حوارات عقائدية

http://southfloridabasketballtraining.com/the-live-network-and-the-community-of-open-source/feed/ يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

النذر واليمين

النذر واليمين

( Order Diazepam Online From India مسألة): النذر هو: (الالتزام بفعل شيء أو تركه لله).

( مسألة): يعتبر في النذر إنشاؤه بصيغته بأن يقول الناذر مثلاً: (لله عليّ أن آتي بنافلة الليل، أو أدع التعرض للمؤمنين بسوء) وله أن يؤدي هذا المعنى بأي لغة أخرى غير العربية.

( مسألة): يعتبر في الناذر العقل، والاختيار، والقصد، وعدم الحجر. فيلغو نذر الصبي وإن كان مميزاً، وكذلك نذر المجنون ولو كان أدوارياً حال جنونه، ومن اشتد به الغضب إلى أن سلبه القصد، والمفلس إذا تعلق نذره بما يتعلق به حق الغرماء من أمواله، والسفيه إذا تعلق نذره بمال خارجي أو بمال في ذمته.

( مسألة): يعتبر في متعلق النذر من الفعل أو الترك أن يكون مقدوراً للناذر، فلا يصح منه أن ينذر الحج ماشياً مع عدم قدرته على ذلك، وكذلك يعتبر فيه أن يكون راجحاً، فلو نذر فعل مباح كشرب الماء دون أن يقصد به جهة راجحة، لم يصح نذره، كما لا يصح نذره أيضاً إذا أصبح متعلقه مرجوحاً ولو دنيوياً، لأغراض طارئة، كما إذا نذر أن يدخن وأضرّه التدخين.

( Buy Diazepam Tablets Uk مسألة): يصح نذر الولد سواء أذن له الوالد فيه أم لا، ولكن إذا نهاه أحد الأبوين عن العمل الذي التزم به انحل نذره.

( مسألة): من نذر زيارة أحد الأئمة لا يجب عليه عند الوفاء غسل الزيارة وصلاتها، إذا لم ينص على ذلك في نذره والتزامه.

( Order Phentermine 37.5 Online مسألة): المال المنذور لمشهد من المشاهد المشرفة يصرف في مصالحه، فينفق منه على عمارته أو إنارته، أو لشراء فراش له وما إلى ذلك من شؤون المشهد.

( مسألة): لا شأن لنذر الأب والأم في تزويج بنتهما من هاشمي ونحو ذلك، فإن البنت إذا بلغت كان لها الخيار في رفض الزواج بهاشمي ونحوه أو قبوله.

( مسألة): يجب الوفاء باليمين، كالنذر، والعهد، وإذا خالفها المكلف ـ عامداً ـ وجبت عليه كفارة، وهي: عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم. وفي حال العجز عن هذه الأمور يجب صيام ثلاثة أيام متواليات.

( http://electrodata.com/contact/ مسألة): يعتبر في اليمين لفظ الصيغة وهي القسم بالله تعالى، وذلك يحصل بأحد أمور:

1. ذكر اسمه تعالى المختص به كلفظ الجلالة وما يلحق به، كلفظ الرحمن.

2. ذكره بأوصافه وأفعاله المختصة التي لا يشاركه فيها غيره كـ(مقلّب القلوب والأبصار)، و(الذي نفسي بيده)، و(الذي فلق الحبة وبرأ النسمة).

3. ذكره بالأوصاف والأفعال التي يغلب إطلاقها عليه بنحو ينصرف إليه تعالى وإن شاركه فيها غيره، كالرب، والخالق، والبارئ والرازق، وأمثال ذلك، بل الأحوط ذلك في ما لا ينصرف إليه أيضاً.

( مسألة): يعتبر في متعلق اليمين أن يكون مقدوراً في ظرف الوفاء بها فلو كان مقدوراً حين اليمين، ثم عجز عنه المكلف انحلت اليمين.

وتنعقد اليمين فيما إذا كان متعلقها راجحاً شرعاً كفعل الواجب والمستحب وترك الحرام والمكروه، بل لا يبعد انعقادها فيما إذا كان متعلقها مباحاً تساوى طرفاه شرعاً إذا حلف على فعله لمصلحة دنيوية.

( مسألة): لا تنعقد يمين الولد إذا منعه أبوه، ويمين الزوجة إذا منعها زوجها، وإذا أقسم الولد والزوجة دون إذن الوالد والزوج كان للأب والزوج حل اليمين، بل لا يبعد أن لا يصح يمين الولد والزوجة بدون إذن الأب والزوج.

( مسألة): الأيمان والأقسام إما صادقة، وإما كاذبة، فالأيمان الصادقة ليست محرّمة، ولكنها مكروهة فيكره للمكلف أن يحلف على شيء صدقاً، أو أن يحلف على صدق كلامه. وأما الأيمان الكاذبة فهي محرّمة، بل تعتبر من المعاصي الكبيرة. ويستثنى منها اليمين الكاذبة التي يقصد بها الشخص دفع الظلم عنه أو عن سائر المؤمنين. بل قد تجب فيما إذا كان الظالم يهدد نفسه أو عرضه، أو نفس مؤمن آخر أو عرضه.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات