حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

الكتابة والتحليل وإستقراء المستقبل- – ثقافة النجاح

المرجع الديني العلّامة الفقيه الشيخ عبد اللطيف بِرّي  ضمن ندوة السبت الحوارية ولقاء الجالية الإسبوعي في المجمع الإسلامي الثقافي-ديربورن تحدث المرجع الديني آية الله العظمى سماحة الشيخ عبد اللطيف بِرّي. قائلاً:
قال تعالى في كتابه الكريم:(ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) وورد عن الإمام علي(ع)قوله:(الكُتب بساتين العلماء.)
(نِعْمَ المُحدِّث الكتابُ) (مَنْ تسلّى بالكُتب لم تَفُتْه سَلوَة.) (كتابُك أبلغُ ما ينطق عنك) (عقول الفضلاء في أطراف أقلامها.)
وعن رسول الله(ص)ورد عنه قوله: (قيِّدوا العلم بالكتاب) (إكتبوا العلم قبل ذَهاب العلماء،وإنّما ذَهاب العلم بموت العلماء.)
وورد عن الإمام الصادق(ع)قوله: (إكتبوا فإنّكم لا تحفَظون حتى تكتبوا.) (القلب يتكل على الكتابة) وعن النبي المصطفى(ص)ورد قوله: (المؤمن إذا مات وترك ورقةً واحدةً عليها عِلمٌ  تكون تلك الورقة يوم القيامة سِتراً في ما بينه وبين النار ،وأعطاه الله تبارك وتعالى بكل حرفِ مكتوب عليها مدينةٌ أوسَعُ من الدنيا سبع مرات.) (مَنْ كَتَبَ عنّي عِلماً أو حديثاً لم يزل يُكتَب له الأجر ما بقي ذلك العِلم والحديث.) وعن الإمام الصادق(ع)ورد قوله: (التواصل بين الإخوان في الحضر التزاورُ،والتواصل في السفر المُكاتبة) وعن الإمام علي(ع)ورد قوله: (رد جواب الكتاب واجبٌ كوجوب رد السلام.)
وورد عن الرسول الكريم(ص)قوله عن البسملة: (بِسْم الله الرحمن الرحيم مفتاح كُلِّ كتاب.) وورد عن الإمام الصادق(ع)قوله: (لا تَدع بِسْم الله الرحمن الرحيم وَإِنْ كان بعد شعر.) وأضاف سماحة المرجع قائلاً:
نحن في المجمع الإسلامي الثقافي تصدر عنّا جريدة العصر الإسلامي وهي بفضل الله مُستمرة وللأسف لا أرى فيها مقالاً لإمرأة من الجالية.  ونحن في الجالية نمتلك خزين هائل من الكُتّاب والأُدباء والمُثقفين وأصحاب الرأي والقلم  ومن ضمن هؤلاء سيدات فاضلات لَهُنَّ باع في الكتابة والنقد والتحليل. وجريدة العصر الإسلامي ترحب بإسهامات ونتاجات الكُتّاب والشعراء من المثقفين والمثقفات  وأشار سماحة المرجع الى أساليب الكتابة. والطُرق المُعتمدة فيها قائلاً: هناك أُسس للكتابة باللغة العربية والكتابة باللغة الإنگليزية عند الغربيين والأمريكان. الأميركان عندهم الكتابة تشبه أُسس صناعة السيارة.
أوَّل شيء يأتون بِجِذْع السيارة الأساسي وبعده يضعون الأشياء المُهمّة.  وكذلك يفعلون بالكتابة يأتون الى الموضوع ويضعون حوله النقاط المُهمّة والسترانيجية  كما هي صناعة السيارة. ويُكملون الصياغة وترتيب الكتاب حسب الأولويات وماهي النقاط التي تأخذ مكان الورقة في الشجرة.  هذه هي طريقتهم ومن خلال هذا المنهج نستطيع أنْ نعرف هذا الكتاب أو الكاتب أميركي أو لا والطريقة العربية يبدأ الكاتب من نقاط جُزئية وينتهي بالنقاط الكُلّية المُهمّة.  وكانت طريقة العرب في الماضي وفي الفكر العربي القديم يبدأ الكاتب من النقاط الكُلّية ويستكمل بالجزئيات وهكذا في أصول الفقه يتحدثون عن القواعد العامة في أصول الفقه وهذه هي طريقة العرب في الماضي. وإختتم سماحة المرجع حديثه قائلاً: يجب أنْ نحث شبابنا وفتياتنا على الكتابة ونحن نستقبل نتاجات الكُتّاب والأُدباء وأهل العلم والثقافة من السيدات والسادة وندعوهم دائماً الى رفد المكتبة العربية والإسلامية بالمزيد من الأفكار الخلاقة المُتميّزة ونأمل أنْ نراهم يندفعون للكتابة مثلما يفعل الكُتّاب الغربيون المُنهمكون بالمزيد من الكتابة والتحليل والتأليف.
غالب الياسري
ديربورن
٩-٩-٢٠١٨

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات