حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

العصر الاسلامي العدد 103

اسئلة حول الاسلام-العصر الاسلامي العدد 103 ايار 22 -2013\ رجب 12- 1434 هج

المرأة والقيادة-المسلمون الجدد-دليل وحدانية الله-الدليل على حساب القبر- البنطال للمرأة في الخارج- حرمة الصداقة الجنسية دون زواج

المرأة والقيادة

س: أرى بعض الأخوات المؤمنات يأخذن الدور القيادي والإداري (خاصة في الجالية الشيعية) من أجل مساعدة جاليتـنا والمجتمع.

1- هل مسموح للأخوات فعل ذلك؟ بمعنى هل ذلك جيد؟ أو أن المشايخ يُجيزون ويُشجعون هذا الفعل من تلقاء أنفسهم؟ وهل أن الذين يعارضون ويأتون ببعض الأحاديث لعزل المرأة على حق؟

2- الأحاديث:

(كل امرىء تديره امرأة فهو ملعون)

(في خلافهن البركة)

وأن الرسول (ص) قال: (إذا أراد الحرب دعا نساءه فاستشارهن ثم خالفهن)؟

ج: لا مانع أن تأخذ المسلمة دوراً قيادياً لا يتعارض مع التزاماتها الدينية كما فعلت السيدة خديجة (ع) زوجة النبي (ص) والصدّيقة فاطمة الزهراء (ع) والسيدة الحوراء زينب بنت الإمام علي (ع) في كربلاء، وبعد كربلاء.. وقد ذكر القرآن قصة ملكة سبأ.. ومدح الله الداعين لذلك وقال في حقهم:  (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِـنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) الفرقان 25/ 74. أما الأحاديث المذكورة أعلاه فلم تثبت عندنا وما كتبت يشير إلى النساء الشريرات لا إلى النساء الصالحات. كيف؟ وقد قال تعالى: (أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ) آل عمران 3/ 195.

وقال تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ (مطيعات في الحق) حَافِظَاتٌ لِلْغَيْب بما حَفِظَ اللَّهُ) النساء 4/ 34.

وجاء عن الإمام الصادق (ع) : (من أخلاق الأنبياء حب النساء) فروع الكافي 5/ 320.

بل ورد أن الإمام الصادق (ع) ربط حب المرأة بولاية أهل البيت (ع) ومحبتهم فقال (ع): (كل من اشتد لنا حباً اشتد للنساء حباً…) بحار الأنوار 103/ 227.

وجاء عن الإمام علي (ع): (لا تُـنازع السفهاء ولا تستهتر بالنساء، فإن ذلك يزري بالعقلاء) غرر الحكم.

وجاء عن الإمام علي (ع) أنه قال: (المرأة ريحانة وليست بقهرمانة) نهج البلاغة.

وأنه (ع) قال:

إذا لم يكن في منزلِ المرءِ حرَّةٌ

مدبِّرةٌ، ضاعت مروءةُ دارِهِ

بل ان القرآن الكريم ذكر مشاورة المرأة فقال تعالى في الزوجين: (فإن أرادا فصالاً عن تراضي منهما وتشاور فلا جناح عليهما..) البقرة 2/ 233.

وعليه فلا مانع أن يكون للمرأة دور قيادي دون أن تكون قاضية أو حاكمة، بل يمكن أن تكون رئيسة تحكم بموجب قرارات البرلمان، البرلمان يقرر وهي تُـنفِّذ قرارات مجلس الشعب.

المسلمون الجدد

س: أريد أن أسلم، فكيف تعاملون المسلمين الجدد؟ وكيف تعلّمونهم الإسلام؟ هل نستمع إلى المسلمين فقط أو نراقب سلوكهم للتعلُّم؟

ج: نُرحِّب بك ونساعدك ونفرد لك حصّة تدريسية كل أسبوع لتتعلم الإسلام جيداً دون أن تختلط عليك الإمور.

وصادق مسلماً ملتزماً متفقهاً بالشريعة الإسلامية ليرشدك إلى دقائق تطبيق الإسلام عملياً ونرسل إليك كتاب الفقه العملي للتطبيق.

دليل وحدانية الله

س: ما الدليل على وحدانية الله؟

ج: الدليل وحدة النظام الوجودي كلّه وصيغة الكون الواحدة المتماسكة.

وذلك يدل على وحدة الصانع..

(إنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ) فاطر 35/ 41.

هذا النظام الهائل لا يمسكه غير الله و(إن) في الآية للنفي أي لا يمسكها أحدٌ من بعده.

الدليل على حساب القبر

س: ما الدليل على حساب القبر مع أن الميت لا يحسُّ ولا يشعر فكيف يُحاسَب؟

ج: حساب القبر يطال الميت في قالبه الثاني الذي تلبسه الروح في القبر البرزخي خارج حدود المادة والحواس المادية، والدليل عليه قوله تعالى:

(حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ. لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) المؤمنون 23/ 99 – 100.

وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُواْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا) النساء 4/ 97.

وقال تعالى في حساب البرزخ والقبر: (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ. ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ) الأنفال 8/  50 – 51.

وجاء عن الإمام زين العابدين (ع): أيها الناس اتقوا الله واعلموا أنكم إليه راجعون، فتجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء تودُّ لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذركم الله نفسه، ويحك يا ابن آدم الغافل وليس مغفولاً عنه أن أجلك أسرع شيء إليك قد أقبل نحوك حثيثاً يطلبك، ويوشك أن يدركك، فكأن قد أوفيت أجلك وقد قبض الملك روحك، وصيّرت إلى قبرك وحيداً، فرَدّ عليك روحك واقتحم عليك ملكاك منكر ونكير لمساءلتك، وشديد امتحانك، ألا وأن أول من يسألانك عن ربك الذي كنت تعبده، وعن نبيك الذي أرسل إليك، وعن دينك الذي كنت تدين به، وعن كتابك الذي كنت تتلوه، وعن إمامك الذي كنت تتولاه، وعن عمرك فيما أفنيت، وعن مالك من أين اكتسبته وفيما أنفقته. تحف العقول – 180.

البنطال للمرأة في الخارج

س: هل يجوز للمسلمة لبس البنطال (البنطلون) والخروج به بين الناس فهو يستر جسدها؟

ج: فيه إشكال إن كان ضيّقاً، أو مثيراً لغريزة الفحولة عند الرجال عادة…

قال تعالى: (وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ) النور 24/ 31.

وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا.) الأحزاب 33/ 59.

الجلابيب جمع جلباب وهو ما يستر الجسم، كالملاءة أو الثوب الواسع…

وقال تعالى: (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ. يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ) الأعراف 7/ 26 – 27.

وجاء عن الإمام علي (ع) أنه قال: (كنت قاعداً في البقيع مع رسول الله (ص) في يوم دجن (مظلم) ومطر، إذْ مرّت امرأة على حمار فهوت يد الحمار في وهدة (حفرة) فسقطت المرأة، فأعرض النبي (ص) بوجهه!! قالوا: يا رسول الله! إنها متسرولة، (تلبس السروال) قال (ص): (اللهم اغفر للمتسرولات -ثلاثاً – يا أيها الناس، اتخذوا السراويلات فإنها من أستر ثيابكم، وحصّنوا بها نساءكم إذا خرجن)!! تنبيه الخواطر 2/ 78.

حرمة الصداقة الجنسية دون زواج

س: أين هو تحريم الصداقة الجنسية في القرآن بين رجل وإمرأة غير متزوجين ما داما راضيين بالعلاقة الجنسية؟

ج: لا بد من عقد زواج دائم أو مؤقت من حيث نصَّ القرآن الكريم على حرمة مصاحبة الخليلات للزنا سراً أو علناً قال تعالى: (مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ) المائدة 5/ 5.

(محصنين): متعففين بالزواج، (غير مسافحين): غير معلنين بالزنا، (ولا متخذي أخدان):لا يتخذون خليلات للزنا سراً!!

وقال تعالى في وصف المؤمنين: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ.) المؤمنون 23/ 5 – 7. (العادون) المعتدون الذين تعدّوا الحدود الإلهية وتجاوزوا الحلال إلى الحرام.

والقرآن صريح بمنع العلاقة الجنسية إلا بالزواج بين الجنسين أو بالعلاقة الجنسية مع المرأة الرقيق التي لا زوج لها أيام كان الرقيق وتكون المرأة مُسترقَّة لرجل مسلم، ولكي تتوثق العلاقة الإنسانية والعاطفية معها لتشعر بكرامتها وأهميتها في حياة الرجل أتاح الإسلام العلاقة الجنسية معها ولو بدون زواج… وتبدأ بالتحرُّر من الرقّ حينما تلد مولوداً لذلك الرجل!!

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات