Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::start_lvl() should be compatible with Walker::start_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::end_lvl() should be compatible with Walker::end_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::start_el() should be compatible with Walker::start_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array, $current_object_id = 0) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalker::end_el() should be compatible with Walker::end_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.php on line 122

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::start_lvl() should be compatible with Walker::start_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::end_lvl() should be compatible with Walker::end_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::start_el() should be compatible with Walker::start_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array, $current_object_id = 0) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100

Strict Standards: Declaration of GKMenuWalkerMobile::end_el() should be compatible with Walker::end_el(&$output, $object, $depth = 0, $args = Array) in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/classes/class.menu.walker.mobile.php on line 100
الكُرسي والعرش — الإرتقاء والإقتراب الروحي وتحقيق الذات والكمال  - الموقع الرسمي لسماحة آية الله الشيخ عبداللطيف بري


Warning: stripos() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 450

Warning: substr() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 451

حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…


Warning: stripos() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 450

Warning: substr() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 451

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…


Warning: stripos() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 450

Warning: substr() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 451

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…


Warning: stripos() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 450

Warning: substr() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 451

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …


Warning: stripos() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 450

Warning: substr() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 451

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…


Warning: stripos() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 450

Warning: substr() expects parameter 1 to be string, object given in /home/imam2/public_html/wp-content/themes/News/gavern/widgets.slideshow.php on line 451

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

الكُرسي والعرش — الإرتقاء والإقتراب الروحي وتحقيق الذات والكمال 

المرجع الديني العلّامة الفقيه الشيخ عبد اللطيف بِرّي ضمن ندوة السبت الحوارية ولقاء الجالية الأسبوعي في المجمع الإسلامي الثقافي-ديربورن تحدث المرجع الديني آية الله العظمى سماحة الشيخ عبد اللطيف بِرّي. قائلاً؛ يقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ) لا يُمكن تفسير الآية الكريمة بأنَّ النبي الكريم (ص) إرتفع الى حضيرة الْقُدُس الأعلى فدنا الى العرش، فَمَنْ الّذي دنى فتدلى؟  إذا كان المقصود بأنَّ النبي المصطفى (ص) صعد من الأرض وعرج الى الى السماء فهو لم يتدلى بل إرتفع فلا بُدّ أَنْ يكون هناك شخصٌ آخر قد دنى فتدلى. والتفاسير تقول مَنْ دنى فتدلى هو الوحي جبرائيل (ع) حيث جاء من السماوات العُلى فدنا من النبي الكريم (ص) فتدلى أي أصبح قريباً منه وأوصل إليه الوحي الإلٰهي. ولذلك هذا التفسير أقوى من التفسير الأوّل أي مَنْ دنى وتدلى هو آتٍ من السماء وهو جبرائيل (ع).  ولو إفترضنا بأنَّ النبي الكريم (ص) هو مَنْ دَنا من الله سبحانه وتعالى فإننا نتسائل: هل الله جسد؟ وهل له مكان يجلس عليه؟ والخالق لا يَحدّه مكان فحينئذٍ حينما نقول هذا ندخل الى مفهومٍ آخر مفهوم العرش ومفهوم الكُرسي ( اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ). وسع كُرسيه السماوات والأرض، ما المقصود بالكُرسي هنا؟  الكُرسي مكان إدارة الْكَوْن يُعبّر عنه في القرآن الكريم بالكُرسي وفهمنا من آية الكُرسي الإختصاص بإدارة شؤون السماوات والأرض لقوله تعالى ( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ). وَأَمَّا العرش فهو مكان السيطرة على الوجود كُلِّه،وهذا هو الفرق بين العرش وبين الكُرسي  وأكّدَ سماحة المرجع قائلاً: لا يُمكن أَنْ نقول الرسول الكريم (ص) عندما عُرج به الى السماوات العُلى قد إقترب من الله سبحانه وتعالى لأنَّه ليس جسداً وليس له مكان،إنَّما هو قُدرة ذاتية كُلّية واعية أزلية وأبدية ليس له بداية وليس له نهاية.  ويستحيل أَنْ يكون قريباً من الله تعالى قُرباً فيزيائياً مكانياً. وحينما عُرج بالنبي المصطفى (ص) وأخذ البُراق وهي تكوين من الله سبحانه وتعالى لقطع المسافات في أعالي السماوات وهي كأنّها سفينة فضائية هائلة جدّاً.  وسرعة البُراق بسرعة البرق والإنسان مُجرّد أَنْ يسير بسرعة النور يتحوّل جسمه الى فوتونات ضوئية ويتمزق ولكن قُدرة الله وإعجازه حفظت النبي الكريم (ص) من أي خطر.  وتعرفون بعض المركبات الفضائية إحترقت بمجرد أَنْ أقلعت من الأرض وأحدث ذلك حُزناً شديداً وضَجَّة عارمة وتوقفت هذه البرامج وبدأت برامج جديدة لا تؤدي الى هلاك روّاد الفضاء. وأضاف سماحة المرجع قائلاً: عندما عُرِجَ بالرسول المصطفى (ص) الى السماء فهو لم يرى الله بل شاهد الجلال الإلٰهي وماخلقه من عظمة في هذا الْكَوْن،إذ تمتنع رؤية الله تعالى على كل البشر بما فيهم الأنبياء والمُرسلين ( لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ). وتعرفون قصة النبي موسى (ع) حينما طلب من الله تعالى أَنْ يراه فأجابه جَلّت قُدرته أنَّك سوف لن تراني وإنّما سترى جلال قُدرتي وعظمة خَلقي وإرادتي ( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ). .وإختتم سماحة المرجع حديثه قائلاً: الله سبحانه وتعالى يُرِيد لنا الكمال والسعادة وذلك يتحقق من خلال الإيمان والتقوى والسعي الى الكمال الروحي والكمال القرآني والوصول الى الكمال يتم بإتّباع الإسلام وطريق منهجية الإسلام وإتّباع الصراط المُستقيم وذلك يُجنبنا التشتت والضياع والتَيْه في طُرق مُتعددة مُتعرجة ( وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ). والله سبحانه وتعالى يُرِيد لنا أَنْ نسعد وأَنْ نرتقي في معراج روحي سامي والصلاة بين أيدينا معراج المؤمن وتصل بنا الى القُربة المقاميّة السامية وليست القُربة المكانية. وبتقربنا إليه تعالى نحصل على السعادة التي هي فلسفة وجودنا وغاية وجودنا وتكامل ماهيّتنا والإنسان حينما يُحقق كَينونته يشعر بالسعادة ويشعر بالنعيم. وتحقيق الذات مرحلة من مراحل الوصول الى السعادة والإقتراب من الله سبحانه وتعالى الإقتراب المَقامي السامي وحينما يمتلك الإنسان صفات إيمانية عظيمة يشعر بأنّه عظيم ويمتلك السُمُوْ والرفعة ودون ذلك فهو بائس ومُضطرب ومُخلخل ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ).

غالب الياسري

ديربورن

١٤-٨-٢٠١٧

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات