حوارات عقائدية

يشكل هذا القسم حوارات عقائدية تعالج الإختلافات بين…

بين الإسلام واليهودية

* منهج الحوار بين أهل الأديان السماويّة * هل ور…

مسائل الفقه العملي

يتناول هذا الكتاب العديد من مواضيع الفقه العملي ال…

اسئلة حول الإسلام

تتناول هذه الزاوية اسئلة وإجابات حول الإسلام، وقد …

شؤون الأسرة

تتناول هذه الزاوية شؤون الاسرة وتنقسم إلى عدة فروع…

الاستفتاءات

يتناول هذا الباب العديد من الاستفتاءات التي يجيب ع…

«
»

المرأة بين الإسلام والمسيحية

زواج المسلمة من غير المسلم

ذهاب الزوجة إلى الكنيسة


زواج المسلمة من غير المسلم

س: ما حكم المسلمة المتزوجة من غير المسلم؟

ج: هناك محذوران:

المحذور الأول: أن المسلمة تؤمن بكل أنبياء الله بكل كتبه كما أنزلت، أما غير المسلم فلا يؤمن بالقرآن ككتاب منزل من عند الله ولا بنبوة محمد (ص) وقد لا يؤمن بنبوة المسيح (ع) وقد لا يؤمن بأي نبي مرسل من الله. لذا فإننا نشترط عليه أن يؤمن بكتاب الله وبخاتم الأنبياء محمد (ص) وبالإسلام وبكل رسل الله، وحيئذ تتعادل الكفتان ويمكن أن تكون الحياة الزوجية متكاملة ومتزنة.. وبدون ذلك يختل التوازن بين الزوجين في المبادىء والسلوك.

المحذور الثاني: أن المسلمة بما هي مسلمة، وغير المسلم بما هوغير مسلم،  حينما ينشئان أسرة ويربيان أطفالا فإن هؤلاء الأطفال سيسقطون في حالة من التمزق الروحي والإزدواجية حيث تشدهم الأم إلى جهة والأب إلى جهة أخرى. أما عندما يؤمن كل منهم بكل كتب الله ورسله وأنبيائه،  ولا يفرقون بين أحد وبين باقي أنبيائه ورسله، حينئذ تكون المعادلة متكاملة، ويكون الزواج ناجحا والأسرة ستكون أسرة تتمتع بتمام الراحة النفسية والسمو الروحاني والإتجاه المتكامل الموحد الذي يضفي تلاحما وتوازنا.. ومحبة تتجاوز الحساسيات….

للأعلى


ذهاب الزوجة إلى الكنيسة

س:تزوّجت امرأة أسلمت ولي منها طفلة، لكن بدأت تذهب إلى الكنيسة، فماذا أفعل؟

ج: لا يكفي أن تدخل زوجتك الإسلام دون أن ترعى إسلامها، وتتابع تثقيفها بالحسنى والنفس الطويل… لتندمج في الأجواء العبادية وتتصرف بطريقة إسلامية…

إن التديّن والصلاة والدعاء حاجة روحية عند الإنسان، فاذهب أنت إلى المسجد، وخذ زوجتك معك في ليلة الجمعة وصلاة الجمعة، وبرنامج يوم الأحد في المساجد حتى تلبّي حاجتها الروحية في عبادة الله والتقرب إليه تعالى. أمّا الذهاب إلى الكنيسة أو المعابد الأخرى لا بقصد الخروج عن الإسلام، فلا يعتبر رفضاً للإسلام ما لم يعلن الإنسان خروجه صراحة أو يفعل ما ينافي عقيدة الإسلام عن علم أو عمد وقصد وإختيار، أمسِك عليك زوجتك وابنتك وعلمهما الإسلام جيداً فالقضية –في ما يبدو- مجرد حاجة روحية ونقص في الثقافة الإسلامية.

للأعلى

مقابلات

أخبار ومناسبات

بيانات