حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

العصر الإسلامي عدد 82

كيف أصبح مسلماً ؟

س 1- لم أترعرع في ظل أية ديانة فكيف أصبح مسلماً ؟

ج 1- يكفي أن تتشهد الشهادتين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ، وتؤمن بأصول الإسلام الثلاثة : – 1 الإيمان بوحدانية الله. – 2 وبكل الانبياء وخاتمهم محمد (ص) . – 3 والإيمان بيوم القيامة .. و بعد الإعتقاد بالأصول الثلاثة تبدأ بتطبيق الإسلام كالصلاة والصيام والزكاة والخمس … ومعاملة الناس بالحسنى الى آخر أحكام الإسلام .

كيف أتعلم الإسلام؟

س 2- أنا برازيلية أود التعلم عن الإسلام ولدي الرغبة لأن أفهمه … هل هناك من يساعدني ؟ أريد التعلم لكني لا أعرف أين ابدأ، أشكر مساعدتكم .

ج 2- ابحثي عن أقرب مسجد اسلامي للتزود بالقرآن المترجم الى لغتك ، وقد كلّفنا من يتواصل معك بالأنترنت لتعليمك الإسلام .

عدم المواقعة بين الزوجين ليس طلاقاً

س- 3 هل عدم ممارسة الجنس مع الزوج يُعدُّ طلاقاً شرعياً بشكل عفوي ؟

ج- 3 لايعد طلاقاً .. ولايجوز للزوجة أن تمنع زوجها إلا عند الحيض والنفاس والإحرام في الحج والمرض المانع والحرج الرافع للحكم الشرعي .

وقت الفجر وصلاة الصبح والصوم

س 4- الذي أعرفه ان الفرق بين وقت صلاة الصبح الفلكي وبين شروق الشمس هو ساعة وأربعون دقيقة ، اما في موقعكم فان الفرق بحدود الساعتين ، فهل أنتم متأكدون من هذا الوقت ؟ أو هنالك التباس عليكم ؟ ودمتم .

ج 4- إنها معلومات فلكية ، فإن كنت في شك فعليك التحقق شخصياً من طلوع الفجر أو الاحتياط ، ويتراوح الوقت بين الطلوعين من ساعة الى ساعتين بحسب مناطق الارض وأشهر السنة ‘ فإذا كنت تشك في طلوع الفجر في وقت معيَّن فعليك الانتظار للصلاة حتى تتأكد من طلوعه ، كما يجوز لك ظاهراً البقاء على الافطار في الصوم حتى يتبين لك طلوع الفجر قال تعالى : { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } البقرة 2/ 18

عقد الزواج على التلفون

س- 5 هل بالامكان اجراء عقد زواج على التلفون ؟ أنا اسكن في ولاية واشنطن واريد شهادة زواج بالعربية .

ج 5 – يصح اجراء الزواج على التلفون ، لكن الصعوبة في إثباته بعد ذلك ، إلا إذا أقر الزوجان بالزواج أمام جهة موثقة كعالم دين ليشهد باقرارهما بالزواج الشرعي ، فعليكما الإقرار بذلك أمام عالم دين ليزودكم بالوثيقة وإن جرى الزواج بينكما على التلفون .

رسالتنا بالإنكليزية

س 6- أنا أود كثيراً أن أقلد سماحتكم لكني لا أقرأ العربية بسرعة والانكليزية احسن واسرع بالنسبة لي . هل اصدرتم كتابكم ( الفتاوى) بالانكليزية ؟ اريد ان اتعلم عنكم وعن ارائكم … جزاكم الله خيراً .

ج 6- كتاب فتاوانا بالانكليزية يطبع في بيروت ويصل قريباً الى اميركا بإذنه تعالى ويمكنكم قراءته على موقعنا على الإنترنت ( www.imamberry.org ) للإطلاع على فتاوانا مع خالص الدعاء لكم بالتوفيق .

تعلم الإسلام والصلاة

س 7- عمري 22 سنة طالب(ة) في الجامعة . بعد البحث تأكد لي بانني ومع أني ولدت مسيحياً (ة) إلا انني في الحقيقة مسلم (ة) … اريد أن آخذ الخطوة التالية وأقول الشهادة وأتعلم كيف أصلي . هل يستطيع المجمع مساعدتي ؟

ج 7- نرحب بك في الإسلام … والإسلام لاينفي المسيحية التي أنزلها الله عز وجل على المسيح عليه السلام بل يؤكدها من خلال الإسلام . لطفاً الإتصال بتلفون المجمع الإسلامي رقم – 2570 584 ( 313 ) ، لنهيىء لك من يعلمك الصلاة وأحكام الإسلام فوراً .

الممانعة الزوجية

س- 8 تشعر زوجتي بالاشمئزار وعدم الارتياح من زواجنا وبدأت ترفض المضاجعة ولاتهبني نفسها ابداً .مضى شهر وهي مازالت متأكدة من قرارها مع العلم بأني قدمت لها كل طلباتها الشرعية الزوجية . أريد مساعدتكم ! .

ج- 8 تمر الزوجة أحياناً كما الرجل بفترات من الاعياء والضيق والنفور تحتاج فيه الى مزيد من التعاطف والتضامن والصبر لقوله تعالى : { فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا } النساء 4/ 19 ، { هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ } البقرة 2/ 187 ، وقد تكون حالتها بحاجة الى معالجة طبية و تنتهي المشكلة … ساعد زوجتك … فإن طالت المشكلة وكرِهَتْك ونفد صبرك فيمكنها مسامحتك بمهرها المتبقي لتطلّقها خلعياً .

زوج لا ينفق على زوجته

س 9- تركني زوجي في تشرين الثاني 2008 وانتقل الى بيت آخر . منذ ذلك الوقت لايعطيني حقوقي الشرعية و لاينفق عليَّ ويرفض طلاقي . اشتكيت عليه في المحكمة لتعديه عليَّ وحصلت على أمر بإبعاده عني لسنتين . حياتنا معاً مستحيلة . هل مازلت متزوجة منه شرعاً ؟ وكيف أحصل على الطلاق ؟

ج 9- لا زلت زوجة شرعية له . يمكنك مراجعتنا شخصياً على تلفون المجمع الإسلامي رقم 2570- 584- ( 313 ) لِنُخيِّر زوجك بين الانفاق عليك ومعاشرتك بالمعروف وبين طلاقك فإن رفض الأمرين أو لم يُبالِ بالموضوع طلّقناك باسم الشرع الإسلامي واخلينا سبيلك لكن تذكري أنك أنتِ التي أقدمت على إبعاده عنك لمدة سنتين بدلاً من تقريبه لك.

غسل الإستخارة يكفي عن الوضوء

س 10 – هل بالإمكان الاغتسال عوضاً عن الوضوء لصلوات الصبح والعشائين من يوم الجمعة كما نفعل لصلاتي الظهر ؟ أم يجب علي الوضوء كما في باقي الصلوات في الأيام الأخرى ؟

ج 10 – الأحوط في غسل يوم الجمعة أن يكون في نهاره . لكن يمكنك في أي وقت من الأسبوع أن تغتسل غسل الإستخارة ( أي لطلب الخير في الأمور ) وتكتفي به عن الوضوء لأي صلاة .

حرمة ابنة الزوجة المدخول بها على زوجها

س 11 – هل زوجي ” حلال ” على ابنتي ؟ لدي ابنة وأريد أن أعرف إن كان حلالاً عليها .. عمرها 11 سنة ..

ج 11 – إن حصلت المواقعة الجنسية بينكما ، فقد أصبحت ابنتك كأنها ابنته ، وجاز لها أن تكشف أمامه شعرها وبدنها ماعدا الأماكن الخاصة .. وجاز له النظر والمصافحة ..

طلاء الأظافر والوضوء

س 12 – هل حرام الوضوء ثم وضع طلاء الأظافر أو الأظافر ” العيرة ” ؟ وهل يمكنني الصلاة فيهما بقية الاسبوع ؟

ج 12 – طلاء الأظافر بعد الوضوء لايفسد ذلك الوضوء ، أما الوضوء مع وجود طلاء الأظافر سابقاً ، فإن اندمج الطلاء بالأظافر وأصبح جزءاً منها أو جزءاً من الجلد بحيث لا يزول إلا بالحك الشديد الذي يبرد الأظافر أو الجلد مع الحك فيزول وجه الأظافر أو وجه الجلد بحك ذلك الطلاء ، صح الوضوء حينئذٍ لاندماج الطلاء بالجلد أو بالظفر وصيرورته مع الظفر أو الجلد شيئاً واحداً .

تعليم الإسلام

س 13 – أنا طالب عمري 19 سنة تربيت في بيت كاثوليكي . مؤخراً زادت لدي الرغبة بمعرفة الأديان وخاصة الإسلام وأصبحت أتساءل كيف برأيكم يمكنني معرفة الدين الإسلامي وهل في الإسلام ” يوم السبت ” كما عند اليهودية ، أو شيء من هذا القبيل كالقداس عند المسيحية ؟ أنا أعلم من خلال البحث أنه لديكم صلاة الجمعة وهي مهمة ولكن لايبدو انها وسيلة ناجعة للتعلم عن الإسلام بل وسيلة لتمكين الإيمان . هل عندكم دورات تعليمية ؟ وهل هناك مشكلة ان كنت لا أتكلم غير الإنكليزية ؟

ج 13 – لامشكلة أن تتعلم الإسلام وقد كلفنا أحداً من قبلنا أن يعلمك ويتواصل معك ، فارسل إلينا الإيميل والتلفون .

الزمن بين ولادة الهلال وإمكانية رؤيته

س 14 – متى يكون 13 من رجب ؟ حسب أوقات الصلاة على موقعكم ، تقولون ان الهلال ولد يوم الأربعاء 11 حزيران .. ألا يعني ذلك أن الأول من رجب يكون يوم الأربعاء ؟

ج 14 – هناك فارق زمني بين ولادة الهلال بمعنى مقارنة القمر للشمس ثم بدء تأخره عنها وغيابه بعدها وبين ظهور النور فيه للرآئي . ويحتاج الوقت من الولادة الى إمكانية رؤيته حوالي 14 ساعة الى 20 واحياناً 22 ساعة .. وحينما يرى لأول مرة يكون الصباح التالي لليلة الرؤية هو اول ايام الشهر في مناطق الرؤية ، وفي مناطق الليل المشترك مع مناطق الرؤية ولو بجزء يسير من ذلك الليل .

الطعام المطبوخ مع النبيذ

س 15 – هل الطعام المطبوخ مع النبيذ ( بدلاً من الخل ) يعتبر حلالاً ؟ ألا يعد حلالاً بمجرد تبخر الكحول في النبيذ ؟

ج 15 – إذا زال النبيذ كلية بالطبخ وتحوّل الى شيءٍآخر وحقيقة ثانية ، جاز أكل ذلك الطعام .. وإذا كان النبيذ محتوياً على العنب وغلى العنب على النار وجب تبخُّر ثلثي مادته حتى يجوز أكله .

الزاوج الموقت للسنّي

س 16 – هل يجوز عقد المتعة بين سيدة شيعية ورجل من أهل السنة مع العلم انه يؤمن بأهل البيت وحق الشيعة ولكن هو تربى ببيت سنة وليس عنده تفرقة في دين ولا تعصب .. وهو منفتح على التشيُّع ويحب الإمام علياً عليه السلام وأهل بيته .. ما الحكم بهذه الحالة مع العلم أن الفقه السنّي يحرّم الزواج المؤقت ؟

ج 16 – إن كان يعتقد حقاً ان تشريع الزواج الموقت من أحكام الإسلام وأن هذا التشريع لازال مستمراً جاز له الزواج الموقت ..

كيف تعامل فتاتك التي هجرت البيت

س 17 – عندي أخت عمرها 19 سنة ولا ينقصها شيء وفجأة لم نجدها في البيت .. هربت مع صديقتها وبعد ثلاثة أيام اتصلت بنا وقالت لن ارجع الى البيت! أرجو من سماحتكم أن ترشدوني شرعاً ماذا أفعل عندما أجدها أو عندما ترجع إذا رجعت ؟ جوابكم : ان تعاملها بالرفق والإحسان وتساعدها ، فهي في وضع تحتاج فيه الى مزيد من العاطفة والتفهم والحنان والمغفرة والهداية بحكمة وانسانية وستر. رده : حتى وإن زنت لا سمح الله؟ جوابكم؟

ج 17 – لست مسؤولاً عن ذلك ، ولايجب عليك أن تسألها فتحرجها وتحرج نفسك أمام الله عز وجل .. وقد ورد عن الإمام علي (ع) أنه لام بعضهم على اعترافه بالزنا ليطهر نفسه بالحد والعقوبة الدنيوية فأكد له الإمام (ع) أن التوبة خير مطهِّر للنفس . قال تعالى: { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ } آل عمران 3/ 135 – 136 .

هل اليانصيب قمار ؟

س- 18 هل اليانصيب حرامٌ عندكم ؟

ج 18 – اليانصيب ليس قماراً عرفاً وإن كان فيه شبه بالقمار ، بل هو معاملة جديدة وعقد متبادل بين طرفين يختلف عن القمار ، لذا فإن العرف يلوم المقامر ولا يلوم مشتري ورقة اليانصيب ، وهو عندنا جائز .. والأحوط استحباباً تركه لشبهة القمار

مترجم مع الجيش اميركي

س 19 – هل يجوز العمل كمترجم للقوات الاجنبية في العراق وبل الخصوص القوات الأميركية ، لأجل تحسين الظرف المادي ؟

ج 19 – يجوز إذا كنت ستساعد الشعب العراقي في مهنتك ولا تشارك في ظلم بريء.

انتقاد السافرة

س 20 – هل يجوز التكلم على المرأة التي لا ترتدي حجاباً .. بكلام فاحش واتهامها بالفسوق دون معرفة المرأة أو معرفة الأسباب التي تمنعها من ارتداء الحجاب ..؟

ج 20 – إن احتملت أنها معذورة شرعاً كأن تكون مضطرة الى ذلك فعليك أن تعطي وضعها تفسيراً إيجابياً وتحملها على الصحة كأن تقول : لعلها مضطرة أو جاهلة للأحكام الشرعية … وإن تأكدت أنها تعصي عامدة متعمدة بدون عذر شرعي جاز انتقادها بالخطأ العلني الذي تمارسه دون هتك اسرارها أو استعمال الكلام الفاحش أو البذيء .

هل يتّبع القاضي علمه الشخصي بالحدث أو يتبع الحجج والبيِّنات الظاهرية ؟

س 21 – إذا رأيتَ شخصاً أطلق النار على آخر فقتله وكنتَ أنت القاضي ورفعت إليك الدعوى فهل تحكم عليه بحسب علمك أو بحسب البيِّنات والشهود ؟ هل تجرّمه أو تبرّئه ؟

ج 21 – إنْ وافقت البيِّنات والشهود علمي واتحدت كلها مع علمي تماماً وأصابت الواقع ، حكمت على الفاعل وجرّمته ، وإن خالفت علمي رفضتُ البت بالدعوى وحولتها إلى قاضٍ آخر وتحوّلت إلى شاهد في القضية يشهد ضد القاتل ولم أحكم فيها .. لأمكانية تسرب الحالات الشخصانية إلى القضاء عند الاكتفاء بالمعلومات الشخصية للقاضي فقط ، ويفقد القضاء معناه ، وقد يُتهم القاضي نفسُه بالتلاعب ، يؤيده أن النبي (ص) معصوم عن الخطأ ومع ذلك لايحكم قضائياً إلا بالبيّنات والظواهر لا بالعصمة والواقع ، أجل إذا علم الواقع كما لو رأى الجريمة حكم به بخلاف ما إذا لم يعلم به . ففي صحيحة هشام بن الحكم عن الصادق (ع) : ( قال : قال رسول الله (ص) إنما أقضي بينكم بالبيِّنات والأيمان ، وبعضكم ألحنُ بحجته من بعض ، فأيما رجل قطعت له من مال أخيه شيئاً فإنما قطعت له به قطعة من النار .) وسائل الشيعة ج 18 / (كيفية الحكم وأحكام الدعوى). وهذا الحديث منصرف إلى حالة عدم علم النبي (ص) بالواقع ، وأما قوله تعالى : { إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا } النساء 105 / 4، وقوله تعالى { فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ } المائدة 48 / 5 فليس فيها اطلاق وتعميم يشمل كل الناس في وجوب الحكم بالعلم الشخصي ، لأن القدر المتيقن فيها اختصاصها بأهل العصمة في الحكم بالعلم الشخصي.. قال السيد أحمد بن زين دحلان مفتي مكة المكرمة : ( روى أن عمر كان يعس ليلة بالمدينة فرأى رجلاً ، وامرأة على فاحشة ، فلما أصبح قال للناس : أرأيتم لو كان إماماً رأى رجلاً ، وامرأة على فاحشة فأقام عليهما الحد ما كنتم فاعلين ؟ قالوا : إنما أنت إمام . فقال علي بن أبي طالب: ليس لك ذلك ، إذن يُقام عليك الحد . إن الله لم يأمن على هذا الأمر أقل من أربعة شهود . ثم تركهم ( أي عمر ) ما شاء الله أن يتركهم . ثم سألهم : فقال القوم مثل مقالتهم الأُولى . وقال علي مثل مقالته الأُولى . فكان عمر متردداً في أن الوالي هل له أن يقضي بعلمه في حدود الله تعالى ؟ فلذلك راجعهم في مقام التقرير ، لافي مقام الإخبار خيفة من أن يكون ذلك ، فيكون قاذفاً باخباره ) . ونحن نلاحظ كيف أن الإمام عليّاً (ع) في هذه الرواية رفض أن يحكم الحاكم بعلمه الشخصي ما لم يحضر الشهود ليتم الحكم وفق شهادتهم

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات