حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

165 اسئلة حول الاسلام العدد

تسقيط العلماء الأتقياء

س: حملات التشهير والتسقيط للعلماء والرموز الإسلامية تـنتشر بسرعة كالنار في الهشيم في كل مواقع التواصل الإجتماعي.. فهل نحتاج الى فقه الفيسبوك والى وعي ومسؤولية عدم النشر والترويج؟
ج: لا تجوز تلك الحملات التي تسعى إلى تسقيط علماء الإسلام الأخيار لتسحق قيم الإيمان والإسلام… قال تعالى: (وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) هود 11/ 85. فإذا كان نقيض حقوق الناس محرّماً بنص الآية فكيف بحقوق المؤمنين وعلماء الأمّة مما يعارض القرآن.. قال تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) المجادلة 58/ 11.

Downgrading  pious scholars

Q: Defamation campaigns for Islamic scholars and symbols spread rapidly like wildfire in all social networking sites. Do we need the jurisprudence of Facebook and the awareness and responsibility of not publishing and promoting?
A: It is not permissible for those campaigns that seek to downgrade the good scholars of Islam in order to crush the values ​​of the faith and Islam … Almighty says: (and defraud ye not people of their things “dues”, and act not corruptly in the earth, making mischief.) Hud 11/85. If the opposite of the rights of people is forbidden by the text of the verse, then how are the rights of the believers and the scholars of the Ummah (nation) which is also in opposition to the Qur›an….. Almighty says: (Allah will raise up, to “suitable” ranks “and degrees”, those of you who believe and who have been granted Knowledge.) Al Mujadilah 58/11.

التجسس وكشف أسرار المؤمنين والمؤمنات

س: بعضهم يسترقون السمع ويتجسَّسون محاولين الإنصات ونحن تتحدث على الهاتف أو مع صديق أو قريب! بل إن بعضهم يُسجّل ويُصوّر دون معرفتـنا ثم ينقل ذلك إلى مواقع التواصل الإجتماعي!! ممّا يُشكل مخاطرَ كبيرةً على الروابط الأُسرية والاجتماعية!! لذلك نحتاج من سماحتكم تسليط الأضواء على مثل هذه التصرّفات والسلوكيات المُشينة ووضع الحلول لمعالجتها ورأي الشرع والقرآن الكريم فيها.
ج: لا يجوز التجسُّس خصوصاً على عيوب المؤمنين والمؤمنات.. قال تعالى: (وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ…) الحجرات 49/ 12. وفي صحيحة عبدالله بن سنان (قلت له (أي للإمام الصادق(ع) ) عورة المؤمن على المؤمن حرام؟ قال: نعم، قلت: سفلته؟ قال: ليس حيث تذهب، إنما هو إذاعة سرّه.) وسائل الشيعة 12/ 294 باب 157 من أبواب أحكام العشرة. وعليه فلا يجوز التجسُّس والمراقبة السرّية لهواتف المؤمنين والمؤمنات، والأحوط ترك ذلك حتى في باقي الناس… ووسائل التواصل اختُرعت لخدمة الناس لا لترويج هذه الغرابات السلبية التي يستحي منها حتى الإنسان المتحضّر ويؤاخذ عليها… وهي ممنوعة أساساً حتى في القانون المدني.

Spyware and revealing  the secrets of believers

Q: Some people eavesdrop and spy in order to try listening while we are on the phone or with a friend or relative! Some of them even record and photograph without our knowledge and then transfer these informations to social networking sites !! This action will pose a great risks and dangers to families and social ties !! Therefore, we need your permission to shed light on such disgraceful behaviors and shameful acts, and to develop solutions to deal with it, and what is the view of the Sharia and the Holy Qur›an in it.
A: It is not permissible to spy, especially on the defects of believers (male and female)… Almighty says :(And spy not on each other, nor speak ill of each other behind their backs. Would any of you like to eat the flesh of his dead brother? Nay, ye would abhor it… ) Al Hujurat 49/12. In the hadeeth (corrected) of Abdallah ibn Sinan: (I said to him i.e “Imam Al Sadeq-AS” Is the loins of a believer haram on the other believer? He said: yes, I said: You put him down, He said: Not what you think, but it is to uncover his secret.) Means of Shiites 12/294 Section 157 of the provisions of the ten. Therefore, the espionage and secret surveillance of the phones of believers are unlawful and as a precaution is to stop these acts even for the rest of the population … and Social media was invented to serve people not to promote these negative temptations and behaviours that are shameful  even for the civilized human being and he will be penalized if he committed such acts… And by the way, these acts are forbidden in civil law.

شعراء الضلال في خدمة قوى لتحطيم الأديان والإسلام

س: في محفلٍ عامّ يقول شاعرٌ ما معناه إنَّ أهل البارات هم أهل الخير.. وأهل المساجد هم أهل القتل والتهجير!! والحاضرون يـصفّقون له ويطلبون منه الإعادة!! هل وصلنا الى مرحلة الانحطاط والرذيلة إلى هذا الحدّ؟
ج: نعم إنها مرحلة انحطاط وتخلُّف وجهل وتأثر بأقوال ودعايات أعداء الإسلام والقوى الاستعمارية والقوى الدولية والصهيونية التي تكيد بالعرب والمسلمين، وقوى إلحادية تريد ضرب الأديان كلها. قال تعالى:  (مَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَـجِدَ اللهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِى خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لَهُمْ فِى الدُّنْيَا خِزْىٌ وَلَهُمْ فِى الاَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) البقرة 2/ 114 وقال تعالى في حق شعراء الضَّلال: (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ. أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ. وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ. إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ) الشعراء 26/ 224 – 227. وهنا نلاحظ أن رسالة الشعر والشعراء الانتصار للمظلومين والوقوف مع الحق والعمل الصالح.

Poets of misguidance in  a service of forces to break  down religions and Islam

Q: In a public forum, a poet says indicating the meaning which is that the people of the night clubs are good people… And the people of mosques are the people of murder and displacement!! And the audience applaud him asking him to say it again!! Have we reached   the stage of decadence and vice to this extent?
A: Yes, it is a stage of decline, backwardness, ignorance and being influenced by the words and the propaganda of the enemies of Islam, the colonial powers and international powers, the  Zionists, the Arabs and the Muslims, and the atheist forces that want to strike all religions. Almighty says describing the poets of misguidance: (And who is more unjust than he who forbids that in places for the worship of Allah, His name should be celebrated?- whose zeal is “in fact” to ruin them? It was not fitting that such should themselves enter them except in fear. For them there is nothing but disgrace in this world, and in the world to come, an exceeding torment.) Al Baqarah 2/114…and Almighty says describing the poets of misguidance: (And the poets-it is those straying in Evil, who follow them: Seest thou not that they wander distractedly in every valley?-And that they say what they practice not?-Except those who believe, work righteousness, engage much in remembrance of Allah, and defend themselves only after they are unjustly attacked. And soon will the unjust assailants know what vicissitudes their affairs will take!) Al Shu`ara` 26/224-227. Here we notice that the message of poems and poets is to be triumphal for the oppressed and to stand by the right and good deeds.

الحرج والمشقة تجنباً للاغتيال

س: تقول الآية القرآنية الكريمة رقم 2 من سورة الأعراف: (كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ).. أين نجد الحرج وهو قد استبشر بالكتاب الكريم؟
ج: نتيجة وقوف المشركين والقوى الكافرة صفاً واحداً في محاربة النبي (ص) والإسلام والآية تـنصح النبي (ص) أن لا يستسلم للجو الإرهابي الذي كان في مكَّة ضدَّه وضدَّ المسلمين الذين قُتِل بعضهم وعُذِّب بعضهم أشد العذاب.
Abashment and distress to avoid assassination 
Q: The Qur`anic verse No. 2 of Surat Al-a›raf says: (A book revealed unto thee- so let thy heart be oppressed no more by any difficulty on that account- that with it thou mightest warn “the erring” and teach the Believers.)… Where do we find the abashment here (in the verse) although He (pbuh) was heralded by the holy Qur`an?
A: This Verse explains the situation the Prophet (pbuh) was in where the infidel forces and the atheist powers were standing together in the fight against Him (pbuh) and against Islam. The holy verse advices the Prophet (pbuh) not to surrender and give in to the terrorist atmosphere that was in Mecca against him and against Muslims who some of them were killed and some were tormented the most torment.

حكم استعمال اللولب لمنع الحمل

س: ما حكم وضع الزوجة اللولب لمنع الحمل؟
ج: وظيفة اللولب إتلاف البويضة الملقَّحة حيث تلتصق البويضة بجدار الرحم فيكون باب الرحم مفتوحاً فتسقط إلى الخارج ويحتمل أن اللولب يمنع أساساً من تلقيح البويضة في اللحظة المخصبة وقد يتلف الحويمن كلياً. فإذا شككنا أن اللولب وسيلة إجهاض وأن منع الحمل لم يستـند كلياً إلى اللولب جاز وضع اللولب للمرأة… وعليه يمكن التمسك بأصل الحلّية وبالبراءة في استعمال اللولب خصوصاً مع اضطرار المرأة… ويجوز للمرأة إبداء عورتها للطبيبة حينئذٍ عند اضطرارها لوضع اللولب.
والأحوط لها أخذ إذن زوجها عند إرادة وضع اللولب، ولم يثبت كون الإنجاب من حقوق الزوج فالأصل الحلّية والبراءة.

Ruling on using Helix contraceptive (IUD)

Q: What is the ruling for a wife using IUD as contraceptive?
 A: The function of the coil is to destroy the fertilized egg, where the egg attaches itself to the wall of uterus where the mouth of the uterus is open causing the fertilized egg to fall. It is possible that the coil prevents the fertilization of the egg at the moment it is going to be fertilized, and the sperm may be totally destroyed… If we suspect that the IUD is a means of abortion and that contraception is not entirely based on the IUD,then it is permissible for a woman to use IUD…Therefore, it is possible to stick to the fundamental concept of legitimacy and the innocence in using the IUD especially with the need to it by the woman. It is permissible for the woman to show her private parts to a female doctor at that time when she is forced to use the IUD, and as a precaution she may request a permission from her husband when she puts the IUD. And it was not proven that reproduction is of the husband`s rights; the essential concept  is legitimacy and innocence.

الزواج المبكر

س: ظاهرة الزواج المُبكّر للأولاد والصبيان في عُمر 16 سنة وأحياناً أقل وخصوصاً عند الصبايا.. ألا تعتقدون أنّها ظاهرة سلبية تسلبهم حق الطفولة بل وتمنعهم من تكوين أسرة سليمة وتربية الأبناء لأنهم لم يصلوا إلى مرحلة النضوج بعد؟
ج: لاحظنا أن الزواج المبكِّر في الجالية العربية يحفظ الشباب والصبايا ويحقق لهم النضوج المبكِّر ويتحمّلون به المسؤوليات وأن عدم الزواج المبكر يخلّف العديد من البنات الحوامل والأطفال غير المعروف آباؤهم مما يؤدي إلى إقامة الدعاوى القانونية بين الشباب والبنات والانشغال بالمحاكم ودفع عشرات آلاف الدولارات للمحامين ودخول السجون. أجل! الجالية العربية تطلب للزواج المبكر المزيد من التوجيه لكلٍّ من العروسين حتى يمتلكا النضوج المبكر ليتـناسبا مع الزواج ومسؤولياته وتحمّل مسؤوليات الأسرة وتربية الأطفال، وهذا هو الصحيح أن ندعو العروسين قبل الزواج إلى حضور دورة دينية ثقافية لمدة أسابيع لتعليمهم طرق الحياة الزوجية السعيدة… وقبل سنوات أعلنّا عن إقامة دورة للزواج للإعداد للزواج الناجح فلم يحضر تلك الدورة سوى شخصين… واليوم نحن مستعدون لإقامة دورة جديدة شرط مجيء 20 شاباً وفتاةً يطالبون بإقامة  مثل هذه الدورات كل بضعة أشهر لنعلن عنها ونبدأها.. وهي ليست فقط للزواج المبكّر بل  لتكون زيجات الجالية ناجحة وسعيدة وخالية من المشاكل الزوجية.

Early marriage

Q: The phenomenon of early marriages of boys and children at age16 years and sometimes younger, especially when it comes to young girls… Don›t you think it›s a negative phenomenon that deprives them from their childhood`s right and even prevents them from forming a healthy family and raising children because they didn›t reach the maturity stage yet?
A: We have noticed that early marriage in the Arab community preserves young men and women and achieves early maturity to them where they will be able to bear responsibilities; and the lack of early marriage leaves many pregnant girls with children whose parents are not known,  leading to legal proceedings between young men and women,and preoccupation with courts and tens of thousands of dollars paid to lawyers and imprisonment. Yes! The Arab community asking for the early marriage phenomenon more guidance for both the bride and the  groom so that they can enjoy early matrimony to match the concept of marriage and assume the responsibilities of the family and child rearing, and this is the right thing to do…is to call the couple to attend a religious cultural course for few weeks before getting married to teach them ways to achieve happy marital life. Years ago we announced the establishment of a marriage course to prepare for a successful marriage, only two did attend that session. Today, we are ready to set up a new course on the  condition that (20) twenty young men and women come together requesting such courses every few months to announce them and start them… and these courses are not only about early marriage but for the marriages in the community to be successful, happy, and free from marital problems.

جلسات النارجيلة

س: لاحظنا في بعض جلسات النارجيلة المُختلطة حصول علاقات مشبوهة وتبادل أرقام تلفونات بالسرّ وتحت الطاولة، وخصوصاً بين المُراهقين من الحضور!! فهل من ضوابط شرعية تضبط سلوكيات الناس في مجالسهم العامة والخاصة؟
ج: جلسات النارجيلة هذه تحتاج إلى منع من الأهالي ونحن أفتينا بأن فيها إشكاليات شرعية وأن الأحوط وجوباً عدم الانخراط فيها وعدم تدخين النارجيلة، وأخبرنا بعض الذين يوزعونها على البيوت بأنهم يقعون في شبهات الحرام، وبذلك يتعاونون على الإثم والعدوان! قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) المائدة 5/ 2.

Hubble bubble (nargileh)  or (shisha) sessions

Q: In some of nargileh sessions, where boys and girls meet,we noticed suspicious relationships (behaviour) and the exchange of phone numbers in secret and under the table, especially among teenagers who attend! Are there legitimate controls that control the behaviours of people in their public and private sessions?
A: These nargileh sessions need to be prevented by the parents, and by the way we did give a Fatwa (legitimate advisory opinion) that there are legitimate problems and as a precaution must not engage in such sessions and not smoke the nargileh. We told some of those who distribute  nargileh that they are subject to put themselves in committing a sin (suspicious acts of haram), thus, they will be cooperating in transgression and sin! Almighty says: (Help ye one another in righteousness and piety, but help ye not one another in sin and rancour:) Al Ma`idah 5/2.

السجود لآدم لا للمخلوقات البشرية

س: تقول الآية الكريمة رقم 11 من سورة الأعراف: (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ). أفهم من الآية الكريمة أنَّ مجموعة من الناس خلقهم الله تعالى وصوّرهم وأمر الملائكة بالسجود لهم وليس لآدم فقط.. فهل فهمي للآية صحيح سماحة المرجع؟
ج: لا يُفهم من الآية أن الله أمر الملائكة بالسجود لمجموعة من الناس خلقهم الله تعالى وصوّرهم وإنما نفهم من الآية أن الله تعالى أمر الملائكة بالسجود لآدم تقول الآية: (ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ) الأعراف 7/ 11.

Bowing down to Adam but not to human creatures

Q: The verse No.11 of Surat Al-A›raf says: (It is We who created you and gave you shape; then We bade the angels bow down to Adam, and they bowed down; not so Iblis; he refused to be of those who bow down.). My understanding from the verse that Allah Almighty ordered the angels to bow down to a group of people that Allah created and and shaped,but not only to Adam…  Your Eminence the Reference, is my understanding of the verse right?.
A: No, it is not understood from the verse that Allah ordered the angels to prostrate to a group of people that Allah Almighty created and shaped, but we understand from the verse that Allah ordered the angels to prostrate to Adam in which the verse says: (Ten We bade the angels bow down to Adam, and they bowed down; not so Ibis; he refused to be of those who bow down.) Al A`raf 7/11.

الأخذ بالثأر من أبناء القاتل

س: بسبب نزاع عشائري قُتِل والدي وتَمَّ اعتقال القاتل والحكم عليه قضائياً، ولكن أبناء عمومتي يطلبون منّي الثأر والإنتقام والقصاص من أحد أولاده أو أبناء عمومته وأنا مُتردّد ولا أُريد أنْ أفعل ذلك ولكنّهم يضغطون عليَّ بشدّة.. فماذا تقول سماحة المرجع.. لعلّهم يستمعون إليك؟
ج: ما يطلبه منك أبناء عمومتك يخالف الإسلام  والمنطق والقانون… يخالف الإسلام لأن أبناء القاتل لم يقوموا هم بقتل والدك ولا يتحمّلون هم مسؤولية هذه الجريمة  لأنهم لم يشتركوا فيها بشكل مباشر قال تعالى: (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى).. أي لا تتحمل نفس مسؤولية جريمة قامت بها نفس ثانية واقتراح أبناء عمومتك يخالف المنطق لأن المنطق البشري يعتبر المباشِر للجريمة هو المسؤول عنها لا غيره… واقتراحهم يخالف القانون المدني… وأي تصرف منك في مواجهة أبناء القاتل قد يزج بك في السجن أو يؤدي إلى إعدامك فلا تُقدِم على هذه الجريمة وَدَعِ القضاءَ يأخذ مجراه القانوني والشريعة الإسلامية وتوجه إليه تعالى بعقوبة كل من ساعد وشارك بقتل والدك إن الله عزيز ذو انتقام.

Take revenge from the sons of the murderer

Q: Because of a clan dispute, my father was killed and the murderer was arrested and sentenced. But my cousins demanded revenge, vengeance and punishment from one of his sons or cousins. I do not want to go ahead with that, and I am hesitant, but they are pressing me hard…So, what do you say Your Eminence the Reference… Maybe they listen to you?.
A: What your cousins demand is contrary to Islam, logic, and law… It is contrary to Islam because the sons of the murderer did not kill your father and they do not bear the responsibility for this crime because they did not participate directly in it. Almighty says: (Nor can a bearer of burdens bear another`s burden.) Fatir 35/18. That is, you do not (or someone else)  bear the responsibility for a crime committed by another person and the demand by your cousins is contrary to the logic…  because human logic is considers the one who commits the crime is directly responsible and no one else. And their suggestion  is against civil law… And any act by you against the sons of the murderer might incriminate you and you will be subjected to being jailed or worse to be executed. So do not submit to their proposl and let the judiciary system and Islamic Law take the normal cours. And pray to Almighty for the punishment of everyone who participated and helped the killer of your father… For Allah is Exalted in Power-the Lord of Retribution.

عصبيّ يقتـني  سلاحاً

س: حصل أخي الكبير على رخصة لحمل السلاح وحيازته ولكنّه عصبي وسريع الإنفعال وأحياناً يُشكِّل خطراً علينا في البيت!! فهل توجد دراسات شرعية يتم إيصالها الى الجهات التـنفيذية والقانونية ويتم التـنسيق معها لمنع حدوث ما لا يُحمد عُقباه في عوائلنا الكريمة؟
ج: لا بدَّ من تكليف عالم ديني يجلس مع أخيك الأكبر يعظه حتى  لا يقوم بجريمة من سلاحه بانفعاله، ودرهم وقاية واحتياط خير من قنطار علاج… أرسلْ إلينا عنوانه لنرسل له رسالة وعظية تحميه من وسوسة الشيطان له بالقتل.

Intemperate (restless or nervous) acquires weapon

Q: My big brother got a license to carry and possess weapon, but he is nervous and anything might get him to be jumpy where sometimes he poses a threat to us at home!! Are there legitimate studies in order to be communicated to legal authorities to coordinate with them ways to prevent the occurence of what could be bad consequences to our families?
A: We must (forced to)  assign a religious scholar to sit down with your older brother to advise (sermon) him so that he does not commit a crime by his weapon when he gets nervous, and an ounce of prevention and precaution is better than pound of cure (treatment)….Send us his address in order for us to mail him a message of sermons to protect him from the whispers of Satan which might lead him to kill.

قبّعة وحجاب الرأس

س: ذهبتُ مع مجموعة من البنات والنساء -ومعظمهنَّ محجَّبات- في سفرة نسائية الى ولاية أخرى لا يتواجد فيها الكثير من المسلمين والمسلمات، وقد سبَّب لنا ذلك حرجاً كبيراً عندما نخرج وقد كنا مجموعة كبيرة.. بعض الأخوات لبسن الباروكة (الشعر الصناعي) وبعض البنات  ارتدينَ القُبَّعة.. فهل هذه التصرفات جائزة أم أنّنا تصرفنا حسب الضرورة؟
ج: لبْسُ الباروكة لا يُغني عن حجاب الرأس والقبّعة تغني وهي حجابٌ عرفاً…
ولماذا تعرّضين نفسك لهذا الحرج الشديد بالخروج مع أولئك النسوة اللائي قد يتعرَّضن للاعتداء عليهن بسبب حجابهن؟!

Hat and headcover

Q: I went with a group of ladies and young girls-most of them are veiled- in women`s trip to another state where there are not many Muslims. This caused us great embarrassment when we go out as a group… Some of the sisters wore a wig (industrial hair) and some wore a hat… Are these acts permissible or did we act as the situation necessitates?
A: Wearing a wig does not replace the head cover but the hat is sufficient and it is a legitimate hijab! But why do you expose yourself to this extreme embarrassment of going out with those women who might be attacked because of their head cover (hijab)?

العقدة من الرجال

س: أحببتُ شخصاً، ولكني اكتشفتُ بأنه يحمل عدة وجوه ومحتال ومخادع فسبَّب لي صدمة عاطفية أثَّرت في حياتي كثيراً.. إلى درجة أنني انصرفتُ كثيراً عن الرجال.. فماذا تقول في ذلك سماحة المرجع؟
ج: انصرافك عن الرجال رهبانية رفضها الإسلام.
التبتُّل
سألت امرأة أبا جعفر الإمام الباقر (ع) فقالت:
– أصلحك الله إني متبتّلة فقال لها: وما التبتُّل عندك؟
قالت: لا أريد التزوج أبداً.
قال: ولِمَ؟
قالت: ألتمس في ذلك الفضل.
فقال: انصرفي، لو كان في ذلك فضل لكانت فاطمة (ع) أحقَّ به منكِ، إنه ليس أحدٌ يسبقها إلى الفضل!
بحار الأنوار ج 103 ص 219.
وفي الحديث أنَّ جبرائيل نزل على النبي (ص)، فقال:
– يا محمَّد إنَّ ربَّك يقرؤك السلام ويقول: إن الأبكار من النساء بمنزلة الثمر على الشجر، فإذا أينع الثمر فلا دواءَ له إلا اجتـناؤه وإلا أفسدته الشمس وغيَّرته الريح. وإن الأبكار إذا أدركن ما تدرك النساء فلا دواء لهنَّ إلا البعول وإلا لم يُؤمَن عليهنَّ الفتـنة.
فصعد رسول الله المنبر فجمع الناس ثم أعلمهم ما أمر الله عزّ وجل به.
بحار الأنوار 103 ص 219.

Complexity from men

Q: I loved someone, but I found out that he is not what he looks like, i.e, different characters, fraudulent and deceitful, which caused me an emotional shock that affected my life deeply to the extent that I turned away from men… Your Eminence the Reference, what do you about that?.
A: Turning away from men is monastic rejected by Islam.
Celibacy
A woman came to Abu Jaafar Imam Al Baqir (AS) and said: (May God bless you, I am living in celibacy.) He (AS) said: What does celibacy mean to you
She said: I will never get married.
He said:  Why?
She said: I am asking for a favor (virtue) by doing this.
  Then He (AS) said: Begone, if that was a virtue, then Fatima (AS) is more deserving than you, because no one surpasses Her to the virtue! sailor lights c 103 p. 219.
And in the narration that Gabriel descended upon the Prophet (PBUH) then said: (O muhammad, peace be upon you from your Lord and says:- The virgins among women are like the fruit on the trees; if the fruit ripens there is no use for it unless it is collected (reaped) otherwise it will be spoiled by the sun and changed by the wind. And if the virgins get to a stage of what normal women go thru then there is no solution (cure) for them except getting married otherwise they will not be safe from being tempted.)… Then the Prophet PBUH) mounted the rostrum, gathered the people and then informed them of what Allah Almighty commanded.
Sailor lights c103 p 219

سنّ حمل السلاح للفتى المسلم

س: ما هو السن الذي يُتاح فيه للفتى المسلم حمل السلاح؟
ج: البلوغ ثم الرشد والرشد هو 18 سنة وما فوق… ويشترط للفتى المسلم لحمل السلاح أن يكون بالغاً رشيداً.

The age to bear arms for a Muslim young man

Q: what is the age at which a Muslim young man can bear arms?
A: Adulthood then maturity and maturity (rational) is 18 years and over…The condition for a Muslim young man to bear arms is to be a rational adult.

اللجاج بالأسئلة

س: تقول الآية الكريمة رقم 101 من سورة المائدة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا  وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ). سماحة المرجع هل صحيح أنَّ بعض المراجع الكرام يستـندون الى هذه الآية الكريمة في تحريم الفلسفة والعمل بها والكتابة عنها؟ وهل صحيح هي أصلاً حرام؟
ج: الآية تـنتقد اللجاج في الأسئلة وليست في صدد تحريم الفلسفة. كيف؟ وهناك علماء دين كبار كتبوا في الفلسفة: كصدر المتألّهين الذي كتب الأسفار الأربعة في الفلسفة وكانت فلسفته في سياق الإيمان بالدين والإلهيات.
أسئلة الإلحاح الفارغة واللجاج أما الآية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ. قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ) المائدة 5/  101 – 102.
جاء في تفسير مجمع البيان عن الإمام علي (ع) قال: خطب رسول الله (ص) فقال: إن الله كتب عليكم الحج فقام عكاشة بن محصن وقيل سراقة بن مالك فقال: أفي كلِّ عام يا رسول الله؟ فأعرضَ عنه حتى عاد مرتين أو ثلاثة فقال رسول الله (ص) (ويحك ما يؤمنك أن أقول: نعم واللهِ لو قلتُ نعم لوجبت، ولو وجبت ما استطعتم، ولو تركتم لكفرتُم، فاتركوني كما تركتكم فإنما هلَكَ من كان قَبْلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيءٍ فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيءٍ فاجتـنبوه) تفسير مجمع البيان في ذيل الآية نفهم من الآية عدم الإلحاح في الأسئلة. والقرآن يحث على الرجوع الى أصحاب الخبرة والاختصاص في القضايا ويقول: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُون) النحل 16/ 43. والحكمة تقتضي أن هناك بعض المسائل يكون إخفاؤها أصح لحفظ النظام الاجتماعي ومصلحة أفراد المجتمع. ككتمان الطبيب اسم المرض عن مريضه حتى لا يصاب المريض بالهلع ويتأخر شفاؤه… وكتمان العقلاء بعض خصوصياتهم في المعاملات الاجتماعية والتجارية والعائلية وحينئذ تقتضي الحكمة عدم كشف الناس عن نقاط ضعفهم حتى لا يسيء عن حُسْن تعاونهم فتتزعزع الثقة بين الناس وتـنهار الخطط والمناهج الاجتماعية القائمة على الصمت والكتمان حيث يكون الإعلان عنها ضربة تؤخر سرعة إنجاز العمل… وهكذا يتصرّف القادة الحكماء… والآية كلها لا تدل على بطلان الفلسفة بل تدعو إلى ترك الهذر واللغو والفلسفة التي لا تكون في سياق الإيمان بتعاليم الله بل تكون في سياق الأوهام والتخرصات ومجرد الظنون كما حصل لفلسفة جان بول سارتر الوجودية التي حث فيها على الإباحية الجنسية… وتأثرت بها أوروبا وبعض البلاد العربية فوقعت في الإباحية الجنسية وظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس. ماذا قال قادة العالم ومفكروه عن الفوضى الجنسية وعن القنبلة الذرية في الطاقة الجنسية الكامنة في الشباب. يذكر جورج بالوشي في كتابه (الثورات الجنسية) أن أطناناً من القنابل الجنسية تتفجَّر كلَّ يوم، وتترتّب عليها آثار تدعو إلى القلق قد لا تجعل أطفالنا وحوشاً أخلاقية فحسب، بل قد تشوّه مجتمعاتٍ بأسرها.
وذكرت الوثائق أن الرئيس الأميركي الأسبق كندي صرّح في سنة 1962 م بأن مستقبل أمريكا في خطر لأن شبابها مائعٌ منحلٌّ غارقٌ في الشهوات وأنه بين كل سبعة شبان يتقدمون للتجنيد يوجد ستة غيرُ صالحين. لأن الشهوات التي غرقوا فيها أفسدت لياقتهم الصحية والنفسية. وقد ذكرت الإحصائيات الحديثة أن عدد المصابين بمرض الإيدز منذ اكتشافه حتى سنةِ 1996 يربو على 27 مليون شخص وأن عدد المتوفّى منهم بهذا المرض يزيد على خمسة 5 ملايين. وكل هذا نتيجةُ شيوع الفحشاء والرذيلة والبعد عن القيم الروحية والفضيلة. جاء عن النبي (ص): (لم تظهر الفاحشة في قومٍ قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضَوا) رواه ابن ماجة. يقول تعالى في الفكر البشري المتخرِّص التائه في الفلسفة البعيدة عن الله عز وجل الذي يتّبع الظنون والأوهام والإنحراف عن الصراط المستقيم: (إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ) يونس 10/ 66 ويقول تعالى: (مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ) الزخرف 43/ 20. (قُتِلَ الْخَرَّاصُون الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ) الذاريات 51/ 10. (يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ) فأكثرهم يكذّبون بالآخرة وفلسفتهم وفكرهم إلحادي يعارض الأديان السماوية وقيمَ الإيمان الإلهية.

Insistence with questions

Q: The holy verse number 101 of surat Al Ma`idah says: (O ye who believe!  ask not questions about things which, if made plain to you, may cause you trouble, but if ye ask about things when the Qur`an is being revealed, they will be made plain to you, Allah will forgive those: For Allah is Oft-Forgiving, Most Forbearing). Your Eminence the Reference, is it true that some of the  distinguished References base their judgment on this verse in the prohibition of philosophy or even  work and write about it? Is it true that it is originally Haram (illegal)?
A: The verse criticizes the insistence in asking questions and it is not about the prohibition of philosophy. How we say that and there are great religious scholars who wrote in philosophy?! Like Sadr Al Muta`alliheen who wrote four books in philosophy and his writings were in the context of faith in religion and divinity. Questions that make no sense, and the insistence in asking anyway!: The verse: (O ye who believe!  ask not questions about things which, if made plain to you, may cause you trouble, but if ye ask about things when the Qur`an is being revealed, they will be made plain to you, Allah will forgive those: For Allah is Oft-Forgiving, Most Forbearing. Some people before you did ask such questions, and on that account lost their faith.) Al Ma`idah 5/101-102. It was narrated in the interpretation of Majma Al Bayan about Imam Ali (AS) who said: The Prophet of Allah (PBUH) in one of His speeches said: Allah mandated Haj (pilgrimage) upon you; Ukasha Bin Mohsen stood up and it was said on different account that it was Suraka Bin Malik who asked: O Messenger of God,is it every year? So the Holy Prophet turned away from him and the man kept asking Him repeatedly up to three times then the Prophet of Allah (PBUH) said: (Alas, what will insure you from me saying: Yes? And if I said yes it will be mandatory, and if it becomes mandatory you will not be able to do it, and if you did not do it then you will be considered unbelievers, so stop asking as I stopped answering the same question, because some people before you and on that account lost their faith…consequently if I ordered you to do something just do it as much as you can, and if I prohibited you from doing something  just turn away from it) Interpretation of Majma Al Bayan. We understand from the verse not to insist on asking foolish questions. And the holy Qur`an encourages us to refer to the experienced and the specialists in the field of certain cases, where it says: (If ye realise not, ask of those who possess the Message.) Al Nahl 16/43. Wisdom requires that there are some issues that are better kept hidden to preserve the social order and the welfare of the members of society. It is like a doctor who hides the name of the disease from his patient in order for the patient not to panic and therefore his healing process will be delayed….And the concealment of personal secrets by the wise men when it comes to their social, business, and family relations mean not to reveal  the weaknesses of the people in order not to harm their good cooperation which will lead to the loss of confidence between people, and the collapse of social plans and methods which is based on being silent and secretive, where when it is revealed, it will be a blow which will delay the completion of work… And that is the way the wise men should behave.
The whole verse does not indicate the invalidity of philosophy, but rather calls for the abandonment of awe,rhetoric, and philosophy that are not in the same line with the context of faith in the teachings of Allah, but in the context of illusions, provocations, and mere suspecions, as in the case of Jean-Paul Sartre`s existential philosophy in which he urged on sexual promiscuity…  Europe and some Arab countries have been affected and fell into sexual  promiscuity and corruption in every aspect of life due to the actions done by the people.  What world leaders and thinkers have said about sexual anarchy and the atomic bomb in the sexual energy inherent in young people?: In his book “Sexual Revolution” George Balochi states that tons of sexual bombs explode every day and have disturbing effects that may not only make our children moral monsters, but may even distort entire societies…Documents have mentioned that former US president Kennedy said in 1962 that the future of America is in danger because its young people are effeminate and morally corrupt immersed in lusts, and that among every seven young recruits there are six not fit to serve. Because the desires that they were immersed in spoiled their psychological,health fitness. According to recent statistics, the number of people infected with AIDS since its discovery until 1996 is more than 27 million persons, and the number of those who died of the disease is more than 5 million. All of this happened as a result of the prevalence of indecency,immorality, and being distant from spiritual values and virtue.
 It was narrated about the Prophet (PBUH): (The adultery “obscenity” never show up in a society until the people publicise it, then they will be hit by plague and all kinds of pain that were never  known to their ancestors who passed away.) Narrated by Ibn Maja.
Almighty says in the indistinct human thought which is lost in the philosophy that is far from Allah Almighty, who is following the illusions and fantasies and deviation from the straight path: (They follow nothing but fancy, and they do nothing but lie.) Yunus 10/66.
 And Almighty says: (Of that they have no knowledge! They do nothing but lie!) Al Zukhruf 43/20. Also Almighty says: (Woe to the falsehood-mongers- those who “flounder” heedless in a flood of confusion: They ask, “When will be The Day of Judgement and Justice?”) Al Dhariyat 51/10-12. They lie in the Hereafter, their philosophy and their atheist thought oppose the heavenly religions and the values of the divinely faith.

صديق السوء

س: عندي صديق أعتز به وببعض خصاله ولكنّه للأسف يسعى الى إقتراف الذنوب والعمل بها ثُمَّ يتركها، ولكن ما أسرع ما يعود الى فعل المُنكَر والسوء.. فهل يُعتبر رفيق سوء؟ وهل يتوجّب ترك صداقته.. علماً بأنه لا يؤذي أحداً أبداً؟
ج: يتوجب عليك أن تـنهاه عن أخطائه بأسلوب مهذَّب وقل له قولاً ليَّنا لعله يتذكر أو يخشى من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

Bad friend

Q: I have a friend who I am proud of him and with some of his qualities, but unfortunately he tends to commit sins and then quits, but soon he restarts where he left off. Is he considered a bad friend? And do I have to leave his friendship… Knowing that he never hurts anybody?
A: You have to deter him politely away from his faults, and speak to him mildly; perchance he may take warning or fear (Allah), that is out of promoting virtue and preventing vice .

الصلاة ونكران الجميل

س: أحد الأقارب أسدى لي جميلاً ومعروفاً لسنوات طويلة وأنا للأسف جَفَوتُهُ في بعض المواقف.. حتى قال لي أحد الأصدقاء إنَّ نُكران الجميل يُـبْطِل الصلاة والصيام! وأنا في حيرة من أمري وأستحي من التواصل مع القريب المُحسن.. فبماذا تـنصحني سماحة المرجع؟
ج: لا تبطُل الصلاة بنكران الجميل لأنه تعالى وصفها بقوله: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَـنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) العنكبوت 29/ 45. أجل إذا فعل المصلِّي سوءاً فقد قلَّ ثوابه وغفل عن فعّالية الصلاة الروحية. قال تعالى: (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ  الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ  الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ  وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ).. فهؤلاء يصلّون ويغفلون عن معاني الصلاة التربوية الروحية والأخلاقية.

Prayer and ingratitude

Q: One of the relatives has done me good and a favour for many years and I unfortunately alienated him in some situations… Until a friend told me that ingratitude invalidates prayer and fasting! I am in a state of confusion and am ashamed to communicate with the benevolent relative… What would you advise me your Eminence the Reference?
A: Ingratitude does not invalidate the prayer because Almighty described it by His saying: (For prayer restrains from shameful and unjust deeds;) Al Ankabut 29/45.
 Yes,  if the worshiper commits a bad deed, then his reward will be diminished, and neglecting the spiritual effectiveness of the prayer. Almighty said: (So woe to the worshipers who are neglectful of their prayers, those who “want but” to be seen “of men”, but refuse “to supply” “even” neighbourly needs.) Al Ma’un 107/4-7…l  These people do pray but they are neglectful of the spiritual and educational meaning of the prayer.

إطعام الخنزير

س: أعمل في مزرعة فيها أغنام وأبقار وفي جانب منها قسم للخنازير.. وواجبي الرعاية والخدمة وتقديم العلف الحيواني لها جميعاً.. فهل يجوز هذا العمل؟ وهل راتبي من هذا العمل حلال؟
ج: نعم يجوز وإنما يحرم أكل لحم الخنزير ويجوز إطعامه وأخذ الراتب ويرفض الإسلام إجاعة الحيوان وتعريضه للجوع والعطش.

Feeding the pig

Q: I work on a farm where sheep and cattle are housed, and in one side there is a section for pigs… My duty is to care, service, and provide animal feed to all of them… Is this work permissible? And does my salary from this work halaal?
A: Yes, it is permissible, but eating pig’s meat is prohibited, and it is permissible to feed them and take the salary, and Islam rejects starving the animal and exposes it to hunger and thirst.

التحرُّش في دولة عربية

س: سافرت الى دولة عربية مع عائلتي ولكنَّ بناتي هناك تعرَّضنَ للتحرش الجنسي المُنظّم والمدعوم من قِبَل القانون أو من قبل جهة عُليا نافذة في الدولة.. وأنا لا أمتلك القُدرة على مواجهتهم وقد وكَّلت الأمر الى الله تعالى وحزمت حقائبي عائداً الى دولة أوروبية حيث أعيش وأُتابع سماحتكم مباشر من خلال الفيسبوك. سماحة المرجع بالله عليكم، أيْنَ يذهب المظلوم؟ وَمَنْ ينتصف له ويأخذ حقّه وحق بناته والصدمة النفسية التي وقعت عليهُنَّ؟ حيث لا القوانين الشرعية نافذة في بلداننا بالشرق الأوسط ولا القانون المدني مع وجود الميليشيات والأحزاب المُتجبِّرة!
ج: لماذا لمْ ترسل برقيةً إلى حاكم تلك الدولة بعد مغادرتك لها؟!

Harassment in an Arab country

Q: I travelled to an Arab country with my family, but my daughters there were subjected to organized sexual harassment, supported by the law or by a higher authority in that country… I do not have the ability to confront them… So I have taken the matter to Allah Almighty, and I have packed my bags back to a European country where I live and follow you, your Eminence, directly through Facebook. Your Eminence the Reference, where, for the sake of God, does the oppressed would go? And who will do him justice and his daughters who went under a psychological trauma? Where the legitimate laws are not enforced in our countries in the middle east, nor the civil law with the presence of arrogant parties and militias!
A: Why didn’t you send a telegram to the governor of that country after your departure?

التعصُّب والتفرقة

س: خطاب الكراهية والشحن المذهبي والطائفي يعود من جديد في الفضائيات العربية.. حيث باتوا يُركِّزون الآن على فلسفة أن الشيعة إنتصروا على السُنّة في العراق وفي دول ومناطق أخرى ويحاولون تأجيج المشاعر وإيقاد الفتـنة ورُبَّما إيجاد بديل عن داعش! سماحة المرجع طريقتكم صارت مؤثّرة أينما يصل صوتكم المُبارك.. بالله عليكم أفيدونا كيف نُجهض الفتـنة في مهدها؟
ج: حذَّرنا القرآن الكريم كثيراً من التفرقة التي تطيح بقوَّتـنا قال تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) وقال تعالى: (لا تفرقوا فتذهب ريحكم) أي قوَّتكم وقال تعالى: (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) الروم 30/ 31 – 32. والشيع أي جماعات متعصّبة. فلا يدخل هنا التشيُّع القائم على مودة أهل البيت (ع) لكل المسلمين وحرمة بث الخلاف بينهم.

Intolerance and discrimination

Q: The speech of hate and stirring up of of religious and sectarian strife are being reintroduced nowadays on the Arab satellite channels… Where they are now focusing on the philosophy that the Shiites have won over the Sunnis in Iraq and in other countries and regions, and are trying to inflame feelings and ignite sedition, and perhaps trying to find a substitute for ISIS! Your Eminence the Reference, your way became very impressive wherever your blessed voice will be heard… For God’s sake, inform us how to abort the sedition in its infancy?
A: The holy Qur’an warned us a lot of the discrimination which is toppling our forces; Almighty says: (And hold fast, all together, by the Rope which Allah “stretches out for you”, and be not divided among yourselves;)Al `Imran 3/103 And Almighty says: (And be not divided among yourselves, and your power depart;) And Almighty says: (And be not ye among those who join gods with Allah- those who split up their Religion, and become “mere” Sects- each party rejoicing i9n that which is with itself!) Al Rum 30/31-32. Sects means fanatical groups. Here Shiism is not included which is based on the love and affection toward Ahlul Albayt (AS) for all Muslims, and the illegitimacy to spread the hostility among them (Muslims).

دليل القرآن على استحالة ألوهية المسيح

س: ما الدليل من القرآن الكريم على استحالة ألوهية المسيح؟
ج: الدليل إن الله قادر على إهلاك المسيح ومن في الأرض، ومن كان عرضة للإهلاك يستحيل أن يكون إلهاً. قال تعالى: (لقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا  وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) المائدة 5/ 17

Evidence of the Qur’an on the impossibility of Christ’s (AS) deity

Q: What is the evidence from the Holy Qur’an about the impossibility of Christ’s (AS) deity?
A: The evidence is that Allah is capable of destroying Christ (AS) and whoever on the earth, and anyone who is subjected to destruction is impossible to be God. Almighty says: (In blasphemy indeed are those that say that Allah is Christ the son of Mary. Say: “Who then hath the least power against Allah, if His Will were to destroy Christ the son of Mary, his mother, and all-everyone that is on the earth? For to Allah belongeth the dominion of the heavens and the earth, and all that is between. He createth what He pleaseth. For Allah hath power over all things.) Al Ma’idah 5/17.

ممازحة المسلم لمرأةٍ أجنبية عنه

س: هل يجوز للمسلم أن يمازح امرأةً ليست بزوجة له وليست مَحْرَماً من محارمه كأمِّه أو أخته أو ابنته؟
ج: جاء في الحديث عن أبي بصير قال: كنتُ أٌقرىء امرأة كنت أعلمها القرآن فمازحتها بشيء، فقدمتْ على أبي جعفر الإمام الباقر(ع) فقال لي: أيَّ شيءٍ قلتَ للمرأة؟ فغطيت وجهي، فقال: لا تعودنَّ إليها. قال الراوي أبو بصير: فطبتُ أي سكن روعه وارتاح أن الإمام (ع) نهاه أن يعود إلى ممازحتها ولم يُوبِّخْه وقال: لا تعودنَّ إليها.) رجال الكشي 1/ 404/ 295. ونفهم من ذلك أن ممازحة المرأة إمّا مكروهة أو محرّمة على المسلم الرجل.

A Muslim man flirt with a foreign woman (unrelated to him)

Q: Is it permissible for a Muslim to flirt with a woman who is not his wife, not one of his unmarriageables like his mother ,sister, or daughter?.
A: It came in the hadeeth of Abu Basir that he said: [I was reading to a woman whom I was teaching her the Qur’an,so I flirted with her, then she went to see Abi Jaafar- Al Imam Al Baqir (AS), then He said to me: (What did you say to the woman? So I covered my face,) He said: (Never do that again). The narrator-Abu Basir- said: (I was relieved-relaxed with no fear-, because the Imam (AS) forbade him from flirting with her and did not reprimand him by saying -the Imam-: (Never go back to it.)] Al Kashi’s men1/404/295. We understand that flirting with the women by a Muslim man is either distasteful-offensive- or forbidden-Haraam-.

المبعث النبوي ونزول القرآن

س: أحياناً تختلف وتختلط عندي الأمور فلا أفرّق بين المبعث النبوي الشريف وهل نزلت فيه سورة اقرأ؟ وكيف نفهم نزول القرآن الكريم في ليلة القدر في شهر رمضان المبارك؟
ج: المبعث النبوي في 27 رجب كان بعد 3 سنوات من نزول بدايات القرآن وكانت دعوة النبي (ص) لا زالت سرّية بين الناس… حتى نزل قوله تعالى للنبي (ص) (يا أيها المدثّر قمْ فانذر). وحينئذٍ بدأ الإعلان عن الدعوة النبوية الإسلامية وكان هو أول المبعث النبوي الشريف. وأما نزول القرآن في ليلة القدر فهو نزوله فقط إلى السماء الدنيا في البيت المعمور المواجه للكعبة الشريفة الذي تطوف حوله الملائكة في السماء الدنيا.

The Prophet’s reasonability- revelation- and the Qur›an  revelation

Q: Sometimes, matters of concern to me differ and get mixed up so that I cannot differentiate between the Prophet’s reasonability and if Surat Read-proclaim- was revealed at that time? And how do we understand the descent of the holy Qur’an in the night of Power during the holy month of Ramadan?
A: The Prophet’s reasonability-start- was on the 27th of Rajab, which was three years after the initial startings of the holy Qur’an’s revelation where the Prophet’s message was still secret among the people… until the Almighty revealed to the Prophet (PBUH) by saying: (O thou wrapped up “in mantle”! Arise and deliver thy warning!). Since that time He started to proclaim His message publicly and that was the start of the holy prophetic revelation… As for as the descent of the holy Qur’an in the Night of Power; it is only coming down to the lower heaven in the ever built house facing the holy Ka’ba where the angels go around it in the lower heaven.

إمام الجماعة والغِيـبة

س: أحدهم يتحدَّث بسوء واضح عن العلماء ويُجاهر بذلك، وأحياناً يكون إماماً للصلاة في بعض الحسينيات والبيوت في المناسبات الخاصة!! فهل يحق له أن يكون إمام جماعة، وهل الصلاة خلفه مبرِئة للذمّة؟
ج: إن كان يغتاب العلماء، والغِيـبة أن تذكر أخاك المؤمن بعيبٍ مستورٍ فيه، فإن كان المستغيب لا يتورّع عن الغِيـبة فذلك يقدح في عدالته ولا تصح الصلاة خلفه جماعة لعدم توفّر العدالة فيه حتى يتوب ويتجنّب بعدها الغِـيـبة.

The Imam of the congregation and talking behind somebody’s back (backbites)

Q: Someone speaks badly and clearly about religious scholars, and sometimes that person is an Imam leading the prayer in some Husseiniat and homes on special occasions! Is it permissible for him to be an Imam of a group?, and is praying behind him an excuse for expiation?
A: If he is backbiting the scholars, and by the way backbite is to uncover a hidden thing about your brother the believer, and if the backbiter does not stop that is a proof that he is unjust hence group prayer behind him is not correct because of the lack of justice in him until he repents and avoids backbiting

قوَّة الدفاع عن الإيمان

س: استمعتُ إلى سماحتكم بشكل مباشر وأنتم تتحدثون عن الآية الكريمة (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤمِنُونَ بِاللهِ). والسؤال: لماذا تقدّم العمل بالمعروف والنهي عن المنكر على الإيمان بالله؟ وهل غير المسلمين الذين يعملون الأعمال الصالحة تـنفعهم مع إيمانهم بالأديان الأخرى؟
ج: قدّمت الآية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الإيمان بالله لأنه سياج للإيمان بالله وتطبيقٌ عملي للإيمان، وبدونه يصبح الإيمان مجرّداً من الأخلاق العملية وضعيفاً مُهاناً يُرمى ويهان من الأشرار، لذا يحتاج إلى قوة دفاع متماسكة، ونفهم ذلك من الآية. أما غير المسلمين التابعون للأديان السماوية فيقول فيهم القرآن الكريم: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة 2/ 62.

Power in defending faith

Q: I listened to your Eminence directly when you were talking about the holy verse: (Ye are the best of peoples, evolved for mankind, enjoining what is right, forbidding what is wrong, and believing in Allah.) Al ‘Imran 3/110. The question is: Why enjoining what is right and forbidding what is wrong was put ahead of believing in Allah? And are the non-Muslims who do good deeds are benefitted although they believe in other religions?
A: The verse enjoining what is right and forbidding what is wrong was put ahead of believing in Allah because it is a fence for faith in Allah and practical application of faith. Without it, faith becomes devoid of practical ethics and weak, humiliated and insulted by the wicked!! Therefore it needs a coherent defensive which we understand from the verse. As for as the non-Muslims who follow different religions; the holy Qur’an mentions them by saying: (Those who believe [in the Qur’an], and those who follow the Jewish [scriptures], and the Christians and the Sabians – any who believe in Allah and the Last Day, and work righteousness, shall have their reward with their Lord; on them shall be no fear, nor shall they grieve.) Al Baqarah 2/62.

البضاعة الفاسدة

ج: اشتريتُ بضاعة عن طريق الانترنت وقد وصلتني فاسدة بسبب تأخير الشحن وسوء الخزن ووضعني هذا الموقف أمام خسارة كبيرة بعد بيع البضاعة بالجملة لتاجر آخر يقول سأبيع البضاعة دون إخبار الزبائن عن فسادها!! فهل العملية كلها تدخل في الغش والخداع والتحايل؟ وهل أنا المسؤول عن ذلك؟
ج: نعم هي عملية غش وتحايل من خلف الانترنت ولا يجوز خداع الزبائن إذا سألوا إن كانت البضاعة سليمة أو فاسدة… والمسؤول هو من باعها أوّلاً وغشّك.

Expired-spoiled- goods

Q: I bought goods online and when I got it, it was spoiled due to delayed shipping and storage mismanagement; so I was in a bad situation and under lot of pressure, therefore I took a big loss after I sold the merchandise to another merchant who promised not to tell his customers the fact about such goods. Is this transaction a deception and fraud? Am I responsible for that?
A: Yes, it is cheating and fraud over the internet, and it is not permissible to deceive customers if they ask about the goods whether it good or spoiled… and the responsible party is the one who cheated and sold it to you.

اختطاف البنت

س: زارت بيتي قبل فترة عائلة من نفس المدينة وكان ولدهم الشاب يُرافقهم ويـبدو أنه قد دخل في علاقة مع إحدى بناتي وأغراها بعد فترة وسافر معها إلى ولاية أخرى ويقال إلى بلد آخر وتزوّجا بدون موافقتي! فهل زواجهما صحيح؟ وبماذا تـنصحني أن أفعل سماحة المرجع؟
ج: إذا اعترضتَ على الزواج ولم توافق فالزواج فيهِ إشكال، ولماذا سمحتَ لشاب غريبٍ عن بيتك أن يدخل إلى بيتك ويقوم بكل هذه المناورة؟! ألم يحرِّم الإسلام ذلك وسمّى هذا النوع من الرجال وقال تعالى: (فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ) الأحزاب 33/ 32. أنصحك أن تتابع الموضوع مع ابنتك ومع الشاب فإن وجدتَ الزواج مناسباً وحامياً لابنتك من الانزلاق في الحرام فتابع أنت موضوع الزواج الشرعي وكلِّف عالماً دينياً الجلوس معهما ومعالجة القضية بالطرق الإسلامية الحكيمة.

Kidnapping a girl

Q: A while ago, a family from the same city where I live,paid me a visit; they were accompanied  with their young son, and it appeared that he entered into a relationship with one of my daughters, then he convinced her to move out with him to another state or another country where they got married without my consent! Is their marriage valid? And what do you advise me to do your Eminence the Reference?
A: If you objected and disapproved their marriage, there is a problem that the marriage here is questionable, and why did you allow a strange young man to enter your house and do this act? Didn’t Islam forbid that and named this type of men when Almighty said: (lest one in whose heart is a disease should be moved with desire:) Al Ahzab 33/32. I advise you to follow up the matter with your daughter and with the young man, and if you found out that the marriage is suitable for them and protects your daughter from slipping into evil acts (haram), then follow up the legal marriage subject and work with a religious scholar to discuss and address the issue with both of them in a wise Islamic ways.

العقل الملوَّث

س: دائماً نسمع تأكيدكم على العقل وأهميته في تحديد الدين، فماذا عن غير المسلمين وبعضهم عقولهم ناضجة وعلماء ومفكرون وحتى فلاسفة ولكنّهم ليسوا مسلمين، ولم ترشدهم الى الإسلام؟ فهل هو القصور في العقل؟ أو في البحث والتحقيق؟
ج: قصور في التدقيق والتحقيق، وضيق في آفاق بعض العقول، وتحيّز وتعصّب وانجرار للوسوسة الشيطانية.

The polluted mind

Q: We always hear your emphasis on the mind and its importance in defining religion, then what about non-Muslims, and some of them are mature minded, scientists, thinkers and even philosophers, but they are not Muslims, why these attributes did not guide them to Islam? Is it a lack of reason? Or in research and investigation?
A: Lack of scrutiny and investigation, and lack of prospects for some brains, and bias,  intolerance, and traction to the Satanic whispers.

تاجر غشّاش

س: أعمل بائعاً حراً متجوِّلاً وأشتري السجاد من تاجر تبيّنَ لي غشّه واحتياله لاحقاً، فمثلاً كان يخبرني مصدر هذا السجاد إيراني أو سعودي ويرفع أسعاره وأنا أبيع للناس على هذا الأساس!! فكيف أتصرف مع الناس الذين اشتروا مني، بهذه الطريقة ولا أعرف أسماءهم وعناوينهم؟
ج: أنت المسؤول عن قَبول كلام ذلك التاجر دون تدقيق وتحقيق يقتضيه ذكاء التاجر الواعي. ولماذا اتّبعتَ نفسَ طريقته مع زبائنك بدلَ أن تزيلها وتغيِّرها نحو الأحسن؟ وأنت متديِّن تـنصح وتمحو الغش والخداع!! فكيف وقعت في فخ الشيطان!!
إن كنت تعرف الذين غششتهم فلا بد من التعويض عليهم والمسامحة منهم… وإن لم تكن تعرفهم فالأموال التي جنيْتها مخلوطة بالحرام ويجب عليك إخراج خُمسها شرعاً لتصفيتها من الحرام. وبعد إخراج الخمس يصبح المال حلالاً لك. والأفضل أن تدفع منه شيئاً للفقراء كردِّ مظالم الناس الذين غَشَشْتهم.

A dishonest dealer

Q: I work as a vendor, and I deal with with a carpet supplier which I discovered later he is dishonest and was cheating me by lying about the origin of the product (carpets),as an example, he would say that this product is of Iranian or Saudi origin in order to raise its price and I sell it according to his story!! How do I deal with the customers who bought my product knowing that I don’t know their names and addresses?
A: you are responsible for accepting the words of that merchant without scrutiny and investigation which is a requirement for a conscious and intelligent trader. And why did you follow his way with your customers instead of changing it or better yet remove it? And more over you are a religious man who gives advice, erase cheating and deception!! How did you fall into the Satan’s trap?… If you know those whom you cheated you must compensate them and you have to ask for their forgiveness. But if you don’t know, then the money you made from this said trade is mixed with Haram and you must take out its Quintan (fifth) in order to be free of Haram and becomes your own halal money. It is better for you to pay some of that money to the poor as a response to the injustices committed by you toward the people who you cheated.

البرزخ وأجساد الأموات

س: كيف يكون عالَم البرْزخ، والذي هو في القبر إلى يوم القيامة، لمن يموتون ولا يدفنون مثلاً في البحر أو الفقدان ولم يعرف لهم قبور كيف يكون عالم برزخهم؟
ج: عالم برزخهم يحيط بالأرواح التي انتُزِعت من أجسامهم وصَعَدتْ إلى عالم الغيب في البرزخ. وبقيتْ أجسادهم على الأرض أو في البحر أو في القبر. أو رماداً لمن يموت محترقاً بالنار.

The isthmus and the bodies of the dead

Q: How is the world of isthmus would be-  beside the dead who are buried in the ground until the Day of Judgment- for those who die and not buried, for example, in the sea, or they were lost and have no known grave… How their isthmus world would be?
A: The isthmus world surrounds the souls that were extracted from their bodies and ascended to the unseen world in the isthmus. And their bodies remained on the ground, in the sea, in the grave, or ashes for people who die burned in fire.

التبرُّع بالأعضاء بعد الموت

س: التبرع بعضوٍ من الجسد في إجازة السَّوْق هل يجوز ذلك؟
ج: فيه إشكال أن يرضى الإنسان بقطع بعض جسده بعد الموت ليُعطى لآخر… لأن حرمة المؤمن ميتاً كحرمته وهو حيّ كما جاء في الحديث عن المعصوم (ع).

Donating organs after death

Q: Donating a body organ permission on the driver licence, is it permissible?
A:  It is problematic for a human to accept removing a part of his body and given to another after his death… Because the immunity of the dead believer is as his immunity when he is alive, as it was narrated about the infallible (AS).

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات