حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

169 اسئلة حول الاسلام العدد

حجّ بلا خُمس ولا ردّ مظالم

س: هل يصحُّ حجّ شخصٍ عليه الخُمس وردّ المظالم ولم يسددهما؟
ج: لا يصحُّ حجُّه، وفي بعض أخبار أئمة أهل البيت (ع) ورد مثل هذا السؤال فكان الجواب التالي:
أنه لا يصحّ حجّه فإذا قال هناك: (لبَّيك اللهمَّ لبَّيك) ردَّتْ عليه الملائكة: (لا لبَّيك ولا سعديك حجُّك مردودٌ عليك).

Performing Haj without paying off the fifth and Ombudsman (removing injustices)

Q: Is it right for a person to perform Haj without paying off his dues of the fifth and Ombudsman (removing injustices)?
A: No, his pilgrimage does not hold true, and in some of the narrations about the Imams of Ahlul-Albayt (AS) that the same question was asked, and the answer was:
His pilgrimage will not hold true because if he said there: Here I am at Your service, the angels will answer him back: (No, you are not here in answer of Allah’s call, and He is not happy to serve Him. And your pilgrimage is not accepted).

سورة عيسى في القرآن

س: يوجد في القرآن سورة مريم، فهل توجد سورة عيسى؟
ج: نعم توجد سورة عيسى (ع) وهي سورة (الصف). ورد في حديث عن النبي (ص):
(من قرأ سورة عيسى (الصف) كان مصلياً عليه ومستغفراً له ما دام في الدنيا وهو (أي عيسى) يوم القيامة رفيقه).

الإنفحة

س: ما حُكم الأجبان المُشتملة على أنفحة من أبقار غير مذكَّاة؟
ج: الإِنْفِحة: مادة تُستخرج من معدة الرضيع من الجداء تتخذ لتجـبين اللبن وتحويله إلى جِبْنٍ يُؤكل.
ولمَّا كانت تستخرج من معدة الرضيع من الجداء والجدْيُ حيّ فلا مشكلة، فلا تستخرج من الجدي الميت حتى يحصل إشكال من قبل السائل، فهي حلال والجبن المصنّع منها حلال.

عيسى (ع) من ذرية إبراهيم (ع) من جهة أمّه مريم العذراء

س: الآية رقم ٨٣ من سورة الأَنْعَام تـنسب النبي عيسى عليه السلام الى النبي إبراهيم عليه السلام؟ فكيف نخرج من هذا الاستدلال؟
ج: الآية تقول: (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) الأنعام 6/ 83.
والآيات بعدها لا سيما الآية 85 تقول: (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ) الأنعام 6/ 85.
وعيسى من ذرية ابراهيم (ع) من جهة أمّه مريم العذراء، وليس لعيسى (ع) أب.

قيمة حليِّ المرأة الكافية لمصارف الحج

س: هل تُعدُّ المرأة التي تمتلك ذهباً للزينة، مُكدَّساً في خزانة، مُستطيعةً يجب عليها الحج؟
ج: إن كانت كل قيمة ذلك الحليّ والذهب كافية لمصارف حجها فهي مستطيعة للحج وقد وجب عليها الحج في تلك السنة، وعليها الاحتفاظ بالحلي لتؤمِّن حجّها في السنة اللاحقة إن قرَّرت التأجيل.

الرسول (ص) والإمام علي (ع) أبوا هذه الأمَّة

س: ما مصداقية المقولة الرائعة سنداً للرسول الأكرم (ص): (يا علي أنا وأنت أبوا هذه الأُمَّة)؟
ج: هناك الأبوّة النسبية والأبوّة المعنوية التي تـنتج ثقافة وقيماً كريمة وهذه هي أبوّة الرسول (ص) والإمام علي (ع) للأمَّة…
فأبوة الرسول (ص) أنتجت الإسلام والالتزام الديني وأبوّة الإمام علي (ع) أنتجت الولاية لأهل البيت وحفظ تسلسل السنة النبوية في 12 جيلاً من الأئمة (ع).

الفصل بين العمرتين المفردتين

س: هل يجب الفصل بين عُمرتين مفردتين؟ وهل يجب ذلك في عُمْرَة التمتع والعمرة المفردة؟
ج: نعم يجب الفصل بثلاثين يوماً بين العمرتين المفردتين وهو الأحوط بين عمرة التمتع والعمرة المفردة.

مسؤوليتـنا الدينية

س: إزاء الوطن الأميركي ما هي مسؤوليتـنا الدينية كمسلمين مهاجرين نعيش فيه؟
ج: المسؤولية ورد تحديدها عن الإمام علي (ع) في الوطن الجديد. حيث ورد عنه أنه قال (ع):
(ليس بلدٌ بأحقَّ بكَ من بلدٍ. خير البلاد ما حملك) وحيث إن أميركا تستوطن المسلمين وتحمي أمنهم فيها ورِزْقَهم، وجب على المسلمين حفظ أمنها واستقرارها وعدم التعرض لأمنها ومعيشة شعوبها… قال تعالى: (وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ.) هود 11/ 85.

إمام الجماعة المخالف لمرجع تقليد المأموم

س: هل يجوز الاقتداء بإمام واحد لشرائط الإمامة علماً بأنَّ منهجه يُخالف مرجعي سلوكياً؟
ج: إن كان سلوكه يخالف فتوى مرجع تقليدكِ ولا تـتوفر العدالةُ فيه بحسب فتوى مرجع تقليدك فلا يصح الاقتداء به في صلاة الجماعة لأنك لم تضمن عدالته ليؤم الصلاة.

صلاة القصر

س: ما حُكم من نوى الإقامة ١٠ أيام ويعلم أنه يسافر قبل ١٠ أيّام ولكنه يجهل ذلك؟ فما حُكم صلاته سماحة المرجع؟
ج: لأنه يعلم أنه يسافر قبل 10 أيام فلا يحق له أن ينوي الإقامة بل يـبقى على صلاة القصر…

للمرأة المسلمة أن تكون شيخةً

س: نعيش في مدينة صغيرة في إحدى الولايات، ولا يوجد مسجد ولا مشايخ وقد احتجنا مأذوناً شرعياً لإجراء عقد زواج، وهناك سيدة مؤمنة ملتزمة عمرها فوق الخمسين سنة أي لا تـنقطع عن الصلاة والصوم وقالت: أنا أُجري لكم عقد الزواج! فهل يحق للمرأة -سواء في مثل حالنا ومكاننا الذي نتواجد فيه أو في أي مكان آخر حتى في بلداننا الإسلامية- أنْ تكون مأذونة شرعية وتمارس دور القاضي أو الشيخ؟
ج: يحقُّ لها أن تكون شيخةً، ويصحُّ منها العقد إن كانت متفقِّهة في كيفية إجرائه.

سورة الأنبياء

س: هل سورة الأنبياء في القرآن الكريم هي سورة الإستجابة للدعاء ومختصة بالأنبياء فقط أم لعموم المؤمنين والمؤمنات؟
ج: سورة الأنبياء ليست للدعاء بل لاقتراب الحساب والساعة.

عمل في منطقة محرَّمات

س: أعمل في شركة حماية أمنية خاصة في إحدى الولايات، وتوزيع الواجبات اقتضى أنْ أكون في منطقة وشارع صغير مخصص للبارات والمراقص والملاهي الليلية التي تعج بحركة السكارى والفاجرات.. فهل عملي جائز وصحيح أم يُعتبر كَمَنْ يحمل الخمور ويقدّمها للزبائن؟
ج: إن لم تعملْ هناك هل تضعف معاطاة الخمور والبغاء؟ إن كان عملك هناك يُقوّي المنكر فعليك أن تتوقَّف. قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ).

جيران لا يـحترمون الجيرة

س: أنا مصاب بالربو، وجيراني ليلاً حتى الصباح لا يتوقفون عن استعمال الأركيلة قرب غرفة النوم فتمتلئ غرفتي برائحة المعسّل وأكاد أختنق!! وأعرف بأنَّ القانون لا يعمل لي شيئاً والشرطة ببساطة تقول لي: (حريات شخصية)!! فماذا عن الدين؟ وهل يوفر لي الحماية والخلاص؟
ج: قل له: أشكوكَ إلى الله.

نقض العقد

س: في زمن مواقع التواصل الإجتماعي تغيّرت قواعد الإعلان عن العمل وصار بالإمكان وضع الإعلان في أي صفحة أو غروب مجاناً.. وأنا ملتزم بعقدٍ مع جريدة محلية فهل يحق لي نقض العقد وعدم الدفع لهم لتوفر البديل المجاني؟
ج: لا يحقّ لك نقض العقد لقوله تعالى: (أَوْفُوا بِالْعُقُودِ).

صناديق لدعم الأيتام في محلات لبيع الخمور

س: محل لبيع الخمور وأشياء أخرى وضعنا عنده صناديق صغيرة لدعم الأيتام والفقراء.. فهل يجوز ذلك؟
ج: يجوز شرط ألا يكون وجودها الخيري مشجِّعاً على بيع الخمور.

التـنوُّع والتعدُّدية

س: لا للأحزاب الإسلامية… لا للأحزاب العلمانية… هذه شعارات صار يردِّدها كثيرون!! فهل الإسلام لو كان يحكم يمنع تأسيس مثل هذه الأحزاب بمختلف توجّهاتها؟ والحياة والحريّة تقتضيان التـنوّع والتعدّدية؟
ج: لا مانع من التـنوُّع والتعدُّدية في الإسلام.

ضرر الحسد في شرِّ الحاسد

س: تقول الآية الكريمة رقم ١٣١ من سورة طه: (وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى).. هل تتحدَّث الآية الكريمة عن الحسد وقد كَثُر في مجتمعنا الآن؟
ج: الآية لا يُفهَم منها الحسد فإنَّ ضرر الحسد في الشرّ الذي يقوم به الحاسد. قال تعالى: (وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات