حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

الوصية وأحكامها

الوصية وأحكامها

الوصية مستحبة وهي تطيل العمر كما جاء في المأثور عن الأئمة i، وإن ترك الوصية مكروه. جاء عن الإمام الباقر t: ( الوصية حق وقد أوصى رسول الله http://burghman.com/contact/ w http://techsmarthere.com/tag/heater-repair-granada-hills/ ، فينبغي للمسلم أن يوصي). ويستحب أن يبدأ الإنسان وصيته بما علمه رسول الله w للإمام علي t والمسلمين، فقد ورد عنه w في ذلك قوله: ( اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، إني أعهد إليك في دار الدنيا أني أشهد ألا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأن الجنة حق، وأن النار حق، وأن البعث حق والحساب حق، والقدر والميزان حق، وأن الدين كما وصفت، والإسلام كما شرعت، وأن القول كما حدثت، وأن القرآن كما وصفت، وأنك أنت الله الحق المبين، جزى الله محمداً خير الجزاء، وحيَّا محمداً وآل محمد بالسلام، اللهم يا عدتي عند كربتي، وصاحبي عند شدتي، ويا وليّ نعمتي، إلهي وإله آبائي لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبداً فإنك إن تكلني إلى نفسي أقرب من الشر وأبعد من الخير، فآنس في القبر وحشتي، واجعل لي عهداً يوم القيامة منشوراً). ثم يوصي الإنسان بما يريد.

( مسألة): الوصية هي: (أن يوصي الإنسان بشيء من تركته أو بالمحافظة على أولاده الصغار، أو بأداء أعمال خاصة، كتجهيزه وقضاء فوائته، ووفاء ديونه وغير ذلك). والوصي هو: الشخص المعين لتنجيز وصايا الميت وتنفيذها، فمن عيَّنه الموصي لذلك تعيَّن وسمي وصياً.

( http://artisticwoodflooring.com/the-specialized-solution-on-termpaperhelp-observed/ مسألة): لا يعتبر في صحة الوصية اللفظ، بل تكفي الإشارة المفهمة للمراد من الموصي، وإن كان قادراً على النطق. ويكفي في ثبوت الوصية وجدان كتابة للميت دلّت القرائن على أنه كتبها بعنوان الوصية.

( مسألة): إذا أوصى الإنسان لشخصٍ بمالٍ فقبل الموصى له الوصية ملك بعد موت الموصي وإن كان قبوله بعد وفاة الموصي أو في حياته ، بل الظاهر عدم اعتبار القبول في الوصية، وأنه يكفي في ثبوت الملكية عدم الرفض من الموصى له.

( http://ericamanningphoto.com/2016/05/page/2/ مسألة): إذا ظهرت للإنسان علامات الموت وجب عليه أمور (منها): رد الأمانات إلى أصحابها، أو إعلامهم بذلك.

و(منها): وفاء ديونه إذا كانت عليه ديون قد حلّ أجلها وهو قادر على وفائها، أو كان أجلها لم يحل بعد، وجبت عليه الوصية بها والاستشهاد عليها، هذا إذا لم تكن ديونه معلومة عند الناس، وإلا إذا كانت معلومة لم تجب الوصية بها.

و(منها): أداء الخمس والزكاة والمظالم فوراً، إذا كان عليه شيء من ذلك وكان يتمكن من الأداء.

و(منها): الوصية باتخاذ أجير من ماله على الإتيان بما عليه من الصلاة والصيام.

و(منها): إعلام الورثة بما له من مال عند غيره، أو في محل خفي لا يعلمه غيره لئلا يضيع حقهم.

( Buy Phentermine Gnc مسألة): إذا أوصى بإبقاء ثلثه وصرف منافعه في مصارف معينة كالخيرات وجب العمل على طبق وصيته.

( مسألة): الحج الواجب على الميت بالاستطاعة، والحقوق المالية التي اشتغلت بها ذمته وإن لم يوصِ بها كالديون والخمس والزكاة والمظالم واروش الجنايات تخرج من أصل المال، أما الكفارات والنذور وما وجب بيمين وعهد فهي تخرج من الثلث، والأحوط للورثة التسالم على إخراجها من أصل التركة إن لم يفِ الثلث.

(مسألة): إذا زاد شيء من مال الميت، بعد أداء الحج والحقوق المالية، فإن كان قد أوصى بإخراج الثلث أو أقل منه فلا بد من العمل بوصيته، وإلا كان تمام الزائد للورثة.

(مسألة): لا تنفذ الوصية في ما يزيد على ثلث أموال الميت، فإن أوصى بنصف ماله ـ مثلاً ـ توقف نفوذها في الزائد على الثلث على إمضاء الورثة وقبولهم، فإن أجازوا ـ ولو بعد موت الموصي بمدة ـ صحت الوصية، وإلا بطلت في المقدار الزائد، ولو أجازها بعضهم دون بعض نفذت في حصة المجيز خاصة.

(مسألة): يجوز للموصي ان يجعل ناظراً على الوصي مشرفاً ومطلعاً على عمله بحيث لا يجوز للوصي أن يعمل بالوصية إلا بإطلاع الناظر وإشرافه عليه. فإن عمل بدون إشرافه كان بدون إذن من الوصي وخيانة له. وإن عمل بإطلاعه كان مأذوناً فيه ومؤدياً لوظيفته.

(مسألة): الوصية جائزة من قبل الموصي فإذا أوصى بشيء جاز له العدول إلى غيره.

(مسألة): إذا أوصى بأشياء جاز له العدول عن جميعها وعن بعضها كما يجوز له تبديل جميعها وتبديل بعضها مادام فيه الروح إذا وجدت فيه الشرائط المتقدمة من العقل والاختيار وغيرهما.

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات