وهذا الشرط متوافر في السمك بالأسواق في هذا العصر… والأفضل عدم أكل السمك الذي لا قشر له.

الغسل أو الوضوء مع طلاء الأظفار

س: هل للمرأة أن تتوضَّأ أو تغتسل من دون إزالة طلاء أظفارها أو أظفارها المستعارة؟

ج: نعم، إذا التصق الطلاء أو الأظفار المستعارة بأظفارها الطبيعية لصوقاً شديداً جداً جعلها تندمج فيها وتصبح عرفاً جزءاً من أظفارها الطبيعية.

تقاليدي تمنعني من الزواج من غير السادة

س: عمري 20 عاماً وأريد الزواج، لكن للأسف تقاليد عائلتي تُصعِّب ذلك عليَّ، حيث يُطلب مني الزواج فقط من السادة لأننا من السادة، ما العمل؟

ج: يجوز لكِ أن تتزوجي المسلم الكفء سواء كان من السادة أو من غيرهم، وفي الحديث (العلماء قادة والمؤمنون سادة)، وعليكِ إخبار والدك أو جدّكِ لأبيك بذلك، فإن رفضا راجعي العالم الدينيّ لإقناعهما، فإن رفضا وعضلاك وحبساك عن الزواج من الكفء الصالح وقعا في الإثم وجاز أن تتزوجي كل مسلم تتوافر فيه الكفاءة العرفية والشرعية بعد إخبار أهلك.

مهري بعملة سقطت

س: مهري المؤجَّل بعملة سقطت، فهل يذهب سدىً أم أن الشرع يُعوِّضني حقي؟

ج: إن سقطت العملة كلياً فلكِ مهر أمثالك من النساء… وإن لم تسقط كلياً بل كان هناك تفاوت متعارف بين العملات فمهرك هو العملة المذكورة المسمَّاة في عقد الزواج نقصت قيمتها أو زادت…

وإن عدّ التفاوت عرفاً سقوطاً كلياً للعملة فلكِ مهر أمثالك من النساء، والأفضل عند التفاوت الفادح التسوية والمصالحة على مبلغ تتفقانِ عليه.

تعرّينا وتعانقنا فقط!!

س: حصل لقاء بيني وبين رجل بدون عقد زواج دائم أو موقَّت وتعرّينا سويةً وتعانقنا دون مداخلة عضوية، فهل هذا زنا؟

ج: هذا محرَّم قطعاً! ولكنه ليس زنا ما لم يحصل اتصال جنسي كالميل في المكحلة، ويجب الاستغفار من الله والتوبة إليه وعدم العودة إلى هذه الأجواء الموبوءة لأنها اقتراب من الزنا، والزنا عمل فاحش، قال تعالى: {ولا تَقرَبُوا الزِّنى إنَّه كانَ فاحشةً وسَاء سَبيلاً}. الإسراء 17/ 32. والمؤمن والمؤمنة إذا انزلقا استيقظا فوراً وتابا إلى الله توبة نصوحاً وابتعدا عن الجو الحرام… قال تعالى: {والذينَ إذا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَو ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ومَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُون}. آل عمران 3/ 135.

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

س: ما حكم مدَّعي مشاهدة الإمام المهدي(ع) وأنه مكلَّف منه شخصياً؟

ج: لقد انقطع التكليف الشخصي من قبل الإمام والسفارة بعد السفراء الأربعة وذلك بنصّ توقيع الإمام المهدي (ع)، الثابت في كتب كبار علمائنا الأقدمين… نواب الإمام الخاصون (سفراؤه) الأربعة كانوا يجلبون علماً ويجيبون عن مسائل فقهية معقدة عند مراجع الفقه. ونواب الإمام العامون (مراجع الفقه حالياً) يجلبون علماً من خلال ما يقدمونه من تحليل فقهي فائق يثبت جدارتهم…

أما مدّعي المشاهدة الحالي فلا يجلب علماً بل ادِّعاءات، بل لا يتقن قواعد اللغة العربية والإملاء والإنشاء فضلاً عن علوم الفقه المعقدة فكيف يكون ممثلاً حسياً علمياً معصوماً لإمام العلم والعصمة والكمال، إن ذلك يُذكِّرنا بكل أولئك الذين ادعوا أنهم الإمام المهدي عبر التاريخ الإسلامي… إنه استخفاف واستهانة بعقول الضعفاء.

كثيرٌ من الشعوب بعد الحروب تلجأ إلى الاساطير وكتب السحر والجن لتسكِّن آلامها سيكولوجياً، وتغذِّي امانيها، وتجد في ذلك سلوى وعزاء لها! وهذا ما حصل بعيد إحداث لبنان لبعض الناس، وهذا ما حدث بعد إحداث العراق، بل هذا ما حصل بعد الحرب العالمية في أوروبا حيث شاعت قصص الساحرات…

النبي (ص) وأهل البيت (ع) وعلماؤهم أظهروا صدقهم بعلمهم… فأين علوم مدَّعي مشاهدة الإمام المهدي (ع)؟ وأكثر الكتابات التي نشاهدها حشد من الأخطاء والتلفيقات والادِّعاءات! ولماذا تتم الحملة على مرجعيات فقهية دينية تُسدي خدمات جليلة للأمة، والمرجعيات الفقهية حامت عن تراث أهل البيت (ع) ودافعت عنه وحفظته وقعّدت قواعده وجذرته في العقول والنفوس والسلوك العملي التطبيقي للمؤمنين والمؤمنات فأصبحت أحكام الشرع سلوكاً عملياً لهم، بل قامت دولة فقه أهل البيت (ع) الان بفضل الله وفضل مراجع الدين وفضل علمائه وليس بالبحث عن الشهرة والتلفيق على بسطاء العوام وهدهدة أحلامهم.

أجل نحن لا نمانع أن يقوم أي مجتهد فيناقش باقي المجتهدين والمراجع في مبانيهم الفقهية وفتاواهم نقاشاً علمياً تحليلياً دقيقاً، فهذا من طبيعة مدرسة أهل البيت الاجتهادية في الاختلاف العلمي بين المراجع، وهو ظاهرة صحية تغني الاجتهاد وتطوّره. فأين نقاشات مدَّعي المشاهدة فقهياً؟

أجل لقد اعتقد فرعون أنه إله فقال: لم أجد إلهاً لكم غيري، وادعى كثيرون النبوة والمهدوية في طول التاريخ وعرضه، بل ادعى داهش اللبناني قبل أكثر من 50 سنة أنه يستطيع أن يُحيي الموتى ويعرف الغيب! نأسف لكل هذا الاستخفاف بالعقول باسم الإمام المهدي (ع) عجَّل الله فَرَجَه الشريف ليخلّص الأمة من كل هذا الجهل والتخلف فضلاً عن الظلم والجور الذي يسود العالم.

القرآن ووسائل النقل الحديثة

س: قرأتُ في كتابكم أن مسافة 28 ميلاً هي مسافة التقصير أو الإفطار للصائمين، وسؤالي هو التالي: إن كانت هي المسافة بناءً على الأحاديث أفليس من الأجدر أن نقارن المسافات من 1000 سنة وبما هي عليه الآن؟ فالسفر اليوم مريح ولا تعب فيه ولا يُقارن بالسفر على ناقة أو حصان. شكراً لكم سماحة المرجع ورأيكم عندي مهم جداً.

ج: أشار القرآن إلى وسائل نقل تختلف عن الماضي والله يعلم بما سيحدث، ومع ذلك لم يُوسع المسافة، قال تعالى: {والخيلَ والبغالَ والحميرَ لتَرْكَبُوها وزينةً ويَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ * وعلى اللّه قَصْدُ السبيل ومنها جائرٌ ولَوْ شاء لَهَدَاكُمْ أجمعينَ}. النحل 16/8-9.

فقوله تعالى {ويخلق ما لا تعلمون} فيه إيماء إلى وسائل النقل الحديثة، و{قصد السبيل} قد يعني اختصار المسافة بالطائرات، {ومنها جائر} قد يعني ما له جؤار أي هدير وهو الطائرة… ومع كل ذلك لم يُوسع الإسلام المسافة أكثر مما ذكرناه، فالتزمنا بذلك.

اقتراب ظهور الإمام المهدي (ع)

س: منذ شهور عديدة رأيتُ حلماً بأنني استلمتُ مخابرة من الإمام المهدي (ع) وقد قال لي فيها: (أنا قادم)، ومنذ ذلك الحين بتُّ أرى أحلاماً يتكرَّر فيها الرقم 444، والآن هذا الرقم بدأ يظهر لي في أماكن وجودي سواء في عملي أو بيتي أو أماكن التسوّق أو النظر إلى الأوقات… إلخ. لقد حاولت أن أعرف إن كان هذا الرقم يعني شيئاً في القرآن، ووجدت أن سورة إبراهيم تقع في الصفحة 444. هذا الرقم أخذ تفكيري جدياً، فهل الله يدعوني للانتظار ومجيء المهدي (ع)؟ وهل مجيئه أقرب مما أتوقع؟ هل هذه آيات وإشارات يجب أن أدلَّ عليها إخوتي وأخواتي؟ وهل هناك تفاسير أو معانٍ أخرى؟

ج: إن ظهور الإمام المهدي (ع) فعلاً قد اقترب، حيث فشلت كل الأطروحات السياسية البشرية في حلِّ مشاكل العالم، ولا زالت البشرية تتخبَّط تحت نير الظلم والجور، وتُحكَم بالحديد والنار، وتعاني الرعب والجوع والحرمان والتشرُّد، ولا بد لمسيرة الأنبياء أن تتجلَّى خيراً بظهور الإمام (ع) وتحقيق العدالة العالمية الكبرى.

ما فائدة إمام غائب

س: ماذا أفادنا الإمام المهدي (ع) في غيابه؟

ج: حقَّق لنا حالة الجهوزية والنشاط، ونَفَضَ الغبار والكسل عنا، وشدَّ بنا الأمل الحقيقي بالخلاص العالمي للأمم، وسيادة العدل والخير والسلام في العالم… وإنه ليس مجرَّد وعد بل هو حي موجود وحقيقة قائمة. ويمكن أن يظهر في أي لحظة، فعلينا شد الأحزمة والاستعداد والإعداد من الآن. إن شحن الأمم بالاستعداد والجهوزية والنشاط المتوثب للقاء المخلّص العالمي لتحقيق آمال البشر شيءٌ نادر وصعب المنال بين الشعوب، ولكنه موجود في من ينتظرون المخّلص، وهم في شوق وفرح عظيم للقياه. لذا ورد عن الإمام المهدي (ع) أنه قال: (أما وجه الانتفاع بي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس إذ غيَّبها عن الأبصار السحابُ، وإني لأمان لأهل الارض كما أن النجوم أمان لأهل السماء). بحار الأنوار – ج2.

حضور دروسنا

س: السلام عليكم ورحمة الله. حفظكم الله. أنا من أبناء الجالية العربية وتبعتُ مذهب أهل البيت (ع) سفينة النجاة، وأودُّ أن أسأل سماحتكم إن كان لكم دروس علمية في يومَي عطلة الأسبوع، أو لأحد الأساتذة، حتى يتسنَّى لي الحضور والاستفادة منها يرحمكم الله… وأنا على استعداد للحضور لأن أحد علماء الزيدية (زيدية اليمن) كان دائماً ينصحنا بقوله: (قف للعلم وقوف شحيحٍ ضل في الترب خاتمه)… فأفيدونا يرحمكم الله.

ج: نُرحِّب بكم، ولكن بحوثنا ومجلسنا الفقهي فقط أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء… إنما لقاؤنا مع الجالية للإجابة عن الاسئلة ومعالجة الشؤون العامة كل يوم سبت مساءً الساعة التاسعة في المجمع الإسلامي الثقافي في ديربورن مع عشاء بسيط، فأهلاً وسهلاً بكم.

طلاء الأظفار والغسل

س: هل وجود طلاء الأظفار يُبطل الغسل كحاجبٍ للماء؟

ج: إن كان الطلاء قد اندمج بالأظفار وأصبح جزءاً منها فلا يُبطل الغسل ولا الوضوء، وإن كان قشراً خارجياً وجبتْ إزالته.

امتزاج ماء الوضوء بكمّ القميص

س: في بعض الأحيان، وبينما أتوضأ وأنا أغسل يدي، يزحف كُمُّ القميص قليلاً فأمسح عليه عن غير قصد مما قد يتسبَّب في بلل القميص فيضطرني لتناول الماء مرة ثانية لأغسل يدي، فهل هذا يُعدُّ غسلاً أكثر من المطلوب؟ وهل يؤثر على وضوئي؟

ج: لا حاجة لتناول الماء مرَّة ثانية إن كنت غسلت مكان الكُمِّ من اليد… نعم يجوز أن تنوي إلغاء الغسلة السابقة وتعيدها بغسلة جديدة، لكن هذا ليس واجباً إلا إذا لم تكن قد غسلت مكان الكمّ من اليد.

البَزَّاق

س: يريد ابني أن يشتريَ بَزَّاقة ماء (حلزون، قوقع، SNAIL) ولا أدري إن كانت طاهرة، وشكراً.

ج: طاهرة، ولكن لا تؤكل.

استخراج الأحكام الشرعية بدون علم الاجتهاد

س: إن كان باستطاعتي استخراج الأحكام الشرعية بنفسي، فهل يجب عليَّ التقليد؟

ج: ليس الأمر بهذه البساطة… لا بدَّ من الدراسة والتخصص لسنوات طويلة حتى تمتلك مَلَكة الاجتهاد في استنباط واستخراج الأحكام الشرعية من القرآن وسنة النبي (ص) وسيرة الأئمة الإثني عشر من أهل البيت عليهم السلام، وإلا فعليك التقليد أو الاحتياط في تطبيق كل المحتملات من أحكام الشريعة الإسلامية، وهذا أمر عسير، فلا يبقى إلا التقليد أي الرجوع في أخذ أحكام الشريعة إلى الاختصاصي المجتهد المتمرِّس في الفقه من أهل العلم والورع الديني ليعطيك تشريعات الإسلام بأمانة ودقة علميَّة فائقة، ويُجنِّبك الخطأ في فهم الإسلام وتطبيقه العملي.

كيف أستخرج الخمس؟

س: لا أستطيع مقابلتكم (لأني في ولاية ثانية)، فهل لكم أن تدلوني على طريقة استخلاص أو حساب ما عليَّ من أموال خمس شرعية؟

ج: عليك أن تحسب زيادات أرباحك المالية التي دارت عليها السنة منذ أن بدأت تنتج وتدّخر حتى الآن، فتجمعها وتُخرج خُمسها، وإن كان لديك فقراء فراجعنا بشأنهم لنساعدهم من ذلك المال ما دامت تـنطبق المقاييس الشرعية عليهم.

هدم الأضرحة حذراً من الشرك

س: ما رأيكم بهدم أضرحة الاولياء من المسلمين بحجة انها تحولت إلى عبادة لأؤلئك الأولياء ومظهر شرك بالله عزوجل!!

ج: لا إشكال ولا ريب في حرمة الشرك، وكُفْر من يعبد غير الله الواحد الأحد، لكن تلك الأبنية مساجد بُنيت فوق القبور، كمسجد النبي (ص) في المدينة فيه قبره (ص) وقبور بعض صحابته ولا تُعبد فيها القبور بل يُعبد فيها الله وحده، ولا حرمة في ذلك، وقد أشار القرآن إلى هذا، ليس في سياق المنع بل في سياق التكريم أو القبول في بناء مسجد على قبور الأولياء كما في أهل الكهف بعد موتهم، حيث قال تعالى على لسان أهل عصرهم: {فقالوا ابْنُوا عليهم بُنْياناً ربُّهُمْ أعلَمُ بهمْ قالَ الذينَ غَلَبُوا على أمْرِهمْ لَنَتَّخذَنَّ عَلَيهم مسجداً}. الكهف 18/ 21. ولم يعترض القرآن على ذلك في قصة أهل الكهف…

وعليه يُحرَّم هدم المساجد حتى التي فيها مقامات الأولياء والصالحين بقوله تعالى: {ومَنْ أَظْلَمُ ممَّن مَنَعَ مساجدَ اللّه أَن يُذكَرَ فيها اسْمُهُ وسَعَى في خرابها أُولئكَ ما كانَ لَهُمْ أن يَدْخُلُوها إِلا خائفينَ لهُمْ في الدنيا خِزْيٌ ولَهُمْ في الآخرةِ عذابٌ عظيمٌ}. البقرة 2/114.

أجل، إذا حصلت بعض التصرُّفات التي فيها شائبة الشرك وجب منع تلك التصرُّفات لا هدم تلك المقامات، وهي مساجد يُذكر فيها اسم الله… قال تعالى: {ولولا دَفْعُ اللَّهِ الناسَ بعضهُم ببعض لهُدِّمَتْ صوامعُ وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ يُذكرُ فيها اسمُ اللَّهِ كثيراً وليَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إنَّ اللَّه لَقَويٌّ عزيزٌ}. الحج 22/ 40.

السيد فضل الله ودعاء كميل

س: زارني أحد السادة العلماء في محل إقامتي بديربورن ومعه كتاب (في رحاب دعاء كميل) للسيد فضل الله وأراني ما هو مكتوب فيه، وحينما قرأت وقارنت صُعقت وتبيَّن لي اتهام الإمام علي (ع) بالذنوب الكبيرة!! فكيف يصح ذلك من السيد فضل الله؟ لقد سألتكم عن جواز تقليده عام 2002 فقلتم: نعم يجوز تقليده؟ ما هو رأيكم بعد علمكم بما جاء في كتابه (في رحاب دعاء كميل)؟

ج: جاءنا قبل فترة شيخٌ، وجاء قبله سيد من الجالية، وقالا نفس الكلام، ودققت في الكتاب وظروف طباعته فتبيَّن التالي:

أولاً: إن الكتاب تمَّ استخراجه من أشرطة وطبَعه مباشرة دون أن يراجعه سماحة السيد فضل الله أو يُصحِّحه، بدليل أنه لم يكتب له مقدمة… بل قدَّم الكتاب أناس كانوا يعملون في المركز الإسلامي التابع لسماحة السيد في بيروت وبعضهم ممن أعرفه لا يمتلك الثقافة الإسلامية الكافية، فخرج الكتاب مبتوراً مضطرباً إلى حدٍّ ما، فيه إما سقطات في النقل من الأشرطة وإما إهمال ولا مبالاة من بعض الكتبة والناقلين.

ثانياً: إن نفس الكتاب يؤكد أن دعاء كميل أورده الإمام علي (ع) عن الخضر (ع) وأن مضمون الدعاء هو للخضر (ع) وألفاظه من الإمام علي (ع)، أو أن مضمونه وألفاظه من الخضر (ع)، وأن المتكلم في الدعاء هو الخضر (ع) والداعي به هو الإمام علي (ع) وقد علّمه لكميل، وبالتالي فليس الإمام علي (ع) هو صاحب الذنوب لا الكبيرة ولا الصغيرة بل ولا حتى الخضر (ع) كل من يكون قد وقعت منه فعلاً ذنوب كبيرة أو صغيرة والإمام علي (ع) بالتأكيد ليس من هؤلاء لأنه معصوم بنص ما جاء في مضمون الحديث النبوي: (علي مع الحق والحق مع علي يدور معه كيفما دار).

ثالثاً: إن الأنبياء والرسل والأوصياء وكل الأولياء والمعصومين والأخيار والأبرار يجلسون في حضرة الله بعبودية وتواضع ويصفون أنفسهم بالذنوب الكبيرة لأنهم يعرفون عظمة الله ويشعرون أن كل ما يقدمونه لله لا زال دون آمالهم فيشعرون كأنهم مقصّرون أو مذنبون حيث لم تستطع قدرتهم البشرية أن تحقق أكثر من طاقتها فيتألمون ويلومون أنفسهم… ويرون عدم القدرة كأنه ذنب عظيم مع أن ذلك لا يتعارض مع العصمة فيطلبون المغفرة تذللاً و(رهباً ورغباً) كما وصفهم القرآن الكريم وإن لم يُذنبوا أساساً، لشعورهم أن ترك الأولى وإن كان فوق قدرتهم قبيح في حضرة الله، بل يرون أنفسهم مقصّرين على الرغم من كل ما يقدّمونه في سبيل الله جل وعلا، وعلى الرغم من كمالهم البشري وعصمتهم، وهذا منتهى التقرُّب إلى الله عز وجل والحياء من جلاله الأعظم وكماله الأسمى أو الطموح إلى أكثر من قدرتهم.

رابعاً:إن السيد فضل الله (قدّس سرّه) يريد أن يقول: إذا كان الإمام علي (ع) وهو المعصوم عن الخطأ والخطيئة يتذلل إلى الله عز وجل بهذا الشكل من الخضوع والبكاء وكأنه فعل خطيئة والعياذ بالله، فكيف بنا نحن عامة البشر الذين نخطئ فعلاً؟ أليس الأولى بنا أن نتضرَّع إلى الله أكثر ونبتهل إليه جل وعلا ونتوب ليغفر لنا ويرحمنا؟

خامساً: إن بحوث السيد فضل الله ومنها كتابه (عليٌّ ميزان الحق) وتأكيده على عصمته وسموه عن كل خطأ ملأت الآفاق وشاعت وذاعت، فكيف يُسند إلى السيد فضل الله (قدّس سرّه) أنه وصف علياً (ع) بكبائر الذنوب، حاشا وكلا، بل هي أخطاء مطبعية ولا مبالاة من الكتبة وعدم ثقافة دينية عند بعضهم جعلت هذا الإهمال وعدم التدقيق وعدم عرض ما كتبوه على سماحة السيد كأنه هو الذي قاله والعياذ بالله…

سادساً: إن منطق دعاء كميل يردّده الإمام علي بن الحسين زين العابدين في الصحيفة السجادية حيث يجرّد الإمام السجاد (ع) من نفسه مثالاً ورمزاً للإنسان الذي يخطئ بدلاً من أن يتهم الآخرين حتى لا ينسب إلى التحيُّز ضدهم، فينتقد أخطاء البشر ويسند هفواتهم إلى نفسه ليتخلص من تهمة أحد إلى نقد الخطأ نفسه. (راجع دعاء الإمام زين العابدين من أدعية السَّحَر في شهر رمضان).

دواء في أنف الصائم

س: عندي حساسية، وآخذ لها الدواء بالأنف، مما يؤدي إلى رجوع بعضه إلى جوفي (البلعوم)، وليس لديَّ طريقة أخرى للمشافاة، فهل هذا يُفطر؟

ج: إذا كان الدواء مجرّد أوكسجين أو بخاراً خفيفاً يدخل إلى الرئة فقط، فلا يُفطِّر، وإذا كان الدواء سوائلَ تدخل إلى الجوف فهو مُفطِّر، يمكن استعماله ليلاً، وإذا كنت مضطراً لاستعماله نهاراً فلا بدَّ من الإفطار والقضاء ولا كفارة عليك، وذلك بسبب مرض الحساسية عندك… قال تعالى: {فمَن كانَ منكُم مريضاً أو على سَفَرٍ فعِدَّةٌ من أيام أُخَرَ}. البقرة 2/ 184، أي القضاء خارج شهر رمضان.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات