حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

اسئلة حول الاسلام العددان 109 108

أسئلة حول الإسلام  العددان 108 و 109 رمضان – شوال 1434 هج

حكم المسيحيين يوم القيامة-  تقليد سماحة السيد السيستاني- الصلاة على الميت بدون وضوء – تغسيل الأخت أخاها الميت- تغسيل كل من الرجل والمرأة الآخر أو المماثل- ميت لا يوجد مماثل له في الجنس ليغسله وتغسيل الطفل- لا توبة لمن ولد مسلماً وارتدَّ عن الإسلام- صلاة المغرب والإفطار بعد مغيب الشمس- القراءة في المصحف أفضل من قراءة الحفظ- الإفطار عند الحرج والشدة- ضرب الزوجة

 

حكم المسيحيين يوم القيامة

س: ما حكم المسيحيين يوم القيامة القائلين بألوهيَّة المسيح؟

ج: حكمهم ما قاله تعالى فيهم في سورة المائدة: (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ * مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) المائدة 5/ 116 – 119.

تقليد سماحة السيد السيستاني

س: هل يجب تقليد سماحة السيد السيستاني؟

ج: لم تثبت أعلميّته فلا يجب تقليده.

الصلاة على الميت بدون وضوء

س: كيف تصح الصلاة على الميت بدون وضوء؟

ج: تصح بدليل موثقة يونس بن يعقوب قال: (سألت أبا عبد الله (ع) عن الجنازة أصلّي عليها على غير وضوء؟ فقال نعم، إنما هي تكبيرة وتسبيح وتحميد وتهليل..) وسائل الشيعة: صلاة الجنازة باب 21.

تغسيل الأخت أخاها الميت

س: هل للأخت أن تغسل أخاها الميت وبالعكس؟

ج: نعم وخصوصاً إذا لم يكن هناك رجل يغسل، لأنها من المحارم عليه، بدليل موثقة سماعة قال: (سألت أبا عبد الله (ع) عن رجل مات وليس عنده إلا نساء، قال: تغسله امرأة ذات مَحْرمٍ منه، وإن كانت امرأة ماتت، معها رجال وليس معها امرأة ولا مَحْرم لها فلتُدفن كما هي في ثيابها، وإن كان معها  ذو مَحْرمٍ لها غَسَلَها من فوق ثيابها.) وسائل الشيعة غسل الميت باب 20.

تغسيل كل من الرجل والمرأة الآخر أو المماثل

س: متى يحق لكل من الرجل والمرأة أن يغسل الآخر؟ ومن تستطيع أن تغسله المرأة، ومن يستطيع أن يغسله الرجل؟

ج: النساء تغسل النساء، والرجال يغسلون الرجال.

ويجوز للمَحْرَم تغسيل غير المماثل من المحارم، ويغسل الرجل المرأة المحرم من فوق ثيابها.

ويجوز لأحد الزوجين غسل الآخر مجرّداً من الثياب.

ويجوز تغسيل غير المماثل للطفل والطفلة في سن 3 سنوات وما دون.

ميت لا يوجد مماثل له في الجنس ليغسله وتغسيل الطفل

س: من يغسل ميّتاً لا يوجد مماثل له في الجنس ليغسله؟ وهل يجوز لغير المماثل تغسيل الطفل الميت؟

ج: يجب في المغسل أن يكون مماثلاً في الجنس إلا الزوج والزوجة أو الطفل في سن 3 سنوات وما دون، أو المحارم كالأخ والأخت فيجوز لكل منهما أن يغسل الآخر، والأحوط في المحارم تغسيل أماكن العورة للميت المَحْرَم من وراء الثياب، لصحيحة الحلبي عن أبي عبد الله (ع):

(سأله عن المرأة توفت في السفر وليس معها ذو محرم ولا نساء، قال: تدفن كما هي بثيابها، وعن الرجل يموت وليس معه إلا النساء ليس معهن رجال، قال: يدفن كما هو بثيابه) وسائل الشيعة: غسل الميت باب 21.

وأما تقييد عمر الطفل بـ 3 سنين فلرواية أبي نمير: (قلت لأبي عبد الله (ع) حدثني عن الصبي إلى كم تغسله النساء؟ فقال: إلى ثلاث سنين) وسائل الشيعة غسل الميت باب 23.

والرواية وإن كانت ضعيفة لمجهولية أبي نمير إلا أنها منجبرة بفتوى المشهور من الفقهاء.

لا توبة لمن ولد مسلماً وارتدَّ عن الإسلام

س: ما الدليل على عدم قبول توبة مَنْ وُلِدَ مسلماً إذا كفر بالله وارتد عن الإسلام؟

ج: ما دام أمعن في الكفر وظلَّ يكفر بالله فلن تُقبل توبته.

قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ) آل عمران 3/ 90. ولكن يجب عليه عقلاً أن يتوب ويتابع أحكام الإسلام والتزماته والأمر متروكٌ إلى الله عزَّ وجلَّ.

صلاة المغرب والإفطار بعد مغيب الشمس

س: تتضارب الأقوال في وقت صلاة المغرب والإفطار فهل هو بعد المغيب بثلث ساعة حيث تكون الحمرة من جهة الشرق قد زالت أو هو بعد مغيب الشمس مباشرة؟ ما هو الصحيح؟

ج: المشهور عند العديد من فقهاء الشيعة أنه بعد ذهاب الحمرة المشرقية: والصحيح: هو غياب الشمس إذا تأكدنا منه فإن شككنا هل غابت الشمس  فيجب الإنتظار حتى غياب الحمرة المشرقية والدليل أن غياب الشمس كافٍ لدخول وقت المغرب والإفطار وجود عشرين رواية على الأقل عن الإئمة (ع) تفيد هذا المعنى كصحيحة عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (ع) (سمعته يقول: وقت المغرب إذا غربت الشمس فغاب قرصها) وسائل الشيعة مواقيت الصلاة.

وعدة صحاح في أوقات الصلاة كرواية ابن بابويه عن زرارة عن أبي جعفر (ع) (إذا زالت الشمس (أي تجاوزت منتصف دائرة النهار) دخل الوقتان الظهر والعصر، فإذا غابت الشمس دخل الوقتان المغرب والعشاء الآخرة) وسائل الشيعة – مواقيت الصلاة.

أما الروايات الدّالة على أن الوقت زوال الحمرة المشرقية فهي إما ضعيفة من جهة سندها أو دلالتها أو بهما معاً كرواية بريد بن معاوية عن أبي جعفر (ع) (إذا غابت الحمرة من هذا الجانب يعني من المشرق فقد غابت الشمس من شرق الأرض وغربها).

والرواية في سندها (القاسم) وهو لم يوثق: ودلالتها لا تحصر وقت المغرب بغياب الحمرة المشرقية وإنما نستفيد منها أن غياب الحمرة وسيلة للتأكد من غياب الشمس، وذلك لعدم قدرة الناس من الإطلاع على الشمس حين غيابها لوجود الجبال أو الأبنية أو الغابات العالية، فإن لم نتأكد من غياب الشمس ننتظر زوال الإحمرار في السماء من جهة الشرق وهو يحدث عادة بين 15 إلى 20 دقيقة بعد غياب  قرص الشمس، وبذلك نتأكد من غياب الشمس بضرس قاطع.. ولذلك نفتي ونقول: إن تأكدنا من غياب الشمس كفى ذلك في دخول وقت صلاة المغرب والإفطار.. وإن لم نتأكد نستصحب استمرار النهار حتى نتأكد من زوال الحمرة المشرقية أي نعتبر النهار لا زال مستمراً بسبب أن النهار كان يقيناً وغياب الشمس ودخول الليل مشكوك فيه، والشك لا ينقض اليقين كما جاء في خلاصة الأخبار عن أهل البيت (ع).

القراءة في المصحف أفضل من قراءة الحفظ

س: أيهما أفضل أن أقرأ القرآن من حافظتي عن ظهر قلب أو أقرأه في المصحف مكتوباً؟

ج: جاء في رواية اسحاق بن عمار أنه قال للإمام الصادق (ع): جعلت فداك إني أحفظ القرآن عن ظهر قلبي، فأقرأه عن ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف؟ قال: فقال لي: لا. بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل. أما علمت أن النظر في المصحف عبادة) وقال: (من قرأ القرآن في المصحف متَّع ببصره، وخفَّف عن والديه وإن كانا كافرين.) أصول الكافي – كتاب فضل القرآن.

والقراءة في المصحف تشغل أكثر الحواس للتواصل مع كتاب الله عز وجل.

الإفطار عند الحرج والشدة

س: إنني أتساءل إذا كنت أقدر أن لا أصوم وأنا أتعلم في مدرسة الطب؟ عليّ الدراسة يومياً وباستمرار من أجل تحصيل نتائج جيدة.

ج: عليك الصيام حتى مع متابعة الدرس وحين تواجه شدة لا تُطاق عادة يمكنك أن تفطر على شيء قليل يرفع شدتك ثم تتابع الامساك، وهكذا تفعل كلما واجهت شدة.. ثم تقضي تلك الايام في بحر السنة.

ضرب الزوجة

س: ماذا يقول إسلامنا العظيم بالنسبة لضرب المرأة؟ هل تقدر المرأة أن تطلب الطلاق؟

ج: ضرب الزوج زوجته اعتداءً يتيح لها مراجعة العالِم الديني الفقيه المجتهد لتخييره بين معاشرتها بالمعروف والتعويض المادي عليها، وبين طلاقها وإخلاء سبيلها… فإن رفض الأمرين أو لم يبالِ وطلبت الطلاق يطلقها العالم الفقيه المجتهد بإسم الشرع والإسلام.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات