حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

ظهور عقيدة التوحيد عند المسيحيين مرّة ثانية

وفي القرون الأخيرة نادت مجموعات مسيحيّة في أوروبا بالتوحيد وأنّ المسيح ليس إلهاً، فطاردتها الكنائس على اختلافها حتى أسكتت صوتها بالقوّة.

نذكر من هؤلاء المصلح (سرفيتوس) الذي عارض التثليث في إسبانيا فسجن وأعدم حرقاً سنة 1553م.

بعد ذلك ظهر المسيحيون الموحّدون في إيطاليا وأنكروا ألوهية المسيح، وعرفت طائفتهم (بالصوصنية)، فلاحقتهم الكنيسة حتى فروا إلى سويسرا فطاردتهم الكنيسة البروتستانتية هناك ففرّوا إلى بولندا حيث أعلنوا منها عقيدتهم بالتوحيد، فطاردتهم الكنيسة في بولندا ففرّوا إلى ألمانيا وهولندا وتوزّعوا في الأرض. ولهذه الطائفة أتباع في أمريكا، وأذكر أنّي استعرت كتاباً بالإنكليزية من المكاتب العامّة في ديربورن قبل سنوات طويلة يتحدّث عن هذه الطائفة المسيحيّة التوحيدية في أميركا وعقيدتها بالله الواحد الأحد. جاء في ” موسوعة المورد”  ج10 ص 56 تعريف بهذه الطائفة كالتالي:

(التوحيديّة Unitarianism): حركة مسيحيّة تنكر التثليث وتؤكد على وحدانية الله. ظهرت أول ما ظهرت في عهد الإصلاح البروتستانتي Reformation وانتشرت في ترانسيلفانيا وبولندا خلال القرن السابع عشر، وامتدّت بعدُ إلى هنغاريا ومن ثمّ إلى بريطانيا وأخيراً إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويتعبر وليام تشاننغ ( 1780-1842) أبا التوحيدية الأميركية American Unitarianism، وإليه وإلى فرقة “الموحّدة” أو “الموحدّين” التي أسسّها عام 1819 يتجّه الذهن اليوم كلما ذكرت الحركة التوحيدية من غير تحديد لزمان أو مكان.

وبالإضافة إلى هذه الطائفة توجد طائفة (المورمان Mormans) المسيحيّة في أميركا ، ولها كنائس عديدة الآن وهي لا تؤمن أنّ المسيح إله. وهكذا نجد أن عقيدة التثليث لا يعترف بها كلّ المسيحيين.

والدليل أنّ عقيدة التثليث أو الثالوث ليست مسيحيّة أنّها لم ترد في الكتاب المقدّس عند المسيحيين.

للأعلى

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات